وصف و معنى و تعريف كلمة الخود:


الخود: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح الخود في معاجم اللغة العربية:



الخود

جذر [خود]

  1. خَود: (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود: (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خوَّدَ: (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه : أَسْرَعَ في سيرهِ
,


  1. الخَوْدُ
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ . والجمع : خُودٌ ، وخَوْدَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خود
    • " الخَوْدُ : الفتاة الحسنة الخَلق الشابة ما لم تصر نَصَفاً ؛ وقيل : الجارية الناعمة ، والجمع خَوْدات وخُود ، بضم الخاء ، مثل رمح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فعل له .
      والتَّخْويد : سرعة السير ، وقيل : سرعة سير البعير .
      وخَوَّدَ البعيرُ : أَسرع وزج بقوائمه ، وقيل : هو أَن يهتز كأَنه يضطرب ، وكذلك الظليم ، وقد يستعمل في الإِنسان ؛ وفي الحديث : طاف عمر ، رضي الله عنه ، بين الصفا والمروة فَخَوَّد أَي أَسرع .
      وخَوَّد الفحلَ في الشوك تَخْويداً : أَرسله ؛

      وأَنشد الليث : وخَوِّدْ فحلَها من غير شَلٍّ ، بدار الريح ، تَخْويدَ الظَّلِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : غلط الليث في تفسير التخويد وفي تفسير هذا البيت ، والبيت للبيد إِنما يقال خَوَّدَ البعيرُ تَخْويداً إِذا أَسرع ؛ والرواية : وخَوَّدَ فحلُها من غير شل يصف برد الزمان وانتزاع الفحل إِلى مراحه مبادراً هبوب الريح الباردة بالعشي ، كما يُخَوِّد الظليم إِذا راح إِلى بيضه وأُدْحِيِّه .
      وفي ترجمة بقَّم : تَوَّجُ موضع ، وكذلك خَوَّدُ ؛ قال ذو الرمة : وأَعيُن العِين بأَعلى خَوَّدا حكاه ابن بري عن ابن الجواليقي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خُوارُ
    • ـ خُوارُ : من صَوْتِ البَقَرِ والغنمِ والظباءِ والسِهامِ .
      ـ خَوْرُ : المُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والخَليجُ من البَحرِ ، ومَصَبُّ الماءِ في البَحْرِ ، وموضع بأرضِ نَجْدٍ ، أو وَادٍ وَراءَ بِرْجِيلٍ ، وإصابَةُ الخَوْرانِ للمَبْعَرِ يَجْتَمِعُ عليه حِتارُ الصُّلْبِ ، أو رأسُ المَبْعَرَةِ ، أو الذي فيه الدُّبُرُ ، ج : الخَوْراناتُ والخَوارِينُ .
      ـ خُورُ : النِّساءُ الكثيراتُ الرَّيْبِ لِفَسادِهِنَّ ، بلا واحدٍ ، والنُّوقُ الغُزُرُ ، جَمْعُ خَوَّارَةٍ ،
      ـ خَوَرُ : الضَّعْفُ ، كالخُؤُورِ والتَّخْوِيرِ .
      ـ خَوَّارُ : الضَّعيفُ ، كالخائِرِ ،
      ـ خَوَّارُ من الزِّنادِ : القَدَّاحُ ،
      ـ خَوَّارُ من الجِمالِ : الرَّقيقُ الحَسَنُ ، ج : خَوَّاراتٌ ، ورجُلٌ نَسَّابَةٌ .
      ـ خَوَّارُ العِنانِ : سهلُ المَعْطِفِ ، كثيرُ الجَرْيِ .
      ـ خَوَّارَةُ : الاسْتُ ، والنَّخْلَةُ الغَزيرةُ الحَمْلِ .
      ـ اسْتَخارَهُ : اسْتَعْطَفَه ،
      ـ اسْتَخارَ الضَّبُعَ : جَعَلَ خَشَبَةً في ثَقْبِ بَيْتِها حتى تَخْرُجَ من مكانٍ آخَرَ ،
      ـ اسْتَخارَ المَنْزِلَ : اسْتَنْظَفَهُ .
      ـ أخارَهُ : صَرَفَهُ وعَطَفَهُ .
      ـ خُورُ : قرية بِبَلْخَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الحَكَمِ ، وقرية بإِسْتِراباذَ تُضافُ إلى سَفْلَقَ ، منها أبو سعيدٍ محمدُ بنُ أحمدَ الخُورسَفْلَقِي ،
      ـ خَوْرُ السِّيفِ ، والدَّيْبُلِ ، وفَوْفَلٍ ، وفُكَّانٍ ، وبَرْوَصَ أو بَرْوَجَ : مواضِعُ .
      ـ خُوارُ : قرية بالرَّيِّ ، منها : عبدُ الجبارِ بنُ محمدٍ ، وزكريا بنُ مَسْعودٍ الخُوارِيَّانِ ، وابنُ الصَّدَفِ : قَيْلٌ من حِمْيَرَ .
      ـ نَحَرْنا خُورَةَ إِبِلِنا : أي : خِيرَتَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَوْخةُ


    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ .
      و الخَوْخةُ بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين .
      و الخَوْخةُ مُخْتَرَق ما بين كلّ ، دارين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخُوذَانُ
    • الخُوذَانُ : يقال : فلانٌ من خُوذَان القَوْم : رُذالهم وخَامِلهم .
      وذهب في خُوذان الخامِل ، إذا أُخِّرَ عن أَهل الفضل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخُوذَةُ
    • الخُوذَةُ : المِغْفَرُ يُجْعَلُ على الرأْس . والجمع : خُوَذ 37 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَوْرَانُ


    • الخَوْرَانُ : الدُّبُرُ .
      و الخَوْرَانُ مَجْرَى الرَّوث . والجمع : خوارين ، وخَوْرانات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَوْرُ
    • الخَوْرُ : مصبُّ الماء في البحر .
      و الخَوْرُ المنخفض من الأرض بين مرتفَعَيْن .
      و الخَوْرُ الخليج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخُورُ
    • الخُورُ : من النساء : الكثيرات الرِّيَب لفسادهنَّ وضعف عقولهنَّ ، :- بلا واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خوخ
    • " الخَوْخَةُ : واحدة الخَوخِ .
      والخَوْخَةُ : كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء .
      والخَوْخة : مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب ، بلغة أَهل الحجاز ، وعم به بعضهم فقال : هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين ؛ وفي الحديث : لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ؛ وفي حديث آخر : إلاَّ خَوْخةَ عليّ ، رضوان الله عليه ، هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب .
      قال الليث : وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ .
      والخَوْخةُ : الدُّبُر .
      ثمرة معروفة وجمعها خَوْخٌ .
      والخَوْخة : ضرب من الثياب الخُضْر ؛ قال الأَزهري : وضرب من الثياب أَخْضَرُ يسميه أَهل مكة الخَوْخة .
      والخَوْخاةُ : الرجل الأَحمق .
      ابن سيده : الخَوْخاء ، ممدود ، الأَحمق ، والجمع خَوْخاؤون ؛ قال الأَزهري : الذي أَعرفه لأَبي عبيد الهَوْهاة الجبان الأَحمق ، بالهاء ، ولعل الخاء لغة فيه .
      أَبو عمرو : والخُوَيْخِيَة الداهية ، والياء مخففة ؛ قال لبيد : وكلُّ أُناسٍ سوفَ تَدْخُلُ بينهمْ خُوَيْخِيَةٌ ، تَصْفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بيتهم .
      قال شمر : لم أَسمع خُوَيخِيَة إِلاَّ للبيد ، وأَبو عمرو ثقة ؛ وقال الأَزهري : هذا حرف غريب ، ورواه بعضهم دُوَيْهِيَة ؛ قال : ومن الغريب أَيضاً ما روي عن ابن الأَعرابي ، قال : الصُّوصِيَة والصُّواصِيَة الداهية .
      التهذيب : واسم موضع يقال له رَوْضةُ خاخٍ بين الحرمين ، وكانت المرأَة التي أَدركها عليّ والزبير ، رضي الله عنهما ، وأَخذا منها كتاباً كتبه حاطببن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهل مكة ، إِنما أَلْفَياها بروضَةِ خاخٍ ؛ ففَتَّشاها وأَخذا منها الكتاب .
      "



    المعجم: لسان العرب

  9. خوذ
    • " المُخاوَذَةُ : المخالفة إِلى الشيء .
      خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة : خالفه .
      يقال : بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه .
      الأُمَوِيُّ : خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله ، وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى ، وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ ، وأَنشد : إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً : أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقيل : مخاوذتها إِياه تعهدها له ، وقيل : خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم .
      الفراء : الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام .
      وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة .
      قال أَبو منصور : وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد ، فسمعت بعضهم يقول لبعض : خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ ؛ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي ، فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم ، فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا ، وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ ، فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم .
      وهو من خُوذَانِهم ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم .
      ويقال : ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل ؛ قال ابن أَحمر : إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر : أَمر خائذ لائذ ، وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً .
      وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى ؛ قال أَبو وجزة : وخاوذ عنه فلم يعانها (* كذا بالأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. خور
    • " الليث : الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل .
      ابن سيده : الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام .
      وقد خارَ يَخُور خُواراً : صاح ؛ ومنه قوله تعالى : فأَخْرَجَ لهم عِجْلاً جَسَداً له خُوارٌ ؛ قال طرفة : لَيْتَ لنا ، مكانَ المَلْكِ عَمْرو ، رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الزكاة : يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ ؛ هو صوت البقر .
      وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ : فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُورُ الثور ؛ وقال أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ : يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى ، وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَى وأَطْلائِها ، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِلا يقول : إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش .
      المطافيل : التي تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ ، فأَصواتُ هذه النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال ، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مطر مُخْضِلٍ ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكرم العيدان .
      والاسْتِخارَةُ : الاستعطافُ .
      واسْتَخَارَ الرجلَ : استعطفه ؛ يقال : هو من الخُوَار والصوت ، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناسه فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح ، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها ؛ وقال الهذلي : لَعَلَّكَ ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً ، شاتِمِي تَسْتَخِيرُها (* قوله : « شاتمي تستخيرها »، قال السكري شارح الديوان : أي تستعطفها بشتمك إياي ).
      وقال الكميت : ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار ، لِعَوْلَتِهِ ، ذو الصِّبا المُعْوِلُ فعين استخرت على هذا واو ، وهو مذكور في الياء ، لأَنك إِذا استعطفته ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره .
      ويقال : أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذا نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها .
      والخَوَرُ ، بالتحريك : الضعف .
      وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤوراً وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ : ضَعُفَ وانكسر ؛ ورجل خَوَّارٌ : ضعيف .
      وَرُمْحٌ خَوَّارٌ وسهم خَوَّار ؛ وكل ما ضعف ، فقد خار .
      الليث : الخَوَّار الضعيف الذي لا بقاء له على الشدّة .
      وفي حديث عمر : لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبها يَنْزِعُ ويَنْزُو ، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ ، أَي لن يضعف صاحب قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام ؟ وفي حديث عمرو بن العاص : ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمينه وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده ، وهي التي لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ .
      وخَوَّرَه : نسبه إِلى الخَوَرِ ؛ قال : لقد عَلِمْت ، فاعْذُليني أَوْذَرِي ، أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ ، من لا يَصْبرِ على المُلِمَّات ، بها يُخَوَّرِ وخارَ الرجلُ يَخُور ، فهو خائر .
      والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذه الأَشياء : ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن ، وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف ، والجمع خُورٌ في جميع ذلك ، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ .
      والخَوَّارَةُ : الاستُ لضعفها .
      وسهمٌ خَوَّار وخَؤورٌ : ضعيف .
      والخُورُ من النساء : الكثيرات الرِّيَبِ لفسادهن وضعف أَحلامهن ، لا واحد له ؛ قال الأَخطل : يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ ، وهْيَ رَواكِدٌ ، كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيقُ وناقة خَوَّارة : غزيرة اللبن ، وكذلك الشاة ، والجمع خُورٌ على غير قياس ؛ قال القطامي : رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ ، لو تَنْدَرِئ لها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ ، لم تقَلَّبِ وأَرض خَوَّارة : لينة سهلة ، والجمع خُورٌ ؛ قال عمر بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه : أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ ، وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ ، تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها ، كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ ؟ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه : لقد كَذَبْتَ ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ، ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ ، بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ ، لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح : أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع ؟

      ‏ قال : ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ : قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُمْ خُورُ القُلُوبِ ، أَخِفَّةُ الأَحْلامِ ونخلة خَوَّارة : غزيرة الحمل ؛ قال الأَنصاري : أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ، ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِحِ على كُلِّ خَوَّارٍ ، كأَنَّ جُذُوعَهُ طُلِينَ بِقارٍ ، أَو بِحَمْأَةِ مائِحِ وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ ؛

      وأَنشد : ‏ عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ ، بَكْرُكَ خَوَّارٌ ، وبَكْرِي أَوْرَق ؟

      ‏ قال : احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ في الرجز بكر الإِبل ، وهو الذكر منها الفَتِيُّ .
      وفرس خَوَّارُ العِنانِ : سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ ؛ وخَيْلٌ خُورٌ ؛ قال ابن مقبل : مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ ، تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَرْ وجمل خَوَّار : رقيق حَسَنٌ ، والجمع خَوَّاراتٌ ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاَّ بالأَلف والتاء .
      وناقة خَوَّارة : سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ .
      ويقال : إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً : فالمدح أَن يكون صبوراً على العطش والتعب ، والذم أَن يكون غير صبور عليهما .
      وقال ابن السكيت : الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلود طِوالُ الأَوْبارِ ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر .
      والخُورُ : أَضعف من الجَلَدِ ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ .
      أَبو الهيثم : رجل خَوَّار وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجلد غَزِيرَة .
      وزَنْدٌ خَوَّار : قَدَّاحٌ .
      وخَوَّارُ الصَّفَا : الذي له صوت من صلابته ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَا والخَوْرُ : مَصَبُّ الماء في البحر ، وقيل : هو مصبّ المياه الجارية في البحر إِذا اتسع وعَرُضَ .
      وقال شمر : الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل في الأَرض ، وقيل : هو خليج من البحر ، وجمعه خُؤُورٌ ؛ قال العجاج يصف السفينة : إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ ، وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ ، تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُورِ والخَوْرُ ، مثل الغَوْرِ : المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بين النَّشْْزَيْنِ ، ولذلك قيل للدُّبُرِ : خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بين رَبْوَتَيْنِ ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به ، والخَوْرانُ : مَجْرَى الرَّوْثِ ، وقيل : الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتمل عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره ، وقيل : رأْس المبعرِ ، وقيل : الخَوْرانُ الذي فيه الدبر ، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ ، قال في جمعه على خَوْرانات : وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لفظ تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما .
      وطَعَنَه فخارَه خَوْراً : أَصاب خَوْرانَهُ ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل ، والقبل من المرأَة .
      وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ .
      والخَوَّارُ العُذْرِيُّ : رجل كان عالماً بالنسب .
      والخُوَارُ : اسم موضع ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه ، وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْنِ ابن الأَعرابي : يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله ، وكذلك الخُورَى والخُورَةُ .
      الفراء : يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها ، وفي بني فلان خُورَى من الإِبل الكرام .
      وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ ، والخُوزُ : جبل معروف في العجم ، ويروى بالراء ، وهو من أَرض فارس ، وصوّبه الدارقطني وقيل : إِذا أَردت الإِضافة فبالراء ، وإِذا عطفت فبالزاي "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخود في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
نال شيئاً من الطعام. ويقال: خَوَّدَ شيئاً من الطعام. وـ البعيرُ وغيرُه: أسْرَعَ في سيره.( تَخَوَّدَ ) الغصنُ: تثَنَّى ومال.( الخَوْدُ ): الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْق. ( ج ) خُودٌ، وخَوْدَاتٌ.
الصحاح في اللغة
الخَودُ: الجارية الناعمة. والجمع خودٌ. والتَخْويدُ: سرعة السير.


تاج العروس

الخَوْدُ الفتاةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ بفتح فسكون الشَّابَّةُ ما لم تَصِر نَصَفاً . أو هي : الجارِيَةُ الناعِمَةُ ج خَوْدَات وخُودٌ بالضّمّ في الأَخير مثل : رُمْح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فِعْل له . والتَّخْوِيد : سُرْعةُ السَّيْرِ وقيل : سُرْعَة سَيْرِ البَعيرِ يقال : خَوَّدَ البعِيرُ : أَسرَعَ وزَجَّ بقوائمه وقيل : هو أَن يَهتَزَّ كأَنّه يضطرِب . وكذلك الظَّليمُ وقد يُستعمَل في الإِنسان

وفي الحديث : " طافَ عُمَرُ رضي الله عنه بين الصَّفا والمرْوَة فَخَوَّد " أي أَسرعَ . والتخويد : إرسالُ الفَحْلِ في الإِبلِ عن اللَّيْث وأَنشد للبيد :

وخَوِّدْ فَحْلَها من غَيْرِ شَلٍّ ... بِدَارَ الرِّيحِ تَخْوِيدَ الظَّلِيمِ والتخويد : نَيْلُ شَيْءٍ من الطَّعَامِ . وفي الأَساس والتكملة يقال تَخَوَّدَ الغُصْنُ إِذا تَثَنَّى ومال . وخَوَّدُ كثشمَّرَ : ع قال ذو الرُّمّة :

" وأَعْيُنَ العِينِ بأَعْلَى خَوَّدَا نقله ابن بَرِّيٍّ عن ابن الجواليقيّ . وقد مَرَّتْ نظائرهُ في توَّجَ . وخوَّدَ من هذا الطّعامِ شيئاً : نال منهُ وقد ذكر هذا فهو تكرار . وحُسَيْنُ بنُ عليٍّ بن خَودٍ الحرْبِيّ بفتح فسكون كذا ضبطه الحافظ في التبصير أو بتشديد الواو كذا ضُبط عندنا مُحَدِّثٌ يَروي عن سعيد بن أحمد بن البنَّاءِ وغيره

لسان العرب
الخَوْدُ الفتاة الحسنة الخَلق الشابة ما لم تصر نَصَفاً وقيل الجارية الناعمة والجمع خَوْدات وخُود بضم الخاء مثل رمح لَدْن ورِماح لُدْن ولا فعل له والتَّخْويد سرعة السير وقيل سرعة سير البعير وخَوَّدَ البعيرُ أَسرع وزج بقوائمه وقيل هو أَن يهتز كأَنه يضطرب وكذلك الظليم وقد يستعمل في الإِنسان وفي الحديث طاف عمر رضي الله عنه بين الصفا والمروة فَخَوَّد أَي أَسرع وخَوَّد الفحلَ في الشوك تَخْويداً أَرسله وأَنشد الليث وخَوِّدْ فحلَها من غير شَلٍّ بدار الريح تَخْويدَ الظَّلِيم قال أَبو منصور غلط الليث في تفسير التخويد وفي تفسير هذا البيت والبيت للبيد إِنما يقال خَوَّدَ البعيرُ تَخْويداً إِذا أَسرع والرواية وخَوَّدَ فحلُها من غير شل يصف برد الزمان وانتزاع الفحل إِلى مراحه مبادراً هبوب الريح الباردة بالعشي كما يُخَوِّد الظليم إِذا راح إِلى بيضه وأُدْحِيِّه وفي ترجمة بقَّم تَوَّجُ موضع وكذلك خَوَّدُ قال ذو الرمة وأَعيُن العِين بأَعلى خَوَّدا حكاه ابن بري عن ابن الجواليقي
الرائد
* خود تخويدا. 1-أسرع في السير. 2-نال شيئا من الطعام. 3-شيئا من الطعام: ناله.
الرائد
* خود. إمرأة شابة ناعمة، ج خود وخودات.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: