وصف و معنى و تعريف كلمة الأفعى:


الأفعى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الأفعى في معاجم اللغة العربية:



الأفعى

جذر [فعى]

  1. أَفْعَى: (فعل)
    • أَفْعَى فُلان : صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر
  2. أفعًى: (اسم)
    • الجمع : أفاعٍ ، مذ أُفْعُوان
    • حيّة خبيثة سامَّة ؛ رقْشاءُ دقيقة العنق ؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى ،
    • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة ،
    • لدغته الأفعى
    • لسان أفعى : نمّام ، مغتاب
  3. أفعى: (اسم)
    • أفعى : مؤنت أُفْعُوان
  4. أَفاعِي: (اسم)

    • أَفاعِي : جمع أَفْعَى
,
  1. أفْعاءُ
    • ـ أفْعاءُ : الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ .
      ـ فَاعِي : الغَضْبانُ المُزَبَّدُ .
      ـ فاعِيَةُ : النَّمَّامَةُ ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ .
      ـ أَفْعَى : هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ ، كالأفْعَوِ ، يكونُ وَصْفاً واسْماً ، ج : أفاعِي .
      ـ أرضٌ مَفْعاةٌ : كَثيرَتُها .
      ـ مُفَعَّاةُ : السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى .
      ـ جَمَلٌ مُفَعًّى : وُسِمَ بها .
      ـ تَفَعَّى : صارَ كالأفْعَى .
      ـ أُفاعِيَةُ : وادٍ بِمِنَى .
      ـ أفاعِي : عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأفْعَى
    • الأفْعَى : حيَّة من شرار الحيَّاتِ ، رقْشَاءُ ، دقيقَةُ العُنُقِ ، عريضَةُ الرّأس ، قاتلَةُ السُّمِّ . والجمع : أَفَاعٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حشيشة الأفعى
    • هو الدواء المسمى باليونانية أوارسي وبالعربية البلكي

    المعجم: الأعشاب

,
  1. الفَقَمُ
    • ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
      ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
      ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
      ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
      ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
      ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
      ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
      ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
      ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأفْقان / الأفقان
    • المشرق والمغرب .

    المعجم: عربي عامة

  3. الأفْعَمُ
    • الأفْعَمُ : الممتلئ الفائِضُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأُفْعُولَةُ
    • الأُفْعُولَةُ : الأمرُ العجيب يُسْتَنْكَر . والجمع : أفاعيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأُفْعُوَانُ
    • الأُفْعُوَانُ : ذكَرُ الأفْعى . والجمع : أفَاعٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المساواة الأفقية
    • المساواة على فرض الضريبة على مَن لهم ذات القدرة على الدفع ، وتعني بالانجليزية : horizontal equity

    المعجم: مالية



  7. الأفقَعُ
    • الأفقَعُ : الفاقِعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأُفُقِيّ
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق .
      و الأُفُقِيّ من الناس : من لا ينسب إلى وطن .
      و الأُفُقِيّ من الخطوط : خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية .
      و الأُفُقِيّ في الصحيفة : ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأفعال الخمسة
    • ( نح ) كل فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وتُرفع بثبوت النُّون ، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النُّون .

    المعجم: عربي عامة

  10. الأفعال الخمسة


    • ( نح ) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ، وتُرفع بثبوت النُّون ، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون .

    المعجم: عربي عامة

  11. الأفقم من الأمور
    • المعْوجّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. الأفْقمُ
    • الأفْقمُ من الأمور : الأعْوجُ المخالِفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأفق
    • المدّة المتوقعة لاستثمار مبلغ من المال ، وتعني بالانجليزية : horizon



    المعجم: مالية

  14. الأُفُق
    • الأُفُق : النَّاحية .
      و الأُفُق خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض ، ويبدو متعرِّجًا على اليابس ، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء .
      و الأُفُق مدى الاطِّلاع ، يقال في المعرفة والرأْي : فلان واسع الأُفق أَو ضيق الأُفق . والجمع : آفاق .
      ويقال : فلان جَوَّاب آفاق .
      وفي التنزيل العزيز : فصلت آية 53 سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفي أَنْفُسِهِم ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأُفْق
    • الأُفْق : الأُفُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تحليل الأفق
    • تحليل مجموع عائد أوراق مالية من أجل تقييم الأداء خلال أفق زمني استثماري محدّد ، وتعني بالانجليزية : horizon analysis

    المعجم: مالية

  17. الأفق الاقتصادي
    • دلائل المستقبل الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية : economic outlook

    المعجم: مالية

  18. أفق
    • " الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر : ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض ، وكذلك آفاق السماء نواحيها ، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه ، وجمعه آفاق ، وقيل : مَهابُّ الرياح الأَربعة : الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم ؛ قال ثعلب : معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ‏ .
      ‏ ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ : منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق ، الأَخيرة من شاذّ النسب ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : رجل أَفَقِيّ ، بفتح الهمزة والفاء ، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها ، وبعضهم يقول أُفُقي ، بضمهما ، وهو القياس ؛ قال الكميت : الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال : تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق ؛ وقال أَبو وَجْزة : أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا ، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟

      ‏ قالوا : تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا ‏ .
      ‏ وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال : صَفّاقٌ أَفّاق ؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله : لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك ؛ وضاءت : لغة في أَضاءت ‏ .
      ‏ وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه ، والجمع آفاق ‏ .
      ‏ وأَفَق يأْفِق : ركب رأْسَه في الآفاق ‏ .
      ‏ والأُفُق : ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏ .
      ‏ والآفِق ، على فاعل : الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير ، تقول منه : أَفِق ، بالكسر ، يأْفَقُ أَفَقاً ؛ قال ابن بري : ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق ، وكذا حكي عن كراع ، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي : وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم : بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد : تَعْرِفُ ، في أَوْجُهِها البَشائرِ ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة : أَفِق مُشاجر بالقصر ، لا غير ، قال : والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏ .
      ‏ وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً : غلَب يغلِب ‏ .
      ‏ وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً : أَفضلَ عليهم ؛ عن كراع ؛ وقول الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز ، وقيل : معناه يُفْضِل ، وقيل : يأْخذ من الآفاق ‏ .
      ‏ ويقال : أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ‏ .
      ‏ ويقال : أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض ، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض ‏ .
      ‏ الأَصمعي : بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً ‏ .
      ‏ وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين ‏ .
      ‏ وفرس أُفُقٌ ، بالضم : رائع ، وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس : وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ ، بَكَيْتُ (* قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) ‏ .
      ‏ أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي ، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ : الجلد الذي لم يُدبغ ؛ عن ثعلب ، وقيل : هو الذي لم تتم دِباغته ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعنده أَفيق ؛ قال : هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه ، وقيل : هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها ، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ ‏ .
      ‏ وفي حديث غَزْوان : فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم ، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة ، وقيل : الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته ، وقيل : أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً ، والمنيئة : الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق ، وقد مَنَأْته وأَفَقْته ، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم ‏ .
      ‏ والأَفَقُ : اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ ، قال : ولست منه على ثقة ؛ وقال اللحياني : لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ ، بالفتح ، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع ؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً : دبغه إلى أَن صار أَفيقاً ‏ .
      ‏ الأَصمعي : يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق ، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة ؛ قال ابن بري : والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده ؛ قال رؤبة : يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق : سَنَنُه ‏ .
      ‏ والأَفَقةُ : المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏ .
      ‏ والأَفقة : الخاصرة ، وجمعها أَفَق ؛ قال ثعلب : هي الآفِقة مثل فاعلة ‏ .
      ‏ وأُفاقةُ : موضع ذكره لبيد فقال : وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي ، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي : ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً ، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب : (* قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس ؛ وعبارة ياقوت : العوام أخو الحرث بن همام ) ‏ .
      ‏ قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما "

    المعجم: لسان العرب

  19. فقم
    • " الفَقَمُ في الفم : أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم ، وقيل : الفَقَم اختلافه ، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه ، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم ، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم ، وقيل : الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه .
      وقال أبو عمرو : الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى .
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه : أخذ بفُقْمه .
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً ، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه .
      أبو زيد : بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه ؛ قال شمر : أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه ، قال : والفُقْمانِ هما اللَّحْيان .
      وفي الحديث : من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه ؛ والفُقم ، بالضم : اللحي ، وفي رواية : من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة ؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه .
      الليث : الفَقَمُ رَدَّة في الذقن ، والنعت أفْقَمُ .
      وفي حديث موسى ، عليه السلام : لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق .
      وفي حديث الملاعنة : فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه .
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً : رجع ذقَنُه إلى فمه .
      وفَقِمَ أَيضاً : كثر ماله .
      وفَقِمَ الإناءُ : امتلأَ ماء .
      ويقال : فَقِمَ الشيء اتسع ، والفَقَمُ الامتلاء .
      يقال : أَصاب من الماء حتى فَقِم ؛ عن أبي زيد .
      والأَمر الأفْقَمُ : الأعوج المخالف .
      وأمرٌ مُتَفاقِم ، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم .
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً : عظم ، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً .
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم : لم يَجْره على استواء ، مشتق من ذلك .
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً : بَطِرَ ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء ؛ قال رؤبة : فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ ، من دائِه ، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله « ترأمه » كذا بالأصل بميم ، وفي المحكم ترأبه بالباء ، والمعنى واحد ).
      التهذيب : وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً ؛ وأنشد : فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما ، فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب : سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم ، ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله .
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة : فَقْماءَ سَلْفَعٍ ؛ الفَقْماءُ : المائلةُ الحَنَك ، وقيل : هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا .
      والفَقْم والفُقْم : طَرَف خَطْم الكلب ونحوه ، وقيل : ذقن الإنسان ولَحْييه ، وقيل : هما فمه .
      التهذيب : وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً .
      والمُفاقمة : البُضْع ، وفي الصحاح : البِضاعُ ؛ قال الشاعر : ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي ، وقد تقدم في فَغَم .
      وفَقَم المرأَةَ : نكحها .
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً : نَفِدَ ونَفِقَ .
      وفُقَيْم : بطن في كنانة ، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ ؛ حكاه سيبويه ، وفي الصحاح : والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ ، وهم نَسَأَةُ الشهور .
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس .
      وأَفْقَمُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فقع
    • " الفَقْعُ والفِقْعُ ، بالفتح والكسر : الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة ، وهو أَرْدَؤُها ؛ قال الراعي : بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه ، كما ابْيَضَّ شَيْخٌ ، من رِفاعةَ ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ ، وجمع الفِقْعِ ، بالكسر ، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ .
      وفي حديث عاتكة ، قالت لابن جُرْموزٍ : يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ ؛ قال ابن الأَثير : الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ ، والقَرْدَدُ : أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ .
      وقال أَبو حنيفة : الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض ، وهو رديء ، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج ، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ ، قال : ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال : هو فَقْعُ قَرْقَرٍ ، ويقال أَيضاً : أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها ؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر : حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ، ما يَمْنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث : الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ .
      قال : وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً .
      والفِقِّيعُ (* قوله « والفقيع » هو كسكيت كما في القاموس ، وقال شارحه : نقله الصاغاني عن الجاحظ ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير .) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة ، واحدته فِقِّيعةٌ .
      والفَقَعُ : شِدَّةُ البياض ، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ : خالص منه .
      والفاقِعُ : الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها .
      وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته .
      وفي التنزيل : صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ : شديد الصُّفرة ؛ عن اللحياني .
      وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ : يخلِط حُمْرَتَه بياض ، وقيل : هو الخالص الحُمُرة .
      ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ ؛

      وأَنشد : فُقاعِيّ ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه ؟

      ‏ قال الأَزهريّ : وجعله الجاحظ فَقِيعاً ، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ ، وقيل : الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان ؛ عن اللحياني .
      ويقال : أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع : سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه ، مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله « سدم قديم » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح في غير موضع : سدماً قليلاً ) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع : تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ : الضُّراطُ ، وقد فَقَّعَ به .
      وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ .
      وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ .
      وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ .
      والتفْقِيعُ : التشَدُّقُ .
      يقال : قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له .
      والتفْقِيعُ : صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة .
      يقال : فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً .
      والتفْقِيعُ أَيضاً : أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت .
      وتَفْقِيعُ الوَردةِ : أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً .
      والفَقاقِيعُ : هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء ، واحدتها فُقَّاعةٌ ؛ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ : وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ ، كاليا قُوتِ ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة : وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا ، وقيل ابيضَّتا ، وقيل انشقَّتا .
      والفُقَّاعُ : شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ .
      والفَقَّاعُ : الخبيثُ .
      والفاقِعُ : الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ ؛ قال جرير : بَني مالِكٍ ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ : سوءُ الحالِ .
      وأَفْقَعَ : افْتَقَرَ .
      وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ : مُدْقِعٌ فقير مجهود ، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال .
      وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ .
      وفَواقِعُ الدهر : بَوائِقُه .
      وفي حديث شريح : وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ .
      وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فعل
    • " الفِعل : كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً ، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح ، وفَعَله وبه ، والاسم الفِعْل ، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار ، وقيل : فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر ، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً ، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً ، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً ، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل ، وقد قرأَ بعضهم : وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات ، وقوله تعالى في قصة موسى ، عليه السلام : وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت ؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه ، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك ، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك ، بكسر الفاء ، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة ؛ هذا عن الزجاج ، قال : والأَول أَجود .
      والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً ، والفَعال ، بالفتح : الكرم ؛ قال هدبة : ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه ، إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع ؟

      ‏ قال الليث : والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه .
      ابن الأَعرابي : والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر .
      يقال : فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال ، قال : والفِعال ، بكسر الفاء ، إِذا كان الفعل بين الاثنين ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح ، وقال المبرد : الفَعال يكون في المدْح والذمِّ ، قال : وهو مُخَلَّص لفاعل واحد ، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال ، قال : وهذا هو الجيد .
      وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة ، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون ؛ قال ابن الأَعرابي : والنَّجَّار يقال له فاعل .
      قال النحويون : المفعولات على وُجوه في باب النحو : فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه ، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك ، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً ، ومفعول فيه وهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر في الظروف ، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت ، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه ، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة ، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً ، واللازم كقولك انكسر انكساراً ، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل .
      وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها « فعل » كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر ؛ وفاعِليَّان : مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله : يا خليليَّ ارْبَعا ، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان .
      ويقال : شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه ، وكان يقال : أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل ؛ قال ذو الرمة : غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ ، من الآفاق ، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث .
      ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه : مُفْتَعَل ؛ ومنه قول لبيد : فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ، ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى : والذين هم للزكاة فاعِلون ؛ قال الزجاج : معناه مُؤتون .
      وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة : نِصابها ؛ قال ابن مقبل : وتَهْوِي ، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ ، هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَتَتْه ، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا ؟

      ‏ قال ابن بري : الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء ، يقال : يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان ، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة .
      والفِعال أَيضاً : مصدر فاعَل .
      والفَعِلة : العادة .
      والفَعْل : كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث .
      وقال ابن الأَعرابي : سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم ، قيل له : أَتَقولُه في كل شيء ؟، قال : نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل ، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ ، ويقال : عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له .
      ابن الأَعرابي : افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه ؛

      وأَنشد : ‏ ذكْر شيءٍ ، يا سُلَيْمى ، قد مَضى ، وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق .
      وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل : كقولك كسَرْته فانكسَر .
      وفَعالِ : قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة ، بكسر اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأفعى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعًى [مفرد]: ج أفاعٍ، مذ أُفْعُوان: حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس "فحيح الأفعى- تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة- لدغته الأفعى"| لا تلد الأفعى حبلاً- لسان أفعى: نمّام، مغتاب.
المعجم الوسيط
فلانٌ: صار ذا شرّ بعد خير.( فَعَّى ) الشيءَ: وسمه بصورة الأفعى. وكانت من سمات الإبل.( تَفَعَّى ) فلان: تنكَّرَ ومال إلى الشرّ.( الأفْعَى ): حيَّة من شرار الحيَّات، رقشاء، دقيقة العُنُق، عريضة الرَّأْس، قاتلة السُّمّ. ( ج ) أفاعٍ.( الأفَاعي ): عروق تتشعب من الحالبين.( الأُفْعُوان ): ذكر الأفاعي. ( ج ) أفاعٍ.( المَفْعَاة ): أرض مفعاة: كثيرة الأفاعي.( المُفَعَّاة ): طابع بصورة الأفعى توسم به الإبل وغيرها. وـ ما وسمت بهذه السِّمَة تمييزاً لها.
الرائد
* فعى تفعية. (فعي) الجمل: وسمه «بالمفعاة»، وهي علامة بصورة الأفعى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: