استنفارا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) .
النَّفير العامّ: قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة
: فلان لا في العِير ولا في النَّفير: يقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ، فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال
نفير الحرب: بدايتها
يوم النَّفير: يوم النَّفر؛ اليوم الذي ينفر فيه الحاجُّ من منًى إلى مكَّة
(الطبيعة والفيزياء) قوّة بين جسمين تعمل على دفع أحدهما عن الآخر، كما يحدث عند تقريب أقطاب مغناطيسيّة متشابهة بعضها ببعض
(العلوم اللغوية) توالي أصوات أو كلمات تنبو في السَّمع ويتعثَّر في نطقها اللَّسانُ؛ بسبب قرب مخارجها أو تكرارها، ومثالها في الأصوات: (مستشزرات)، وفي الكلمات: وقبر حرب بمكان قفرٍ وليس قُرب قبر حرب قبرُ
تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له :- • تنافر القومُ تجافوا وتخاصموا، وتفاخروا في الأنساب :-تنافر الرَّجلان، - تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا. • تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها. • تنافرتِ الأصواتُ: (العلوم اللغوية) كانت غير متناغمة المخارج. • تنافر القومُ للجهاد: نفروا، هبُّوا، ذهبوا مسرعين :-تنافروا لإطفاء الحريق/ لنجدة المستغيث.
نافر(المعجم الرائد)
نافر - منافرةونفارا 1- نافره : فاخره في النسب. 2- نافره : حاكمه «نافره إلى القاضي». 3- نافره : خاصمه.
التّنافر الصّوتيّ(المعجم عربي عامة)
(لغ) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض.
التّنافر المغناطيسيّ(المعجم عربي عامة)
(فز) تباعد قطبين مغناطيسيَّين من
السّنْفرة(المعجم عربي عامة)
الصَّنفرة، ورقة يُغطَّى أحد وجهيها بمادّة كاشطة، وتُستعمل في صقل السُّطوح.
النّافر من الدّوابّ(المعجم عربي عامة)
ذات النِّفار، ذات الحِران :-دابَّة نافر.
النّفير العامّ(المعجم عربي عامة)
قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة ° نفير الحرب
اسْتَنْفَرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت. فهي مُسْتَنْفِرَة. وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) ) . و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ: أَنفرَها. و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ: كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو. و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان: استَنْجَدَهم.
النَّافُورَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّافُورَةُ : صنبور ونحوه يكون في الدُّور أَو في الساحات أو في الحدائق، يندفع منه الماء بالضغط إلى أَعلَى؛ تبريدًا للمكان أَو تجميلاً له . والجمع : نوافيرُ.
النَّافِرُالنَّافِرُ يقال: دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار. و النَّافِرُ الغالبُ في المنَافرة. والجمع : نَفْرٌ. قال أَبو ذؤيب:
النَّفِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة. و النَّفِيرُ القومُ يَنْفِرُون للقتال. و(النَّفِيرُ العَامُّ) : قيام عامة الناس، لقتال العدوّ. ويقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ: :-فلان لا في العِير ولا في النَّفير. فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام. والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان. فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال.
النُّفَارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّفَارَةُ : ما يأْخذه الحَكَمُ أَو الغالب من المغلوب.
النُّفْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّفْرَةُ : ما يُعلْقُ على الصِّبيان لِرَدِّ العين.