وصف و معنى و تعريف كلمة الجثليق:


الجثليق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ثاء (ث) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح الجثليق في معاجم اللغة العربية:



الجثليق

جذر [جثليق]

  1. جثليق
    • جثليق
      1-متقدم في الأساقفة عند بعض الطوائف المسيحية، جمع : جثالقة

    المعجم: الرائد

,
  1. جَثَمَ
    • ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ , يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً ، فهو جاثمٌ وجَثومٌ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح ، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ ،
      ـ جَثَمَ الليلُ جُثوماً : انْتَصَفَ ،
      ـ جَثَمَ الزَّرْعُ : ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ ، وهو جَثْمٌ ، وجَثَمٌ ،
      ـ جَثَمَ العِذْقُ جُثوماً : عَظُمَ بُسْرُهُ ، وهو جَثْمٌ ،
      ـ جَثَمَ الطينَ جَثَمَ التُّرابَ جَثَمَ الرَّمادَ : جَمَعَهُ ، وهي الجُثْمَةُ .
      ـ جُثام : الكابوسُ ، كالجاثومِ .
      ـ الجَثَّامَةُ : البَليدُ ، والسَّيِّدُ الحليمُ ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ ، كالجاثومِ ، والجُثَمَة ، وجُثَمٍ .
      ـ الصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ جثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ والجُثْمانُ ، بالضم : الجِسْمُ والشَّخْصُ .
      ـ جُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً
      أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ .
      ـ الجُثومُ : ماءٌ لهم ، وجَبَلٌ ، والأَكَمَةُ ، كالجَثَمَةِ .
      ـ دارَةُ الجُثومِ : لبَني الأَضْبَطِ .
      ـ جاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ : حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ ، أو هو بحاءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَثْلُ
    • ـ جَثْلُ وجَثيلُ ، من الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكثيرُ المُلْتَفُّ ، أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه ، أو كَثُفَ واسْوَدَّ ، أو الضَّخْمُ الكَثيفُ المُلْتَفُّ من كُلِّ شيءٍ ، جَثِلَ وجَثُلَ ، جَثالَةً وجُثولَةً .
      ـ جَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العظيمةُ ، ج : جَثْلٌ ،
      ـ جَثْلَةُ من الشَّجَرِ : الكثيرَةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ .
      ـ اجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ ريشَهُ ،
      ـ اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : طال والْتَفَّ ، أو اهْتَزَّ وأمْكَنَ أنْ يُقْبَضَ عليه ،
      ـ اجْثَأَلَّ الريشُ : انْتَفَشَ ،
      ـ اجْثَأَلَّ فلانٌ : غَضِبَ ، وتَهَيَّأَ للقتالِ والشَّرِّ .
      ـ مُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ ، والمُنْتَصِبُ قائماً .
      ـ جَثَلَتْه الريحُ : جَفَلَتْهُ .
      ـ جُثالُ : القُبَّرُ ،
      ـ جُثالَةُ : ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ .
      ـ جَثَلُ : الأمُّ ، والزَّوْجَةُ ، يقالُ : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَثْجاثُ
    • الجَثْجاثُ : الجُثاجِث .
      و الجَثْجاثُ نبات من الفصيلة المركَّبَة ، سُهْليٌّ له زهرةٌ صفراءُ طَيِّبَةُ الريح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَثْلة
    • الجَثْلة : النَّملة العظيمة السَّوداء . والجمع : جَثْلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجُثالة
    • الجُثالة : ما تناثَرَ من ورق الشجر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجُثَّةُ
    • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت . والجمع : جُثَثٌ ، وأَجْثاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُثْمان
    • الجُثْمان : الجسم ، أَو الشخص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَثَّامة
    • الجَثَّامة : البليد الذي لا ينهض بالمكارم .
      و الجَثَّامة الكسلان الذي لا يميل إِلى الحركة .
      و الجَثَّامة الكابوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجُثام
    • الجُثام : الجاثوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجُثَمُ
    • الجُثَمُ : الجاثوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جثم
    • " جثَم الإِنسانُ والطائرُ والنَّعامةُ والخِشْف والأَرْنبُ واليَرْبوعُ يَجْثِم ويَجْثُم جَثْماً وجثُوماً ، فهو جاثِم : لَزِم مكانه فلم يَبْرَح أَي تَلَبَّد بالأَرض ، وقيل : هو أَن يَقَعَ على صدره ؛ قال الراجز : إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَبْ ، ثَبَجْتَ ، يا عَمْرو ، ثُبُوجَ المُحْتَطِب ؟

      ‏ قال : وهي بمنزلة البُرُوك للإِبل ؛ ومنه الحديث : فلزِمها حتى تَجَثَّمَها تَجَثُّمَ الطير أُنْثاه إِذا عَلاهاللسِّفاد .
      وجَثَم فلان بالأَرضَ يَجْثُم جُثوماً : لصِق بها ولَزِمها ؛ قال النابغة يصِف رَكَبَ امرأَةٍ : وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثماً .
      مُتَحَيِّراً بمكانه مِلْءَ اليَدِ الليث : الجاثِمُ اللاَّزِمُ مكانه لا يَبْرح .
      الليث : الجاثِمَةُ واللَّبِدُ الذي لا يَبْرحُ بيتَه ؛ يقال : رجل جُثَمةٌ وجَثَّامة للنَّؤوم الذي لا يسافِر .
      ويقال : إن العسَل يَجْثُم على المَعِدة ثم يَقْذِف بالداء ، وفي بعض الكلام : إذا شرِبت العسَل جَثَم على رأْس المَعِدة ثم قَذف الداء ؛ وجمعُ الجاثِمِ جُثوم .
      وقوله تعالى : فأَصبَحوا في دِيارِهِمْ جاثِمين ؛ أَي أَجساداً مُلْقاةً في الأَرض ؛ وقال أَبو العباس : أَي أَصابهم البلاءُ فبَركوا فيها ، والجاثِمُ : البارِك على رِجْليه كما يَجْثِمُ الطيرُ ، أي أَصابهم العذابُ فماتوا جاثِمين أي بارِكين .
      الأَصمعي : جَثَمْت وجَثَوْت واحد .
      والجَثُومُ : الأَرْنَبُ لأَنها تَجْثِمُ ، ومكانها مَجْثَمٌ .
      والجُثامُ والجاثُومُ : الكابُوس يَجْثِمُ على الإنسان ، وهو الدَّيَثانيُّ .
      التهذيب : ويقال للذي يقَع على الإنسان وهو نائم جاثُوم وجُثَم وجُثَمة ورازِمٌ ورَكَّاب وجَثَّامة ؛ قال : وهو هذا النجت (* قوله « وهو هذا النجت » هكذا في اإصل من غير نقط ، وفي نسخة سقيمة من التهذيب : وهو هذا النجت ) الذي يقَع على النائم .
      وجَثَمَ الليلُ جُثوماً : انتصَف ؛ عن ثعلب .
      والجَثَمَةُ والحَثَمة (* قوله « والجثمة إلخ » عبارة التكملة : الجثمة والحثمة ، بالتحريك فيهما ، والجثوم الاكمة إلى آخر ما هنا ، وضبط الأخير فيها كصبور ولكن يستفاد من القاموس أن الأخير مضموم الأول ).
      والجَثوم : الأَكَمَةُ ؛ قال تأَبط شرّاً : نَهَضْتُ إليها من جَثومٍ كأَنَّها عجوزٌ ، عليها هِدْمِلٌ ذاتُ خَيْعَلِ والجَثَّامةُ : البَلِيدُ ؛ قال الراعي : مِنْ أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ ، يعيا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ ، بالكسر ، وهي أَجود عند أَبي عبيد ، والجَثَّامةُ : السيد الحليم : والمُجَثَّمةُ : المَحْبوسةُ .
      وفي الحديث : أَنه نَهى عن المَصْبُورة والمُجَثَّمةِ ؛ قال أَبو عبيد : المُجَثَّمة التي نهى عنها هي المَصْبورة وهي كل حيوان يُنْصَب ويُرْمَى ويُقْتَل .
      قال أَبو عبيد : ولكن المُجَثَّمة لا تكون إلاَّ من الطير والأَرانِب وأَشْباهِها مما يَجْثِمُ بالأرض أي يَلْزمها ، لأن الطير تَجْثِم بالأرض إذا لَزِمَتْها ولَبَدت عليها ، فإنْ حَبَسَها إنسان قيل : قد جُثِّمتْ ، فهي مُجَثَّمة إذا فُعِل ذلك بها ، وهي المحبوسة ، فإذا فَعَلَتْ هي من غير فِعْل أَحد قيل : جَثَمتْ تَجْثِمُ وتَجْثُمُ جُثُوماً ، فهي جاثمة .
      شمر : المُجَثَّمة هي الشاة التي تُرْمى بالحجارة حتى تموت ثم تؤكل ، قال : والشاة لا تَجْثِم إنما الجُثوم للطير ولكنه استُعِير .
      وروي عن عِكْرمة أَنه ، قال : المُجَثَّمة الشاة تُرمَى بالنَّبْل حتى تُقْتَل .
      وجَثَمَ الطِّين والترابَ والرَّماد : جَمَعها ، وهي الجُثْمة .
      والجَثْمُ والجَثَم : الزَّرْع إذا ارتفع عن الأرض شيئاً واستقَلّ نباته ، وقد جَثَم يجثِم .
      قال أَبو حنيفة : الجَثْمُ العِذْقُ إذا عَظُم بُسْرُه ، والجمع جُثُومٌ .
      وجَثَمَت العُذُوق تَجْثُمُ ، بضم الثاء ، جُثوماً : عَظُم بُسْرُها شيئاً ، وفي التهذيب : إذا عظُمت فلزِمتْ مكانها .
      والجُثْمان : الجِسْم ؛ وقول الفرزدق : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها ، إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّرا جُثْمانِيَّة الماء : الماءُ نفسُه .
      ويقال : جُثْمانِيَّة الماءِ وسَطُه ومُجْتَمَعُه ومكانُه ؛ وقول رؤبة : واعْطِفْ على بازٍ تَراخى مَجْثَمُهْ أي بعد وَكْره .
      التهذيب : الجُثْمان بمنزلة الجُسْمان جامع لكل شيء تريد به جِسْمه وأَلواحَه .
      ويقال : ما أَحسن جُثْمان الرجل وجُسْمانه أي جسده ؛ قال الممزَّق العَبْديّ : وقد دعَوْا ليَ أَقْواماً ، وقد غَسَلوا ، بالسِّدْر والماءِ ، جُثْماني وأَطْباقي الأزهري :، قال الأصمعي الجُثْمان الشخص ، والجُسْمانُ الجِسْم ؛ قال بِشْر : أَمُونٌ كدُ كَّان العِباديِّ فَوْقَها سَنامٌ كجُثْمان البَنِيَّةِ أَتْلَعا يعني بالبَنِيَّة الكعبة ، وهو شخص وليس بجَسد ؛ قال ابن بري : صوابُ إنْشاده أَمُوناً بالنصب لأنه منصوب بقوله فكَلَّفْت قبله ، وهو : فكَلَّفْت ما عندي ، وإن كنتُ عامِداً من الوَجْدِ كالثَّكْلان ، بل أَنا أَوْجَعُ وأَتْلَعُ بالرفع لأنه نعت لسَنام ، والذي في شِعْره كجُثْمان البَلِيَّة ، وهي الناقة تجعل عند قبر الميت ؛ شبَّه سَنام ناقته بجُثْمانِها .
      ويقال : جاءني بثَريد مثل جُثْمان القَطاة .
      والجُثُوم : جبل ؛

      قال : جَبَل يَزيدُ على الجِبالِ إذا بدا ، بين الرَّبائِع والجُثُومِ مُقِيمُ "

    المعجم: لسان العرب

  12. جثل
    • " الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر : الكثيرُ الملتف ، وقيل : هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر ، وقيل : ما كَثُف واسْوَدَّ ، وقيل : هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء .
      جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ : طال وغَلُظَ والتفَّ ، وقيل : اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه .
      واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ : انتفش ، وناصية جَثْلة ، وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول ، والاسم الجُثُولة والجَثَالة ، وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة .
      وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش ؛ قال الراجز : مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها ، مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر ، بالهمز : تنفش للنَّدَى والبرد .
      واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال .
      والمُجْثَئِلُّ : العَرِيض ، والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك .
      والجُثَال : القُبَّرُ .
      واجْثَأَلَّ : انتفشت قُنْزُعَته ؛ قال جَنْدَل بن المثنى : جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ ، وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ ، وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها .
      واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه .
      والمُجْثَئِلُّ من الرجال : المنتصب القائم .
      والجَثْلة : النَّملة السوداء ، وفي المحكم : النملة العظيمة ، والجمع جَثْلٌ ؛

      قال : وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم ، غِبَّ الهِيَاجِ ، كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل .
      وثَكِلَتْكَ الجَثَل ؛ قيل : الجَثَل هنا الأُم ؛ عن أَبي عبيد ، وقيل : قَيِّمات البيوت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجَثْلة الرجل : امرأَتُه .
      قال ابن سيده : وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي : إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته .
      قال ابن بري : ثَكِلَتْكَ الجَثَل ، قال : هي الأُمُّ الرَّعْناء ، وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل .
      وجَثَلَتْه الريحُ : كجَفَلَتْه سواءً .
      والجُثَالة : ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جثث
    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجثليق في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* جثليق. متقدم في الأساقفة عند بعض الطوائف المسيحية، ج جثالقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: