وصف و معنى و تعريف كلمة الحشف:


الحشف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و شين (ش) و فاء (ف) .




معنى و شرح الحشف في معاجم اللغة العربية:



الحشف

جذر [حشف]

  1. الحشف: (مصطلحات)
    • بالتحريك ، أرد أنواع التمر . ( فقهية )
  2. حَشَف: (اسم)
    • الحَشَفُ من التمر : أَرْدَؤُّهُ ، وهو الذي يجفُ ويَصْلُبُ ويَتَقَبَّضُ قبل نُضْجه فلا يكونُ له نوًى ولا لِحاءٌ ولا حلاوة ولا لحمٌ
    • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة : تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين أو لمن يظلم من جهتين وتعني : أتجمع بين فساد السلعة والنقص في الكيل
    • الحَشَفُ : الضرعُ الجافّ
    • الحَشَفُ : الخبزُ اليابسُ
  3. حَشَفَ: (فعل)
    • حَشَفَ ، يَحْشَفُ ، فهو حَشِفٌ ، وحَشِيفٌ مصدر حَشْفٌ
    • حَشَفَ التَّمْرُ : يَبِسَ ، تَقَبَّضَ
    • حَشَفَ الضَّرعُ : ارتفع لبنه فتقبَّضَ
  4. حَشِف: (اسم)

    • تمرٌ حشِفٌ : كثير الحَشَف
  5. حَشِف: (اسم)
    • حَشِف : فاعل من حَشَفَ
  6. حَشْف: (اسم)
    • حَشْف : مصدر حَشَفَ
  7. حَشَّفَ: (فعل)
    • حَشَّفْتُ ، أُحَشِّفُ ، حشِّفْ ، مصدر تَحْشِيفٌ
    • حَشَّفَ عَيْنَيْهِ : ضَمَّ جُفُونَه ونظر من خلالِ أَهدابِها
  8. حَشف: (اسم)
    • حَشف : جمع حَشَفَةُ


  9. حُشُف: (اسم)
    • حُشُف : جمع حَشِيْفُ
  10. حُشُف: (اسم)
    • حُشُف : جمع حَشيكة
  11. حَشَف: (اسم)
    • حَشَف : جمع حَشَفَة
,
  1. الحَشَفُ
    • الحَشَفُ من التمر : أَرْدَؤُّهُ ، وهو الذي يجفُ ويَصْلُبُ ويَتَقَبَّضُ قبل نُضْجه فلا يكونُ له نوًى ولا لِحاءٌ ولا حلاوة ولا لحمٌ .
      ويقال : :- أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلَةٍ :-: لمن يجمع خَصْلَتَيْن مكروهَتيْن .
      و الحَشَفُ الضرعُ الجافّ : و الحَشَفُ الخبزُ اليابسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. الحَشِفُ
    • الحَشِفُ يقال : تمرٌ حشِفٌ : كثير الحَشَف .
      ( على النسب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حشف
    • " الحَشَفُ من التمر : ما لم يُنْوِ ، فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة .
      وتمر حَشِفٌ : كثير الحَشَف على النِّسبة وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ أَي صار تَمْرُها حَشَفاً .
      الجوهري : الحَشَفُ أَردَأُ التمر .
      وفي المثل : أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلة ؟ وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً عَلَّقَ قِنْوَ حَشَفٍ تَصَدَّق به ؛ الحَشَفُ : اليابِسُ الفاسِدُ من التمر ، وقيل : الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيصِ .
      والحَشَفُ : الضَّرْعُ البالي .
      وقد أَحْشَفَ ضَرْعُ الناقةِ إذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي صار كالشَّنّ .
      وحَشَفَ : ارْتَفَع منه اللبَنُ .
      والحَشَفَةُ : الكَمَرةُ ، وفي التهذيب : ما فَوْقَ الخِتان .
      وفي حديث عليّ : في الحَشَفةِ الدِّيةُ ؛ هي رأْس الذكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الديةُ كاملة .
      والحَشِيفُ : الثوب البالي الخَلَقُ ؛ قال صَخْر الغَيّ : أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذُو حَشِيفٍ ، إذا سامَتْ على الـمَلَقاتِ ساما ورجل مُتَحَشِّفٌ أَي عليه أَطْمارٌ .
      ويقال لأُذُن الإنسان إذا يَبَسَتْ فَتَقَبَّضَتْ : قد اسْتَحْشَفَتْ ، وكذلك ضَرْعُ الأُنثى إذا قَلَصَ وتَقَبّضَ قد اسْتَحْشَفَ ، ويقال حَشِفٌ ؛ وقال طَرفةُ : على حَشِفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّد وتَحَشَّفَتْ أَوبارُ الإبلِ : طارَتْ عنها وتَفَرَّقَت .
      ويقال : رأَيت فلاناً مُتَحَشِّفاً أَي رأَيته سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهيئة .
      وفي حديث عثمان :، قال له أَبانُ ابن سعيد ما لي أَراكَ مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال : هكذا كانت إزْرَةُ صاحبنا ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ الـمُتَحَشِّفُ : اللاَّبِسُ الحشيفِ وهو الخلَقُ ، وقيل : الـمُتَحَشِّفُ الـمُبْتَئِسُ الـمُتَقَبِّضُ .
      والإزْرَة ، بالكسر : حالةُ الـمُتَأَزِّرِ .
      والحَشَفَةُ : صَخْرةٌ رِخْوةٌ في سَهْل من الأَرض .
      الأَزهري : ويقال للجزيرة في البحر لا يَعْلُوها الماءُ حَشَفَةٌ ، وجَمْعها حِشَافٌ إذا كانت صغيرة مُستديرة .
      وجاء في الحديث : أَنَّ موضعَ بيتِ اللّه كان حَشَفةً فدحَا اللّهُ الأَرض عنها .
      وقال شمر : الحُشافةُ والحُسافةُ ، بالشين والسين ، الماء القليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الحشف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَّفَ** - [ح ش ف]. (ف: ربا. متعد).** حَشَّفْتُ**،** أُحَشِّفُ**،** حشِّفْ**، مص. تَحْشِيفٌ. "حَشَّفَ عَيْنَيْهِ" : ضَمَّ جُفُونَهُ وَنَظَرَ مِنْ خِلال أهْدابِهَا.
معجم الغني
**حَشَفٌ** - [ح ش ف]. 1. "حَشَفُ التَّمْرِ" : أَرْدؤهُ، كُلُّ تَمْرٍ يابسٍ بِلا حلاوَةٍ أَو لَحَمٍ. 2. "اِمْتَلأ الطَّبَقُ بِالحَشَفِ" : الخُبْزُ اليَابِسُ. 3. "ضَرْعٌ حَشَفٌ" : ضَرْعٌ جَافٌّ.
معجم الغني
**حَشَفَ** - [ح ش ف]. (ف: ثلا. لازم).** حَشَفَ**،** يَحْشَفُ**، مص. حَشْفٌ. 1. "حَشَفَ التَّمْرُ" : يَبِسَ، تَقَبَّضَ. 2. "حَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ" : تَقَبَّضَ وَقَلَّ فِيهِ اللَّبَنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحشَّفَ يتحشَّف، تَحَشُّفًا، فهو مُتَحَشِّف • تحشَّف الشَّخصُ: لبِس ثوبًا خَلَقًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحشفَ يُحشِف، إحشافًا، فهو مُحشِف • أحشَف النَّخلُ: صار ثمّرُه حشَفًا، وهو أردأ التَّمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشَفَة [مفرد]: ج حَشَفات وحِشاف: 1- ما يكشف عنه الختان في عضو التَّذكير (رأس الذَّكر وما فوق الختان). 2- أصول الزَّرع الباقية بعد الحصاد. 3- (حي) قرحة تخرج في حَلْق الإنسان والبعير.
المعجم الوسيط
ـِ حَشْفاً: يَبِس وتَقَبَّض. يقال: حَشَفَ الضَّرع: ارتفع لبنه فتقبَّض. فهو حَشِف، وحَشِيف.( أحْشَفَ ): حشف. وـ النَّخل: صار ثمره حَشَفاً.( حَشَّفَ ) عَيْنَيه: ضَمَّ جُفُونه ونظر من خلال أهدابها.( تَحَشَّف ): حشف. وـ فلان: لَبِس الحَشِيف. وـ أوبار الإبل: طارت عنها وتفرَّقَت.( اسْتَحْشَفَ ): حَشَفَ. وـ تَحَشَّف. وـ الأنف: يبس غُضروفه فعَدِم الحركة الطَّبيعية.( الحُشَافَة ): الماء القليل.( الحَشَف ) من التمر: أرْدَؤُه. وهو الذي يجفُّ ويَصْلُب ويَتَقَبَّض قبل نُضْجه فلا يكون له نَوًى ولا لحاء ولا حلاوة ولا لحم. ويقال: ( أحَشَفاً وسوءَ كِيْلَة ): لمن يجمع خصلتَين مكروهَتَين. وـ الضرع الجافّ. وـ الخبز اليابس.( الحَشِف ) يقال: تَمر حشِف: كثير الحَشَف. ( على النسب ).( الحَشَفَة ): ما يَكشِف عنه الختان في عضو التَّذْكير. وـ قَرْحَة تخرج في حلق الإنسان والبعير. وـ صخرة تكون في البحر. ( ج ) حِشاف. وـ أصل الزرع يبقى بعد الحصَاد. وـ الخميرة اليابسة. وـ العجوز الكبيرة. ( ج ) حَشَف، وحِشاف.( الحَشِيف ): الثوب الخَلق. ( ج ) حُشُف. قال الشاعر: يدني الحشيف عليها كي يواريَها ونَفْسَه وهو للأطمار لَبَّاسُ
مختار الصحاح
ح ش ف : الحَشَفُ أردأ التمر وفي المثل أحشفا وسوء كيلة
الصحاح في اللغة
الحَشَفُ: أردأُ التمر. وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوءَ كيلَةٍ. وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ، أي صار تمرها حَشَفاً. والحَشَفُ: الضرعُ البالي. والحَشَفَةُ: ما فوقَ الخِتان. والحَشيفُ من الثياب: الخَلَقْ ورجلٌ مَتَحَشِّفٌ، أي عليه أطمارٌ.
تاج العروس

الحَشْفُ بالفَتْح : الْخُبْزُ الْيّابِسُ قال مُزَرِّدٌ :

ومازَوَّدُونيِ غَيْرَ حَشْفٍ مُرَمَّدٍ ... نَسُوا الزَّيْتَ عنه فهْو أُغْبَزُ شَاسِفُ ويروي : ( غيرَ شَسْفٍ ) وهما بِمَعْنىً . والْحَشَفُ بالتَّحْرِيكِ : أَرْدَأُ التَّمْرِ كما في الصِّحاحِ أَو هو الضَّعِيفُ الذي لا نَوَى لَهُ كالشِّيصِ أو الْيَابِسُ الْفَاسِدُ منه فإِنه إِذا يَبِسَ صَلُبَ وفَسَدَ لا طَعْمَ له ولا حَلاَوَة قال امْرُؤُ القَيْسِ يصِف عُقَاباً :

" كأَنَّ قُلوبَ الطَّيْرِ رَطْباً ويَابِساًلَدَي وَكْرِهَا الْعُنَابُ الْحَشَفُ الْبَالِي

الحَشَفُ : الضَّرْعُ الْبَالِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وتُكْسَرُ شِينُهُ وبهما رُوِىَ قَوْلُ قَوْلُ طَرَفَةَ يصِف نَاقَتَهُ :

فَطَوْراً به خَلْفَ الزَّمِيلِ وتَارَةً ... علَى حَشَفٍ كَالشَّنِّ ذَاوٍ مُجَدَّدِ والْحَشَفَةُ مُحَرَّكَةً : الكَمَرَةُ . وفي الصِّحاحِ والتَّهْذِيبِ : مَا فَوْقَ الْخِتَانِ وفي حَدِيث عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنه : ( في الْحَشَفَةِ الدِّيَةُ ) هي رَأْسُ الذَّكَرِ إِذا قَطَعَهَا إِنْسَانٌ وَجَبَتْ عليه الدِّيَةُ كَامِلَةً وفي حدِيثٍ آخَرَ : ( إِذا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وتَوَارَتِ الْحَشَفَةُ وَجَبَ الْغُسْلُ )

والحَشَفَةُ : أُصُولُ الزَّرْعِ التي تَبْقَى بَعْدَ الْحَصَادِ بلُغَةِ أهلِ اليَمَنِ والْعَجُوزُ الكَبِيرَةُ يُقَال لها : الحَشَفَةُ الحَشَفَةُ : الْخَمِيرَةُ الْيَابِسَةُ والحَشَفَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجْ بِحَلْقِ الانْسَانِ والْبَعِيرِ

قال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَشَفَةُ " صَخْرَةٌ رِخْوَةٌ حَوْلَهَا سَهْلٌ مِن الأَرْضِ أو هي صَخْرَةٌ تَنْبُتُ في الْبَحْرِ قال ابنُ هَرْمَةَ يصِفُ نَاقَةً :

كأَنَّهَا قَادِسٌ يُصَرِّفُهُ النُّو ... تِيُّ تحتَ الأَمْوَاج عن حَشَفَهْ : ج حِشَافٌ ككِتَابٍ

وقال الأًزْهَرِيُّ : الحَشَفَةُ : جَزِيرَةٌ في البَحْرِ لا يَعْلُوها الماءُ إِذا كانتْ صغِيرَةً مُسْتَدِيرَةً وجاءَ في الحَدِيثِ : ( إِنَّ مَوْضِعَ بَيْتِ اللهِ كَانَتْ حَشَفَةً فَدَحَا اللهُ الأَرْضَ عَنْهَا

الحُشَافَةُ ككُنَاسَةٍ : المَاءُ الْقَلِيلُ حَكَاهُ شَمِر والسِّينُ لُغَةٌ فيه . والحَشِيفُ كأَمِيرٍ : الْخَلَقُ مِن الثِّيَابِ قال صَخْرُ الْغَيِّ الهُذَلِيُّ :

أُتِيحَ لَهَا أَقَيْدِرُ حَشِفٍ ... إِذَا سَامَتْ علَى الْمَلَقَاتِ سَامَا واسْتَحْشَفَ الرَّجُلُ هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : تحَشَّفَ كما نَصُّ العُبَابِ واللِّسَانِ : لَبِسَهُ أَي : الحَشِيفَ وهو الثَّوْبُ البَالِي يقال : رَجُلٌ مُتَحَشِّفٌ : عَليه أَطْمارٌ رِثاثٌ كما في الصِّحاحِ ومنه حديثُ عُثْمَانَ : قال له أَبَانُ بنُ سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عنهما : ( مَالِيَ أرَاكَ مُتَحَشِّفاً ! أَسْبِلْ فقال : هكذا كانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِنَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم )

وقال ابن دُرَيْدٍ : حَشَّفَ الرَّجُلُ عَيْنَهُ تَحْشِيفاً : إِذا ضَمَّ جُفُونَه ونَظَرَ مِن خَلَلِ هُدْبِها

قال : واسْتحْشَفَتِ الأُذُنُ : إِذا يَبِسَتْ فتَقَبَّضَت واسْتَحْشَفَ الضَّرْعُ : إِذا يَبِسَتْ فَتَقَلَّصَت هكذا سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ : يَبِسَ فتَقَلَّصَ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : وكذلك ضَرْعُ الأَنْثَى إِذا تَقَلَّصَ وتَقَبَّضَ يُقَال : قد اسْتَحْشَفَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : تَمْرٌ حَشِفٌ ككَتِفٍ : كثيرُ الحَشَفِ علَى النَّسَبِ

وقد أَحْشَفَتِ النَّخْلَةُ : صارَ تَمْرُهَا حَشَفاً وفي المَثَلِ : ( أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلَة ؟ ) وهكذا ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ ولم يُفَسِّرْهُ وفي العُبَاب : انْتِصابُه بإِضمَارِ الفِعْلِ أَي : أَتَجْمَعُ التَّمْرَ الرَّدِيءَ والكَيْلَ المُطَفَّفَ ؟ يُضْرَبُ في خَلَّتْيْ إِساءَةٍ تَجْتَمِعان علَى الرَّجُلِ

وأَحْشَفَ ضَرْعُ الناقَةِ : إِذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي : صار كالشَّنِّ

وحَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ : إِذا ارْتَفَعَ منها اللَّبَنُ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدِ

وتَحَشَّفَتْ أَوْبَارُ الإِبِل : طارَتْ عنها وتَفَرَّقَتْ لُغَةٌ في السِّينِ

ويُقَال : رأَيتُ فُلاناً مُتَحَشِّفاً : أَي سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهَيْئَةِ وقيل : مُبْتَئِساً مُتَقَبِّضاً وقيل : مُشَمِّراً ثَوْبَهُ

لسان العرب
الحَشَفُ من التمر ما لم يُنْوِ فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة وتمر حَشِفٌ كثير الحَشَف على النِّسبة وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ أَي صار تَمْرُها حَشَفاً الجوهري الحَشَفُ أَردَأُ التمر وفي المثل أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلة ؟ وفي الحديث أَنه رأَى رجلاً عَلَّقَ قِنْوَ حَشَفٍ تَصَدَّق به الحَشَفُ اليابِسُ الفاسِدُ من التمر وقيل الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيصِ والحَشَفُ الضَّرْعُ البالي وقد أَحْشَفَ ضَرْعُ الناقةِ إذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي صار كالشَّنّ وحَشَفَ ارْتَفَع منه اللبَنُ والحَشَفَةُ الكَمَرةُ وفي التهذيب ما فَوْقَ الخِتان وفي حديث عليّ في الحَشَفةِ الدِّيةُ هي رأْس الذكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الديةُ كاملة والحَشِيفُ الثوب البالي الخَلَقُ قال صَخْر الغَيّ أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذُو حَشِيفٍ إذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما ورجل مُتَحَشِّفٌ أَي عليه أَطْمارٌ ويقال لأُذُن الإنسان إذا يَبَسَتْ فَتَقَبَّضَتْ قد اسْتَحْشَفَتْ وكذلك ضَرْعُ الأُنثى إذا قَلَصَ وتَقَبّضَ قد اسْتَحْشَفَ ويقال حَشِفٌ وقال طَرفةُ على حَشِفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّد وتَحَشَّفَتْ أَوبارُ الإبلِ طارَتْ عنها وتَفَرَّقَت ويقال رأَيت فلاناً مُتَحَشِّفاً أَي رأَيته سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهيئة وفي حديث عثمان قال له أَبانُ ابن سعيد ما لي أَراكَ مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كانت إزْرَةُ صاحبنا صلى اللّه عليه وسلم المُتَحَشِّفُ اللاَّبِسُ الحشيفِ وهو الخلَقُ وقيل المُتَحَشِّفُ المُبْتَئِسُ المُتَقَبِّضُ والإزْرَة بالكسر حالةُ المُتَأَزِّرِ والحَشَفَةُ صَخْرةٌ رِخْوةٌ في سَهْل من الأَرض الأَزهري ويقال للجزيرة في البحر لا يَعْلُوها الماءُ حَشَفَةٌ وجَمْعها حِشَافٌ إذا كانت صغيرة مُستديرة وجاء في الحديث أَنَّ موضعَ بيتِ اللّه كان حَشَفةً فدحَا اللّهُ الأَرض عنها وقال شمر الحُشافةُ والحُسافةُ بالشين والسين الماء القليل
الرائد
* حشف يحشف: حشفا. الشيء: يبس وتقلص.
الرائد
* حشف تحشيفا. عينه: ضم جفونه ونظر من خلال أهدابها.ü
الرائد
* حشف. 1-من التمر: أردأ التمر. 2-من التمر: اليابس الفاسد. 3-ضرع جاف. 4-خبز يابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: