وصف و معنى و تعريف كلمة الخ:


الخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) .




معنى و شرح الخ في معاجم اللغة العربية:



الخ

جذر [الخ]

  1. إِلخ: (اسم)
    • إلخ : مُخْتَصَرُ إلَى آخِرِهِ
  2. لَخَّ: (فعل)
    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ : جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا : لَطَمه
  3. لَخا: (فعل)
    • لَخَوْتُ ، أَلْخُو ، اُلْخُ ، مص ، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  4. لَخيَ: (فعل)

    • لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى ، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
    • لَخِيَ : أكثر من الكلام في الباطل
    • لَخِيَ الشيء : اعوجّ
    • لَخِيَ اللَّحْيُ : مال أحَدُ شِقيه
    • لَخِيَ البطن : استرخى أسفلُه
    • لَخِيَ العُقابُ : كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
    • لَخِيَ البعيرُ : كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
  5. لِخا: (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
  6. لخَى: (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه ، أَو في فمه
  7. وَخَى: (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه : قصد قصدَه ،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ ، جِهَتَهُ
  8. وَلَخَ: (فعل)
    • وَلَخَ ( يَلِخُه ) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه


,
  1. الخَتُّ
    • ـ الخَتُّ : الطَّعْنُ مُدارَكَاً ، وموضع .
      ـ خَتَتُ : الفُتورُ في البَدَنِ .
      ـ خَتيتُ : الخَسيسُ ، والناقِصُ .
      ـ أخَتَّ : اسْتَحْيا ،
      ـ أخَتَّ فُلاناً : أخَسَّ حَظَّه .
      ـ خُتَّى : بلد ببابِ الأَبْوابِ .
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى : شيخ البخاريِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خالُ
    • ـ خالُ : أخُو الأُمِّ ، ج : أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ ، وهي : خالَةُ ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ ، ولِواءُ الجَيْشِ ، وبُرْدٌ معروفُ ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ .
      ـ أنا خالُ هذا الفرس : صاحبُها .
      ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ : تَفَرَّسَ .
      ـ وهو خالُ مالٍ ، وخائِلُهُ : إِزاؤُه قائِمٌ عليه .
      ـ تَخَوَّلَ خالاً : اتَّخَذَه ،
      ـ تَخَوَّلَ فلاناً : تَعَهَّده .
      ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ : إذا كان ذا أخْوالٍ .
      ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ : كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ .
      ـ خَوَلُ : أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ ، وغيرِهِم من الحاشِية ، للواحِدِ والجَميعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ويقالُ للواحِدِ : خائِلٌ .
      ـ اسْتَخْوَلَهُم : اتَّخَذَهُم خَولاً ،
      ـ اسْتَخْوَلَ فيهم : اتَّخَذَهُم أخْوالاً ، ( كاسْتَخالَ )، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ ، ويقالُ : خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ ، وهُما ابْنا خالَةٍ ، ولا تَقُل : ابْنا عَمَّةٍ .
      ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ : أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً .
      ـ خَوْلِيُّ : الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ ، ج : خَوَلٌ ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً .
      ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ : خَليقٌ .
      ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ ، وخَوْلِيٍّ : خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ : صحابيُّونَ .
      ـ مُخَوَّلُ : محدِّثٌ ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ خُوَيْلاءُ : موضع .
      ـ خَوْلانُ : قَبيلَةٌ باليمنِ .
      ـ كُحْلُ الخَوْلانِ : عُصارَةُ الحُضُضِ .
      ـ خَوْلَةُ : الظَّبْيَةُ ، وبلا لامٍ : عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ ، أو أربعٌ ، منهنَّ : خُوَيْلَةُ ، بِنْتُ حَكيمٍ ، وبِنتُ ناجي ، وبِنْتُ قَيْسٍ ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحييّ
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة



  3. الخائِتَة
    • الخائِتَة : العُقابُ إذا انْقَضَّت فَسُمِعَ صوْتُ انقضاضها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخَائِصُ
    • الخَائِصُ : القليل من النَّوَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الحَيُوصُ
    • الحَيُوصُ الحَيُوصُ دابةٌ حَيُوصٌ : نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخاءُ


    • الخاءُ : هو الحرف السابع من حروف الهجاء ، ومخرجه أدنى الحلق إِلى الفم ، وهو مهموس رِخو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخُؤُولة
    • الخُؤُولة : ( مصدر لا فعل له ) : يقال : بيني وبين فلان خُئولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حيص
    • " الحَيْصُ : الحَيْدُ عن الشيء .
      حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً : رَجَعَ .
      ويقال : ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ ، وكذلك المَحاصُ ، والانحياصُ مثلُه .
      يقال لِلأَوْلِياء : حاصُوا عن العَدُوِّ ، وللأَعْداء : انْهَزَمُوا .
      وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه ، كلُّه : عدَلَ وحادَ .
      وحاصَ عن الشرِّ : حادَ عنه فسَلِمَ منه ، وهو يُحايصُني .
      وفي حديث مُطَرِّف : أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال : هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه ، قال أَبو عبيد : مَعناه نَرُوغ عنه ؛ ومنه المُحايَصةُ ، مُفاعلةٌ ، من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء ، وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ ، وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل ، كقوله تعالى : يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم ، فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه .
      وقوله عزّ وجلّ : وما لَهُمْ من مَحِيص .
      وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً : فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً ، ويروى : فجاضَ جَيْضةً ، معناهما واحد ، أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ .
      وفي حديث أَنس : لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً ، قالوا : قُتِلَ محمد .
      والحِياصةُ : سَيْرٌ في الحِزام .
      التهذيب : والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ .
      وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد : حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد ؛ قال : وكذلك ناصَ وناضَ .
      ابن بري في ترجمة حوص ، قال الوزير : الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى .
      ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة ، والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ ، وقيل : أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه ؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي : قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال ، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه .
      قال الجوهري : وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ ، وقيل : إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا .
      والحَيْصُ : الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار ، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ .
      وفي حديث أَبي موسى : إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا .
      وحَيْصَ بَيْصَ : جُحْرُ الفَأْر .
      وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً .
      والحائصُ من النساء : الضيّقةُ ، ومن الإِبل : التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً .
      وحكى أَبو عمروٍ : إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً ، ويقال : حِيْصٍ بِيْصٍ ؛ قال الشاعر : صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص ، حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير ، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال : أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب ، قال : وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى ، وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد ، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم ، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص ، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر ؛ وروى الليث بيت الأَصمعي : لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِص ؟

      ‏ قال : يروى بالحاء والخاء .
      قال أَبو منصور : والرواة رَوَوْه بالخاء ، قال : وهو الصحيح ؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لخخ
    • " لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص .
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً : كثرت دموعها وغلظت أَجفانها ؛ أَنشد ابن دريد : لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا ، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ .
      واللَّخَّة : الانف ؛

      قال : حتى إِذا ، قالتْ له : إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه : أَراد تُغَنِّنُه من الغنة .
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ : كثير الشجر مؤْتَشب .
      قال الأَزهري : وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم ، قال : والوادي يومئذ لاحٌّ ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ ، خفيف ، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله « إلى الالخاء إلخ » في شرح القاموس : ذهب في أخذه من الالخى ، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة ، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ ).
      واللخواء ، وهو المعوجُّ الفم ؛ قال الأَزهري : والرواية لاخٌّ ، بالتشديد .
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جوف لاخ أَي عميق ؛ قال : والجوف الوادي ، ومعنى قوله : الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته ؛ قال ابن الأَثير : أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال : من ، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة .
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله ؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط .
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي ؛ قال الجوهري : سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ ، قال الأَصمعي : هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر .
      والتَخَّ العُشب : التَفَّ .
      واللَّخْلَخانيَّةُ : العجمة في المنطق ؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان .
      وفي الحديث : فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة ؛ قال أَبو عبيدة : اللخلخانية العُجمة ؛ قال البعيث : سيترُكُها ، إِن سلَّم الله جارَها ، بنو اللَّخْلَخانيَّات ، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية ، قال : أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل : قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق ، قال : وهي اللكنة في الكلام والعجمة ؛ وقيل : هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة ؛ وقيل : موضع ؛ ومنه الحديث : كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة .
      واللَّخْلَخَة : ضرب من الطيب ؛ وقد لخلخه .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. حيد
    • " الحَيْد : ما شخص من نواحي الشيء ، وجمعه أحياد وحُيود .
      وحَيْد الرأْس : ما شخص من نواحيه ؛ وقال الليث : الحَيْد كل حرف من الرأْس .
      وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما : حَيْد ، والجمع حُيود ؛ قال العجاج يصف جملاً : في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور ، حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً : مثل بَدْرة وبِدَرٍ ؛ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي : تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد ، بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى .
      وحُيود القرن : ما تلوى منه .
      والحَيْد ، بالتسكين : حرف شاخص يخرج من الجبل .
      ابن سيده : حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح ؛ وفي التهذيب : الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ .
      يقال : جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه .
      وحُيود القرن : ما تلوى منه .
      وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية .
      ويقال : هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله .
      وحايدَه مُحايدة : جانبه .
      وكل ضلع شديدة الاعوجاج : حَيْد ، وكذلك من العظم ، وجمعه حُيود .
      والحِيَد والحُيُود : حروف قرن الوعل ، وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي .
      وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة : مال عنه وعدل ؛ الأَخيرة عن اللحياني ؛

      قال : يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة ، ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث : أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها ؛ حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل ؛ أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة .
      وفي كلام علي ، كرّم الله وجهه ، يذم الدنيا : هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود ، وهذا البناء من أَبنية المبالغة .
      الأَزهري : والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة ، ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ ؛ وما لَك مَحِيد عن ذلك .
      وحُيود البعير : مثل الوركين والساقين ؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً : يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ ، مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته .
      ويقال : اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه .
      ويقال : في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ .
      ويقال : قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً .
      الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة ، قال : أَصل حَيْدُودة حَيَدودة ، بتحريك الياء ، فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق .
      وقولهم : حِيدِي حَيادِ هو كقولهم : فِيحِي فَيَاحِ ؛ وفي خطبة عليّ ، كرَّم الله وجهه : فإِذا جاء القتال قلتم : حِيدِي حَيادِ ؛ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ ، هو من ذلك ، مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي ، وفياح : اسم للغارة .
      والحَيْدَة : العقدة في قَرْن الوعِيل ، والجمع حُيود .
      والحَيْدان : ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير ، وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار ، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره .
      والحَيَدى : الذي يَحيد .
      وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه .
      ويقال : كثير الحيود عن الشيء ، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه ، حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى : أَنه يحمي نفسه من الرماة ؛ قال ابن جني : جاء بِحَيَدى للمذكر ، قال : وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد ، فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى ؛ وكذلك أَتان حَيَدى ؛ عن ابن الأَعرابي .
      سيبويه : حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة ، اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه ، وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان ؛ قال الأَصمعي : لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنِّي ورَحْلِي ، إِذا رُعْتُها ، على جَمَزى جازئ بالرمال وقال : أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها ؛ وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت ، قاله : وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى .
      والحَياد : الطعام (* قوله « والحياد الطعام » كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد ، محركة ، الطعام فهما مترادفان .)؛ قال الشاعر : وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح ، فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ : اسم :، قال : حَيْدَةُ خالي ، ولَقيطٌ وعَلي ، وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد : حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين .
      وحيدة : أَرض ؛ قال كثير : ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه ، وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ : بطن ؛ قال ابن الكلبي : هو ابو مَهْرة بن حَيْدان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. حفف
    • " حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه : أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا ، وفي التهذيب : حَفَّ القوم بسيدهم .
      وفي التنزيل : وترى الملائكة حافّين من حول العرش ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ ، يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ : الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به ، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ .
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب ، وكذلك التَّحْفِيفُ .
      وفي حديث أَهْلِ الذكر : فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم .
      وفي حديث آخر : إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ .
      وفي الحديث : ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به .
      والمِحَفَّةُ : رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة ، وقيل : المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ ؛ قال ابن دريد : سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه ، وقيل : المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء .
      والحَفَفُ : الجمعُ ، وقيل : قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ ، وقال ثعلب : هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ ، وقال ابن دريد : هو الضِّيقُ في المعاش ، وقالت امرأَة : خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ ، قال : فالحَفَفُ الضِّيق ، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه ، وقيل هو مِقدار العيال ، وقال اللحياني : الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ .
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة ، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ .
      قال الأَصمعي : الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال ، وأُولئك قوم مَحْفُوفُون .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف ؛ الحفَف : الضيق وقلة المعيشة ، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ .
      وطعام حَفَف : قليل .
      ومعيشة حَفَفٌ : ضَنْكٌ .
      وفي حديث عمر ، قال له وفد العراق : إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه ؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال : كيف وجدت أَبا عُبيْدَة ؟ فقال : رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش ؛ ومنه الحديث : أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله « حفّف » بهامش النهاية : حفف ، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه .) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله .
      الأَصمعي : أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ ، ويقال : الضفَف والحفَف واحد ؛

      وأَنشد : هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا ، لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف ؟

      ‏ قال أَبو العباس : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال .
      قال : وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه ، قال : ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه : وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ ، وهو القوتُ القليل .
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ .
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله .
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه .
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      الفراء : يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم .
      والاحْتِفافُ : أَكلُ جميع ما في القِدْر ، والاشتِفافُ : شربُ جميع ما في الإناء .
      والخُفُوفُ : اليُبْسُ من غير دَسَمٍ ؛ قال رؤبة :، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي ، مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا .
      وسَوِيقٌ حافٌّ : يابِسٌ غير ملتوت ، وقيل : هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت .
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً : يَبِسَ بَقْلُها .
      وحفَّ بطن الرجل : لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس .
      ويقال : حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ .
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ : لا يَسْمَنُ على الضبعة .
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه .
      قال ابن سيده : وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً : أَخذ منها ، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً : قَشَره ، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً : تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ ، مشتق من ذلك .
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ : تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين ، وهو من القَشْر ، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ ، وقيل : الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره .
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً : شَعِثَتْ .
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً : شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن ؛ قال الكميت يصف وَتِداً : وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه .
      والحِفافان : ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما ، وقيل : هما جانباه ، والجمع أَحِفَّةٌ .
      وحِفافا الجبلِ : جانباه .
      وحفافا كل شيء : جانباه ؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة : كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان : بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ .
      والأحِفّةُ أَيضاً : ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر ، الواحد حِفافٌ .
      الأَصمعي : يقال بقي من شعره حِفافٌ ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه ، قال : وجمع الحِفافِ أَحِفّة ؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ : لَهُنَّ ، إذا أَصْبَحْنَ ، منهم أَحِفَّةٌ ، وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها ، أَي قوم استداروا حولها ؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو : فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ ، تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر : كان أَصلَعَ له حِفافٌ ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه .
      والحَفَّافُ : اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة .
      الأَزهري : يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة .
      والحَافَّانِ من اللسان : عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن ، وقيل : حافُّ اللسانِ طَرَفُه .
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها ؛ عن اللحياني ، معناه أَنه يصيب الناس بالعين .
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى .
      والحَفُّ ، بغير هاء : المِنْسَجُ .
      الجوهري : الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ .
      والحَفّةُ : القَصَباتُ الثلاث ، وقيل : الحِفّةُ ، بالكسر ، وقيل : هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف ، والحَفُّ : القَصبة التي تجيء وتذهب .
      قال الأَزهري : كذا هو عند الأَعراب ، وجمعها حُفُوفٌ ، ويقال : ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ ؛ الحفة : ما تقدَّم ، والنّيرة : الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ ، معناه ما يَصْلُحُ لشيء .
      والحَفيفُ : صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك ، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً .
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ : طار ، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه ، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً ، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض .
      وحَفِيفُ الرِّيح : صوتها في كل ما مرَّت به ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال : إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح ، وقيل : معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بشيء .
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ ، وهو دَويّ جَرْيه ، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر .
      والحَفِيفُ : صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد ؛

      قال : يقول ، والعِيسُ لها حَفِيفُ : أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ ؟ الأَصمعي : حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً .
      ويقال : أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ .
      وحَفَّ سمعُه : ذهب كله فلم يبق منه شيء .
      وحَفَّانُ النعام : رِيشُه .
      والحَفّانُ : وَلَدُ النعام ؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ : والا النَّعامَ وحَفّانَه ، وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا : الصغير من بقر الوحش ، وأَحمد بن يحيى يقول : الطَّغيا ، بالفتح ؛ قال ابن بري : واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله : والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته ، وقيل : الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل .
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً : ما دون الحِقاق ، وقيل : أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس ، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ ، الذكر والأُنثى فيه سواء ؛

      وأَنشد : وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ ، كما زَفَّ النَّعام ، إلى حَفّانِه ، الرُّوحُ والحَفّانُ : الخَدَمُ .
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ .
      والحَفَّةُ : الكرامةُ التامّةُ .
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ، يقول : مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه .
      وقال الجوهري : أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ ، قال : ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً .
      ويقال : شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ .
      ويقال : ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه .
      وحُفُّ العين : شَفْرُها .
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه .
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ .
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ : أَكلتْه أَو نالَتْ منه ، والحَفّةُ : ما احْتَفَّتْ منه .
      وحِفافُ الرمل : مُنْقَطَعُه ، وجمعه أَحِفَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخ في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
من اللبنِ والطعامِ: ما لا طعمَ له. وـ لبنٌ حُقِنَ في السقاءِ وحُفِرَ له حفرةٌ وَوُضِعَ فيها لِيَرُوبَ.
تاج العروس

ايتَلَخَ الأَمْرُ عليهم ائْتِلاَخاً : اخْتَلَطَ يقال : وَقَعُوا في ائْتلاخٍ أَي اختلاطٍ . وائْتَلخَ العُشْبُ : عَظُمَ وطالَ والْتفَّ يأْتلِخ ائْتلاخاً قال الَّليث . وأَرضٌ مُؤْتلِخة ومُلْتَخَّة ومُعْتلِجة وهادِرة . ويقال : ائْتلَخَ مافي البَطْنِ إِذا تَحرَّكَ وسمعتَ له قَرَاقِرَا . وائْتَلخَ اللَّبنُ إِذا حَمُضَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: