وصف و معنى و تعريف كلمة الخانسة:


الخانسة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الخانسة في معاجم اللغة العربية:



الخانسة

جذر [خنس]

  1. خانِس: (اسم)
    • خانِس : فاعل من خَنَسَ
,
  1. خَنَسَ
    • ـ خَنَسَ عنه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ خَنْساً وخُنُوساً : تأخَّر ، كانْخَنَسَ ،
      ـ خَنَسَ زَيْداً : أخَّرَهُ ، كأخْنَسَهُ ،
      ـ خَنَسَ الإِبهامَ : قَبَضَها ،
      ـ خَنَسَ بِفُلانٍ : غابَ به ، كتَخَنَّسَ به .
      ـ خَنَّاسُ : الشيطانُ .
      ـ خُنَّسُ : الكَواكِبُ كُلُّها ، أو السَّيَّارَةُ أو النُّجُومُ الخَمسةُ : زُحَلُ ، والمُشْتَرِي ، والمِرِّيخُ ، والزُّهَرَةُ ، وعُطارِدُ .
      ـ خُنُوسُها : أنَّها تَغيبُ ، كما يَخْنِسُ الشيطانُ إذا ذُكِرَ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ .
      ـ خَنَسُ : تأخُّرُ الأنْفِ عن الوَجْهِ ، مع ارْتِفاعٍ قَليلٍ في الأرْنَبَةِ ، وهو أخْنَسُ ، وهي خَنْساءُ .
      ـ أَخْنَسُ : القُرادُ ، والأَسَدُ ، كالخِنَّوسِ ،
      ـ ابنُ غِياثِ بنِ عِصْمَةَ ، وابنُ العباسِ بنِ خُنَيْسٍ ، وابنُ نَعْجَةَ بنِ عَدِيٍّ : شُعراءُ ،
      ـ ابنُ شِهابِ بنِ شَريقٍ ، وابنُ جَنَّابٍ السُّلَمِيُّ : صحابيَّانِ .
      ـ أبو عامِرِ بنُ أبي الأَخْنَسِ : شاعِرٌ .
      ـ خَنْساءُ بنتُ خِذامٍ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ الشَّريدِ : صحابيَّتانِ ،
      ـ خَنْساءُ بنتُ عَمْرٍو ، أُخْتُ صَخْرٍ : شاعرةٌ ، ويقالُ لها : خُناسٌ أيضاً .
      ـ خنساءُ : البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، صِفَةٌ لها ، وفرسُ عُمَيْرَةَ بنِ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ .
      ـ خُنَاسٌ : موضع باليمن ، وجَدُّ المُنْذِرِ بنِ سَرْحٍ ، وابْناهُ : يَزيدُ ومَعْقِلٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ النُّعْمَانِ بنِ بَلذَمَةَ بنِ خُناسٍ ، وأُمُّ خُناسٍ : لهم صُحْبَةٌ .
      ـ هَمَّامُ ابنُ خُناسٍ : تابعيٌّ .
      ـ خُنَيْسٌ : ابنُ خالِدٍ ، وابنُ أبي السائِبِ ، وابنُ حُذافَةَ ، وأبو خُنَيْسٍ الغِفارِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ خُنُسُ : الظِّباءُ ، ومَوْضِعُها أيضاً ، والبَقَرُ .
      ـ انْخَنَسَ : تأخَّر ، وتَخَلَّفَ .
      ـ تَخَنَّسَ بهم : تَغَيَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خنِسَ
    • خنِسَ يَخنَس ، خَنَسًا ، فهو أخنس :-
      خنِس الرَّجلُ انخفضت قصبة أنفه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف :- خنِس أنفُ الزِّنجيّ ، - أنفٌ أخنسُ .
      • خنِست القدمُ : انبسط باطنُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. خَنَس
    • خنس - يخنس ويخنس ، خنسا وخنوسا وخناسا
      1 - خنس عنه : رجع وتنحى . 2 - خنس عنه : انقبض . 3 - خنس عنه : تأخر . 4 - خنسه : أخره . 5 - خنس : إختفى . 6 - خنس الكوكب : غاب . 7 - خنس بين القوم : استخفى . 8 - خنس الشيء عنه : ستره . 9 - خنسه أو به : غاب به . 11 - خنس القول : أساءه . 12 - خنس : إصبعه : قبضها ، لواها . 13 - خنس من ماله : أخذ منه .

    المعجم: الرائد

  4. انْخَنَس
    • انْخَنَس : اختنَس .
      و انْخَنَس رَجَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخنَّسَ
    • تَخنَّسَ : مطاوع .
      خَنَّسَهُ .
      و تَخنَّسَ به : غاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَخنَّس
    • تخنس - تخنسا
      1 - تخنس به : غاب به ، خبأه

    المعجم: الرائد

  7. أخنسُ
    • أخنسُ :-
      جمع خُنْس ، مؤ خنساءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أخنس
    • أخنس
      1 - أخنس من تأخر أنفه عن وجهه مع ارتفاع في الأرنبة ، جمع : خنس ، مؤنث خنساء . 2 - أخنس الأسد .

    المعجم: الرائد



  9. أَخْنَسَهُ
    • أَخْنَسَهُ : خَلَّفَهُ ومضى عنه .
      ويقال : أخنَسَ عَنَّي حَقِّي : أَخَّرَه وغَيَّبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأخْنَسُ
    • الأخْنَسُ : الأسد .
      و الأخْنَسُ القُرَاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أخْنَس
    • أخنس - إخناسا
      1 - أخنسه عنه : حبسه ، منعه . 2 - أخنسه عنه : أخره . 3 - أخنس : أوعار الطريق : جاوزها .

    المعجم: الرائد



  12. خَنَّاسٌ
    • [ خ ن س ]. :- وَسْوَسَ لَهُ الخَنَّاسُ :- : الشَّيْطَانُ لِأَنَّهُ يَخْنِسُ ، أَيْ يَنْقَبِضُ إِذَا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ . الناس آية 1 قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الْخَنَّاس ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  13. خَنَّاس
    • خَنَّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من خنَسَ : كثير التأخير .
      2 - من صفات الشيطان ؛ لأنه يخنِس إذا سمع ذكر الله تعالى ، أي : يتأخر وينقبض :- { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خَنّاس
    • خناس
      1 - شيطان

    المعجم: الرائد

  15. الخَنَّاس
    • الخَنَّاس : الشيطان .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخُنَاسُ
    • الخُنَاسُ : داءٌ يُصِيب الزرع فلا يطول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ‏ الخناس ‏
    • ‏ وهو الشيطان وسمي بذلك لأنه لا يظهر للإنسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. خنس الرّجل
    • انخفضت قصبة أنفه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف :- خنِس أنفُ الزِّنجيّ - أنفٌ أخنسُ .

    المعجم: عربي عامة

  19. خنس الشّخص
    • تأخّر وتخلَّف وتوارى :- خنَس البليدُ من بينهم - خنَس الكوكبُ

    المعجم: عربي عامة

  20. خنس
    • خ ن س : خَنَسَ عنه تأخر وبابه دخل و أخْنَسَهُ غيره أي خلّفه ومضى عنه و الخَنّاسُ الشيطان لأنه يخنس إذا ذُكر الله عز وجل و الخُنَّسُ الكواكب كلها لأنها تخنس في المغيب أو لأنها تخفى نهارا وقيل هي الكواكب اسيارة دون الثابتة وقال الفرّاء إن المراد بها في القرآن زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد لأنها تخنس في مجراها وتكنس أي تستتر كما تكنس الظباء فيالكناس سُميت خُنّسا لتأخرها لأنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم وخَنَسَ يكون متعديا ولازما و خَنَسَهُ فَخَنَسَ أي أخّرته فتأخر وقبضته فانقبض ومنه الحديث { وخنس إبهامه } أي قبضها وبعضهم لا يجعله متعديا إلا بالألف فيقول أخْنَسَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  21. خَنَسَ
    • خَنَسَ خَنَسَ ِ خنْسًا ، وخُنُوسًا ، وخِناسًا : تأخر .
      ويقال : خَنَسَ الطريقُ عنهم : جازُوه وخلَّفوه وراءهم .
      وخنس فلان من بينهم .
      وخَنَسَ فلانًا : أخَّره [ لازم ومتعدّ ].
      و خَنَسَ الرجلُ : تخلَّف وتوارى .
      ويقال : خنس به : واراه .
      وخنَسَ به : غاب به .
      وخنَسَ الكوكبُ : توارى .
      فهو خانِسٌ . والجمع : خُنَّس .
      و خَنَسَ النخلة : تأخَّرت عن قبول التلقيح .
      و خَنَسَ من ماله : أخذ .
      و خَنَسَ إصبعه : قَبَضها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَنِسَ
    • خَنِسَ خَنِسَ َ خَنَسًا : انخفضت قَصبَة أَنفِه مع ارتفاع قليل في طَرَف الأنف .
      و خَنِسَ القَدَمُ : انبسط أَخْمَصُها .
      فهو أَخْنَسُ ، وهي خَنساءُ . والجمع : خُنْسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خَنَسَ
    • [ خ ن س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). خَنَسْتُ ، أَخْنِسُ ، اِخْنِسْ ، مصدر خَنُوسٌ ، خِنَاسٌ ، خَنْسٌ .
      1 . :- خَنَسَ الرَّجُلُ :- : تَوَارَى ، غَابَ .
      2 . :- خَنَسَ عَنْهُ :- : رَجَعَ وَتَنَحَّى .
      3 . :- خَنَسَ بِالشَّيْءِ :- : وَارَاهُ .
      4 . :- خَنَسَ بِالرَّجُلِ :- : غَابَ بِهِ .
      5 . :- خَنَسَ الشَّيْطَانُ :- : اِنْقَبَضَ .
      6 . :- خَنَسَ عَنْهُ :- : تَأَخَّرَ .
      7 . :- خَنَسَ صَاحِبَهُ :- : أَخَّرَهُ .
      8 . :- خَنَسَ بَيْنَ الجَمَاعَةِ :- : اِسْتَخْفَى .
      9 . :- خَنَسَ الشَّيْءَ عَنْهُ :- : سَتَرَهُ . 10 . :- خَنَسَ القَوْلَ :-: أَسَاءهُ . 11 . :- خَنَسَ مِنْ مَالِهِ :- : أَخَذَ . 12 . :- خَنَسَ أُصْبُعَهُ :- : قَبَضَهَا .

    المعجم: الغني

  24. خَنَس
    • خَنَس :-
      مصدر خنِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. خُنَّس
    • خُنَّس :-
      مفرد خانِس
      • الخُنَّس : الكواكب السَّيَّارة ؛ لأنّها تستتر وترجع :- { فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ . الْجَوَارِ الْكُنَّسِ } :-
      • اللَّيالي الخُنَّس : ثلاث ليالٍ في آخر الشهر لا يظهر فيها القمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الخانسة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَسَ** - [خ ن س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَنَسْتُ**،** أَخْنِسُ**،** اِخْنِسْ**،  مص. خَنُوسٌ،  خِنَاسٌ، خَنْسٌ. 1. "خَنَسَ الرَّجُلُ" : تَوَارَى،  غَابَ. 2. "خَنَسَ عَنْهُ" : رَجَعَ وَتَنَحَّى. 3. "خَنَسَ بِالشَّيْءِ" : وَارَاهُ. 4. "خَنَسَ بِالرَّجُلِ" : غَابَ بِهِ. 5. "خَنَسَ الشَّيْطَانُ" : اِنْقَبَضَ. 6. "خَنَسَ عَنْهُ" : تَأَخَّرَ. 7. "خَنَسَ صَاحِبَهُ" : أَخَّرَهُ. 8. "خَنَسَ بَيْنَ الجَمَاعَةِ" : اِسْتَخْفَى. 9. "خَنَسَ الشَّيْءَ عَنْهُ" : سَتَرَهُ. 10. "خَنَسَ القَوْلَ": أَسَاءهُ. 1 1. "خَنَسَ مِنْ مَالِهِ" : أَخَذَ. 1 2. "خَنَسَ أُصْبُعَهُ" : قَبَضَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخنسُ [مفرد]: ج خُنْس، مؤ خنساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنَّاس [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خنَسَ: كثير التأخير. 2- من صفات الشيطان؛ لأنه يخنِس إذا سمع ذكر الله تعالى، أي: يتأخر وينقبض "{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنُوس [مفرد]: مصدر خنَسَ.
المعجم الوسيط
ـِ خَنْساً، وخُنُوساً، وخِناساً: تأخر. ويقال: خَنَسَ الطريق عنهم: جازوه وخلَّفوه وراءهم. وخنس فلان من بينهم. وخنس فلاناً: أخَّره ( لازم ومتعدّ ). وـ الرجل: تخلَّف وتوارى. ويقال: خنس به: واراه. وخَنَسَ به: غاب به. وخنَسَ الكوكب: توارى. فهو خانِس. ( ج ) خُنَّس. وـ النخلةُ: تأخَّرت عن قبول التلقيح. وـ من ماله: أخذ. وـ إصبعه: قَبَضَها.( خَنِسَ ) ـَ خَنَساً: انخفضت قَصَبة أنفِه مع ارتفاع قليل في طَرَف الأنف. وـ القَدَمُ: انبسط أخْمَصُها. فهو أخْنَس، وهي خَنساء. ( ج ) خُنْس.( أخْنَسَهُ ): خَلَّفَه ومضى عنه. ويقال: أخنَسَ عَنِّي حَقِّي: أخَّره وغَيَّبَه.( خَنَّسَهُ ): أخْنَسَه.( اخْتَنَسَ ): تَأخَّر.( انْخَنَسَ ): اختنس. وـ رَجَع.( تَخَنَّسَ ): مطاوع خَنَّسَه. وـ به: غاب به.( الأخْنَسُ ): الأسد. وـ القُراد.( الخُنَاسُ ): داء يُصِيب الزرع فلا يطول.( الخَنْساءُ ): البقرة الوحْشِيَّة.( الخُنُسُ ): الظباء. وـ مأواها.( الخَنَّاسُ ): الشيطان.( الخُنَّسُ ): الكواكِب السيَّارة دون الثابتة. وـ الدَّرَاريُّ الخمسة: زُحَل، والمُشتري، والمِرِّيخ، والزُّهَرَة، وعُطَارِد. وـ الكواكب كلُّها. والليالي الخُنَّس: ثلاثٌ في آخر الشهر لا يظهر فيها القمر.( الخِنَّوْسُ ): الأسَدُ. ويقال: أَسَدٌ خِنَّوْس. وـ ولد الخنزير.( الخَنُوسُ ): فرسٌ خَنُوسٌ: يستقيم في حُضْرِه ثم يعدِل ذات اليمين وذات الشِّمال، كأنه يرجع القهقرى. ( للذكر والأنثى ). ( ج ) خُنُس.
مختار الصحاح
خ ن س : خَنَسَ عنه تأخر وبابه دخل و أخْنَسَهُ غيره أي خلّفه ومضى عنه و الخَنّاسُ الشيطان لأنه يخنس إذا ذُكر الله عز و جل و الخُنَّسُ الكواكب كلها لأنها تخنس في المغيب أو لأنها تخفى نهارا وقيل هي الكواكب اسيارة دون الثابتة وقال الفرّاء إن المراد بها في القرآن زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد لأنها تخنس في مجراها وتكنس أي تستتر كما تكنس الظباء فيالكناس سُميت خُنّسا لتأخرها لأنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم وخَنَسَ يكون متعديا ولازما و خَنَسَهُ فَخَنَسَ أي أخّرته فتأخر وقبضته فانقبض ومنه الحديث { وخنس إبهامه } أي قبضها وبعضهم لا يجعله متعديا إلا بالألف فيقول أخْنَسَهُ
الصحاح في اللغة
خَنَسَ عنه يَخْنُسُ بالضم، أي تأخَّر. وأخْنَسَهُ غيره، إذا خلَّفه ومضى عنه. والخَنَسُ: تأخُّر الأنف عن الوجه مع ارتفاعٍ قليل في الأرنبة. والرجل أَخْنَسُ، والمرأةُ خَنْساءُ. والبقر كلُّها خُنْسٌ. والخَنَّاسُ: الشيطان لأنّه يَخْنِسُ إذا ذُكر الله عزّ وجلّ. والخُنّسُ: الكواكب كلُّها، لإنّها تَخْنِسُ في المغيب أو لأنَّها تَخْفى بالنهار. ويقال: هي الكواكب السّيارةُ منها دونَ الثابتة. ويقال سمِّيت خُنَّساً لتأخرها، لأنَّها الكواكبُ المتحيِّرة التي ترجع وتستقيم.
تاج العروس

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : تَخْتَنُوسُ : اسمُ امْرَأَةٍ ويقال فيها : دَخْتَنُوسُ ودَخْدَنُوسُ هكذا ذكرَه صاحب اللسان وسيأْتي للمصنِّف في دخنتس

تاج العروس

خَنَسَ عنه يَخْنِسُ بالكَسْر ويَخْنُسُ بالضَّمّ خَنْساً بالفَتْح وخُنُوساً كقُعُود وخُنَاساً كغُرَابٍ : تأَخَّرَ وانْقَبَضَ كانْخَنَسَ واخْتَنَسَ وبكِلَيْهما رُوِيَ حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رضِيَ الله عنه . وخَنَسَ زَيْداً : أَخَّرَه . لازِمٌ مُتَعَدٍّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن الفَرَّاءِ والأُمَوِيِّ . وفي التَّهْذِيبِ : خَنَسَ في كلام العَرَبِ يكون لازِماً ويكونُ مُتَعَدِّياً . يقال : خَنَسْتُ فُلاناً فَخَنَس أَي أَخَّرْتُه فتأَخَّرَ كأَخْنَسَهُ وهو الأَكثَرُ والذي رَوَاهُ أَبو عُبَيْد عن الفَرّاءِ والأُمَوِيّ خِلاف ما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عنهما . ونَصُّهما : خَنَسَ الرجُلُ يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه بالأَلف . قال الأَزْهَرِيّ : وأَنشَدَ أَبو بَكْرٍ الإِيَادِيّ لشاعرٍ قَدِمَ على النَّبِيِّ صلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم فأَنْشَدَه من أَبْيَاتٍ . قالَ الصّاغَانِيُّ : هو العَلاَءُ بن الحَضْرِمِيِّ :

" وإِنْ دَحَسُوا بالشَّرِّ فَاعْفُ تَكَرُّماًوإِنْ خَنَسُوا عَنْكَ الحَدِيثَ فلا تَسَلْ قال : وهذا حُجَّةٌ لمَنْ جَعَلَ خَنَسَ وَاقِعاً . وممَّا يدُلّ على صِحَّة هذه اللُّغَة أَيضاً قولهُم : خَنَسَ الإِبْهَامَ أَي قَبَضَهَا . وقد رُوِيَ عن النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم أَنَّه قالَ : الشَّهْرُ هكذا وهكذا وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثّالِثَة أَي قَبَضَهَا يُعْلِمُهم أَنَّ الشَّهْرَ يكونُ تِسْعاً وعِشْرِين

وخَنَسَ بفُلانٍ : غَابَ به قاله ابنُ شُمَيْلٍ في تفسير حديثٍ رواه : يَخْرُجُ عُنُقٌ مِنَ النَّارِ فتَخْنِسُ بالجَبَّارِينَ في النَّارِ أي تُغَيِّبُهم وتُدْخِلُهُم فيها . كتَخَنَّسَ به . والخَنَّاسُ كشَدَّادٍ : الشَّيْطَانُ قال الفَرَّاءُ : هو إِبْلِيسُ يُوَسْوِسُ في صُدُورِ النّاسِ . وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الكُنَّسِ أَكثرُ أَهْلِ التَّفْسِيرِ أَنَّ الخُنَّس هي : الكَوَاكِبُ كُلُّهَا أَو السَّيّارَةُ مِنْهَا دُونَ الثَّابِتَةِ : أَو النُّجُومُ الخَمْسَةُ تَخْنِسُ في مَجْرَاهَا وتَرْجِعُ وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظِّباءُ وهي زُحَلُ والمُشْتَرِي والمِرِّيخُ والزُّهَرَةُ وعُطَارِدُ لأَنَّهَا تَخْنِسُ أَحياناً في مُجْرَاهَا حَتَّى تَخْفَى تحتَ ضوء الشَّمْسِ وتَكْنِسُ أَي تَسْتَتِر كما تُكْنِسُ الظِّبَاءُ في المَغَارِ وهي الكِنَاسُ وخُنُوسُها أَنَّهَا تَغِيبُ كما تَغَيِيبُ الظِّبَاءُ في كِنَاسِها وقيل : خُنُوسُهَا : اسْتِخْفَاؤُهَا النَّهارِ بَيْنا نَراهَا في آخِرِ البُرْجِ كَرَّتْ رَاجِعةً إلى أَوَّلهِ . وقيل : سُمِّيّتْ خُنَّساً لتأَخُّرِها ؛ لأَنَّهَا الكَوَاكِبُ المُتَحَيِّرَةُ الَّتِي تَرْجِعُ وتَسْتَقِيمُ . وقيل : سُمِّيَتْ لأَنَّهَا تَخْنِسُ وتَغِيبَ كما يَخْنِسُ الشَّيْطَانُ . قيل : إِنَّ له رَأْساً كرَأْسِ الحَيَّةِ يَجْثِمُ على القَلْب إِذا ذكرَ العَبْدُ الله عَزَّ وجَلَّ تَنَحَّى وخَنَسَ وإِذا تَنَحَّى عن الذِّكْرِ رَجَعَ إلى القَلْبِ يُوَسْوِسُ . نَعُوذُ باللهِ منه

والخَنَسُ مُحَرَّكةً : قَرِيبٌ من الفَطَسِ وهو تَأَخُّرُ الأَنْفِ عن الوَجْهِ مع ارْتِفَاعٍ قليلٍ في الأَرْنَبَةِ . وقيل : لُصُوقُ القَصَبَةِ بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ . وقيل : انْقِباضُ قَصَبَةِ الأَنْف وعِرَضُ الأَرْنَبَةِ : وقيل : هو تَأَخُّرُ الأَنْفِ إلى الرَّأْسِ وارْتِفَاعُه عن الشَّفَةِ وليسَ بطَوِيلٍ ولا مُشْرِفٍ . وهو أَخْنَسُ وهي خَنْسَاءُ والجَمْعُ خُنْسٌ . وقيل : الأَخْنَسُ : الذي قَصْرَتْ قَصَبَتُه وارْتَدَّتْ أَرْنَبَتُه إلى قَصَبَتِه . وفي الحَدِيث : تُقَاتِلُون قَوْماً خُنْسَ الآنُفِ والمُرَادُ بهِم التُّرْكُ ؛ لأَنَّه الغالِبُ على آنافِهِم . والأَخْنَسُ : القَرَادُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والأَخْنَسُ : الأَسَدُ كالْخِنَّوْسِ كسِنَّوْرٍ قال الفَرَّاءُ : الخِنَّوْسُ بالسين من صِفَاتِ الأَسَد في وَجْهِه وأَنْفهِ وبالصّادِ : وَلَدُ الخِنْزِيرِ

والأَخْنَسُ بنُ غِيَاثِ بنِ عِصْمَةَ : أَحَدُ بَنِي صَعْبِ بن وهب بن جلى بن أخمس بنِ ضُبَيْعَةَ بن رَبِيعَةَ بنِ نِزار . والأَخْنَسُ بنُ العَبّاسِ بنِ خُنَيْس بنِ عَبْدِ العُزِّي بنِ عائِذِ ابن عُمَيْسِ بن بِلالِ بنِ تَيْمِ الله ابن ثَعْلَبَةَ . والأَخْنَسُ بن نَعْجَة ابنِ عَدِيّ بنِ كَعْبِ بن عُلَيْمِ ابن جَنَاب الكلْبِيّ شُعَرَاءُ

والأَخْنَسُ بنُ شِهابِ بنِ شَرِيقِ بنِ ثُمامَةَ بنِ أَرْقَمَ بنِ عَدِيِّ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عَمْرِو بنِ غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ . الصوابُ فيه أَنّه شاعرٌ ليس له صُحْبَة والذي له صُحْبَةٌ هو الأَخْنَسُ بنُ شَرِيقٍ الثَّفَفِيُّ حَلِيفُ بني زُهْرَةَ وهو لَقبٌ له ؛ لأَنَّه خَنَسَ ببَنِي زُهْرَةَ يومَ بَدْرٍ وكانَ مُطَاعاً فيهم فلم يَشْهَدْها مِنْهُم أَحَدٌ كما في العُبَابِ . و الأَخْنَسُ بنُ جَنَّابٍ السُّلَمِيُّ : صَحَابِيَّان . وأَبو عامِرِ بنُ أَبِي الأَخْنَسِ الفَهْمِيُّ : شاعِرٌ . وفاتَه أَخْنَسُ بن خَلِيفَة ؛ تابِعِيٌّ عن ابنِ مَسْعُودٍ . وخَنْسَاءُ بنْتُ خِذَام بنِ خالِدٍ الأَنْصَارِيَّةُ لها ذِكرٌ في حَدِيثِ أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه وفي المُوَطَّإِ : زَوَّجَها أَبُوها وهي ثِيِّبٌ . وخَنْسَاءُ بنتُ عَمْرِو بنِ الشَّرِيدِ السُّلَمِيَّةُ الشاعِرةُ اسمُها تُمَاضِرُ وَفَدَتْ وأَسْلَمْتْ صحابِيَّتَانِ . وخَنْسَاءُ بنتُ عَمْرِو أَخْتُ صَخْرٍ شاعِرَةٌ وهي بِنْتُ عَمْرِو بنِ الشَّرِيدِ السُّلَمِيَّة التي ذَكرها . وهي التي يُقَال لها : خُنَاسٌ كغُرابٍ أَيضاً جاءَ ذلِكَ في شِعْرِ دُرَيْدِ بنِ الصَّمَّةِ :أَخُنَاسُ قَدْ هَامَ الفُؤادُ بِكُمْ ... وأَصَابَهُ تَبْلٌ مِنَ الحُبِّ يَعْنِي به خَنْسَاءَ بنتَ عَمْرِو بنِ الشَّرِيدِ فغَيَّره لِيسْتَقِيمَ له وزنُ الشِّعِر ولها مَراثٍ وأشْعَارٌ في أَخِيهَا صَخْرٍ مشهورةٌ وأَجْمَعُوا على أَنّهُ لم تَكُن امرأَةٌ أشْعَرَ منها . ورُوِيَ أَنها شَهِدَت القادِسِيَّةَ ومَعَهَا أَربعةُ بَنِينَ لها فلم تَزَلْ تَحُضُّهُم على القِتَال وتَذْكُر لهم الجَنَّةَ بكلامٍ فَصِيحٍ فأَبْلَوْا يومَئذٍ بلاءً حسناً واستُشْهِدَوا فكانُ عُمَرُ رضي الله عنه يُعْطِيهَا أَرزاقَهُم . ففي كلام المصنِّف نَظَرٌ وقَصُورٌ من وَجْهَيْنِ . وفَاتَه ذِكْرُ خَنْسَاءَ بنتِ رِئَابِ ابنِ النُّعْمانِ من المُبايِعاتِ . والخَنْسَاءُ : البَقرةُ الوَحْشِيَّةُ صِفَة لَهَا . وأَصْل الخَنَسِ في الظِّبَاءِ والبَقَرِ وهي كلُّهَا خُنْسٌ وأَنْفُ البَقَرِ أَخْنَسُ لا يكونُ إِلاّ هكذا . قيل : وبه سُمِّيَت المَرْأَةُ . قال لَبِيد :

أَفَتِلْكَ أَمْ وَحْشِيَّةٌ مَسْبُوعَةٌ ... خَذَلَتْ وهَادِيَةُ الصِّوُارِ قِوَامُهَا

خَنْسَاءُ ضَيَّعَتِ الفَرِيرَ فلم يَرِمُ ... عُرْضَ الشَّقائقِ طَوْفُهَا وبُغَامُهَا والخَنْسَاءُ : فَرَسُ عُمَيْرةَ بنِ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ وهو أَخو حَزِيمَةَ بنِ طارِقٍ الذي أَسَرَه أَسِيدُ ابنِ حِنّاءَة أَخو بَنِي سَلِيطِ ابنِ يَرْبُوعٍ . وهذا الفَرَسُ من أَولاد أَعْوَجَ الَّذِي تَقَدَّم ذِكْرُه وهو القائِلُ فِيهَا :

كَرَرْتُ لَهُ الخَنْساءَ آثَرْتهُ بِهَا ... أَوَائِلهُ مِمَّا عَلِمْت ويَعْلَمُ وخُنَاسٌ كغُرابٍ : ع باليَمَنِ بل أُحَدُ مَخَالِيفِها . وخُنَاسُ بنُ سِنَانِ بنِ عُبَيْدٍ الخزرجيّ السُّلَمِيُّ جدُّ المنذر بن سَرْحٍ وابْنَاهُ يَزِيدُ بَدْرِيُّ ومَعْقِلٌ عَقَبِيٌّ بَدْرِيٌّ وعبدُ اللهِ بن النُّعْمَانِ بنِ بَلْذَمَةَ بنِ خُنَاس بنِ سِنَانٍ المَذْكُورِ . وبَلْذَمَةَ بالذَّال المعجمة ويُقَالُ بالمُهْمَلَةِ ويُقَال بضمَّتين كما سيأْتي ذِكْرُه في مَوضعه . بَدْرِيٌّ أُحُدِيٌّ وكذلِك أَبُو قَتَادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيِّ بنِ بَلْذَمَةَ النُّعْمَانِ بنِ خُنَاسٍ واختُلِف في اسمه . بَدْرِيٌّ في قولِ بعضِهِم وهو مُسْتَدْرَكٌ على المصنِّفِ

وأُمُّ خُنَاسٍ : امرأَةُ مَسْعُودٍ . هكذا ضَبَطَه ابنُ مَاكُولاَ . لهم صُحْبَةٌ وهَمّامُ بنُ خُنَاسٍ المَرْوَزِيُّ تَابِعِيٌّ عن ابنِ عُمَرَ . وفَاتَه : خُنَاسُ بنُ سُحَيْم عن زِياد بن حُدَيْرٍ وخُنَاسٌ الذي حَدَّث عنه كُلَيْبُ بنُ وَائِل . خُنَيْسٌ كزُبَيْرٍ ابنُ خالِدٍ أَبُو صَخْرٍ الخُزاعِيُّ الكَعْبيُّ قُتِل فيما قِيل يومَ الفَتْحِ . خُنَيْسُ بنُ أَبي السَّائِبِ بن عُبَادَةَ الأَنْصَارِيُّ الأَوْسِيُّ فَارِسٌ بَطَلٌ بَدْرِيٌّ

خُنَيْسُ ابنُ حُذَافَةَ بنِ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ أَخُو عبدِ الله له هِجْرَتانِ . وأَبو خُنَيْسٍ الغِفَارِيّ ويقال : خُنَيْسٌ والأَوّل أَثْبَتُ له حديثٌ صحابِيُّون . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الخُنُسُ بضَّمَتَيْن وضَبْطَه الصّاغانِيُّ بالضَّمّ : الظِّبَاءُ أَنْفُسُها . ومَوْضِعُهَا أَيضاً : خُنُسٌ . كذا هو نَصُّ التَّكْمِلَة وفي اللِّسان ؛ مَأْوَاها . والخُنْسُ : البَقَرُ وقد تقدَّم أَنَّ أَصلَ الخَنَسِ في الظِّبَاءِ والبَقَر كُلُّها خُنُسٌ وَاحِدُهَا خَنْسَاءُ . وانْخَنَسَ الرَّجلُ : تأَخَّر مُطاوِع خَنَسَهُ وقد تقدَّم في أَوَّل المادّة فهو تَكْرَارٌ مع عَدَمِ ذِكْرِه : اخْتَنَسَ وهو مِثْلُه كما صرَّح به غيرُ وَاحدومِن المَجَازِ : انْخَنَسَ الرَّجُلُ إِذا تَخَلَّف عن القَوْمِ وكذلِك خَنَسَ كما نقله الأَصْمَعِيُّ عن أَعرابِيٍّ مِنْ بَنِي عُقَيْلٍ . وتَخَنَّس بهم أَي تَغَيَّبَ بهم وهذا أَيضاً قد تقدَّم في أَوَّلِ المادة فهو تَكْرَار . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الخُنُوسُ : الانْقِباضُ . وخَنَسَ مِن بَيْنِ أَصحابِه : اسْتَخْفَى والخِنَاسُ كالخُنُوسِ . وخَنَستِ النَّخْلُ : تَأَخَّرتْ عن قَبُول التَّلْقِيحِ فلم يُؤَثِّرْ فيها ولم تَحْمِلْ في تِلْك السَّنَةِ . والخَانِسُ : المُتَأَخِّرُ والجَمْع : الخُنَّسُ وقد تُوصَفُ به الإِبلُ . ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ أي صَوَابِرُ على العَطَشِ وما حَمَّلْتَهَا حَمَلَتْه . وضَبَطَه الزَّمَخْشِريُّ بالحاءِ المُهْمَلَةِ والمَوَحَّدة بغيرِ تَشْدِيد وقد تقدَّمَ في مَوْضعه . وخَنَسَ به : وَارَاه . وخَنَسَ ؛ إِذا تَوَارَى وغابَ . وأَخْنَسْتُه أَنا : خَلَّفْتُه . قاله الأَصْمَعيّ . وأَخْنَسُوا الطَّرِيقَ : جَاوَزُوه عن أبي عَمْرو أَو خَلَّفُوه وَراءَهم وهو مَجَازٌ كما للزَّمَخْشَرِيِّ . وقالَ الفَرَّاءُ : أَخْنَسْتُ عنه بَعْضَ حَقِّهِ فهو مُخْنَسٌ أَي أَخَّرْتُه . وقال أُبو عُبَيدة : فَرَسٌ خَنُوسٌ كصَبُورٍ : هو الذي يَعْدِلُ وهُوَ مُسْتَقِيمٌ في حُضْرِه ذاتَ اليَمِيْنِ وذاتَ الشِّمَالِ وكذلِك الأُنْثَى بغيرِ هاءٍ . نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ والجَمْعُ خُنُسٌ والمَصْدَر : الخَنْسُ بسكونِ النُّونِ . وقال ابن سِيدَه : فَرَسٌ خَنُوسٌ : يَسْتَقِيمُ في حُضْرِه ثمّ يَخْنِسُ كأَنَّه يَرْجِعُ القَهْقرَى . والخُنْسُ : نوعٌ من التَّمْرِ بالمَدِينَةِ صِغَارُ الحَبِّ لاطِئَةُ الأُقْمَاعِ على التَّشْبِيهِ بالأَنْفِ واسْتَعَاره بعضُهُم للنَّبْل فقال يَصِف دِرْعاً :

لَهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وَتَهْزَأُ بالمَعَابِلِ والقِطَاعِ وخَنَسَ من مالِه : أَخَذَ . وقال الأَصْمَعِيُّ : وَلَدُ الخِنْزِيرِ يُقَال له : الخِنَّوْسُ بالسينِ . رواه أَبُو يَعْلَى عنه . والخَنَسُ في القَدَمِ : انبِسَاطُ الأَخْمَصِ وكَثْرةُ اللَّحْمِ . قَدَمٌ خَنْسَاءُ . والخُنَاسُ كغُرَابٍ : دَاءٌ يُصِيبُ الزَّرْعَ فيتَجَعْثَنُ منه الحَرْثُ فلا يَطُولُ : وخَنْسَاءُ وخُنَاسُ وخُنَاسَى كُلُّه : اسمُ امرأَةٍ . وبَنُو أَخْنَسَ : حَيٌّ . والثَّلاثُ الخُنَّسُ : من لَيَالِي الشَّهْرِ قيل لها ذلك لأَنَّ القَمَرَ يَخْنِسُ فيها أَي يَتأَخَّر . ورَحْبُةُ خُنَيْسٍ كزُبَيْرٍ : مَحَلَّةٌ بالكوفَةِ . والخِنِّيسُ كسِكِّيت : المُرَاوِغُ المُحْتَالُ . والخَنْسُ : الرُّجُوع وهو مَجَاز

لسان العرب
الخُنُوس الانقباضُ والاستخفاء خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ بالضم خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس انقبض وتأَخر وقيل رجع وأَخْنَسَه غيره خَلَّفَه ومَضَى عنه وفي الحديث الشيطان يُوَسْوِسُ إِلى العبد فإِذا ذكَرَ اللَّه خَنَسَ أَي انقبض منه وتأَخر قال الأَزهري وكذا قال الفراء في قوله تعالى من شر الوسواس الخناس قال إِبليس يوسوس في صدور الناس فإِذا ذكر اللَّه خَنَسَ وقيل إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثُمُ على القلب فإِذا ذكر اللَّه العبد تنحى وخنَسَ وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يوسوس نعوذ باللَّه منه وفي حديث جابر أَنه كان له نخل فَخَنَسَت النخلُ أَي تأَخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة وفي حديث الحجاج إن الإِبل ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ الخُنَّسُ جمع خانس أَي متأَخر والضُمَّزٌ جمع ضامز وهو الممسك عن الجِرَّة أَي أَنها صوابر على العطش وما حَمَّلْتَها حَمَلَتْه وفي كتاب الزمخشري حُبُسٌ بالحاء والباء الموحدة بغير تشديد الأَزهري خَنَسَ في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً يقال خَنَسْتُ فلاناً فَخَنَسَ أَي أَخرته فتأَخر وقبضته فانقبض وخَنَسْته أَكثر وروى أَبو عبيد عن الفراء والأُمَوِيِّ خَنَسَ الرجل يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه بالأَلف وهكذا قال ابن شميل في حديث رواه يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبارين في النار يريد تدخل بهم في النار وتغيبهم فيها يقال خَنَسَ به أَي واراه ويقال يَخْنِسُ بهم أَي يغيب بهم وخَنَسَ الرجل إِذا توارى وغاب وأَخنسته أَنا أَي خَلَّفْتُه قال الراعي إِذا سِرْتُمُ بين الجُبَيْلَيْنِ ليلةً وأَخْنَسْتُمُ من عالِجٍ كَدَّ أَجْوَعا الأَصمعي أَخنستم خَلَّفْتُم وقال أَبو عمرو جُزْتم وقال أَخَّرْتُمْ وفي حديث كعب فتَخْنِسُ بهم النارُ وحديث ابن عباس أَتيتُ النبي صلى اللَّه عليه وسلم وهو يصلي فأَقامني حذاءة فلما أَقبل على صلاته انْخَنَسْتُ وفي حديث أَبي هريرة أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لقيه في بعض طُرُق المدينة قال فانْخَنَسْتُ منه وفي رواية اخْتَنَسْتُ على المطاوعة بالنون والتاء ويروى فانْتَجَشْتُ بالجيم والشين وفي حديث الطُّفَيْل فَخَنَسَ عني أَو حَبَسَ قال هكذا جاء بالشك وقال الفراء أَخْنَسْتُ عنه بعضَ حقه فهو مُخنَسٌ أَي أَخَّرْته وقال البعِيثُ وصَهْباء من طُولِ الكَلالِ زَجَرْتُها وقد جَعَلَتْ عنها الأَخيرَةُ تَخْنِسُ قال الأَزهري وأَنشدني أَبو بكر الإِيادي لشاعر قدم على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فأَنشده من أَبيات وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعفُ تَكَرُّماً وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ وهذا حجَّة لمن جعل خَنَس واقعاً قال ومما يدل على صحة هذه اللغة ما رويناه عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه قال الشهر هكذا وهكذا وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثالثة أَي قَبَضَها يعلمهم أَن الشهر يكون تسعاً وعشرين وأَنشد أَبو عبيد في أَخْنَسَ وهي اللغة المعروفة إِذا ما القَلاسي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ ففيهن عن صَلْعِ الرجالِ حُسُورُ الأَصمعي سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْلٍ يقول لخادم له كان معه في السفر فغاب عنهم لِمَ خَنَسْتَ عنا ؟ أَراد لم تأَخرت عنا وغبت ولِمَ تواريْت ؟ والكواكبُ الخُنَّسُ الدَّراري الخمسةُ تَخْنُسُ في مَجْراها وترجع وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظباء وهي زُحَلٌ والمُشْتَرِي والمِرِّيخ والزُّهَرَة وعُطارِدُ لأَنها تَخْنِس أَحياناً في مَجْراها حتى تخفى تحت ضوء الشمس وتَكْنِسُ أَي تستتر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغارِ وهي الكِناسُ وخُنُوسها استخفاؤها بالنهار بينا نراها في آخر البرج كَرَّتْ راجعةً إِلى أَوّله ويقال سميت خُنَّساً لتأَخرها لأَنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ويقال هي الكواكب كلها لأَنها تَخْنِسُ في المَغِيب أَو لأَنها تخفى نهاراً ويقال هي الكواكب السَّيَّارة منها دون الثابتة الزجاج في قوله تعالى فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوارِ الكُنَّسِ قال أَكثر أَهل التفسير في الخُنَّسِ أَنها النجوم وخُنُوسُها أَنها تغيب وتَكْنِسُ تغيب أَيضاً كما يدخل الظبي في كناسِهِ قال والخُنَّسُ جمع خانس وفرس خَنُوسٌ وهو الذي يعدل وهو مستقيم في حُضْرِه ذات اليمين وذات الشمال وكذلك الأُنثى بغير هاء والجمع خُنُسٌ والمصدر الخَنْسُ بسكون النون ابن سيده فرس خَنُوس يستقيم في حُضْره ثم يَخْنِسُ كأَنه يرجع الَقهْقَرى والخَنَسُ في الأَنف تأَخره إِلى الرأْس وارتفاعه عن الشفة وليس بطويل ولا مُشْرِف وقيل الخَنَسُ قريب من الفَطَسِ وهو لُصُوق القَصَبة بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ وقيل انقباضُ قَصَبَة الأَنف وعِرَض الأَرنبة وقيل الخَنَسُ في الأَنف تأَخر الأَرنبة في الوجه وقِصَرُ اَلأنف وقيل هو تأَخر الأَنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأَرنبة والرجل أَخْنَسُ والمرأَة خَنْساءُ والجمع خُنْسٌ وقيل هو قِصَرُ الأَنف ولزوقه بالوجه وأَصله في الظباء والبقر خَنِسَ خَنَساً وهو أَخْنَسُ وقيل الأَخْنس الذي قَصُرَتْ قَصَبته وارتدَّت أَرنبته إِلى قصبته والبقر كلها خُنْسٌ وأَنف البقر أَخْنَسُ لا يكون إِلا هكذا والبقرة خَنْساءُ والتُّرك خُنْسٌ وفي الحديث تقاتلون قوماً خُنْسَ الآنُفِ والمراد بهم الترك لأَنه الغالب على آنافهم وهو شِبْهُ الفَطَسِ ومنه حديث أَبي المِنْهال في صفة النار وعقارب أَمثال البغال الخُنُسِ وفي حديث عبد الملك بن عمير واللَّه لفُطْسٌ خُنْسٌ بزُبْدٍ جَمْسٍ يغيب فيها الضَّرْسُ أَراد بالفُطْسِ نوعاً من التمر تمر المدينة وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأُنوف الخُنْسِ لأَنها صغار الحب لاطِئَة الأَقْماعٍ واستعاره بعضهم للنَّبْل فقال يصف درعاً لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً وتهْزَأْ بالمَعابِلِ والقِطاعِ ابن الأَعرابي الخُنُسُ مأْوى الظباء والخُنُسُ الظباء أَنفُسُها وخَنَسَ من ماله أَخذَ الفراء الخِنَّوسُ بالسين من صفات الأَسد في وجهه وأَنفه وبالصاد ولد الخنزير وقال الأَصمعي ولد الخنزير يقال له الخِنَّوْسُ رواه أَبو يعلى عنه والخَنَسُ في القدم انبساط الأَخْمَصِ وكثرة اللحم قَدَمٌ خَنْساء والخُناسُ داء يصيب الزرع فَيَتَجَعثَنُ منه الحَرْثُ فلا يطول وخَنْساءُ وخُناسُ وخُناسى كله اسم امرأَة وخُنَيْس اسم وبنو أَخْنَس حَيّ والثلاث الخُنَّس من ليالي الشهر قيل لها ذلك لأَن القمر يَخْنِسُ فيها أَي يتأَخر وأَما قول دُرَيْد بن الصِّمَّة أَخُناسُ قَدْ هامَ الفؤادُ بكُمْ وأَصابه تَبْلٌ من الحُبِّ يعني به خَنْساء بنت عمرو بن الشَّرِيد فغيَّره ليستقيم له وزْنُ الشعر
الرائد
* خنس يخنس ويخنس: خنسا وخنوسا وخناسا. 1-عنه: رجع وتنحى. 2-عنه: انقبض. 3-عنه: تأخر. 4-ه: أخره. 5-إختفى. 6-الكوكب: غاب. 7-بين القوم: استخفى. 8-الشيء عنه: ستره. 9-ه أو به: غاب به. 10-القول: أساءه. 11-إصبعه: قبضها، لواها. 12-من ماله: أخذ منه.
الرائد
* خنس يخنس: خنسا. تأخرت قصبة أنفه عن الوجه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف.
الرائد
* خنس. 1-مص. خنس. 2-تأخر قصبة الأنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف.
الرائد
* خنس. 1-كواكب، نجوم. 2-كواكب سيارة.ه
الرائد
* خنس. 1-بقر وحشية. 2-غزلان. 3-مأوى الغزلان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: