-
وقَعَ
- وقَعَ بـ يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووَقْعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع به :-
• وقَع القومُ بالعدوِّ بالغوا في قِتالِهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وقَعَ
- وقَعَ في 2 يقَع ، قَعْ ، وُقوعًا ووَقِيعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع فيه :-
• وقَع في فلانٍ سبَّه وعابَه واغتابه :- وقَع في أعراض النّاس / جارِه :-
• وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر .
• وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وقَعَ
- وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في 1 / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووُقُوعًا ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع عليه :-
• وقَعَ الأمرُ تمّ ، حدَث :- وقع الحادثُ ليلةَ أمس ، - وقعت معركة بينهم ، - { فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ } :-
• وقَع له واقع : عرَض له عارض .
• وقَعَ الحقُّ : ثبَت ، بان وظهر :- { فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ } - { فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } .
• وقَعَت الإبلُ : بركَتْ .
• وقَعَ الشّيءُ / وقَعَ الشّيءُ من يده : سقَط :- وقَع أرضًا ، - وقَع القلم من يدي ، - لا تَقَعنَّ البَحْرَ إلاَّ سابحًا [ مثل ]: يُضرب لمن يُباشر أمرًا لا يُحْسِنُهُ ، - { وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ } - { إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ } :-? وقَع الأمرُ منه موقعًا حسنًا أو سَيِّئًا : ثبت لديه وكان محل رضاه أو كراهيته .
• وقَعَ الطّيرُ على الشّجرِ ونحوِه : نزَل ? إن الطُّيور على أشكالها تقع [ مثل ]: أي أن الشَّخص يعاشر أمثاله وينجذب إلى شبيهه ، - وقَع اختياره على فلان : خصّه بالاختيار وانتقاه من بين الآخرين ، - وقَع ظنّه على فلان : ألقى ظنَّه عليه ، - وقَع نظره على كذا : رآه ، شاهده .
• وقَعَ على السِّرِّ : عرَفه ، علِمه .
• وقَعَ على الشَّخصِ القصاصُ : وجَب :- وقَع عليه اللَّومُ ، - وقَع العقابُ على المذنب : نزَل ، - وقَع الحقُّ عليه ، - { وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا } :-? وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون .
• وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه :- وقَع الطَّائرُ في الفخّ ، - وقَعَ في الطَّويل العريض [ مثل ]: يُضرب لمن وقع في أمر شَاقّ ، - مَنْ حفَرَ حُفْرةً لأخيه وقع فيها [ مثل ]: يُضرب لسوء عاقبة الغدر ، - وقَعَ في حَيْص بَيْص [ مثل ]: وقع في ورطة ، أصابته شدَّة وضيق :-? وَقَع في أيديهم : قبضوا عليه ، أمْسكوا به ، - وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ، - وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ، - وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه حيلة ، - وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه .
• وقَعَ الكلامُ في نفسه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قعع
- " القُعاعُ : ماءٌ مُرّ غليظ .
ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ : مُرٌّ غليظ ، وقيل : هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ ، الواحد والجمع فيه سواء .
قال ابن بري : ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ ، وليس بعد الحُراقِ شيء ، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل ، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً .
وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه .
يقال : أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً .
وأَقَعَّتِ البئرُ : جاءت بهذا الضرب من الماء ، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ .
والقَعْقَعةُ : حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها ؛ قال النابغة : يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها ، لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله .
وتَقَعْقَعَ الشيء : اضْطَرَبَ وتحرّك .
وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها .
وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به : حرَّكْته .
وفي حديث أُم سلمة : قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله « سلاحك » كذا بالأصل والنهاية ايضاً ، وبهامش الأصل صوابه : فؤادك .) وفي المثل : فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع ؛
أَنشد سيبويه للنابغة : كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما ، قال : لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ ، يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة .
والتَّقَعْقُعُ : التحرّك .
وقال بعض الطائيين : يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام .
وتَقَعْقَعَ الشيءُ : صَوَّتَ عند التحريك .
وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً : حركته ، والاسم القَعْقاعُ ، بالفتح .
قال ابن الأَعرابي : القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ ، كله : حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ .
وفي الحديث : أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حُضِرَ فدخل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ ؛ قال خالد بن جَنْبةَ : معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة .
وفي الحديث : آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها .
والقَعْقَعةُ : حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ ، ومنه حديث أَبي الدرداء : شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ .
ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ : تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى ، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ .
وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ ، بالضم ، أَي شديد الصوت ، في صوته قَعْقَعَةٌ ؛ قال رؤبة : شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً .
والقَعْقَعةُ : تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ ؛ وجمعه القَعاقِعُ .
ورجل قُعاقِعٌ : كثير الصوت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا ، جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً : وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ .
والمُقَعْقِعُ : الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر ؛ قال كُثيِّر يصف ناقته : وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى ، بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها ، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها ، وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات : خَشَبات تبنى عليها الخيمة ، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ ؛ يقول : هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله ، ثم ، قال : ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية .
وقوله : قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء ، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ ، والسُّرَى على ما ، قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى ؛ قال : وأَصله من إِشْعارِ البدنة ، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة ، قال ابن بري : يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار ؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله : بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ .
ويقال للمهزول : صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله .
وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ ؛ قال الأَزهري : وقول النابغة : يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم .
وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب .
وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس .
قال الأَزهري : سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع : تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ .
والقَعْقاعُ : الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس ، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ : إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي ، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ ، من الوِرْدِ ، مُرْدِم
ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه : قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا ؛ قال جرير : تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل : مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه ، كما يقال : إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه ، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار ؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله : إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا ، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً ، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ ، بالضم : طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر ، والقَعْقَعةُ صوته .
والقُعْقُعُ ، بضم القافين : العَقْعَقُ .
وقُعَيْقِعانُ : جبل ، وقيل : موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش ، وهو اسم معرفة ، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به ، وقيل : سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت ، قال ابن بري : وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً .
وقُعَيقِعانُ أَيضاً : جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ .
وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ : لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها ؛ قال ابن مقبل يصف ناقة : عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ ، عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ : شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه ، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ .
والقَعْقاعُ : طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة ، وقيل إِلى مكة ، معروف .
وقَعْقاعٌ : اسم رجل ؛
قال : وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ ، ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ .
وقال الأَصمعي : إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له : قَعْ قَعْ ، وإِذا زجرته قلت له : وحْ وَحْ (* قوله « وح وح » هو بهذا الضبط في الأصل ، وفي القاموس وح ، قال شارحه بالتشديد مبنياً على « الكسر ،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً .
"
المعجم: لسان العرب