وصف و معنى و تعريف كلمة التكهن:


التكهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح التكهن في معاجم اللغة العربية:



التكهن

جذر [كهن]

  1. تَكَهَّنَ: (فعل)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به
    • تَكَهَّنَ الكَهَّانُ : تَنَبَّأَ
    • تكهَّن له : كهَن له ؛ أخبره بالغيب
  2. تَكَهُّن: (اسم)
    • مصدر تَكَهَّنَ
    • تَكَهُّنُ الكَهَّانِ : تَنَبُّؤُهُ ، إِخْبارُهُ بِشَيْءٍ سَيَقَعُ
  3. تكهُّن: (اسم)
    • تكهُّن : مصدر تَكَهَّنَ
,


  1. كَهَنَ
    • ـ كَهَنَ له ، وكَهِنَ وكَهُنَ ، كَهانَةً ، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً : قَضَى له بالغَيْبِ ، فهو كاهِنٌ , ج : كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ ، وحِرْفَتُه : الكِهانَةُ ، بالكسر .
      ـ كاهِنُ : مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ ، ويَسْعَى في حاجَتِه .
      ـ مُكاهَنَةُ : المُحاباةُ .
      ـ كاهِنانِ : حَيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكهنة
    • صوت الفحل من جوفه

    المعجم: معجم الاصوات

  3. كهَّنَ
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن ( للمتعدِّي ) :-
      كهَّن الرجُلُ صارت الكهانةُ غريزة فيه .
      كَهَّن الكاهِنُ : مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك .
      كهَّن السيّارةَ :
      1 - أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة :- كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة ، - كهَّن العهدةَ .
      2 - باعها خردة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. التكهين
    • ( انتقال الخدمة ) هو العزل الدائم لخدمة تكنولوجيا المعلومات أو عنصر تهيئة آخر من البيئة الفعلية . و التكهين هو مرحلة في دورة حياة العديد من عناصر التهيئة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  5. كُهْنَة
    • كُهْنَة :-
      جمع كُهُنات وكُهْنات : بالٍ لا يعتدّ به :- أصبحت السيّارة كُهْنَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كاهَن
    • كاهن - ج ، كهنة وكهان
      1 - كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله . 2 - كاهن : رجل أعمال . 3 - كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين . 4 - كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت .

    المعجم: الرائد

  7. تكهّن له
    • كهَن له ؛ أخبره بالغيب .


    المعجم: عربي عامة

  8. تَكَهَّنَ
    • تَكَهَّنَ له : كَهَن .
      و تَكَهَّنَ قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَكَهَّنَ
    • [ ك هـ ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَهَّنْتُ ، أتَكَهَّنُ ، تَكَهَّنْ ، مصدر تَكَهُّنٌ .
      1 . :- تَكَهَّنَ الكَهَّانُ :- : تَنَبَّأَ . :- تَكَهَّنَ الكُهَّانُ بِأنَّ أمْراً مُرْعِباً سَيَحْدُثُ فِي الأَيَّامِ القَادِمَةِ .
      2 . :- تَكَهَّنَ لَهُ :- : أخْبَرَهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَكَهُّنٌ
    • [ ك هـ ن ]. ( مصدر تَكَهَّنَ ).
      1 . :- تَكَهُّنُ الكَهَّانِ :-: تَنَبُّؤُهُ ، إِخْبارُهُ بِشَيْءٍ سَيَقَعُ .

    المعجم: الغني

  11. تكهن
    • ‏ هو التنبؤ بالغيب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. تكهَّن
    • تكهن - تكهنا
      1 - تكهن له : أخبره بالغيب . 2 - تكهن : أشبهت أقوالهاقوال الكهنة .

    المعجم: الرائد

  13. تكهَّنَ
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به :-
      تكهَّن الشَّخصُ / تكهَّن بكذا قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة :- تكهَّن بحدوث زلزال / ثورة ، - لها تكهُّنات غريبة .
      تكهَّن له : كهَن له ؛ أخبره بالغيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. كهن الشّخص
    • صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- { وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ } - { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. كهن لفلان
    • أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. كهّن الرجل
    • صارت الكهانةُ غريزة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  17. كهّن السيّارة
    • أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة :- كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة - كهَّن العهدةَ .


    المعجم: عربي عامة

  18. كهّن الكاهن
    • مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  19. كهن
    • ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا

    المعجم: مختار الصحاح

  20. كَهَن
    • كَهَن له كَهَن َ كَهَانة : أَخبره بالغيب .
      فهو كاهِنٌ . والجمع : كُهَّانٌ ، وكَهَنَةً .
      ويقال : كهَنَ لهم : قال لهم قولَ الكهنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَهُنَ
    • كَهُنَ كَهُنَ َ كَهَانَةً : صَار كاهِنًا ، أو صارت الكَهانة له طبيعةً وغريزة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كَهُنَ
    • [ ك هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَهُنَ ، يَكْهُنُ ، مصدر كَهَانَةٌ . :- كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ :- : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ .

    المعجم: الغني

  23. كَهَنَ
    • [ ك هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). كَهَنَ ، يَكْهُنُ ، ( يَكْهَنُ ، اِكْهَنْ )، مصدر كَهَانَةٌ .
      1 . :- كَهَنَ لِلرَّجُلِ :- : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ .
      2 . :- كَهَنَ الرَّجُلُ :- : صَارَ كَاهِناً .

    المعجم: الغني

  24. كهن
    • كهن - يكهن ، كهانة
      1 - كهن : صار كاهنا . 2 - كهن : صارت الكه أنة له طبيعة وغريزة .

    المعجم: الرائد

  25. كهن
    • كهن - يكهن ويكهن ، كهانة
      1 - كهن له : قضى له بالغيب ، أخبره به . 2 - صار كاهنا

    المعجم: الرائد



معنى التكهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَهُنَ** - [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
معجم الغني
**كَهَنَ** - [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: