وصف و معنى و تعريف كلمة الجم:


الجم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح الجم في معاجم اللغة العربية:



الجم

جذر [جم]

  1. أَلْجَمَ: (فعل)
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم
    • ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها ؛ ألبسها اللِّجامَ ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها ألجم حِصانَه
    • أَلْجَمَ الماءُ فلانًا : بلغ فاه
    • ألجم الشَّخْصَ عن حاجته : كفَّه ، منعه ، أسكته
  2. جَمّ: (اسم)
    • الجمع : جِمَامٌ ، و جُمُومٌ
    • الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء
    • فَوَائِدُ جَمَّةٌ : كَثِيرَةٌ ، مُتَعَدِّدَةٌ
  3. جَمَّ: (فعل)
    • جَمَمَ ، يَجِمُّ ، مصدر جَمٌّ ، جُمُومٌ فهو أجَمُّ ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
    • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ ، اِجْتَمَعَتْ
    • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • جَمَّ العَظْمُ : كَثُرَ لحمُهُ
    • جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما : لم يكن له قَرْنٌ
    • عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ : يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
    • جَمّ الرجلُ : دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
    • جَمّ البِناءُ : كان بغير شُرفَةٍ
    • جَمّ السَّطحُ : كان بغير سُتْرَةٍ
    • جمَّ الشَّخصُ : استراح فعادت إليه قوّته
    • جمَّ المالُ وغيرُه : اجتمع وكَثُر
    • جَمَّ الفرسُ : ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه
    • جَمَّ الأَمرُ : دَنا وحانَ
    • جَمَّ الماءَ ونحوَه : تَرَكه ليجتمع
    • جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما : مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
  4. جُمّ: (اسم)

    • جُمّ : جمع أَجْمُّ
  5. لَجَمَ: (فعل)
    • لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم
    • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
    • لجَم الفرسَ : ألجمه ، أَلبسه اللِّجام
    • لجَم الأمرَ : أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان ،
    • لجَم الصحافة : أسكتها
  6. لَجْم: (اسم)
    • لَجْم : مصدر لَجَمَ
  7. لَجم: (اسم)
    • مصدر لجَمَ
  8. لُجَم: (اسم)
    • لُجَم : جمع لُّجْمَةُ


  9. لُجُم: (اسم)
    • لُجُم : جمع لِجام
  10. لجَّمَ: (فعل)
    • لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم
    • لجَّم الشخصَ : كفّه وأسكته
    • لجَّم الشخصَ : قيَّد حريته أو حركته
    • لَجَّمَهُ الماءُ : بَلَغَ فاه
    • لجَّم الدابَّةَ : ألجمها ؛ ألبسها اللِّجام
  11. وَجَمَ: (فعل)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
    • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
    • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
    • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
    • وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
    • وجَم عن الأمر / وجَم من الأمر : أمسك عنه وهو كاره
    • وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ
    • وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
    • وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
    • وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • وَجَمَ فلانًا وجْمًا : لَكَزَهُ
,
  1. الجَمُّ
    • ـ الجَمُّ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، كالجَمِيمِ ،
      ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ : مُعْظَمُهُ ، كجُمَّتِه , ج : جِمامٌ وجُمومٌ ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ ، الجُمام والجِمام والجَمام ،
      ـ الجِمُّ : الشَّيْطان أو الشَّياطينُ ،
      ـ الجُمَّ : صَدَفٌ .
      ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً : كَثُرَ واجْتَمَعَ ، كاسْتَجَمَّ ،
      ـ جَمَّ البِئْرُ : تَراجَعَ ماؤُها ،
      ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً : تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه ،
      ـ جَمّاً وجَماماً : تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه ، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو ،
      ـ جَمَّ العَظْمُ : كثُرَ لَحْمُه ، فهو أجَمُّ ،
      ـ و جَمَّ ـ الماءَ : تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ ، كأَجَمَّهُ ،
      ـ جَمَّ الأَمْرُ : دَنا ، كأَجَمَّ .
      ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ : المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه ،
      ـ جُمَّهُ : مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ .
      ـ مُجَمَّمٍ : ذو الجُمَّةِ .
      ـ الجُمَّانِيُّ : طَويلُها .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ : تابِعِيٌّ .
      ـ جَمامٍ : الراحَةُ .
      ـ جُمامٍ وجِمامٍ : ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ ،
      ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم : ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه , وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه ، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ .
      ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ : مَلأْى .
      ـ جَمومٍ : البِئْرُ الكثيرَةُ الماء ، كالجَمَّةِ ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ .
      ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ ، جُمَّةٍ ، أي : جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ .
      ـ الجَمِيمُ : النَّبْتُ الكثيرُ ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ , ج : أجِمَّاءُ .
      ـ الجَمِيمةُ : النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ ، فَمَلأَتِ الفَمَ .
      ـ أُجَيْمَة : بِنْتُ صَيْفِيٍّ ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ : صَحابيَّتانِ .
      ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ : خَرَجَ نَبْتُها .
      ـ المَجَمُّ : الصَّدرُ .
      ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي : رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ .
      ـ الأَجَمُّ : الرَّجلُ بلا رُمْحٍ ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ ، وقُبُلُ المرأةِ ، والقَدَحُ .
      ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ : كثيرَةُ اللَّحْمِ .
      ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً ، والجَمَّاءَ الغَفيرَ : بأجْمَعِهِمْ . وذُكِرَ في غ ف ر .
      ـ الجَمَّاءُ : المَلْساءُ ، وبَيْضَةُ الرأسِ .
      ـ الجُمَّى : الباقِلاءُ .
      ـ الجَمْجَمَةُ : أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ ، كالتَّجَمْجُمِ ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ ، والإِهْلاكُ ،
      ـ الجُمْجُمَة : القِحْفُ ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ , ج : جُمْجُمٌ ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ ، والقَدَحُ من خَشَبٍ .
      ـ الجَمَاجِمُ : الساداتُ ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ ، كالجِمامِ ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ .
      ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ : ع قُرْبَ الكُوفَةِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ ،
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ التَّجْمِيمُ : مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ .
      ـ الجَمَّاوانِ : هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ : في حِمْيَرَ ،
      ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ : في الأَزْدِ .
      ـ الجُمْجُمُ : للمَداسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الجَمُّ
    • الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 20 وَتُحِبُّونَ المالَ حُبًّا جَمًّا ) ) .
      و الجَمُّ من الشيء : معظمُهُ . والجمع : جِمَامٌ ، وجُمُومٌ .
      وجاءوا جَمًّا غفِيرًا ، وجَمَّ الغفِيرِ ، والجَمَّ الغفِيرَ : مُجْتَمِعينَ كثيرين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اللِّجامُ
    • ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ .
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ .
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ .
      ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ .
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ،
      ـ لُجَمُ : الهواءُ .
      ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ،
      ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ .
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه .
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ .
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْجَم


    • ألجم - إلجاما
      1 - ألجم الدابة البسها « اللجام »، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره . 2 - ألجمه عن حاجته : كفه ، منعه . 3 - ألجم الجمل : وسمه بـ « اللجام »، وهو علامة . 4 - ألجم القدر : جعل في عروتها خشية فرفعها . 5 - ألجمه الماء : بلغ فمه .

    المعجم: الرائد

  3. ألجمَ
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم :-
      ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها ؛ ألبسها اللِّجامَ ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :- ألجم حِصانَه .
      ألجم الشَّخْصَ عن حاجته : كفَّه ، منعه ، أسكته :- تكلَّم فألجمَه ، - ألجم مناقِشَه :-
      ألجم مشاعرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إلْجَامٌ
    • [ ل ج م ]. ( مصدر ألْجَمَ ).
      1 . :- إلْجَامُ الفَرَسِ :- : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ .
      2 . :- إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ :- : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا .

    المعجم: الغني

  5. لجَّم
    • لجم - تلجيما
      1 - لجمه الماء : بلغ فمه



    المعجم: الرائد

  6. لجَّمَ
    • لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم :-
      لجَّم الشخصَ
      1 - كفّه وأسكته :- سعت الدَّولةُ لتلجيم نشاط المتطرفين .
      2 - قيَّد حريته أو حركته :- تلجيم الصحافة ، - تم تلجيم الدولار مؤخّرًا .
      لجَّم الدابَّةَ : ألجمها ؛ ألبسها اللِّجام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ألجم الدّابّة ونحوها
    • لجَمها ؛ ألبسها اللِّجامَ ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :- ألجم حِصانَه .

    المعجم: عربي عامة

  8. ألجم الشّخْص عن حاجته
    • كفَّه ، منعه ، أسكته :- تكلَّم فألجمَه - ألجم مناقِشَه :- ° ألجم مشاعرَه .

    المعجم: عربي عامة



  9. أَلْجَمَ
    • أَلْجَمَ الدابّةَ : أَلبسها اللِّجام .
      و أَلْجَمَ الماءُ فلانًا : بلغ فاه .
      و أَلْجَمَ فلانًا عن حاجته : كفَّه .
      ويقال : تكلَّمَ فأَلْجَمْتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألْجَمَ
    • [ ل ج م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْجَمْتُ ، أُلْجِمُ ، أَلْجِمْ ، مصدر إلْجَامٌ .
      1 . :- ألْجَمَ دَوَابَّهُ فِي السُّوقِ :- : ألْبَسَهَا اللِّجَامَ .
      2 . :- ألْجَمَهُ عَنْ رَغَبَاتِهِ :- : كَفَّهَا ، مَنَعَهَا ، حَدَّ مِنْهَا . :- حَاوَلَ أنْ يُلْجِمَ أهْوَاءهُ وَغَرَائِزَهُ .

    المعجم: الغني

  11. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الجم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَمٌّ**، ةٌ - ج:** جَمَامٌ**،** جُمُومٌ**. [ج م م]. 1. "أَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً" : أَحَبَّهُ كَثِيراً. **![الفجر آية 20] ****وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّا**ً ! .(قرآن). 2. "جَاءوا جَمّاً غَفِيراً وَمِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ" : جَاءوا بِكَثْرَةٍ عَنْ آخِرِهِمْ، أَوْ مُعْظَمِهِمْ. 3. "لِلأَعْشَابِ فَوَائِدُ جَمَّةٌ" : كَثِيرَةٌ، مُتَعَدِّدَةٌ.
معجم الغني
**جَمَّ**** **- [ج م م]. (ف: ثلا. لازم).** جَمَمَ**،** يَجِمُّ**، مص. جَمٌّ، جُمُومٌ. 1. "جَمَّتِ الأَمْطَارُ" : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ. 2. "جَمَّتِ البِئْرُ" : كَثُرَ مَاؤُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَمّ [مفرد]: ج جِمام (لغير المصدر) وجُموم (لغير المصدر): 1- مصدر جَمَّ1 وجَمَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَمَّ1. • الجَمُّ من الشَّيء: معظمه "أخذ من الإرث جَمّه- جاءوا جمًّا غفيرًا: مجتمعين كثيرين". II جَمَّ1 جَمَمْتُ، يَجُمّ، اجْمُمْ/جُمَّ، جَمًّا وجُمُومًا، فهو جَمّ • جمَّ المالُ وغيرُه: اجتمع وكَثُر "للقراءة فوائد جَمّة- {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}". III جَمَّ2 جَمَمْتُ، يَجُمّ، اجْمُمْ/جُمَّ، جَمًّا، فهو جامّ • جمَّ الشَّخصُ: استراح فعادت إليه قوّته.
المعجم الوسيط
ـُ جَمًّا، وجُمُوماً: اجتمع وكثُر. فهو جَمٌّ. يقال: جَمَّتِ البِئْرُ: تراجع ماؤها بعد الأخذ منها. وـ الفرسُ وغيره، جَمًّا، وجَمَاماً: استراح فعادت إليه قُوَّتُه. وـ العظمُ: كثر لحمُه. فهو جامٌّ. وـ الفرسُ، جَماماً: ترك الضَّرَاب فتجمع ماؤه. وـ الأمرُ: دنا وحان. وـ الماءَ ونحوه: تركه ليجتمع. وـ الإناءَ والمكيالَ ونحوهما: ملأه حتى تجاوز أعلاه. فالمكيال جَمَّام، وجَمَّان. وهي جَمَّى. ويقال: قَصْعة جَمَّى.جَمَّ العَظْمُ ـَ جَمَماً: كثُر لحمه. ويقال: جَمَّ الرجلُ، وجَمَّت المرأةُ. وـ الكبشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْن. وفي المثل:( عند النِّطاح يُغْلَب الكبش الأجمّ ): يضرب لمن غلبه صاحبه بما أعدَّ له. ويقال: جَمَّ الرجلُ: دخل الحرْب بلا رُمْح. وجَمَّ البناءُ: كان بغير شُرْفة. وجَمَّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَة. فهو أجَمّ، وهي جَمَّاء ( ج ) جُمّ.أجَمَّ الإنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إعياؤه. وـ الأمرُ: دنا وحان. يقال: أجمَّت الحاجَةُ، وأجَمَّ الفِرَاق. وـ الماءَ ونحوه: تركه يتجمَّع. وـ الإناءَ والمكيالَ ونحوها: جَمَّه. وـ الإنسانَ والفرَسَ وغيرهما: أراحه. ويقال: أجِمَّ نفسك، وأجْمِمْها. ويقال: أجَمَّ فلانٌ لِسانَه من الكلام.جَمَّمَ النَّباتُ: انتهض وانتشر. وـ المرأةُ: جعلت شعرها أجمَّ تشبُّهاً بالرجال. وـ شعرَه: جعل له جُمَّة. وفي الحديث: ( لعن الله المجمِّمات من النساء ). وـ الإناءَ والمكيالَ ونحوهما: جَمَّه.تَجَمَّم النَّبتُ: جَمَّم.اسْتَجَمَّ: تجمَّع وكَثُر. وـ الأرضُ: خَرَج نبتُها. وـ الإنسانُ والفَرَسُ وغيرهما: أجَمَّ. وـ الشيءَ: تركه ليعود إلى ما كان. يقال: استجمَّ البِئْرَ، واستجمَّ الفرس. واستجمَّ نفسَه: أراحها.الجَمام: الراحة.الجُمَام: مِلْء الإناء. وـ من الإناء والمكيال ونحوهما: ما تجاوز رأسه بعد امتلائه.الجَمَامَة: الراحة.الجَمُّ: الكثير من كلِّ شيء. وفي التنزيل العزيز: ( وتحبُّون المال حُبًّا جَمًّا ). وـ من الشيء: معظمه. ( ج ) جِمَام، وجُمُوم. وجاؤوا جَمًّا غفيراً، وجَمَّ الغفير، والجَمَّ الغفير: مُجتمعين كثيرين.الجَمَم: الكثير المُجْتَمَع من كلِّ شيء. وـ من الإناء والمكيال: جُمَامَه. وـ الصَّدر.الجَمَّاء: بيضة الرأس. ويقال: جاؤوا الجَمَّاء الغفير، وجَمَّاء الغفير: مُجتمعين كثيرين.الجُمَّانِيُّ: العظيم الجُمَّة الطَّويلُها.الجَمَّة: مُؤَنَّث الجَمّ. وجَمَّة البِئر ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذ منه. وجَمَّة السفينة: الموضع الذي يجتمع فيه الرَّشح من خُرُوزِها. ويقال: جاؤوا في جَمَّة: في جماعة يطلبون الدِّيَة. ( ج ) جِمَام.الجُمَّة من الإنسان: مُجْتمَع شَعْر ناصِيَتِه. وـ ما ترامى من شعر الرأس على المَنْكِبين. وـ مُعْظَم الماء. ( ج ) جُمَم، وجِمَام. ويقال: جاؤوا في جُمَّة: في جماعة يطلبون الدِّيَة.الجَمُوم: الكثير المجتمع من كل شيء. يقال: بئر جَمُوم. وفرس جَمُوم العَدْو: كلما انتهى من جَرْي استأنف جَرْياً.الجَمِيم: الكثير المجتمع من كلِّ شيء. وـ النَّبتُ الكثير أو النَّاهضُ المنتشر الذي غَطَّى الأرض.المَجَمُّ: مُسْتَقَرُّ الماء. وـ الصَّدْر. يقال: فلان واسع المَجَمّ: رحْب الذراع لا يضيق بأمره. وفلان ضيِّق المَجَم ( في ضدِّه ) ( ج ) مَجَامّ.المَجَمَّة: ما يجلب الراحة. وفي حديث التلبينَة: ( فإنَّها مَجَمَّة ). أي مظنَّة الاستراحة.
الرائد
* جم يجم ويجم: جموما. 1-الماء: كثر واجتمع. 2-ت البئر: كثر ماؤها وتجمع. 3-ت البئر: تراجع ماؤها. 4-العظم: كثر لحمه. 5-الأمر: دنا، قرب، حان. 6-إستراح./
الرائد
* جم يجم ويجم: جما وجماما وجماما وجماما. 1-الماء: تركه يجتمع. 2-المكيال: ملأه إلى رأسه. 3-الكيل: كاله إلى رأس المكيال.
الرائد
* جم يجم ويجم: جما وجماما. الفرس: ترك ولم يركب فذهب تعبه.
الرائد
* جم يجم ويجم ويجم: جمما. الكبش أو نحوه: لم يكن له قرن.
الرائد
* جم. ج جمام وجموم. 1-مص. جم. 2-من كل شيء: الكثير المجتمع. 3-من الشيء: معظمه. 4-«أحبه حبا جما»: أي كثيرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: