وصف و معنى و تعريف كلمة عان:


عان: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عان في معاجم اللغة العربية:



عان

جذر [عان]

  1. عانٍ: (اسم)
    • الجمع : عانون و عُناة ، المؤنث : عَانية ، و الجمع للمؤنث : عانيات و عَوَان
    • اسم فاعل من عنَى وعنِيَ بـ وعنِيَ / عنِيَ في
    • عانٍ : ذليل أسير وَفُكُّوا الْعَانِي [ حديث ]،
    • اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [ حديث ]
  2. عانٍ: (اسم)
    • عانٍ : فاعل من عَنَى
  3. عانٍ: (اسم)
    • عانٍ : فاعل من عَنا
  4. عانٍ: (اسم)

    • عانٍ : فاعل من عَنيَ
  5. عانَ: (فعل)
    • عِنْتُ ، أَعِينُ ، عِنْ ، مصدر عَيْنٌ عِيَانَةٌ وهوعائنٌ ، وهو مِعيانٌ ، وعَيون والمفعول مَعِينٌ ، ومَعْيون
    • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
    • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ ، جَرَى
    • عَانَتِ الْبِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ : كَانَ عَيْناً لَهَا
    • عَانَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ عَيْنَهُ
    • عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ
    • عَانَ الْجَمَاعَةَ : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ
    • عَانَ فلانًا : أصابَ عينَه
    • عَانَ الحاسدُ فلانًا : أَصَابه بعينه فالمُصِيبُ عائنٌ ، وهو مِعيانٌ ، وعَيون والمُصاب مَعِينٌ ، ومَعْيون
    • عَانَتِ المرأةُ عَانَتِ عَوْنًا : صَارت عَوانًا
  6. عانّ: (اسم)
    • عانّ : فاعل من عَنَّ
  7. عانَّ: (فعل)
    • عانَّ مُعانَّةً ، عِنانًا
    • عَانَّهُ ع : عارضه
  8. إِعانة: (اسم)
    • الجمع : إعانات
    • الإعَانَةُ ( في علم الاقتصاد ) : مِنحةٌ ماليّة تمنحها الدولةُ بعضَ المنشآت الصناعية أَو الزراعية حمايةً لها من المنافسة الأجنبية
    • مصدر أعانَ
    • ( الاقتصاد ) منحة تكون عادةً ماليَّة تمنحها الدّولةُ بعضَ المنشآت الصِّناعيّة أو الزِّراعيّة حماية لها من المنافسة الأجنبيّة ، وتمنح كذلك للأفراد حصل الطّالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته


  9. إِعانة: (اسم)
    • إعانة : مصدر أَعانَ
  10. أَعْيَان: (اسم)
    • أَعْيَان : جمع عَين
  11. أَعْيَنُ: (اسم)
    • المؤنث : عيناءُ ، الجمع للمؤنث : عيناوات و عِين
    • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  12. أَعْيُن: (اسم)
    • أَعْيُن : جمع عَين
  13. أَعْيُنَات: (اسم)
    • أَعْيُنَات : جمع عَيْنُ


  14. أَعْيِنَة: (اسم)
    • أَعْيِنَة : جمع عِيَانُ
  15. أعْيانٌ: (اسم)
    • جمع عَيْن
    • أعيان البلد : سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد / المدينة
    • مجلس الأعيان : مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان
  16. أعوان: (اسم)
    • أعوان : جمع عَون
  17. عَن: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا : الْمُجَاوَزَةُ : رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً ، و التَّعْلِيلُ : لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً ، اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ الْمُلاَبَسَةُ : تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ الوَاسِطَةُ : سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ ، عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ الظَّرْفِيَّةُ : جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ عَنْ يَمِينِهِ تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ مَا الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي عَنْ وَ مَا سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ عَمَّ تَبْحَثُ
  18. عَنَت: (اسم)
    • العَنَتُ : الخطأُ
    • العَنَتُ : المكابرةُ عِنادًا
    • العَنَتُ : مشقّة وصعوبة : والمراد باللَّفظ هنا : الإثم أو الوقوع في الزِّنا


  19. عَنَن: (اسم)
    • الجمع : أَعنَانٌ
    • العَنَنُ : العَنُّ
    • جمع : أَعْنَانٌ ( اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ ) بِمَعْنَى ظَهَرَ ، اِعْتَرَضَ
    • مصدر عَنَّ لـ
  20. عَنَى: (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ ، أَهَمَّهُ ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ( حديث )
  21. عَنِت: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِتَ
    • عَظْمٌ عَنِتٌ : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  22. عَنِت: (اسم)
    • عَنِت : فاعل من عَنِتَ
  23. عَنِتَ: (فعل)
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت
    • عنِت الشَّخصُ : وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
    • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
    • عَنِتَ : اكتسب مأْثمًا
    • فهو عَنِتٌ


  24. عَنَّ: (فعل)
    • عَنَّ لـ عَنَنْتُ ، يعُن ويَعِنّ ، اعْنِنْ / عِنَّ واعْنُن / عُنَّ ، عَنَنًا وعَنًّا وعُنونًا ، فهو عانّ ، والمفعول مَعْنُون له
    • عَنَّ لَهُ الأَمْرُ : بَدَا ، ظَهَرَ
    • عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي : عَرَضَ
    • عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ
    • عَنَّ الفَرَسَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّ الْكِتَابَ : كَتَبَ عُنْوَانَهُ
  25. عَنَّتَ: (فعل)
    • عنَّتَ يعنِّت ، تعنيتًا ، فهو مُعنِّت ، والمفعول مُعنَّت
    • عَنَّتَ الرَّجُلَ : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ
,
  1. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَانَ
    • عَانَ الحَفَّارُ عَانَ ِ عَيْنًا : بلغ عيونَ الماء .
      يقال : حَفَرْتُ حتى عِنْتُ .
      ويقال : ماء مَعِينٌ .
      و عَانَ الماءُ أو الدمعُ : سال .
      و عَانَ البئرُ : كثر ماؤها .
      و عَانَ على القوم : كان عَيْنًا عليهم .
      و عَانَ فلانًا : أصابَ عينَه .
      و عَانَ الحاسدُ فلانًا : أَصَابه بعينه .
      فالمُصِيبُ عائنٌ ، وهو مِعيانٌ ، وعَيون [ للمبالغة ].
      والمُصاب مَعِينٌ ، ومَعْيون .
      و عَانَ القومَ ولهم عِيانة : صار عَيْنًا لهم .
      و عَانَ عليهم : كان عينًا عليهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَانَ
    • [ ع ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عِنْتُ ، أَعِينُ ، عِنْ ، مصدر عِيَانَةٌ .
      1 . :- عَانَ الْجَمَاعَةَ :- : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ .
      2 . :- عَانَهُ أَوْ لَهُ :- : صَارَ عَيْناً لَهُ .
      3 . :- عَانَ عَلَيْهِ :- : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  4. عَانَ
    • [ ع ي ن ].( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عِنْتُ ، أَعِينُ ، عِنْ ، مصدر عَيْنٌ .
      1 . :- عَانَ الْحَفَّارُ :- : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ .
      2 . :- عَانَ الدَّمْعُ :- : سَالَ ، جَرَى . :- عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ .
      3 . :- عَانَتِ الْبِئْرُ :- : كَثُرَ مَاؤُهَا .
      4 . :- عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ :- : كَانَ عَيْناً لَهَا .
      5 . :- عَانَ صَاحِبَهُ :- : أَصَابَ عَيْنَهُ .
      6 . :- عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ :- : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ .

    المعجم: الغني

  5. عانٍ
    • عانٍ :-
      جمع عانون وعُناة ( للعاقل )، مؤ عَانية ، جمع مؤ عانيات وعَوَان :
      1 - اسم فاعل من عنَى وعنِيَ بـ وعنِيَ / عنِيَ في .
      2 - ذليل أسير :- وَفُكُّوا الْعَانِي [ حديث ]، - اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عان
    • عان
      1 - عان : فاعل . . 2 - عان : سحاب معترض في الأفق . 3 - عان : حبل طويل .

    المعجم: الرائد

  7. عَانَتِ
    • عَانَتِ المرأةُ عَانَتِ ُ عَوْنًا : صَارت عَوانًا .
      و عَانَتِ البقَرةُ عُئُونًا : صَارت عَوانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَانَّهُ
    • عَانَّهُ مُعانَّةً ، و عِنانًا : عارضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عان
    • عان - يعين ، عينا وعيانا وعينانا
      1 - عان السائل : جرى ، سال . 2 - عانت البئر : كثر ماؤها . 3 - عان الحافر : بلغ عين الماء .

    المعجم: الرائد

  10. عنَا 1
    • عنَا 1 يَعنُو ، اعْنُ ، عَنْوَةً ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنُوّ :-
      عنا أرضَ جاره أخذها بالقوَّة ، والقهر والقسر :- أخذ اللِّصُّ المسروقات عَنْوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عنَا 2
    • عنَا 2 / عنَا لـ يَعنو ، اعْنُ ، عُنُوًّا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنُوٌّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه :- فتاةٌ عناها التَّجمُّل ، - طبيبٌ عنته الشُّهرة .
      عنا للحقِّ : خضع له وذلّ :- لا تعنوا إلاّ لله ، - { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عانى
    • عانى / عانى من يعاني ، عانِ ، معاناةً ، فهو مُعانٍ ، والمفعول مُعانًى :-
      عانى الفقرَ / عانى من الفقر كابده ، قاساه ، تألَّم منه وتحمّل مشقّته :- عانى المتاعبَ ليبلغ هذا المجد ، - عانى آلامًا فظيعة حتَّى بلغ العُلا ، - عانى المرضَ طويلاً :-
      عانى الأمرَّيْن : عانى كثيرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عنَى
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه وشغَله :- إلى من يعنيه الأمرُ ، - مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [ حديث ]، -
      • مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [ مثل ]: يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه .
      عنَى بقولِه كذا : أراده وقصَده :- عنَى الرَّمزُ القوّة ، - هذا ما عناه بحديثه :-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [ مثل ]: يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره . عني : عنِيَ بـ يَعنَى ، عِنايةً وعَنْيًا ، فهو عَنٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ به

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عنِيَ
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر .
      عنِي في كتابة بحثِه : نَصِبَ ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :- عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء ، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عَنَّ
    • عَنَّ لـ عَنَنْتُ ، يعُن ويَعِنّ ، اعْنِنْ / عِنَّ واعْنُن / عُنَّ ، عَنَنًا وعَنًّا وعُنونًا ، فهو عانّ ، والمفعول مَعْنُون له :-
      عنَّ له الأمرُ عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي ، - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عنن
    • " عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً : ظَهَرَ أَمامك ؛ وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ : اعتَرَضَ وعَرَض ؛ ومنه قول امرئ القيس : فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه .
      والاسم العَنَن والعِنانُ ؛ قال ابن حِلزة : عَنَناً باطِلاً وظُلْماً ، كما تُعْـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباءُ (* قوله « عنناً باطلاً » تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر : عنتا بنون فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحكم والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا ).
      وأَنشد ثعلب : وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ ، من السُّود ، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ .
      معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض .
      ولا أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك .
      والعِنَّة والعُنَّة : الاعتراض بالفُضول .
      والاعْتِنانُ : الاعتراض .
      والعُنُنُ : المعترضون بالفُضول ، الواحد عانٌّ وعَنونٌ ، قال : والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون .
      يقال : عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله « وأعنن » كذا في التهذيب ، والذي في التكملة والقاموس : وأعنّ بالإدغام ).
      فهو عَنِينَ مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضتُ لشيء لا أَعرفه .
      وفي المثل : مُعْرِضٌ لعَنَنٍ لم يَعْنِه .
      والعَنَنُ : اعتراضُ الموت ؛ وفي حديث سطيح : أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ .
      ورجل مِعَنٌّ : يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه ، والأُنثى بالهاء .
      ويقال : امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن .
      ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً .
      وامرأَة مِعَنَّة : تَعْتنُّ وتعْترض في كل شيء ؛ قال الراجز : إنَّ لنا لَكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه ، كالريح حول القُنَّه .
      مِفَنَّة : تَفْتَنُّ عن الشيء ، وقيل : تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ .
      والمِعَنُّ : الخطيب .
      وفي حديث طهفة : بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن ؛ الوَثَنُ : الصنم ، والعَنن : الاعتراض ، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه ، قال : برئنا إليك من الشرك والظلم ، وقيل : أَراد به الخلافَ والباطل ؛ ومنه حديث سطيح : أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ .
      يريد اعتراض الموت وسَبْقَه .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : دَهَمتْه المنيَّةُ في عَنَن جِماحه ؛ هو ما ليس بقصد ؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمُّ الدنيا : أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس ، وفَعول للمبالغة .
      ويقال : عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَحد جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه .
      والعَنُّ : المصدر ، والعَنَنُ : الاسم ، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ ؛ ومنه سمي العِنانُ من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء .
      ولقيه عَيْنَ عُنَّة (* قوله « عين عنة » بصرف عنة وعدمه كما في القاموس ).
      أَي اعتراضاً في الساعة من غير أَن يطلبه .
      وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً من بين أَصحابه ، وهو من ذلك .
      والعِنان : المُعانَّة .
      والمُعانَّة : المعارضة .
      وعُناناك أَن تفعل ذاك ، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه من المُعانَّة ، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه ؛ قال ابن بري :، قال الأَخفش هو غُناماك ، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك .
      وقال النَّجِيرَميُّ : الصواب قول أَبي عبيد .
      وقال علي ابن حمزة : الصواب قول الأَخفش ؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاطٍ عن المُثْلى ، غُناماهُ القِذاعُ .
      وهو بمعنى الغنيمة .
      والقِذاعُ : المُقاذَعة .
      ويقال : هو لك بين الأَوْبِ والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك ، وإِما أَن يعْرِضَ عليك ؛ قال ابن مقبل : تُبْدي صُدوداً ، وتُخْفي بيننا لَطَفاً يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن .
      وقيل : معناه بين الطاعة والعصيان .
      والعانُّ من السحاب : الذي يَعْتَرِضُ في الأُفُقِ ؛ قال الأَزهري : وأَما قوله : جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ .
      فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب ؛ وقال الهذلي : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ ، يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ .
      يَعُنُّ : يَعْرِض ، وهما لغتان : يَعِنُّ ويَعُنُّ .
      والتَّعْنِين : الحبْس ، وقيل : الحبس في المُطْبَق الطويل .
      ويقال للمجنون : مَعْنون ومَهْرُوع ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً .
      وفلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه .
      والعِنِّينُ : الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة .
      وعُنِّنَ عن امرأَته إذا حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر ، والاسم منه العُنَّة ، وهو مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء ، وامرأَة عِنِّينة كذلك ، لا تريد الرجال ولا تشتهيهم ، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج ؛

      قال : وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمينه وشماله فلا يقصده .
      ويقال : تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكون عِنِّيناً لثأْر يطلبه ؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة ، قاله في خالد ابن جعفر بن كلاب : تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ ، وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ .
      ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد : إنه لطويل العِنان .
      ويقال : إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد .
      وعِنانُ اللجام : السير الذي تُمسَك به الدابة ، والجمع أَعِنَّة ، وعُنُنٌ نادر ، فأَما سيبويه فقال : لم يُكسَّر على غير أَعِنَّة ، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمهم التضعيف وكانوا في هذا أَحرى ؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدنى العدد في غير المعتل ، يعني بالمعتل المدغم ، ولو كسروه على فُعُل فلزمهم التضعيف لأَدغموا ، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ .
      وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه ، فإذا ، قالوا قصير العِذار فهو مدح ، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته .
      وأَعَنَّ اللجامَ : جعل له عِناناً ، والتَّعْنينُ مثله .
      وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه : حبسه بعنانه .
      وفي التهذيب : أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير ، فهو مُعِنٌّ .
      وعَنَّ دابته عَنّاً : جعل له عِناناً ، وسُمِي عِنانُ اللجام عِناناً لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله .
      ويقال : مَلأَ فلانٌ عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد ؛

      وأَنشد ابن السكيت : حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي ، إذا مَلأَتْ شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ .
      قال : أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ ، وعِنانُه جَهْدُه .
      يقول : يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً وليس صوته من فيه ، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب .
      وللعرب في العِنانِ أَمثال سائرة : يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد ؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً ؛ ويقال : أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه ؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ : سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ ، إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ .
      المعنى : سيعلم الشعراء أَني قارح .
      وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً ؛ وقول الطرماح : إذا رفعوا عناناً عن عنان .
      أَي شوطاً بعد شوط .
      ويقال : اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ .
      وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته ؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً : وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ ، على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْ حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني ، ومُدْبِرِ عِلّْيائه : عُنُقُه أَراد أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار .
      ابن الأَعرابي : رُبَّ جَوادٍ قد عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه .
      وقال : الفرس يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه ، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه ؛ كبا أَي عَثَر ، وهي الكَبْوَةُ .
      يقال : لكل جواد كَبْوَة ، ولكل عالم هَفْوة ، ولكل صارم نَبْوَة ؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه .
      والعِنان : الحبل ؛ قال رؤبة : إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ .
      عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين ، والضامر هنا المَتْنُ .
      وعِنانا المتن : حَبْلاه .
      والعِنانُ والعانُّ : من صفة الحبال التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك .
      يقال : بموضع كذا وكذا عانٌّ يَسْتَنُّ السَّابلَة .
      ويقال للرجل : إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً .
      وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها : شَكَّلَتْ بعضه ببعض .
      وشِرْكَةُ عِنانٍ وشِرْكُ عِنانٍ : شَرِكَةٌ في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشترياه واشتركا فيه ؛ قال النابغة الجعدي : وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها ، وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنانِ بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ ، وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ .
      وقيل : هو إذا اشتركا في مال مخصوص ، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر ماله دون صاحبه .
      قال أَبو منصور : الشِّرْكَة شِرْكَتانِ : شِرْكَةُ العِنان ، وشَرِكَةُ المفاوضة ، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد من الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها ، ويأْذَنَ كل واحد منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه ، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إن رَبِحا في المالين فبينهما ، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما ، وأَما شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه من بَعْدُ ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة ، وعند النعمان وصاحبيه جائزة ، وقيل : هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له : أَشْرِكني معك ، وذلك قبل أَن يَستوجب العَلَقَ ، وقيل : شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء في الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق ، مأْخوذ من عِنانِ الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان ؛ قال الجعدي يمدح قومه ويفتخر : وشاركنا قريشاً في تُقاها

      .
      .
      . (* قوله « يبك مسافة إلخ » كذا أَنشده هنا كالتهذيب ، وأَنشده في مادة قلص كالمحكم : يبذ مفازة الخمس الكلالا ).
      قال : قوله عنه أَي من أَجله .
      والعرب تقول : سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امضِ وجُزْ ، لا معنى لعَنْك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه طاف بالبيت مع يَعْلَى بن أُميَّة ، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يلي الأَسْودَ ، قال له : أَلا تسْتَلِمُ ؟ فقال له : انْفُذْ عنك فإِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يسْتَلِمْه ؛ وفي الحديث : تفسيره أَي دَعْه .
      ويقال : جاءنا الخبر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فتخفض النون .
      ويقال : جاءنا مِنَ الخير ما أَوجب الشكر فتفتح النون ، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصلها مِنَا ، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء ؛ وأَنشد بعضهم : مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ ، حتى أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ .
      وقال الزجاج : في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس ، النون من من ساكنة والنون من الناس ساكنة ، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين ، ولكنها فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك ، وأَما إِعراب عن الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح ، قال : والقول ما ، قال الزجاج في الفرق بينهما .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَانَ** - [ع ي ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عَيْنٌ. 1. "عَانَ الْحَفَّارُ" : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ. 2. "عَانَ الدَّمْعُ" : سَالَ، جَرَى. "عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ". 3. "عَانَتِ الْبِئْرُ" :كَثُرَ مَاؤُهَا. 4. "عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ" : كَانَ عَيْناً لَهَا. 5. "عَانَ صَاحِبَهُ" : أَصَابَ عَيْنَهُ. 6. "عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ" : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ.
معجم الغني
**عَانَ** - [ع ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عِيَانَةٌ. 1. "عَانَ الْجَمَاعَةَ" : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ. 2. "عَانَهُ أَوْ لَهُ" : صَارَ عَيْناً لَهُ. 3. "عَانَ عَلَيْهِ" : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [مفرد]: مصدر استعانَ/ استعانَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عان [ مفرد ] : ج عانون وعناة ( للعاقل ) ، مؤ عانية ، ج مؤ عانيات وعوان : 1 - اسم فاعل من عنى وعني بـ وعني / عني في . 2 - ذليل أسير وفكوا العاني [ حديث ] - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
المعجم الوسيط
الحَفَّارُ ـِ عَيْناً: بلغ عيون الماء.يقال: حفرتُ حتى عِنت. ويقال: ماء معين. وـ الماءُ أو الدمع: سال. وـ البئرُ: كثر ماؤها. وـ على القوم: كان عيناً عليهم. وـ فلاناً: أصاب عينه. وـ الحاسدُ فلاناً: أصابه بعينه. فالمصيب عائن، وهو معيان، وعَيون ( للمبالغة ). والمصاب مَعِين، ومَعْيون. وـ القومَ ولهم عِيانة: صار عيْناً لهم. وـ عليهم: كان عيناً عليهم.( عَيِنَ ) ـَ عَيَناً، وعِينَة: اتَّسعت عينه وحسُنت. فهو أعين، وهي عيناء. ( ج ) عِين.( أعَانَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء. والحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبه بعينه.( أعْيَنَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء.( عَايَنَه ) مُعاينة، وعِياناً: رآه بعينه. ولقيته عِياناً، ومعاينة: لم أشُكَّ في رؤيتي إيّاه. وفي المثل: ( ليس الخبر كالعِيَان ).( عَيَّنَ ) الرجلُ: أخذ أو أعطى بالعِينة: أي السّلف. وـ التاجرُ: باع سلعته بثمن إلى أجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأقلّ من ذلك الثمن نقداً؛ ليسلم من الربا. وـ الشجرُ: نَضِر ونوَّر. وـ القِربةَ: صبّ فيها الماء ليخرج من مخارِزها فَتَنْسَدّ آثار الخرْز وهي جديدة. وـ الثوبَ: وشَّاه بترابيع صغار تشبه عيون البقر. وـ اللؤلؤةَ: ثقبها. وـ الحربَ بينهم: أدارها. وـ الشيءَ: خصَّصه من الجملة. وـ المالَ لفلان: جعله عيْناً مخصوصة به. وـ فلاناً: أخبره بعيوبه في وجهه. ويقال: عيَّن عليه: إذا أخبر السّلطان بعيوبه شاهداً أو غائباً. ويقال: أتيت فلاناً فما عيَّن لي بشيء، وما عيَّنَني شيئاً: أي ما أعطاني شيئاً. وـ فلاناً في وظيفته: قلَّده إيّاها. ( مو ).( اعْتَانَ ) القومَ، ولهم: أتاهم بالخبر. ويقال: اعتان لهم منزلاً خصباً: ارتاده. واعتان لهم: صار طليعة لهم. وـ الشيءَ: أخذ خِياره. وـ اشتراه بثمن مؤجّل.( تَعَيَّنَ ) الرجلُ: استلف سَلَفاً. وـ رفع طرْفه وتأنّى ليصيب شيئاً بعينه. وـ السّقاءُ: بلي ورقّت منه دوائر كالعيون. وـ عليه الشيءُ: لزمه بعينه. وـ الشيءَ: رآه عِياناً. وـ القومُ عيناً: عيَّنوه جاسوساً لهم.( العَائِن ): يقال: ما بالدار عائن: أحد. وشرب من ماء عائن: سائل.( العَائِنَة ): مؤنث العائن. وعائنة بني فلان: أموالهم. ويقال: رأيته أوّل عائنة وأدنى عائنة: أوّل كلّ شيء، أو قبل كلّ شيء. وما بالدار عائنة: أي أحد.( العَيْن ): عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان. وـ ينبوع الماء ينبع من الأرض ويجري. وفي التنزيل العزيز: {فيهما عينان تجريان}. ( ج ) أعْيُن، وعيون. وـ أهل البلد. وـ أهل الدّار. وـ الجاسوس. وـ رئيس الجيش. وـ طليعة الجيش. وـ كبير القوم وشريفهم. وـ ذات الشيء ونفسه. يقال: هو هو عَيناً، أو بعينه، وجاء محمّد عينه. وـ ما ضرب نقداً من الدّنانير. يقال: اشتريت بالعين لا بالدّين. ( ج ) أعْيان. وـ الحاضر من كلّ شيء. يقال: بعته عيناً بعين: حاضراً بحاضر. وفي المثل: ( لا تطلب أثراً بعد عين ): يضرب لمن ترك شيئاً يراه ثم تبع أثره بعد فوته. وـ النفيس من كلّ شيء. يقال: هذه القصيدة من عيون الشعر. وـ واحد الأعيان للإخوة الأشقّاء. ويقال: هو عبد عين، وصديق عين: يخدم ويصادق ما دمت تراه بعينك، فإذا غبت فلا. وفعله على عين، وعلى عينين، وعلى عمد عين، وعلى عمد عينين: تعمَّده بجدّ ويقين. ويقال: نَعِم الله بك عيناً: أقرَّ بك عين من تحبّه، أو أقرّ عينك بمن تحبّه. ولقيته أوّل عين: أوّل شيء. وأنت على عيني: في الإكرام والحفظ. وفي التنزيل العزيز: {ولتصنع على عيني}: لِتُرَبَّى مكلوءاً بعنايتي وحفظي. ولقيته عين عُنَّة: لقيته عياناً ولم يرك. وعين الجمل: الجَوْز ( على التشبيه ). ( مو ). وعين السمكة: ( في أمراض الجلد ): غِلَظ في صلابة يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء.( العِينَة ): خيار الشيء. وـ السَّلَف. وـ مادة الحرب. ويقال: ثوب عِينة: حسن المنظر.( العَيُون ): الشديد الإصابة بالعين. ( ج ) عِين، وعُيُن.( العَيِّن ) من الرجال: السّريع البكاء. وـ من الأسقية: ما سال ماؤه.( العَيِّنَة ): جزء من المادة يؤخذ منها نموذجاً لسائرها. ( مج ).( المَعَان ): المباءة والمنزل. ويقال: هم منك بمَعان: بحيث تراهم.( المِعْيَان ): العَيون. ( ج ) معايين.( المَعْيُون ) من الماء: الظاهر الذي تراه العين يجري على وجه الأرض.( المَعِين ) من الماء: المعيون. ( وانظر: معن ).( المُعَيَّن ) من البقر: ما كان بين عينيه سواد. وـ من الأثواب: ما كان في وشيه ترابيع صغار تشبه عيون الوحش. وـ ( في الهندسة ): ما كان شكله مسطّحاً متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزّوايا.
الرائد
* عان يعون: عونا. (عون) ت المرأة: صارت «عوانا»، أي في منتصف عمرها.
الرائد
* عان يعين: عينا. (عين) 1-ه: أصابه بعينه. 2-ه: أصاب عينه.
الرائد
* عان يعين: عيانة. (عين) 1-ه: أتاه بالخبر. 2-ه أو له: صار له عينا. 3-عليه: صار عليه عينا.
الرائد
* عان يعين: عينا وعيانا وعينانا. (عين) 1-السائل: جرى، سال. 2-ت البئر: كثر ماؤها. 3-الحافر: بلغ عين الماء.
الرائد
* عان معانة وعنانا. (عنن) ه: عارضه.
الرائد
* عان. 1-فا. 1-سحاب معترض في الأفق. 3-حبل طويل.
الرائد
* عان (العاني). ج عناة، م عانية ج عوان. 1-فا. 2-أسير. 3-من الدم أو الماء السائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: