تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض
تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها
تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس
مَأْطوم: (اسم)
مَأْطوم : اسم المفعول من أَطَمَ
آطِمَة: (اسم)
آطِمَة : جمع أَطُومُ
آطم: (فعل)
آطم إِيطاماً
آطم البابَ: أَغلقه
آطم فلاناً: أَغضبه
آطِم: (اسم)
آطِم : فاعل من أَطَمَ
التأَطَّمُ: (اسم)
صوت السنور من جوفه
لاَطَمَ: (فعل)
لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ
لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ
لاَطَمَهُ مُلاطمة،لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ
لاطم: (اسم)
لاطم : فاعل من لَطَمَ
إِيطام: (اسم)
إِيطام : مصدر آطم
أَطَمَ على البيت:
أَرخى ستوره.
أَطِمَ فلان:
غضب.
أَطَّم الأُطُمَ:
عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه.
أَطَّم الهودَجَ:
سَتَرَهُ.
أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ:
قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.
,
أطم(المعجم لسان العرب)
"الأُطُم: حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة، وقيل: هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح، وقيل: الأُطْم مثل الأجّم، يخفف ويثقَّل، والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ؛ قال الأَعشى: فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه، أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ، وهي حُصون لأَهل المدينة؛ قال أَوْس بن مَغْراء السعدي:بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم، ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة؛ وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ، وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة، كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال: وشَفَيْتُ نَفْسِي، من ذوِي يَمَنٍ، بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم، وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم، لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره: الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ. ابن الأَعرابي: الأُطُوم القُصور. وفي حديث بلال: أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ؛ الأُطْم، بالضم: بناء مرتفع، وجمعه آطام. وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون. ابن بُزُرْج: أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه. والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج: أَن يُسَتَّر بثياب، يقال: أَطَّمْتهتَأْطِيماً؛
وأَنشد: تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها. وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ. أَبو عمرو: التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه. وأَطَمْتُ البئر أَطْماً: ضَيَّقْت فاها . وتأَطُّمُ الليل: ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً: غضِب. وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب. وفلان يتأَطَّم على فلان: مثل يَتَأَجَّم. وأَطِمَ أَطَماً: انضمَّ. والأُطامُوالإِطامُ: حصْر البَعير والرجُل، وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ، وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه. ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه: قد أُطِم أَطْماً، وأْتُطِمَ أئتِطاماً. ويقال: أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه . وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به. الجوهري: الأُطامُ، بالضم، احتباس البول، تقول منه: أُؤْتُطِمَ على الرجل؛
وأَنشد ابن بري: تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِم؟
قال: وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ، قال: وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب؛
وأَنشد لعياض بن درَّة: إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا، بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِوالأَطِيمةُ: مَوْقِدُ النار، وجمعها أَطائم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ: في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا، فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر: الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي. ابن شميل: الأَتُّون والأَطيمة الداستورن (* قوله «شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن» مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط، وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن). والأَطُوم: سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة. والأَطُومُ: السُّلَحْفاة البحريّة، وفي المحكم: سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس، وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال؛ قال الشمَّاخ (* هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ، وفي القصيدة: بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء): وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ، بضاحِية البَيْداء، مَهْزُولُ وقيل: الأَطُوم القُنْفُذُ. والأَطُوم: البَقَرةُ، قيل: إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها؛
وأَنشد الفارسي: كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها، أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه، فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم: وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُه؟
قال ابن الأَثير: الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ، لا يُؤَيِّسه: لا يُؤَثِّر فيه . والأَطِيمُ: شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها. الفراء: السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره. وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه: صَوْتُه. "
أطَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ :- • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها. • أطَم بيده ندمًا: عضَّ عليها.
تَأَطَّم(المعجم الرائد)
تأطم - تأطما 1- تأطم الليل : اشتدت ظلمته. 2- تأطم السيل : ارتفعت أمواجه وتكسرت. 3- تأطمت النار : ارتفع لهبها. 4- تأطم عليه : اشتد غضبه عليه. 5- تأطم : تمالك. 6- تأطم البول أو نحوه : احتبس.
تَأَطَّم(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه. و تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه. و تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته. و تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض. و تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها. و تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس.
أَطَم(المعجم الرائد)
أطم - يأطم ، أطما 1- أطم عليه : تطاول عليه وغضب. 2- أطم اليه : انضم إليه. 3- أطم : احتبس بوله من مرض.
أطم(المعجم الرائد)
أطم - يأطم ، أطما 1- أطم البئر : ضيق فمها. 2- أطم على البيت : أرخى ستوره. 3- أطم باسنانه : أخذ الشيء بأسنانه.
أَطَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطَمَأَطَمَأُطُوماً: سَكت على ما في نفسه. و أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها. و أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره.
الأُطُوم(المعجم المعجم الوسيط)
الأُطُوم : السُّلَحْفَاة البحْرية. و الأُطُوم الصَّدَف. و الأُطُوم القُنْفُذ. والجمع : أُطُم.
أطم(المعجم الرائد)
أطم - تأطيما 1- أطم البناء : رفع بناءه. 2- أطم الهودج : ستره بثياب.
أَطِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطِمَأَطِمَ َ أَطَمًا: احتبس بَوْلُه أَو برازُه. و أَطِمَ فلان: غضب. و أَطِمَ سكت على ما في نفسه.
أَطْم(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَطْم :- مصدر أطَمَ/ أطَمَ بـ.
أَطوم(المعجم الرائد)
أطوم 1-حيوان بحري، مؤخره كمؤخر السمك، له يدان وليس له رجلان، جمع : أطموآطمة
لاطم - ملاطمة ولطاما 1- لاطمه : ضرب خده بباطن كفه. 2- لاطمه : ضرب كل منه ما الآخر بباطن كفه.
أطم الرّجل الرّغيف(المعجم عربي عامة)
قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.
أطم بيده ندما(المعجم عربي عامة)
عضَّ عليها.
معنى اطمني في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمن يطمن ، تطمينا ، فهو مطمن ، والمفعول مطمن• طمنه الطبيب : طمأنه ، أدخل إلى نفسه السكينة في قراءة القرآن تطمين للقلوب .
مختار الصحاح
ط م ن : اِطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئْنَاناً و طُمَأْنِينَةً أي سكن وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه و طَمْأَنَ ظهره و طَأْمَنَهُ بمعنى على القلب
الصحاح في اللغة
اطْمَأَنَّ
الرجل
اطمِئناناً
وطَمَأنينَةً،
أي سكن. وهو
مُطْمَئِنٌّ
إلى كذا، وذاك
مُطْمَأَنٌّ
إليه. وتصغير
مُطْمَئِنٍّ
طَميئنٌ.
وتصغير
طُمَأْنينَةٍ
طُمَيْئِينَةٌ.
وطَمْأَنَ
ظهره
وطامَنَهُ بمعنًى،
على القلب.
وطَأْمَنْتُ
منه: سَكَّنْتُ.
تاج العروس
وبقى عليه هنا : الطَّمْتُ وهو من أَسْمَاءِ الحَيْضِ حَكَاه أَقوامٌ فقيلَ : التّاءُ لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ
وأَما الطَّاغُوتُ فسيأْتي ذِكْرُه في ط و غ
فصل الظاء مع المثناة
لسان العرب
طَأْمَنَ الشيءَ
سَكَّنه والطُّمَأْنِينَةُ السُّكونُ واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة
أَي سَكَن ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب وأَن أَصله من طَأْمَنَ وخالفه
أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة واطْمَأَنَّ ذو
زيادة والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك وذلك أَن مخالطتها
شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه وهو وإن تبلغ
الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من
التَّوْهين لها إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها
وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) ( كذا بياض بالأصل ) أَن يكون القلب
مع الزيادة أَولى وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر
وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ولما لم يكن
في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي فإِن
قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل وذلك من
قولهم الاطْمئنان قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان فمَصْدَرٌ بمصدرٍ
وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل فالعلة في الموضعين
واحدة وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة فهي إلى الاعتلال أَقرب ولم يُقْنِع أَبا
عمرو أَن قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب
الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ وقوله عز وجل الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم
بذكر الله معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين وقوله تعالى قل لو
كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ قال الزجاج معناه مُسْتَوْطِنين
في الأَرض واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ انخفضت وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ
بمعنى على القلب التهذيب في الثلاثي اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن واطْمَأَنَّتْ نفسه
وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا وذلك مُطْمَأَنٌّ واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال وتصغير
مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره وتصغير
طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة وقيل في تفسير
قوله تعالى يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ
وأَخْبَتَتْ لربها وقولُه عز وجل ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي أَي ليسكن إلى المعاينة
بعد الإِيمان بالغيب والاسم الطمَأْنينة ويقال طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره بغير
همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين قال
أَبو إسحق في قوله تعالى فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة أَي إذا سكنت
قلوبكم يقال اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته
وقد روي اطْبَأَنَّ وطَأْمَنْتُ منه سَكَّنْت قال أَبو منصور اطْمَأَنَّ الهمزة
فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ فإِذا قلت طامَنْتُ على
فاعَلْتُ فلا همز فيه والله أَعلم إلاَّ أَن يقول قائل إن الهمزة لما لزمت
اطْمَأَنَّ وهمزوا الطُّمَأْنينةَ همزوا كل فعل فيه وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام
والله أَعلم