وصف و معنى و تعريف كلمة جثليق:


جثليق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على جيم (ج) و ثاء (ث) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح جثليق في معاجم اللغة العربية:



جثليق

جذر [جثليق]

  1. جثليق
    • جثليق
      1 - متقدم في الأساقفة عند بعض الطوائف المسيحية ، جمع : جثالقة

    المعجم: الرائد

,
  1. جَثْلُ
    • ـ جَثْلُ وجَثيلُ ، من الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكثيرُ المُلْتَفُّ ، أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه ، أو كَثُفَ واسْوَدَّ ، أو الضَّخْمُ الكَثيفُ المُلْتَفُّ من كُلِّ شيءٍ ، جَثِلَ وجَثُلَ ، جَثالَةً وجُثولَةً .
      ـ جَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العظيمةُ ، ج : جَثْلٌ ،
      ـ جَثْلَةُ من الشَّجَرِ : الكثيرَةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ .
      ـ اجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ ريشَهُ ،
      ـ اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : طال والْتَفَّ ، أو اهْتَزَّ وأمْكَنَ أنْ يُقْبَضَ عليه ،
      ـ اجْثَأَلَّ الريشُ : انْتَفَشَ ،
      ـ اجْثَأَلَّ فلانٌ : غَضِبَ ، وتَهَيَّأَ للقتالِ والشَّرِّ .
      ـ مُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ ، والمُنْتَصِبُ قائماً .
      ـ جَثَلَتْه الريحُ : جَفَلَتْهُ .
      ـ جُثالُ : القُبَّرُ ،
      ـ جُثالَةُ : ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ .
      ـ جَثَلُ : الأمُّ ، والزَّوْجَةُ ، يقالُ : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَثَمَ
    • ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ , يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً ، فهو جاثمٌ وجَثومٌ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح ، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ ،
      ـ جَثَمَ الليلُ جُثوماً : انْتَصَفَ ،
      ـ جَثَمَ الزَّرْعُ : ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ ، وهو جَثْمٌ ، وجَثَمٌ ،
      ـ جَثَمَ العِذْقُ جُثوماً : عَظُمَ بُسْرُهُ ، وهو جَثْمٌ ،
      ـ جَثَمَ الطينَ جَثَمَ التُّرابَ جَثَمَ الرَّمادَ : جَمَعَهُ ، وهي الجُثْمَةُ .
      ـ جُثام : الكابوسُ ، كالجاثومِ .
      ـ الجَثَّامَةُ : البَليدُ ، والسَّيِّدُ الحليمُ ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ ، كالجاثومِ ، والجُثَمَة ، وجُثَمٍ .
      ـ الصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ جثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ والجُثْمانُ ، بالضم : الجِسْمُ والشَّخْصُ .
      ـ جُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً
      أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ .
      ـ الجُثومُ : ماءٌ لهم ، وجَبَلٌ ، والأَكَمَةُ ، كالجَثَمَةِ .
      ـ دارَةُ الجُثومِ : لبَني الأَضْبَطِ .
      ـ جاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ : حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ ، أو هو بحاءٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَثَلَتْهُ
    • جَثَلَتْهُ الريحُ جَثَلَتْهُ ُ جَثْلاً .
      طَيَّرَتْه وأذهبته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَثْلة
    • الجَثْلة : النَّملة العظيمة السَّوداء . والجمع : جَثْلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَثلة
    • جثلة - ج ، جثل
      1 - جثلة : نملة سوداء . 2 - جثلة : نملة كبيرة . 3 - جثلة : شجرة ملتفة .


    المعجم: الرائد

  6. جُثْمان
    • جُثْمان :-
      جُسْمان ، جسد ، جسم ، ويغلب إطلاقه على جسد الميِّت :- هو ضخم الجُثْمان ، - نُقِل جُثمانه الطَّاهر إلى مقبرة الشهداء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. جُثمان
    • جثمان
      1 - جثمان : جسد . 2 - جثمان : شخص . 3 - جثمان : « جثمان الميت » : جثته .

    المعجم: الرائد

  8. الجُثْمان
    • الجُثْمان : الجسم ، أَو الشخص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جثم الشّخص
    • لزِم مكانَه فلم يبرح :- قلعة جاثمة في أعلى التلّ - { فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ } :- ° جَبَلٌ جاثم

    المعجم: عربي عامة

  10. جثم الهمّ على صدره
    • ضغط وأثقل عليه :- كابوس جاثم على الصّدور - جثم الطعامُ على المعدة .

    المعجم: عربي عامة

  11. جثم
    • ج ث م : جَثَمَ الطائر تلبد بالأرض وبابه دخل وجلس وكذا الإنسان أبو زيد الجُثْمانُ الجسمان يقال ما أحسن جثمان الرجل وجسمانه أي جسده وقال الأصمعي الجثمان الشخص والجسمان الجسم

    المعجم: مختار الصحاح

  12. جَثَم
    • جَثَم الحيوانُ والإِنسانُ جَثَم ُ جُثُومًا : لزم مكانَهُ فلم يَبْرَحْ ، أَو لَصِقَ بالأَرضِ .
      فهو جاثم .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 67 فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) ) .
      ويقال : جثم صدرُه بالأَرض .
      و جَثَم الطعامُ على المعدة : ثقُل عليها .
      و جَثَم الليلُ : انتصف .
      و جَثَم العِذقُ : عَظُمَ بُسْرُه .
      فهو جَثْمٌ .
      و جَثَم الزرعُ : ارتفع عن الأَرض واستقلَّ .
      فهو جَثْمٌ ، وجَثَمٌ .
      و جَثَم فلانٌ الترابَ ونحوه جَثْماً : جمعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَثْم
    • جَثْم :-
      مصدر جثَمَ / جثَمَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. جثم
    • جثم
      1 - كابوس

    المعجم: الرائد



  15. الجُثَمُ
    • الجُثَمُ : الجاثوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جَثَّمَهُ
    • جَثَّمَهُ : حبسَه حتَّى يموت .
      و جَثَّمَهُ نَصَبَ غَرضًا ورماه .
      وفي الحديث : أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف نَهَى عن المُجَثَّمَة : وهي الشاة ترمَى بالحجارة حتَّى تموت //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جاثِم
    • جاثم - ج ، جثم
      1 - جاثم : لاصق بالأرض .

    المعجم: الرائد

  18. جَثم
    • جثم - يجثم ويجثم ، جثما وجثوما
      1 - جثم : أو الحيوان أو الطائر : لصق بالأرض فلم يغادر مكانه . 2 - جثم الطعام أو الشراب على المعدة : ثقل عليها . 3 - جثم الليل : انتصف


    المعجم: الرائد

  19. جثَمَ
    • جثَمَ / جثَمَ على يَجثُم ويَجثِم ، جُثُومًا وجَثْمًا ، فهو جاثِم وجَثوم ، والمفعول مجثومٌ عليه :-
      جثَم الشَّخصُ لزِم مكانَه فلم يبرح :- قلعة جاثمة في أعلى التلّ ، - { فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ } :-
      • جَبَلٌ جاثم : عظيم جدًّا .
      جثَم الهمُّ على صدره : ضغط وأثقل عليه :- كابوس جاثم على الصّدور ، - جثم الطعامُ على المعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. جثم
    • " جثَم الإِنسانُ والطائرُ والنَّعامةُ والخِشْف والأَرْنبُ واليَرْبوعُ يَجْثِم ويَجْثُم جَثْماً وجثُوماً ، فهو جاثِم : لَزِم مكانه فلم يَبْرَح أَي تَلَبَّد بالأَرض ، وقيل : هو أَن يَقَعَ على صدره ؛ قال الراجز : إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَبْ ، ثَبَجْتَ ، يا عَمْرو ، ثُبُوجَ المُحْتَطِب ؟

      ‏ قال : وهي بمنزلة البُرُوك للإِبل ؛ ومنه الحديث : فلزِمها حتى تَجَثَّمَها تَجَثُّمَ الطير أُنْثاه إِذا عَلاهاللسِّفاد .
      وجَثَم فلان بالأَرضَ يَجْثُم جُثوماً : لصِق بها ولَزِمها ؛ قال النابغة يصِف رَكَبَ امرأَةٍ : وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثماً .
      مُتَحَيِّراً بمكانه مِلْءَ اليَدِ الليث : الجاثِمُ اللاَّزِمُ مكانه لا يَبْرح .
      الليث : الجاثِمَةُ واللَّبِدُ الذي لا يَبْرحُ بيتَه ؛ يقال : رجل جُثَمةٌ وجَثَّامة للنَّؤوم الذي لا يسافِر .
      ويقال : إن العسَل يَجْثُم على المَعِدة ثم يَقْذِف بالداء ، وفي بعض الكلام : إذا شرِبت العسَل جَثَم على رأْس المَعِدة ثم قَذف الداء ؛ وجمعُ الجاثِمِ جُثوم .
      وقوله تعالى : فأَصبَحوا في دِيارِهِمْ جاثِمين ؛ أَي أَجساداً مُلْقاةً في الأَرض ؛ وقال أَبو العباس : أَي أَصابهم البلاءُ فبَركوا فيها ، والجاثِمُ : البارِك على رِجْليه كما يَجْثِمُ الطيرُ ، أي أَصابهم العذابُ فماتوا جاثِمين أي بارِكين .
      الأَصمعي : جَثَمْت وجَثَوْت واحد .
      والجَثُومُ : الأَرْنَبُ لأَنها تَجْثِمُ ، ومكانها مَجْثَمٌ .
      والجُثامُ والجاثُومُ : الكابُوس يَجْثِمُ على الإنسان ، وهو الدَّيَثانيُّ .
      التهذيب : ويقال للذي يقَع على الإنسان وهو نائم جاثُوم وجُثَم وجُثَمة ورازِمٌ ورَكَّاب وجَثَّامة ؛ قال : وهو هذا النجت (* قوله « وهو هذا النجت » هكذا في اإصل من غير نقط ، وفي نسخة سقيمة من التهذيب : وهو هذا النجت ) الذي يقَع على النائم .
      وجَثَمَ الليلُ جُثوماً : انتصَف ؛ عن ثعلب .
      والجَثَمَةُ والحَثَمة (* قوله « والجثمة إلخ » عبارة التكملة : الجثمة والحثمة ، بالتحريك فيهما ، والجثوم الاكمة إلى آخر ما هنا ، وضبط الأخير فيها كصبور ولكن يستفاد من القاموس أن الأخير مضموم الأول ).
      والجَثوم : الأَكَمَةُ ؛ قال تأَبط شرّاً : نَهَضْتُ إليها من جَثومٍ كأَنَّها عجوزٌ ، عليها هِدْمِلٌ ذاتُ خَيْعَلِ والجَثَّامةُ : البَلِيدُ ؛ قال الراعي : مِنْ أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ ، يعيا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ ، بالكسر ، وهي أَجود عند أَبي عبيد ، والجَثَّامةُ : السيد الحليم : والمُجَثَّمةُ : المَحْبوسةُ .
      وفي الحديث : أَنه نَهى عن المَصْبُورة والمُجَثَّمةِ ؛ قال أَبو عبيد : المُجَثَّمة التي نهى عنها هي المَصْبورة وهي كل حيوان يُنْصَب ويُرْمَى ويُقْتَل .
      قال أَبو عبيد : ولكن المُجَثَّمة لا تكون إلاَّ من الطير والأَرانِب وأَشْباهِها مما يَجْثِمُ بالأرض أي يَلْزمها ، لأن الطير تَجْثِم بالأرض إذا لَزِمَتْها ولَبَدت عليها ، فإنْ حَبَسَها إنسان قيل : قد جُثِّمتْ ، فهي مُجَثَّمة إذا فُعِل ذلك بها ، وهي المحبوسة ، فإذا فَعَلَتْ هي من غير فِعْل أَحد قيل : جَثَمتْ تَجْثِمُ وتَجْثُمُ جُثُوماً ، فهي جاثمة .
      شمر : المُجَثَّمة هي الشاة التي تُرْمى بالحجارة حتى تموت ثم تؤكل ، قال : والشاة لا تَجْثِم إنما الجُثوم للطير ولكنه استُعِير .
      وروي عن عِكْرمة أَنه ، قال : المُجَثَّمة الشاة تُرمَى بالنَّبْل حتى تُقْتَل .
      وجَثَمَ الطِّين والترابَ والرَّماد : جَمَعها ، وهي الجُثْمة .
      والجَثْمُ والجَثَم : الزَّرْع إذا ارتفع عن الأرض شيئاً واستقَلّ نباته ، وقد جَثَم يجثِم .
      قال أَبو حنيفة : الجَثْمُ العِذْقُ إذا عَظُم بُسْرُه ، والجمع جُثُومٌ .
      وجَثَمَت العُذُوق تَجْثُمُ ، بضم الثاء ، جُثوماً : عَظُم بُسْرُها شيئاً ، وفي التهذيب : إذا عظُمت فلزِمتْ مكانها .
      والجُثْمان : الجِسْم ؛ وقول الفرزدق : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها ، إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّرا جُثْمانِيَّة الماء : الماءُ نفسُه .
      ويقال : جُثْمانِيَّة الماءِ وسَطُه ومُجْتَمَعُه ومكانُه ؛ وقول رؤبة : واعْطِفْ على بازٍ تَراخى مَجْثَمُهْ أي بعد وَكْره .
      التهذيب : الجُثْمان بمنزلة الجُسْمان جامع لكل شيء تريد به جِسْمه وأَلواحَه .
      ويقال : ما أَحسن جُثْمان الرجل وجُسْمانه أي جسده ؛ قال الممزَّق العَبْديّ : وقد دعَوْا ليَ أَقْواماً ، وقد غَسَلوا ، بالسِّدْر والماءِ ، جُثْماني وأَطْباقي الأزهري :، قال الأصمعي الجُثْمان الشخص ، والجُسْمانُ الجِسْم ؛ قال بِشْر : أَمُونٌ كدُ كَّان العِباديِّ فَوْقَها سَنامٌ كجُثْمان البَنِيَّةِ أَتْلَعا يعني بالبَنِيَّة الكعبة ، وهو شخص وليس بجَسد ؛ قال ابن بري : صوابُ إنْشاده أَمُوناً بالنصب لأنه منصوب بقوله فكَلَّفْت قبله ، وهو : فكَلَّفْت ما عندي ، وإن كنتُ عامِداً من الوَجْدِ كالثَّكْلان ، بل أَنا أَوْجَعُ وأَتْلَعُ بالرفع لأنه نعت لسَنام ، والذي في شِعْره كجُثْمان البَلِيَّة ، وهي الناقة تجعل عند قبر الميت ؛ شبَّه سَنام ناقته بجُثْمانِها .
      ويقال : جاءني بثَريد مثل جُثْمان القَطاة .
      والجُثُوم : جبل ؛

      قال : جَبَل يَزيدُ على الجِبالِ إذا بدا ، بين الرَّبائِع والجُثُومِ مُقِيمُ "

    المعجم: لسان العرب

  21. جثل
    • " الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر : الكثيرُ الملتف ، وقيل : هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر ، وقيل : ما كَثُف واسْوَدَّ ، وقيل : هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء .
      جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ : طال وغَلُظَ والتفَّ ، وقيل : اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه .
      واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ : انتفش ، وناصية جَثْلة ، وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول ، والاسم الجُثُولة والجَثَالة ، وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة .
      وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش ؛ قال الراجز : مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها ، مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر ، بالهمز : تنفش للنَّدَى والبرد .
      واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال .
      والمُجْثَئِلُّ : العَرِيض ، والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك .
      والجُثَال : القُبَّرُ .
      واجْثَأَلَّ : انتفشت قُنْزُعَته ؛ قال جَنْدَل بن المثنى : جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ ، وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ ، وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها .
      واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه .
      والمُجْثَئِلُّ من الرجال : المنتصب القائم .
      والجَثْلة : النَّملة السوداء ، وفي المحكم : النملة العظيمة ، والجمع جَثْلٌ ؛

      قال : وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم ، غِبَّ الهِيَاجِ ، كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل .
      وثَكِلَتْكَ الجَثَل ؛ قيل : الجَثَل هنا الأُم ؛ عن أَبي عبيد ، وقيل : قَيِّمات البيوت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجَثْلة الرجل : امرأَتُه .
      قال ابن سيده : وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي : إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته .
      قال ابن بري : ثَكِلَتْكَ الجَثَل ، قال : هي الأُمُّ الرَّعْناء ، وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل .
      وجَثَلَتْه الريحُ : كجَفَلَتْه سواءً .
      والجُثَالة : ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جثليق في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* جثليق. متقدم في الأساقفة عند بعض الطوائف المسيحية، ج جثالقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: