-
القُحُّ
- ـ القُحُّ : الخالِصُ من اللُّؤمِ والكَرَمِ وكُلِّ شيءٍ ، والجافي من الناسِ وغيرِهِم ، والبِطِّيخُ النِّيْءُ . وقد قَحَّ قُحوحةً .
ـ أعْرابِيٌّ قُحٌّ وقُحاحٌ : بَيِّنُ القَحاحَةِ والقُحوحَةِ .
ـ قُحاحُ الأمْرِ : فَصُّه وخالِصُه وأصْلُه .
ـ قَحْقَحَةُ : تَرَدُّدُ الصَّوْتِ في الحَلْقِ ، وضَحِكُ القِرْدِ .
ـ قُحْقُحُ : العَظْمُ المُطيفُ بالدُّبُرِ ، وموضع .
ـ قَرَبٌ قَحْقاحٌ ومُقَحْقَحٌ : شديدٌ .
ـ قَحيحُ : فَوْقَ العَبِّ والجَرْعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَحّ
- قح - يقح ، قحوحة وقحاحة
1 - صار قحا خالصا صافيا
المعجم: الرائد
-
قَحَّ
- قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ :-
• قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص ، صار قُحًّا :- عربيٌّ قُحّ ، - نسبٌ قُحّ : كريم خالص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَحّ
- قح - ج ، أقحاح
1 - قح من كل شيء الخالص الصافي : « أعرابي قح ، لئيم قح ، كريم قح ، إلخ ...». 2 - قح من الناس الجافي ، القاسي .
المعجم: الرائد
-
قَحَاحة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قُحَاحٌ
- [ ق ح ح ]. : خَالِصٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ .
المعجم: الغني
-
قُحوحة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قُحاح
- قحاح
1 - القحاح من كل شيء : الخالص الصافي
المعجم: الرائد
-
القُحَاحُ
- القُحَاحُ : الخالصُ الخالي من الشوائب الغريبة .
يقال : أَعرابيٌّ قُحَاحٌ : لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها .
ويقال : صار إِلى قُحَاح الأمر : جوهره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قحّ الشّخص
- خلَص وتمحّص ، صار قُحًّا :- عربيٌّ قُحّ - نسبٌ قُحّ
المعجم: عربي عامة
-
قَحَّ
- قَحَّ قَحَّ ُ قُحُوحَةً ، وقَحَاحَةً : صَار قُحًّا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَحَّ
- [ ق ح ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَحَّ ، يَقُحُّ ، مصدر قُحُوحَةٌ ، قَحَاحَةٌ .
1 . :- قَحَّ الرَّجُلُ :- : خَلُصَ ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً .
2 . :- قَحَّ الشَّرَابُ :- : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ .
المعجم: الغني
-
قُحٌّ
- جمع : أَقْحَاحٌ . [ ق ح ح ].
1 . :- بَدَوِيٌّ قُحٌّ :- : خَالِصٌ فِي بَدَوِيَّتِهِ . :- عَرَبِيٌّ قُحٌّ :- :- أَصِيلٌ قُحٌّ .
2 . :- عَصِيرٌ قُحٌّ :- : غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِسَائِلٍ آخَرَ .
المعجم: الغني
-
قُحّ
- قُحّ :-
جمع أقحاح : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَحَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القُحُّ
- القُحُّ : القُحَاحُ .
و القُحُّ مَن له عِرْقٌ أَصِيلٌ فيما يُوصَفُ به .
فيقال : كَرِيمٌ قُحٌّ ، ولَئِيمٌ قُحٌّ ، وعَبْدٌ قُحٌّ . والجمع : أقْحاحٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وقِحَ
- وقِحَ يوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِح :-
• وقِحَ الشَّخصُ وقُح ؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح :- وقِح في تعامله مع النّاس الشُّرفاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وقُحَ
- وقُحَ يوقُح ، وَقاحةً ووُقوحةً ، فهو وقِح ووقيح ووَقاح :-
• وقُحَ الشَّخصُ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح ولم يعبأ بها :- شخصٌ وقِحٌ ، - لا حُرُمَةَ عند من يَوقُح ، - امرأة / رجل وَقاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قحح
- " القُحُّ : الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء ؛ يقال : لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم ، وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص ؛ وقيل : هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها ، وقد ورد في الحديث : وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ ، وقال ابن دريد : قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره ؛ وأَعراب أَقْحاحٌ ، والأُنثى قُحَّةٌ ، وعبد قُحٌّ : محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة ؛ وقالوا : عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة ، الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح .
يقال : فلان من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم ؛ قال ذلك ابن السكيت وغيره .
وصار إِلى قُحاحِ الأَمر أَي أَصله وخالصه .
والقُحاح أَيضاً ، بالضم : الأَصل ؛ عن كراع ؛
وأَنشد : وأَنتَ في المَأْرُوكِ من قُحاحِها ولأَضْطَرَّنَّك إِلى قُحاحِك أَي إِلى جُهْدِك ؛ وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : لأَضْطَرَّنَّك إِلى تُرِّك وقُحاحِك أَي إِلى أَصلك .
قال : وقال ابن بزرج : والله لقد وَقعْتُ بقُحَاحِ قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك ؛ وهو أَن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه .
والقُحُّ : الجافي من الناس كأَنه خالص فيه ؛
قال : لا أَبْتَغِي سَيْبَ اللئيمِ القُحِّ ، يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأُحِّ ، يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ الليث : والقُحُّ أَيضاً الجافي من الأَشياء حتى إِنهم يقولون للبِطِّيخة التي لم تَنْضَجْ : قُحٌّ ، قيل : القُحُّ البطيخ آخِرَ ما يكون ؛ وقد قَحَّ يَقُحُّ قُحوحةً ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في تفسير القُحِّ ، وفي قوله للبطيخة التي لم تَنْضَجْ إِنها لَقُحٌّ وهذا تصحيف ، قال : وصوابه الفِجُّ ، بالفاء والجيم .
يقال ذلك لكل ثمر لم يَنْضَجْ ، وأَما القُحُّ ، فهو أَصل الشيء وخالصه ، يقال : عربيّ قُحّ وعربيّ مَحْضٌ وقَلْبٌ إِذا كان خالصاً لا هُجْنة فيه .
والقَحِيحُ : فوقَ الجَرْعِ .
"
المعجم: لسان العرب