جنس زهر من فصيلة القنويّات ومن وحيدات الفَلْقة ساقه قويَّة ، أوراقه كبيرة بيضويَّة الشكل ، وأزهاره مُختلفة اللون ، يُستخرج منه صِبْغ أحمر ، يُزرع في الحدائق للتزْيين
القَيْنُ : الحدَّادُ ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان ، وقُيُون
القَيْنُ : العبدُ والجمع : قِيان
قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
قَينة: (اسم)
الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة ، وغلب على المُغنِّية
القَيْنَةُ : ماشِطة ، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس
قِيان: (اسم)
قِيان : جمع قَينة
قِيان: (اسم)
قِيان : جمع قَين
قانَى: (فعل)
قَانَيْتُ ، أُقَانِي ، قَانِ ، مصدرمُقَانَاةٌ
قَانَى الشيءُ له : دام
قَانَى الشيءُ فلانًا : وافقه
قَانَى الشيءُ الشيءَ : خالطه
قَانَى المالَ : قام عليه
مقَيِّنة: (اسم)
المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ
,
قانَ
ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه : سَوَّاهُ ، ـ قانَ الشيءَ : لَمَّهُ ، ـ قانَ الإِناءَ : أصْلَحَهُ ، ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا : خَلَقَهُ . ـ قَيْنُ : العَبْدُ , ج : قِيانٌ ، والحَدَّادُ , ج : أقْيانٌ وقُيونٌ ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ . ـ بناتُ قَيْنٍ : ماءٌ . ـ بَلْقَيْنِ : أصلُه بنو القَيْنِ ، والنِّسْبةُ : قَيْنيٌّ ، ـ بُلْقِيْنَةُ : قرية بمِصرَ . ـ تَّقَيُّنُ : التَّزَيُّنُ . ـ قَيْنَةُ : الأمَةُ المُغَنِّيَةُ ، أو أعَمُّ ، والدُّبُرُ ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه ، أو ما بين الوَرِكَيْنِ ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ ، ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ : نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ ، والماشِطَةُ . ـ قَيْنانُ : موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ ، وقرية بسَرَخْسَ . ـ قايِنُ : بلد ، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ . ـ قانُ : شجرٌ للقِسِيِّ ، وبلد باليمن . ـ قَيْنِيَّةُ : قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ . ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً : حَسُنَ ، ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ : أخَذَتْ زُخْرُفَها . ـ تَّقْيينُ : التَّزْيينُ .
المعجم: القاموس المحيط
قَانَ
قَانَ قَانَ ِ قَيْنًا : احترف الحِدادة . و قَانَ الحديدةَ : صَنَعَها وسوَّاها . و قَانَ الشيءَ : لَمَّهُ وجمعه . و قَانَ المرأَةُ المرأَةَ : زيّنتها .
" القَيْنُ : الحَدَّادُ ، وقيل : كل صانع قَيْنٌ ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ . وفي حديث العباس : إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا ؛ القُيُونُ : جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ . التهذيب : كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ . ويقال للحَدَّاد : ما كان قَيْناً ولقد قانَ . وفي حديث خَبَّابٍ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية . وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً : صار قَيْناً . وقانَ الحديدة قَيْناً : عَمِلَها وسَوَّاها . وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً : أَصلحه ؛
وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز : أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ ، بذي الحَصْحاصِ ، نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى ، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟
ويقال : قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ . وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً : لَمَمْتُه ؛ وقول زهير : خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ، ويقال : نسبه إلى بني القَيْنِ . قال ابن السكيت : قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ ، فقال : كذب ، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ، ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة . ومن أَمثالهم : إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين ؛ قال أَبو عبيد : يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه ؛ قال الأَصمعي : وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله ، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة ، وإِن لم يُرِدْ ذلك ، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله ، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق ؛ وقال أَوْسٌ : بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك ، إِن القَينَ غَير أَمِين ؟
قال الجوهري : هو مثَل في الكذب . يقال : دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن . والتَّقَيُّنُ : التزَيُّن بأَلوان الزينة . وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ : تَزَيَّن . وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها : زَيَّنَتْها . وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً : حَسُن ، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن ؛ قال الجوهري : سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء ، شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه . وتقَيَّنتْ هي : تزَيَّنتْ . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره ؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها . والتَّقْيينُ : التزْيينُ . وفي الحديث : أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ . واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها ؛
وأَنشد لكثير : فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ ، كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ : الأَمة المُغنّية ، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ ، وربما ، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة ؛ قال : وهي كلمة هُذليّة ، وقيل : القَيْنة الأَمة ، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية . قال الليث : عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية . قال أَبو منصور : إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها ، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر . والقَيْنةُ : الجارية تخدُمُ حَسْبُ . والقَيْنُ : العبد ، والجمع قِيانٌ ؛ وقول زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها ، وقيل : رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ . وبنات قَيْنٍ : اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان ؛ قال عُوَيْف القَوافي : صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً ، لها لَجَبٌ ، طَحونا
ويقال لبني القَيْن من بني أَسد : بَلْقَيْنِ ، كما ، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم ، وهو من شواذ التخفيف ، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ . ابن الأَعرابي : القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم ، والقَيْنة الماشطة ، والقَيْنة المغَنّية . قال الأَزهري : يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء . قال أَبو بكر : قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة . والقَيْنُ : الصانع . قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً . والقَيْنةُ : هي الأَمة ، صانعة كانت أَو غير صانعة . قال أَبو عمرو : كل عبد عند العرب قَيْنٌ ، والأَمة قَيْنة ، قال : وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة ، قال : وليس هو كذلك . وفي الحديث : دخل أَبو بكر وعند عائشة ، رضي الله عنهما ، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً ؛ القَينة : الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء ، وجمعها قَيْناتٌ . وفي الحديث : نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات ، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً . وفي حديث سلمان : لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ ، وفي رواية : يُعْطي القِيان البيضَ ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد . والقَيْنة : الدُّبر ، وقيل : هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه ، وقيل : هي القَطَنُ ، وهو ما بين الوركين ، وقيل : هي الهَزْمة التي هُنالك . وفي حديث الزبير : وإِن في جسده أَمثال القُيون ؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر ، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه ، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف ، يصفه بالشجاعة . ابن سيده : والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة . والقَيْنانِ : موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين ، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة . وفي الصحاح : القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير ؛ قال ذو الرمة : دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه ، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل . الليث : القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع ، والقَين من الإِنسان كذلك . وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني : خَلَقني . والقانُ : شجر من شجر الجبال ، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة ، تُتخذ منه القِسِيُّ ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن ؛ قال ساعدة بن جؤية : يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته : قانةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة . "
I
تَقانة [مفرد]:
1- مصدر تقِنَ.
2- إحكام على وجه الدّقّة والضّبط.
3- تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما.
II
تِقانة [مفرد]: علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قان [ مفرد ] : ج قانون وقناة : اسم فاعل من قنا .
المعجم الوسيط
ـِ قَيْناً: احترف الحِدادة. وـ الحديدةَ: صنعها وسوَّاها. وـ الشيء: لمَّه وجمعه. وـ المرأة المرأة: زيَّنَتْها.( قَيَّنَه ): زيَّنه. يقال: قيَّنت الماشطة العروس.( اقْتَان ): حَسُن وتزيَّن. يقال: اقتان الرَّجُل، والنَّبْت، والروضة.( تَقَيَّنَ ): تزيَّن. يقال: تقيَّنت العروس، وتقيَّن النبت.( القَيْن ): الحدَّاد؛ ثم أطلق على كل صانع. ( ج ) أقيان، وقُيُون. وـ العبد. ( ج ) قِيان.و( القَيْنان ): موضع القيد من الفرس والبعير.( القَيْنَة ): الأمة صانعة أو غير صانعة، وغلب على المُغنِّية. ( ج ) قِيَان. وـ الماشطة.( المقَيِّنَة ): الماشِطَة التي تزيِّن النِّساء.
الرائد
* قان يقين: قينا وقيانة. (قين) 1-صار «قينا»، أي عبدا. 2-صار «قينا»، أي حدادا.