وصف و معنى و تعريف كلمة استيفاؤك:
استيفاؤك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) .
معنى و شرح استيفاؤك في معاجم اللغة العربية:
-
سِيفونات: (اسم)
-
لاَيَفُوتُهُ شَيْءٌ:
- أَيْ يَنْتَبِهُ إِلَىكُلِّ شَيْءِ.
-
سيفون : (اسم)
- الجمع : سِيفونات
- السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض
-
أَسِيف : (اسم)
- الجمع : أُسَفاءُ و أسيفون
- الأَسِيف : الأَجير
- الأَسِيف: من لا يكاد يسمَن
- كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس
-
سَيِفَ : (فعل)
- سَيِفَ سَيَفًا
- سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
-
سَيَّف : (فعل)
- سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
-
إِيفاء : (اسم)
- مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في
-
إِيفاء : (اسم)
-
أسياف : (اسم)
-
لَيَّفَ : (فعل)
- ليَّفَ يليِّف ، تلييفًا ، فهو مُلَيِّف ، والمفعول مُلَيَّف - للمتعدِّي
- لَيَّفَتِ النَّخْلَةُ الصَّغِيرَةُ : غَلُظَتْ وَكَثُرَ لِيفُهَا
- لَيَّفَ اللِّيفَ : عَمِلَهُ
- لَيَّفَ الْجِلْدَ : غَسَلَهُ بِاللِّيفِ، حَكَّهُ
-
أَبُو سَيْفِ: (اسم)
- سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و200 كلغ
-
سَيَف : (اسم)
-
سَيف : (اسم)
- الجمع : أسياف و سُيوف
- السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
- السِّيفُ :ساحلُ البحر
- السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
- السَّيْفُ :سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ والجمع : سُيُوفٌ
- سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف
- السَّيْفُ : سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]
- أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه،
- بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة،
- بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان،
- سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ،
- سيف العَدْل: سلطة القضاء،
- سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه)
- سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ
- وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر والجمع : أسْيَافٌ
- السِّيفُ: اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة
-
سافَ : (فعل)
- سَافَ سَوْفًا، وسَوافًا
- سَافَتِ الماشيةُ: هلكت بِداء السُّواف
- سَافَ عليه: صَبَرَ
- سَافَ الشيءَ: شمَّهُ
- سَافَت السائفةَ: دنا منها
- سَافَ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف
-
سيف : (اسم)
- السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ
-
لَيْف : (اسم)
-
لَيِّف : (اسم)
- اللَّيِّفُ : الكلأُ اليابس
-
لِيف : (اسم)
-
ليف : (اسم)
- الجمع : ألياف
- اللِّيفُ : قِشْرُ النَّخل الذي يُجاور السَّعَف الواحدةُ: ليفَةٌ
- ما يُحْصَل عليه من نبات القِنَّب ويُستعمل في صناعة الحبال وبعض المنسوجات الخَشِنة ألياف الكتّان
- ألياف صناعيّة: مثل النَّيلون
- ليف عصبيّ: (طب) بناء يشبه الخيط الرفيع ويمتدّ من جسم الخليّة العصبيّة إلى جسم آخر وينقل السيالة العصبيّة
- ليف ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) جدائل دقيقة من الزّجاج أو مادّة شفّافة أخرى توضع عشرات أو مئات منها في كبل واحد، وتستخدم في توصيل الكهرباء أو الإشارات الهاتفيّة
-
أَسْيُف : (اسم)
-
أَسافَ : (فعل)
- أسافَ فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفًا
- أسافَ :ابتاعَ سيْفًا
- أسافَ : أَتى السِّيف
- أسافَ الوالدان: مات ولَدُهُما
- أسافَ فلانٌ: افتقر
- أسَافَ الخرَّازُ: أثأَى وأفسد فانخرمتِ الخُرْزتان
- أسافَ الخَرْزَ: خرمَهُ وأَفسدَهُ
- أسَافَ فلانًا وغيرَه: أهلكه
- أسَافَ : أهلك مالَه
- أسَافَ فلانًا ريحًا وغيره: أشمَّهُ إياه
- أسَافَ : وقع في ماله أي ماشيته السُّواف
-
أسافينُ : (اسم)
-
أسيف : (اسم)
-
ألياف : (اسم)
-
تَسَيَّفَ : (فعل)
,
-
أسف
- "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ.
وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء.
وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه.
وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً.
والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها.
ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ.
وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه.
ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً.
وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه.
والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن.
وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق.
قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً.
الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً.
وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ.
يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ.
وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية بن الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه.
والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير.
وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟
قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ.
يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ.
والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً.
والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة .
والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛
وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً.
وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ .
وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش.
الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ بن عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح.
وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر .
الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: