وصف و معنى و تعريف كلمة التقانة:


التقانة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح التقانة في معاجم اللغة العربية:



التقانة

جذر [قان]

  1. تَقانة : (اسم)
    • مصدر تقِنَ
    • إحكام على وجه الدّقّة والضّبط
    • تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما
  2. تَقانة : (اسم)
    • تَقانة : فاعل من تقِنَ
  3. تِقانة : (اسم)
    • علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة
  4. تقِنَ : (فعل)
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن
    • تقِنَ الشَّخصُ :حذِق وأجاد


  5. لَقُنَ: (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  6. لقِنَ: (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  7. لقَّنَ: (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
  8. تَلَقَّنَ: (فعل)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه
  9. لَقَن: (اسم)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ
  10. لَقِن: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  11. لَقِن: (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  12. مُلَقَّن: (اسم)
    • مفعول من لَقَّنَ
    • دَرْسٌ مُلَقَّنٌ : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ
  13. مُلَقِّن: (اسم)
    • فاعل من لَقَّنَ
    • مُلَقِّنُ القُرْآنِ : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ
    • مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ
    • مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ
  14. مُلقَّن: (اسم)
    • مُلقَّن : اسم المفعول من لقَّنَ
  15. مُلقِّن: (اسم)
    • مُلقِّن : فاعل من لقَّنَ
  16. تلقين: (اسم)


    • تلقين : مصدر لقَّنَ
  17. مُتلقَّن: (اسم)
    • مُتلقَّن : اسم المفعول من تَلَقَّنَ
  18. مُتلقِّن: (اسم)
    • مُتلقِّن : فاعل من تَلَقَّنَ
  19. تَلقين: (اسم)
    • مصدر لَقَّنَ
    • يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها
  20. تَلَقُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّنَ
    • تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ
  21. تلقُّن: (اسم)
    • تلقُّن : مصدر تَلَقَّنَ
  22. لَقَانَة: (اسم)


    • لَقَانَة : مصدر لَقُنَ
  23. لَقانة: (اسم)
    • مصدر لقِنَ
  24. لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى:
    • أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. لَقِنَ الدَّرْسَ.
  25. لقِن الدرسَ:
    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
,
  1. لقن
    • "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
      ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
      وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
      وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
      والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
      وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
      وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
      وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
      اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
      واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
      ومَلْقَنٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّقْنُ

    • ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ.
      ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ.
      ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ.
      ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ.
      ـ مَلْقَنٌ: موضع.
      ـ لُقانٌ: بلد.
      ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ.
      ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تلقَّنَ
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :-
      تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ
      1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة.
      2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لقَّنَ
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :-
      • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:-
      • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
      لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
      لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.
      لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَقِنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَقِنْتُ، أَلْقَنُ، اِلْقَنْ، مصدر لَقَنٌ، لَقَانَةٌ.
      1. :-لَقِنَ الوَلَدُ :- : عَقَلَ، ذَكا.
      2. :-لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى :- : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. :-لَقِنَ الدَّرْسَ.


    المعجم: الغني

  6. لقِنَ
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :-
      لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
      لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَلَقَّنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّنْتُ، أَتَلَقَّنُ، تَلَقَّنْ، مصدر تَلَقُّنٌ. :-تَلَقَّنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ، حَفِظَهُ، تَلَقّاهُ، أَخَذَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ. :-يَتَلَقَّنُ العِلْمَ.

    المعجم: الغني

  8. اللَّقِنُ
    • اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُلَقِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات [ل ق ن]. (فاعل من لَقَّنَ).
      1. :-مُلَقِّنُ القُرْآنِ :- : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.
      2. :-مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ :- : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.
      3. :-مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ :- : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.

    المعجم: الغني

  10. لقِن
    • لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة
      1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا

    المعجم: الرائد

  11. لَقِنَ
    • لَقِنَ فلانٌ لَقِنَ لَقَنًا، ولَفَانَة: عَقَل وذَكا.
      و لَقِنَ المعنى: فهِمه.
      فهو لَقِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَقُنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ. :-لَقُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.

    المعجم: الغني

  13. لَقَّنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّنْتُ، أُلَقِّنُ، لَقِّنْ، مصدر تَلْقِينٌ.
      1. :-لَقَّنَهُ الدَّرْسَ :- : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
      2. :-يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ :- : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُلَقَّنٌ
    • [ل ق ن]. (مفعول من لَقَّنَ). :-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ :- : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ. :-كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.

    المعجم: الغني

  15. لقن
    • ل ق ن: لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم

    المعجم: مختار الصحاح

  16. المُلَقِّنُ
    • المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.
      و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تلقَّن
    • تلقن - تلقنا
      1-تلقن العلم أو الكلام : فهمه وحفظه

    المعجم: الرائد

  18. لَقانة
    • لقانة
      1- مصدر لقن ولقن. 2- سرعة الفهم.

    المعجم: الرائد

  19. لقن
    • لقن - يلقن ، لقانة
      1-كان عاقلا ذكيا

    المعجم: الرائد

  20. اللَّقَنُ
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .
      22.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلَقُّنٌ
    • [ل ق ن]. (مصدر تَلَقَّنَ). :-تَلَقُّنُ الدَّرْسِ :- : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  22. تَلْقينٌ
    • [ل ق ن]. (مصدر لَقَّنَ). :-يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ :- : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها.

    المعجم: الغني

  23. لَقَانة
    • لَقَانة :-
      مصدر لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لَقَن
    • لَقَن :-
      مصدر لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لَقِن
    • لَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى التقانة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَانٍ**،** الْقَانِي**، ةٌ - [ق ن ي]. (فا. من قَنا). "أَحْمَرُ قَانٍ": قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ. "كَانَتِ الشَّمْسُ عَلَى وَشْكِ الْمَغِيبِ وَقَدِ امْتَزَجَتْ حُمْرَتُهَا الْقَانِيَةُ بِصُفْرَةٍ شَاحِبَةٍ". (حنا مينه).
معجم الغني
**قَانَ** - [ق ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قِنْتُ**،** أَقِينُ**،** قِنْ**، مص. قَيْنٌ. 1. "قَانَ الرَّجُلُ": اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ. 2. "قَانَ الْحَدِيدَ" : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ. 3. "قَانَ الإِنَاءَ" : أَصْلَحَهُ. 4. "قَانَ الشَّيْءَ" : لَمَّهُ، جَمَعَهُ. 5. "قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ" : زَيَّنَتْهَا. 6. "قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَىكَذَا" : خَلَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَقانة [مفرد]: 1- مصدر تقِنَ. 2- إحكام على وجه الدّقّة والضّبط. 3- تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما. II تِقانة [مفرد]: علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة.
المعجم الوسيط
ـِ قَيْناً: احترف الحِدادة. وـ الحديدةَ: صنعها وسوَّاها. وـ الشيء: لمَّه وجمعه. وـ المرأة المرأة: زيَّنَتْها.( قَيَّنَه ): زيَّنه. يقال: قيَّنت الماشطة العروس.( اقْتَان ): حَسُن وتزيَّن. يقال: اقتان الرَّجُل، والنَّبْت، والروضة.( تَقَيَّنَ ): تزيَّن. يقال: تقيَّنت العروس، وتقيَّن النبت.( القَيْن ): الحدَّاد؛ ثم أطلق على كل صانع. ( ج ) أقيان، وقُيُون. وـ العبد. ( ج ) قِيان.و( القَيْنان ): موضع القيد من الفرس والبعير.( القَيْنَة ): الأمة صانعة أو غير صانعة، وغلب على المُغنِّية. ( ج ) قِيَان. وـ الماشطة.( المقَيِّنَة ): الماشِطَة التي تزيِّن النِّساء.
الرائد
* قان يقين: قينا وقيانة. (قين) 1-صار «قينا»، أي عبدا. 2-صار «قينا»، أي حدادا.
الرائد
* قان. شجر تتخذ منه القسي.
الرائد
* قان (القاني). 1-فا. 2-أحمر قان» شديد الحمرة.و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: