وصف و معنى و تعريف كلمة اسس:


اسس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و سين (س) .




معنى و شرح اسس في معاجم اللغة العربية:



اسس

جذر [اسس]

  1. أَسَّسَ: (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ : وضع قاعدته ، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ : أنشأه . أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً : كَوَّنوها ، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها ، أقامَ بِناءها ، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور : وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  2. أَسَّ: (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ : وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا : أَغضبه ، فهو أَسَّاس
  3. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  4. أُسُس: (اسم)

    • أُسُس : جمع أُسُّ
  5. أُسُسٌ: (اسم)
    • جمع : أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً ، دَعائِمَ ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
,
  1. وسس
    • " الوَسْوَسَة والوَسْواس : الصوت الخفي من ريح .
      والوَسْواس : صوت الحَلْي ، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً ، بالكسر .
      والوَسْوَسة والوِسْواس : حديث النفس .
      يقال : وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً ، بكسر الواو ، والوَسْواسُ ، بالفتح ، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال ، والوِسْواس ، بالكسر ، المصدر .
      والوَسْواس ، بالفتح : هو الشيطان .
      وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك ، فهو اسم .
      وقوله تعالى : فوَسْوَس لهما الشيطان ؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل .
      ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي : وَسْواس ؛ وقال الأَعشى : تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً ، إِذا انْصَرفت ، كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس : الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً ، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً ؛ قال ذو الرمة : فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه .
      قال أَبو تراب : سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط .
      وفي الحديث : الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة ؛ هي حديث النفس والأَفكار .
      ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة .
      وفي حديث عثمان ، رضي اللَّه عنه : لما قُبِض رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس ؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      والوَسْواس : الشيطان ، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه .
      وقوله عز وجل : من شر الوَسْواس الخَنَّاس ؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس ، وقيل في التفسير : إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب ، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس .
      وقال الفرّاء : الوِسْواس ، بالكسر ، المصدر .
      وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس ، فهو اسم .
      وفلان المُوَسْوِس ، بالكسر : الذي تعتريه الوَساوِس .
      ابن الأَعرابي : رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس .
      قال أَبو منصور : وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة ؛ قال اللَّه تعالى : ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه ؛ وقال رؤبة يصف الصياد : وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول : لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة .
      وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً ، بالكسر ، ووَسْوس الرجلَ : كلَّمه كلاماً خفيّاً .
      ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أسس
    • " الأُسُّ والأَسَس والأَساس : كل مُبْتَدَإِ شيءٍ ‏ .
      ‏ والأُسُّ والأَساس : أَصل البناء ، والأَسَسُ مقصور منه ، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس ، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل ، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب ‏ .
      ‏ والأَسيس : أَصل كل شيء ‏ .
      ‏ وأُسّ الإِنسان : قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم ، وهو من الأَسماء المشتركة ‏ .
      ‏ وأُسُّ البناء : مُبْتَدَؤُه ؛

      أَنشد ابن دريد ، قال : وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز : وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ ، نالَ السماءَ ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً ، الليث : أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها ، وهذا تأْسيس حسن ‏ .
      ‏ وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله ، وقيل : هو أَصل كل شيء ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ ؛ الحَسُّ في هذا الموضع : الشر ، والأَسُّ : الأَصل ؛ يقول : أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم ‏ .
      ‏ وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ، ثلاث لغات ، أَي على قِدَم الدهر ووجهه ، ويقال : على است الدهر ‏ .
      ‏ والأَسيسُ : العِوَضُ ‏ .
      ‏ التهذيب : والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره ، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس ، وقال أَبو عبيد : الروي حرف القافية نفسها ، ومنها التأْسيس ؛

      وأَنشد : أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ، ويروى : واخْضَرَّ جانبه ؛ قال الليث : وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس ، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم ، قال : وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم ؛ قال العجّاج : مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو ، قال خاتِم ، بكسر التاء ، لم يحسن ، وقيل : إن لغة العجاج خأْتم ، بالهمزة ، ولذلك أَجازه ، وهو مثل السَّأْسَم ، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم ؛ وفي المحكم : التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل ، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب ؛ وقيل : التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد ، كقوله : كِليني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمَة ، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له ، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس ، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر ‏ .
      ‏ وقالوا في الجمع : تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء ، لأَن الجمع في المصادر ‏ ليس ‏ بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه ‏ .
      ‏ قال : ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه ، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر ، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏ .
      ‏ وأَسَّسَ بالحرف : جعله تأْسيساً ، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء ؛ قال ابن جني : أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه ، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل .) من أَلف التأْسيس ، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏ .
      ‏ والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ : الإِفساد بين الناس ، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً ‏ .
      ‏ ورجل أَسَّاسٌ : نَمّام مفسد ‏ .
      ‏ الأُمَويُّ : إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له ، وهذا في اللحم خاصة ‏ .
      ‏ والأُسُّ : بقية الرَّماد بين الأَثافيّ ‏ .
      ‏ والأُسُّ : المُزَيِّن للكذب ‏ .
      ‏ وإِسْ إِسْ : من زجر الشاة ، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً ، وقال بعضهم : نَسّاً ‏ .
      ‏ وأَسَّ بها : زجرها وقال : إِسْ إِسْ ، وإِسْ إِسْ : زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ ‏ .
      ‏ وأُسْ أُسْ : من رُقى الحَيَّاتِ ‏ .
      ‏ قال الليث : الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه ، قال لها : أُسْ ، فإِنها تخضَع له وتَلين ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كتب عمر إِلى أَبي موسى : أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم ، والهمزة فيه زائدة ، ويروى : آسِ بين الناس من المُواساة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. إِرْسُ
    • ـ إِرْسُ : الأصلُ الطَّيِّبُ ،
      ـ أَريسيُّ وإِرِّيسُ : الأكَّارُ ، ج : أرِيسُونَ وإرِّيسُونَ وأرارِسَةٌ وأرارِيسُ وأرارِسُ .
      ـ أرَسَ يَأْرِسُ أرْساً وأرَّسَ تأريساً : صار أريساً .
      ـ إِرِّيْسُ : الأمير .
      ـ أرَّسَهُ تأريساً : اسْتَعْمَلَهُ ، واسْتَخْدَمَهُ ، وبِئْرُ أرِيسٍ ،
      ـ أرِيْسٌ : بالمدينة . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأُسُّ
    • ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : أصلُ البناء ، كالأساسِ والأسسِ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ ، ج : إسَاسٌ ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ . وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ : على قِدَمِهِ ووجْهِهِ .
      ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : الإِفْسَادُ ،
      ـ أَسُّ : والإِغْضَابُ ، وسَلْحُ النَّحْلِ ، وبناء الدارِ ، وزَجْرُ الشاةِ ، بإسْ إسْ ،
      ـ أُسُّ : باقي الرَّماد ، وقَلْبُ الإِنسانِ ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ أسيسُ : العِوَضُ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ .
      ـ أُسَيْسُ : موصع بِدِمَشْقَ .
      ـ تَأسِيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا ، وبناء أصْلِهَا ،
      ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ : الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي : كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
      ـ تَأسيسُ : هو حَرْفُ القافِيَةِ .
      ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ : قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ ، قيلَ : خُذْ شَرَكَ الطريق .
      ـ أُسْ : كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ ، فَتَخْضَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اسْتَآسه
    • اسْتَآسه : استعطاه .
      يُقال : استآسَنِي فأُسْتُهُ .
      و اسْتَآسه استعاضه .
      و اسْتَآسه استعانه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَرَسَ
    • أَرَسَ أَرَسَ ِ أَرْسًا : صَار أَريسًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرَسَّ
    • أَرَسَّ : دخل وثبت .
      ويقال : أَرَسَّ السَّقَمُ في جسده .
      و أَرَسَّ الشيءَ : جعل له علامة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرَّس
    • أَرَّس : أَرَس .
      و أَرَّس فلاناً : جعله أَرِيسا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَرَسَّ


    • [ ر س س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْسَّ ، يُرِسُّ ، مصدر إِرْسَاسٌ .
      1 . :- أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ :- : دَخَلَ ، ثَبَتَ . :- أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ .
      2 . :- أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ :- : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً .

    المعجم: الغني

  8. إِرس
    • أرس - إرساسا
      1 - أرس الشيء : دخل وثبت « أرس المرض في جسده ». 2 - أرس الشيء : جعل له علامة .

    المعجم: الرائد

  9. أَسَّ
    • أَسَّ بينهم أَسَّ ُ أَسًّا : أفسد .
      و أَسَّ البناءَ : وضع أَساسه .
      و أَسَّ فلانًا : أَغضبه ، فهو أَسَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُسٌّ
    • جمع : آسَاسٌ .
      1 . :- أُسّ البِناءِ :- : أَسَاسُهُ ، قَاعِدَتُهُ .
      2 . :- 5² خَمْسَةٌ أُسُّ اثْنَيْنِ تُسَاوِي 25 :-: أَيْ دَليِلُهُ .



    المعجم: الغني

  11. أُسّ
    • أُسّ :-
      جمع آساس : أساس ، أصل الشَّيء ومبدؤه :- شائعة لا أُسّ لها ، - أُسّ المشكلة ، - وضع أُسّ البناء ، - قلع بيته من أُسِّه .
      • الأُسّ : ( الجبر والإحصاء ) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ ، فالتَّعبير س 4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات ، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَسًا
    • أَسًا :-
      مصدر أسا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أس
    • أس
      1 - نبات ذو ثمار كروية بيضاء وسوداء ، ورقه عطر ، خضرته دائمة ، يسمى أيضا « الريحان »، ويعرف ب « الحنبلاس »

    المعجم: الرائد



  14. أس
    • أس
      1 - مصدر أس . 2 - أساس . 3 - من ادهر : قدمه .

    المعجم: الرائد

  15. الأَسُّ
    • الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ .
      و الأَسُّ من الدهر : قِدَمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأُسُّ
    • الأُسُّ : الأَساس .
      يقال : قَلَعَه من أُسِّه .
      و الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء .
      و الأُسُّ باقي الرَّمَاد .
      و الأُسُّ قلب الإنسان . والجمع : إساس ، وآساس .
      و الأُسُّ في الحساب : العدد الدال على قوة الكمية ، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَس
    • أس - يؤس ، أسا
      1 - أس البناء : وضع أساسه . 2 - أسه : أغضبه . 3 - أس بين القوم : أفسد بينهم .

    المعجم: الرائد

  18. أساسيّ
    • أساسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أساس .
      2 - جوهريّ ، ضروريّ لا غنى عنه :- اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل ، - لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب .
      • التَّعليم الأساسيّ :
      1 - الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ .
      2 - مرحلة التَّعليم الإلزاميّ .
      • النِّظام الأساسيّ / القانون الأساسيّ : ما يمثّله دستور الدَّولة .
      • الحجر الأساسيّ : حجر الأساس ، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما .
      • السِّعر الأساسيّ : السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ .
      • الرَّاتب الأساسيّ : نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة .
      • القيمة الأساسيَّة : ( الحاسبات والمعلومات ) قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل ، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَسَاسِيّ
    • أساسي
      1 - منسوب إلى الأساس ، جوهري ، أصلي

    المعجم: الرائد

  20. رأسمال أساسي
    • رأس المال المدفوع والاحتياطي ، وتعني بالانجليزية : core capital

    المعجم: مالية

  21. تحليل أساسي
    • تحليل قيمة أسهم للتنبّؤ بحركة أسعارها ، وتعني بالانجليزية : fundamental analysis

    المعجم: مالية

  22. تحليل أساسي
    • تحليل عوامل كالمبيعات والأرباح والإيرادات والتوزيعات المتوقّعة والأصول التي تعتبر أساسية للمؤسّسة ، وتعني بالانجليزية : fundamental analysis

    المعجم: مالية

  23. مخزون أساسي
    • أدنى مستوى لمخزون ضروري ، وتعني بالانجليزية : base stock

    المعجم: مالية

  24. ميزان أساسي
    • ( أ ) الميزان الصافي بين رأس المال طويل الأجل ومعاملات حسابه الجاري ( ب ) مجموع الحساب الجاري لميزان المدفوعات زائد حركات رأس المال طويل الأجل ، وتعني بالانجليزية : basic balance

    المعجم: مالية

  25. أَسَاسِيٌّ
    • [ أ س س ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ ).
      1 . :- وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ :- : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ .
      2 . :- الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ :-: ضَرُورِيٌّ ، رَئِيسِيٌ .
      3 . :- لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ :- : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ ، الرَّئِيسِيُّ .

    المعجم: الغني



معنى اسس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أساس [مفرد]: ج أُسُس: 1- مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا "تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة- لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات- عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب". 2- مُرتكز البناء وقاعدته "انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع- العدل أساس الملك [مثل]"| خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب. 3- أصل الشَّيء ومبدؤه "أساس الإنسان الطِّين- العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى- المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة"| أساسًا: أصلاً- على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه- في الأساس: في الأصل. 4- (كم) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا. • أساس المتوالية: (جب) الزيادة الثابتة. • أساس قانونيّ: (قن) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة. • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما. • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسَّسَ يؤسِّس، تَأْسيسًا، فهو مُؤسِّس، والمفعول مُؤسَّس • أسَّس البناءَ: وضع قاعدته، جعل له أساسًا "{أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ}". • أسَّس المشروعَ: أنشأه "أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا". • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه "أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسْوسُ [مفرد]: ج سُوس، مؤ سَوْساءُ، ج مؤ سُوس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ.
الصحاح في اللغة
الأُسُّ: أصل البِناء، وكذلك الأساسُ، والأَسَسُ مقصورٌ منه. وجمع الأُسِّ إساسٌ، مثل عُسّ وعِساسٍ، وجمع الأَساسِ أُسُس مثل قَذالٍ وقُذُلٍ، وجمع الأَسَسِ آساسٌ مثل سببٍ وأسبابٍ. وقد أَسَّسْتُ البناء تَأْسِساً. وقولهم: كان ذلك على أُسِّ الدهر، وأَسِّ الدهر وإسِّ الدهر، ثلاث لغاتٍ، أي على قِد?َمِ الدهرِ ووَجْهِ الدهرِ. والتَأْسيسُ في القافية هو الألف التي ليس بينها وبين حرف الرويِّ إلاَّ حرفٌ واحدٌ، كقول الشاعر: كِليني لَهَمٍ يا أُمَيْمَةُ ناصِـبِ   ولَيْلٍ أُقاسيِه بَطيءِ الكواكِبِ وأَسَّ الشاةَ يَؤُسُّهاَ أَسّاً، أي زجرها وقال لها: إسْ إسْ.
تاج العروس

الأسُّ مُثَلَّثَةً : أَصل البِناءِ كالأَساس والأَسَس مُحَرَّكَة مَقصورٌ من الأَساس . وأُسُّ البناءِ مُبتَدَؤُه وهو من الأَسماءِ المُشتَرَكَة وأَنشدَ ابن دُرَيد قال : وأَحْسَبُه لِكَذّاب بني الحِرْماز :

وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وَطِيدُ ... نالَ السَّماءَ فَرْعُهُ مَديدُ

وأُسُّ الإنسان وأَسُّه : أَصلُه . قيل : الأَسُّ : أَصلُ كلِّ شيءٍ ومنه المثَلُ : أَلْصِقوا الحَسَّ بالأَسِّ . قال ابن الأَعرابيِّ : الحَسُّ بالفتح هنا الشَّرُّ والأَسُّ : الأَصْلُ يقول : أَلْصقُوا الشَّرَّ بأُصول مَن عادَيْتُم أَو عاداكُم . ج إسَاسٌ بالكسْر كعِساسٍ جمع عُسٍّ بالضَّمِّ وقُذُلٍ بضَمَّتين جمْع قَذالٍ كسَحابٍ وأَسبابٍ جمع سبَب محرَّكةً . ويقال : إنَّ الآساس كأَعناق جمع أُسُسٍ بضمَّتين فهو جَمع الجَمعِ . وعِبارَة المُصنِّف ظاهرَةٌ ومثلُه في المُحكَم ولا تسامُح فيها كما ادَّعاه شيخُنا رحمه الله . منَ المَجاز : كان ذلك على أسِّ الدَّهر مثلَّثةً وزاد الزّمخشريُّ : واسْت الدَهْر أَي على قِدَمه ووَجهه . والأَسّ : الإفسادُ بين الناس ويُثَلَّث أَسَّ بينَهم يؤُسُّ أَسَّاً . ورجلٌ أَسَّاسٌ : نَمَّامٌ مُفسِدٌ قال رُؤبة :

وقلتُ إذْ أَسَّ الأُمورَ الأسّاسْ ... ورَكِبَ الشَّغْبَ المُسيءُ المَأّاسْ أَي أَفسدَها المُفسِد . الأَسُّ بالفتح : الإغضابُ هو قريبٌ من معنى الإفساد وفي بعض النُّسَخ الأَعصاب وهو غَلَطٌ . الأَسُّ : سَلْحُ النَّحْلِ وقد أَسَّ أَسَّاً والأَشبَه أَن يكون مَجازاً على التشبيه بأَسِّ البيوت . الأَسُّ : بناءُ الدَّارِ أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً وأَسَّسَها تأْسيساً . الأَسُّ : زَجْرُ الشَّاة بإسْ إِسْ بكسْرهما مبني على السكون ولغةٌ أُخرى بفتحِهما . وقد أَسَّ بها إذا زجَرَها وقال : إسْ إسْ . الأُسُّ بالضَّمِّ : باقي الرَّماد بين الأَثافِي وقد رُويَ في بيت النّابغة الذّبيانيّ :

فلمْ يَبْقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَصَّبٍ ... وسُفْعٌ على أُسٍّ ونُؤيٌ مُعَثْلَبُ قال الصَّاغانِيّ : وأَكثر الرُّواةِ يَروونَه : على آسٍ ممدوداً بهذا المعنى . الأُسُّ بالضَّمّ : قلبُ الإنسانِ خُصَّ به لأَنَّه أَوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِم . الأُسُّ أَيضاً : الأَثرُ من كلِّ شيءٍ وهو من الأَسماء المُشترَكَةِ . والأَسيسُ كأَميرٍ : العِوَضُ عن ابن الأَعرابيِّ . الأَسيسُ أَصلُ كلِّ شيءٍ كالأَسِّ . أُسَيْسٌ كزُبَيْرٍ : ع بدمشْقَ قيل : هو ماءٌ شَرْقِيَّها وقد ذكرَه امْرُؤ القيس في شِعره فقال :

ولَوْ وَافَقْتُهُنَّ على أُسَيْسٍ ... وحَافَةَ إذْ وَرَدْنَ بِنا وُرودا هكذا في اللسان . قلتُ : والصَّوابُ أَنَّ أُسَيْساً في قول امرئِ القيس اسمُ مَوضعٍ في بلاد بني عامر بن صَعْصَعَةَ وأَوَّله :

فلَوْ أَنِّي هلَكْتُ بأَرضِ قَوْمِي ... لقلْتُ المَوْتُ حَقٌّ لا خُلُودَا وأَمّا الذي هو ماءٌ شَرْقِيَّ دِمَشقَ فقد جاءَ في قولِ عَدِيِّ بنِ الرِّقاع :

قد حَباني الوَليدُ يومَ أُسَيْسٍ ... بِعِشارٍ فيها غِنىً وبَهاءُ هكذا فَسَّره ابن السِّكِّيت كذا في المعجَم . والتَّأْسيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ورَفعُ قواعِدها . قاله الليث . قيل : هو بِناءُ أَصلِها وقد أَسَّسَه وهذا تأْسيسٌ حسَنٌ . في المُحكَم : التَّأْسيس في القافية : الأَلِفُ التي ليس بينها وبين حَرف الرَّوِيِّ إلاّ حرْفٌ واحِدٌ كقول النّابغة الذُّبيانيِّ :

كِلِيني لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةُ ناصِبِ ... ولَيْلٍ أُقاسِيهِ بَطئِ الكَواكِبِفلا بدَّ من هذه الأَلف إلى آخِرِ القصيدة . قال ابن سِيدَه : هكذا أَسْماه الخليلُ تأْسيساً جعلَ المَصدرَ اسْماً له وبعضُهم يقول : أَلِفُ التَّأْسيسِ فإذا كان ذلكَ احْتَمَلَ أَن يُريدَ الاسمَ والمَصدرَ وقالوا في الجَمع : تأْسيساتٌ . أَو التَّأْسيسُ : هو حَرفُ القافيةِ الذي هو قبل الدَّخيل وهو أَوَّل جُزءٍ في القافية كأَلِفِ ناصِبِ . وقال ابن جِنِّي : أَلِفُ التَّأْسيس كأَنَّها أَلِفُ القافية وأَصلُها أُخِذَ من أُسِّ الحائطِ وأَساسِه وذلك أَنَّ أَلِفَ التَّأْسيس لتَقَدُّمِها والعناية بها والمُحافظَة عليها كأَنَّها أُسُّ القافية وللأزهريِّ فيه تحقيقٌ أَبْسَطُ من هذا فراجِعْه في التهذيب . يُقال : خُذْ أُسَّ الطَّريقِ وذلك إذا اهْتَديتَ بأَثَرٍ أَو بَعْرٍ فإذا اسْتَبانَ الطّريقُ قيل : خُذْ شَرَكَ الطَّريقِ . أُسْ أُسْ بالضَّمّ : كلمةٌ تُقال للحَيَّة إذا رَقَوْها ليَأْخُذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه فتخضَعُ له وتلينُ . قاله الليث . ومما يُستدرك عليه : أَسَّسَ بالحَرْف : جعلَه تأْسيساً . والأَساسُ كشَدّادٍ : النَّمّامُ . والأُسُّ : المُزَيِّنُ للكَذِب . وفلانٌ أَساسُ أَمرِه الكَذِبُ وهو مَجاز . وكذا قولُهم : مَنْ لم يؤَسِّسْ مُلْكَه بالعدل هدَمَه . وأَسيسٌ كأَمير : حِصْنٌ باليَمَن قاله ياقوت



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: