وصف و معنى و تعريف كلمة التعان:


التعان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح التعان في معاجم اللغة العربية:



التعان

جذر [عان]

  1. اِلتَعنَ: (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم : لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ : لَعَنَ نفسَه
  2. لَعَنَ: (فعل)
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعِنٌ ، لَعَّانٌ ، والمفعول مَلْعون ولعينٌ والجمع : مَلاعينُ
    • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ ، شَتَمَهُ
    • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
    • لعن الكلبَ أْو الذئبَ : طردته
    • لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه : قال له عليك لعنةُ الله
    • أمرٌ لاعِن : جالب للَّعْن وباعث عليه ،
    • لَعَنَهُ فلانًا : سبَّه وأَخزاه
    • اللاّعنان : التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
    • الشَّجرة الملعونة : شجرة الزقّوم ، أي : الملعون آكلها ، وقيل : هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
  3. لَعْن: (اسم)
    • لَعْن : مصدر لَعَنَ
  4. لَعَّنَ: (فعل)

    • لَعَّنْتُ ، أُلَعِّنُ ، مصدر تَلْعِينٌ
    • لَعَّنَ الأَسِيرَ : عَذَّبَهُ
    • لَعَّنَ خَصْمَهُ : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ ، مِنْ شَتْمِهِ
  5. لَعن: (اسم)
    • مصدر لعَنَ
    • أَبَيْتَ اللَّعْنَ : عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة ، ومعناها : لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
  6. لُعَن: (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
,
  1. إِلتَعن
    • إلتعن - التعانا
      1 - إلتعن : لعن نفسه . 2 - إلتعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  2. لعن
    • " أَبيتَ اللَّعْنَ : كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية ، تقول للملِك : أَبَيْتَ اللَّعْنَ ؛ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه .
      واللَّعْنُ : الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير ، وقيل : الطَّرْد والإِبعادُ من الله ، ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء ، واللَّعْنةُ الاسم ، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ .
      ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً : طَرَدَه وأَبعده .
      ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ ، والجمع مَلاعِين ؛ عن سيبويه ، قال : إِنما أَذكُرُ (* قوله « قال إنما اذكر إلخ » القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه :، قال ابن سيده إنما إلخ ).
      مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر ، وبالأَلف والتاء في المؤنث ، لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن .
      وقوله تعالى : بل لعَنَهم الله بكُفرهم ؛ أَي أَبعَدهم .
      وقوله تعالى : ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون ؛ قال ابن عباس : اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن ، ويروى عن ابن مسعود أَنه ، قال : اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما ، فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود ، وقيل : اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة .
      واللِّعَانُ والمُلاعَنة : اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً .
      واللُّعَنة : الكثير اللَّعْن للناس .
      واللُّعْنة : الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته ، والأَوّل فاعل ، وهو اللُّعَنة ، والثاني مفعول ، وهو اللُّعْنة ، وجمعه اللُّعَن ؛ قال : والضَّيْفَ أَكْرِمْه ، فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب .
      وحكى اللحياني : لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك .
      وامرأَة لَعِين ، بغير هاء ، فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء .
      واللَّعِين : الذي يَلْعَنه كل أَحد .
      قال الأَزهري : اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ ، واللَّعِينُ : المَطْرود ؛ قال الشماخ : ذَعَرْتُ به القَطَا ، ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ ، كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل ؛ ويقال : أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين ، وهو المَنْفِيّ ، والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس ، شبَّه الذئبَ به .
      وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً .
      واللَّعْنُ : التعذيب ، ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب .
      واللعينُ : الشيطان ، صفة غالبة لأَنه طرد من السماء ، وقيل : لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله .
      واللَّعْنَة : الدعاء عليه .
      وحكى اللحياني : أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ .
      والْتَعَنَ الرجلُ : أَنصف في الدعاء على نفسه .
      ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً .
      قال الليث : المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ ؛ وبيت زهير يدل على غير ما ، قال الليث : ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ ، يُحْمَدُ في اللأْواءٍ ، غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد : أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها .
      وتَلاعَنَ القومُ : لَعَنَ بعضهم بعضاً .
      ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً ، ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً : حكم .
      والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها ، فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول : أَشهد بالله أَنها زنت بفلان ، وإِنه لصادق فيما رماها به ، فإِذا ، قال ذلك أَربع مرات ، قال في الخامسة : وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به ، ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات : أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا ، ثم تقول في الخامسة : وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين ؛ فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً ، وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج ، لأَن السُّنَّة نَفته عنه ، سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج : عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين ، وقول المرأَة : عليها غضب الله إِن كان من الصادقين ؛ وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك : قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا ، وجائز أَن يقال للزوج : قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ ، وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ .
      وفي الحديث : فالْتَعَنَ هو ، افتعل من اللَّعْن ، أَي لَعَنَ نفسه .
      والتَّلاعُنُ : كالتَّشاتُم في اللفظ ، غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه ، والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما .
      والتَّلاعُن : أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه .
      واللَّعْنَة في القرآن : العذابُ .
      ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً : عذبه .
      وقوله تعالى : والشجرةَ المَلْعونة في القرآن ؛ قال ثعلب : يعني شجرة الزَّقُّوم ، قيل : أَراد المَلْعُون آكلُها .
      واللَّعِينُ : المَمْسُوخ .
      وقال الفراء : اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً .
      قال الله عز وجل : أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت ، أَي نَمْسَخَهم .
      قال : واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ .
      والمُلاعَنة واللِّعانُ : المُباهَلَةُ .
      والمَلاعِنُ : مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة .
      والمَلْعَنة : قارعة الطريق ومَنْزِل الناس .
      وفي الحديث : اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ ؛ المَلاعِنُ : جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ ، نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ ؛ قال : هي جمع مَلْعَنة ، وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له ، وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر ، فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله .
      وفي الحديث : اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه ، فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع ، وليس ذا في كل ظلٍّ ، وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً ، واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ ، فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن .
      وفي الحديث : ثلاثٌ لَعِيناتٌ ؛ اللَّعِينة : اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون ، أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم ، ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف .
      ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال : ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة ؛ قيل ؛ إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها ، وقيل : فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها .
      واللَّعِينُ : ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور .
      قال الجوهري : والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش ، وأَنشد بيت الشماخ : كالرجل اللَّعِين ؛ قال شمر : أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة : هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ ، لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال : سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن ، قال : ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي : لُعِنَتْ لمحروم الشراب ، وقال : يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم .
      واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ (* قوله « واللعين المنقري إلخ » اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه .
      تكملة ): من فُرسانهم وشُعرائهم .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَعَنَهُ
    • ـ لَعَنَهُ : طَرَدَهُ ، وأبْعَدَهُ ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ , ج : مَلاعينُ ، والاسمُ : اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ .
      ـ لُّعْنَةُ : من يَلْعَنُهُ الناسُ .
      ـ لُعَنَةُ : الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ , ج : لُعَنٌ ،
      ـ امْرَأةٌ لَعينٌ ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ ، لَعينَةُ .
      ـ لَّعينُ : من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ ، كالمُلَعَّنِ ؛ والشَّيْطانُ ، والمَمْسُوخُ ، والمَشْؤُومُ ، والمُسَيَّبُ ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ ، والمُخْزَى المُهْلَكُ .
      ـ أبيتَ اللَّعْنَ ، أي : أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به .
      ـ تَّلاعُنُ : التَّشاتُمُ ، والتَّمَاجُنُ .
      ـ الْتَعَنَ : أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه .
      ـ مَلاعِنُ : مَواضِعُ التَّبَرُّزِ .
      ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا ، والْتَعَنا : لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً : حَكَمَ .
      ـ تَّلْعينُ : التَّعْذِيبُ .
      ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ : أبو الأكَيْدِرِ ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ ، شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ . ويقالُ : عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعن
    • لعن - تلعينا
      1 - لعنه : عذبه . 2 - لعنه : أكثر من لعنه .



    المعجم: الرائد

  4. الْتَعْنَ
    • الْتَعْنَ الْقَوْم : لَعَنَ بعضُهم بعضا .
      و الْتَعْنَ فلانٌ : لَعَنَ نفسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلَعَّنَ
    • تَلَعَّنَ القومُ : التعنوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَعَّن
    • تلعن - تلعنا
      1 - تلعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر



    المعجم: الرائد

  7. تلاعن الزّوجان
    • أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان .

    المعجم: عربي عامة

  8. تلاعن الشّخص
    • تلاعب وتماجن .

    المعجم: عربي عامة

  9. تلاعن الشّخصان
    • تشاتما ، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ .

    المعجم: عربي عامة



  10. تَلاَعَنَ
    • [ ل ع ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاَعَنْتُ ، أَتَلاَعَنُ ، مصدر تَلاَعُنٌ . :- تَلاَعَنَ الْجِيرَانُ :- : لَعَنَ ، سَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَشَاتَمُوا .

    المعجم: الغني

  11. تَلاعُنٌ
    • [ ل ع ن ]. ( مصدر تَلاعَنَ ). :- حاوَلَ أنْ يُوقِفَ تَلاعُنَهُمَا :- : سَبُّ بَعْضِهما بَعْضاً ، تَشاتُمَهُما .

    المعجم: الغني

  12. تلاعَن
    • تلاعن - تلاعنا
      1 - تلاعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  13. تلاعنَ


    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن :-
      تلاعن الشَّخصان تشاتما ، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ .
      تلاعن الشَّخصُ : تلاعب وتماجن .
      تلاعن الزَّوجان : أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لعن فلانا
    • سبَّه ونعته بالخِزْي والعار :- { كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا } :- ° أمرٌ لاعِن

    المعجم: عربي عامة

  15. لعن
    • ل ع ن : اللَّعْنُ الطرد والإبعاد من الخير وبابه قطع و اللَّعْنَةُ الاسم والجمع لِعانٌ و لَعَناتٌ والرجل لَعِينٌ و مَلْعونٌ والمرأة لَعِينٌ أيضا و المُلاعَنَةُ و اللِّعانُ المُباهلة و المَلْعَنةُ قارعة الطريق ومنزل الناس وفي الحديث { اتقوا المَلاعِنَ } يعني عند الحَدَث ورجل لُعْنَةٌ يَلْعن الناس كثيرا و لُعْنَةٌ بالسكون يلعنه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  16. لَعَنَ
    • [ ل ع ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَعَنَ ، يَلْعَنُ ، مصدر لَعْنٌ .
      1 . :- لَعَنَ الرَّجُلَ :- : سَبَّهُ ، شَتَمَهُ . :- لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
      2 . :- لَعَنَهُ اللَّهُ :- : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْرِ . :- لَعَنَ ذَلِكَ الشَّيْطَانَ الكَامِنَ فِي أَعْمَاقِ كُلِّ نَفْسٍ .

    المعجم: الغني

  17. لَعَّنَ
    • [ ل ع ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). لَعَّنْتُ ، أُلَعِّنُ ، مصدر تَلْعِينٌ .
      1 . :- لَعَّنَ الأَسِيرَ :- : عَذَّبَهُ .
      2 . :- لَعَّنَ خَصْمَهُ :- : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ ، مِنْ شَتْمِهِ .

    المعجم: الغني

  18. لَعْن
    • لَعْن :-
      مصدر لعَنَ
      • أَبَيْتَ اللَّعْنَ : عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة ، ومعناها : لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لعن
    • لعن
      1 - مصدر لعن . 2 - « أبيت اللعن ». دعاء للملوك في الجاهلية ، ومعناه : لا أتيت أيها الملك ما تلعن عليه .

    المعجم: الرائد

  20. لعنه الله
    • طرده وأبعده من الخير :- لعَنه أهلُه - { وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ } - { إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا }

    المعجم: عربي عامة

  21. اللَّعْنُ
    • اللَّعْنُ اللَّعْنُ أَبَيْتَ اللَّعْنَ : كلمةٌ كانت العرب تحيِّي بها ملوكَها في الجاهلية ، فتقول للملك : أَبَيْتَ اللَّعْنَ : أن تَأَتيَ ما تُلْعَنُ به وعليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لعَّنَهُ
    • لعَّنَهُ : أكثر من لَعنِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَعَنَهُ
    • لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا : طرده وأَبعده من الخير .
      فهو ملعونٌ . والجمع : مَلاعينُ .
      ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت : لعينة .
      ويقال : لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ : طردته .
      و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه : قال له : عليك لعنةُ الله .
      ويقال : لَعَنَ نفسَه .
      و لَعَنَهُ فلانًا : سبَّه وأَخزاه .
      فهو لاعِنٌ ، و لَعَّانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَعن
    • لعن - يلعن ، لعنا
      1 - لعنه : سبه وأبعده من الخير . 2 - لعنه : طرده . 3 - لعن نفسه : قال ابتداء « علي لعنة الله ».

    المعجم: الرائد

  25. مواضع اللعن
    • هي المواضع التي تسبب إلى وقوع اللعن عليه من الناس إن فعل فيه ما لا يعتاد ، كمن يتغوط على الطريق أو على حافة النهر حيث يجتمع الناس ونحو ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى التعان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَانَ** - [ع ي ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عَيْنٌ. 1. "عَانَ الْحَفَّارُ" : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ. 2. "عَانَ الدَّمْعُ" : سَالَ، جَرَى. "عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ". 3. "عَانَتِ الْبِئْرُ" :كَثُرَ مَاؤُهَا. 4. "عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ" : كَانَ عَيْناً لَهَا. 5. "عَانَ صَاحِبَهُ" : أَصَابَ عَيْنَهُ. 6. "عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ" : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ.
معجم الغني
**عَانَ** - [ع ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عِيَانَةٌ. 1. "عَانَ الْجَمَاعَةَ" : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ. 2. "عَانَهُ أَوْ لَهُ" : صَارَ عَيْناً لَهُ. 3. "عَانَ عَلَيْهِ" : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [مفرد]: مصدر استعانَ/ استعانَ بـ.
المعجم الوسيط
الحَفَّارُ ـِ عَيْناً: بلغ عيون الماء.يقال: حفرتُ حتى عِنت. ويقال: ماء معين. وـ الماءُ أو الدمع: سال. وـ البئرُ: كثر ماؤها. وـ على القوم: كان عيناً عليهم. وـ فلاناً: أصاب عينه. وـ الحاسدُ فلاناً: أصابه بعينه. فالمصيب عائن، وهو معيان، وعَيون ( للمبالغة ). والمصاب مَعِين، ومَعْيون. وـ القومَ ولهم عِيانة: صار عيْناً لهم. وـ عليهم: كان عيناً عليهم.( عَيِنَ ) ـَ عَيَناً، وعِينَة: اتَّسعت عينه وحسُنت. فهو أعين، وهي عيناء. ( ج ) عِين.( أعَانَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء. والحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبه بعينه.( أعْيَنَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء.( عَايَنَه ) مُعاينة، وعِياناً: رآه بعينه. ولقيته عِياناً، ومعاينة: لم أشُكَّ في رؤيتي إيّاه. وفي المثل: ( ليس الخبر كالعِيَان ).( عَيَّنَ ) الرجلُ: أخذ أو أعطى بالعِينة: أي السّلف. وـ التاجرُ: باع سلعته بثمن إلى أجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأقلّ من ذلك الثمن نقداً؛ ليسلم من الربا. وـ الشجرُ: نَضِر ونوَّر. وـ القِربةَ: صبّ فيها الماء ليخرج من مخارِزها فَتَنْسَدّ آثار الخرْز وهي جديدة. وـ الثوبَ: وشَّاه بترابيع صغار تشبه عيون البقر. وـ اللؤلؤةَ: ثقبها. وـ الحربَ بينهم: أدارها. وـ الشيءَ: خصَّصه من الجملة. وـ المالَ لفلان: جعله عيْناً مخصوصة به. وـ فلاناً: أخبره بعيوبه في وجهه. ويقال: عيَّن عليه: إذا أخبر السّلطان بعيوبه شاهداً أو غائباً. ويقال: أتيت فلاناً فما عيَّن لي بشيء، وما عيَّنَني شيئاً: أي ما أعطاني شيئاً. وـ فلاناً في وظيفته: قلَّده إيّاها. ( مو ).( اعْتَانَ ) القومَ، ولهم: أتاهم بالخبر. ويقال: اعتان لهم منزلاً خصباً: ارتاده. واعتان لهم: صار طليعة لهم. وـ الشيءَ: أخذ خِياره. وـ اشتراه بثمن مؤجّل.( تَعَيَّنَ ) الرجلُ: استلف سَلَفاً. وـ رفع طرْفه وتأنّى ليصيب شيئاً بعينه. وـ السّقاءُ: بلي ورقّت منه دوائر كالعيون. وـ عليه الشيءُ: لزمه بعينه. وـ الشيءَ: رآه عِياناً. وـ القومُ عيناً: عيَّنوه جاسوساً لهم.( العَائِن ): يقال: ما بالدار عائن: أحد. وشرب من ماء عائن: سائل.( العَائِنَة ): مؤنث العائن. وعائنة بني فلان: أموالهم. ويقال: رأيته أوّل عائنة وأدنى عائنة: أوّل كلّ شيء، أو قبل كلّ شيء. وما بالدار عائنة: أي أحد.( العَيْن ): عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان. وـ ينبوع الماء ينبع من الأرض ويجري. وفي التنزيل العزيز: {فيهما عينان تجريان}. ( ج ) أعْيُن، وعيون. وـ أهل البلد. وـ أهل الدّار. وـ الجاسوس. وـ رئيس الجيش. وـ طليعة الجيش. وـ كبير القوم وشريفهم. وـ ذات الشيء ونفسه. يقال: هو هو عَيناً، أو بعينه، وجاء محمّد عينه. وـ ما ضرب نقداً من الدّنانير. يقال: اشتريت بالعين لا بالدّين. ( ج ) أعْيان. وـ الحاضر من كلّ شيء. يقال: بعته عيناً بعين: حاضراً بحاضر. وفي المثل: ( لا تطلب أثراً بعد عين ): يضرب لمن ترك شيئاً يراه ثم تبع أثره بعد فوته. وـ النفيس من كلّ شيء. يقال: هذه القصيدة من عيون الشعر. وـ واحد الأعيان للإخوة الأشقّاء. ويقال: هو عبد عين، وصديق عين: يخدم ويصادق ما دمت تراه بعينك، فإذا غبت فلا. وفعله على عين، وعلى عينين، وعلى عمد عين، وعلى عمد عينين: تعمَّده بجدّ ويقين. ويقال: نَعِم الله بك عيناً: أقرَّ بك عين من تحبّه، أو أقرّ عينك بمن تحبّه. ولقيته أوّل عين: أوّل شيء. وأنت على عيني: في الإكرام والحفظ. وفي التنزيل العزيز: {ولتصنع على عيني}: لِتُرَبَّى مكلوءاً بعنايتي وحفظي. ولقيته عين عُنَّة: لقيته عياناً ولم يرك. وعين الجمل: الجَوْز ( على التشبيه ). ( مو ). وعين السمكة: ( في أمراض الجلد ): غِلَظ في صلابة يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء.( العِينَة ): خيار الشيء. وـ السَّلَف. وـ مادة الحرب. ويقال: ثوب عِينة: حسن المنظر.( العَيُون ): الشديد الإصابة بالعين. ( ج ) عِين، وعُيُن.( العَيِّن ) من الرجال: السّريع البكاء. وـ من الأسقية: ما سال ماؤه.( العَيِّنَة ): جزء من المادة يؤخذ منها نموذجاً لسائرها. ( مج ).( المَعَان ): المباءة والمنزل. ويقال: هم منك بمَعان: بحيث تراهم.( المِعْيَان ): العَيون. ( ج ) معايين.( المَعْيُون ) من الماء: الظاهر الذي تراه العين يجري على وجه الأرض.( المَعِين ) من الماء: المعيون. ( وانظر: معن ).( المُعَيَّن ) من البقر: ما كان بين عينيه سواد. وـ من الأثواب: ما كان في وشيه ترابيع صغار تشبه عيون الوحش. وـ ( في الهندسة ): ما كان شكله مسطّحاً متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزّوايا.
الرائد
* عان يعون: عونا. (عون) ت المرأة: صارت «عوانا»، أي في منتصف عمرها.
الرائد
* عان يعين: عينا. (عين) 1-ه: أصابه بعينه. 2-ه: أصاب عينه.
الرائد
* عان يعين: عيانة. (عين) 1-ه: أتاه بالخبر. 2-ه أو له: صار له عينا. 3-عليه: صار عليه عينا.
الرائد
* عان يعين: عينا وعيانا وعينانا. (عين) 1-السائل: جرى، سال. 2-ت البئر: كثر ماؤها. 3-الحافر: بلغ عين الماء.
الرائد
* عان معانة وعنانا. (عنن) ه: عارضه.
الرائد
* عان. 1-فا. 1-سحاب معترض في الأفق. 3-حبل طويل.
الرائد
* عان (العاني). ج عناة، م عانية ج عوان. 1-فا. 2-أسير. 3-من الدم أو الماء السائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: