وصف و معنى و تعريف كلمة الدغفل:


الدغفل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و غين (غ) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح الدغفل في معاجم اللغة العربية:



الدغفل

جذر [دغفل]

  1. دَغفَل: (اسم)
    • الدَّغْفَلُ : الواسعُ المخْصِبُ
    • الدَّغْفَلُ :الكثيرُ من الريش
    • الدَّغْفَلُ :خِصْبُ الزمانِ
    • الدَّغْفَلُ :ولد الفيل أو الذِّئب
  2. دَغفَلِىّ : (اسم)
    • عامٌ دَغْفَلِىٌّ: مُخْصِبٌ
,
  1. الدَّغْفَلُ
    • الدَّغْفَلُ : الواسعُ المخْصِبُ.
      يقال: عيْشٌ دَغْفَلٌ، وعامٌ دَغْفَلٌ.
      و الدَّغْفَلُ الكثيرُ من الريش.
      و الدَّغْفَلُ خِصْبُ الزمانِ.
      و الدَّغْفَلُ ولد الفيل أو الذِّئب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دغفل


    • "الدَّغْفَل: خِصْب الزمان.
      والدَّغْفُل: الزَّمَن الخَصِيب.
      والدَّغْفَل: ذَكَرُ العنكبوت.
      والدَّغْفَل: ولد الفيل.
      والدَّغْفَل: اسم رجل،وهو دَغْفَل بن حنظلة النَّسَّابة أَحد بني شيبان.
      وعيش دَغْفَل ودَغْفَلِيٌّ أَي واسع؛ عن الأَصمعي.
      وعامٌ دَغْفَل أَي مُخْصِب؛ قال العجاج:وقد ترى إِذ الجَنَى جَنِيُّ،وإِذ زمان الناس دَغْفَلِيُّ،بالدار إِذ ثوبُ الصِّبا يَدِيُّ قوله إِذ الجَنى جَنِيٌّ: كما تقول إِذ الزمان زمان، وجَنىً جمع جَناة مثل خَشَبة وخَشَب، ويَدِيٌّ أَي صانع طويل اليد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الدّغْفل
    • (حن) ولد الفيل أو الذِّئب :-يحنو الفيل على دغفله.

    المعجم: عربي عامة

  4. دَغفَل
    • دغفل
      1- دغفل : ولد الفيل. 2- دغفل : ولد الذئب. 3- دغفل : كثير من الريش. 4- دغفل من العيش الواسع الخصب. 5- دغفل : زمان مخصب.

    المعجم: الرائد

  5. دغفلي


    • دغفلي
      1- دغفلي : «عام دغفلي» : مخصب. 2- دغفلي : «عيش دغفلي» : واسع.

    المعجم: الرائد

  6. دَغْفَلُ
    • ـ دَغْفَلُ: ولَدُ الفيلِ أو الذئبِ،
      ـ دَغْفَلُ مِنَ العَيْشِ: الواسِعُ المُخْصِبُ،
      ـ دَغْفَلُ مِنَ الريشِ: الكَثيرُ.
      ـ دَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ النَّسَّابَةُ: من بَني شَيْبانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. دَغْفَل
    • دَغْفَل :-
      الدَّغْفَل (الحيوان) ولد الفيل أو الذِّئب :-يحنو الفيل على دغفله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. دَغَمَهُمُ
    • ـ دَغَمَهُمُ الحَرُّ والبَرْدُ ، ودَغِمَ : غَشِيَهُم ، كأَدْغَمَهُم ،
      ـ دَغَمَ أنْفَهُ : كسَرَهُ إلى باطِنٍ ،
      ـ دَغَمَ الإِناءَ : غَطَّاهُ .
      ـ الدُّغْمَةُ , والدَّغَمُ ، من لَوْنِ الخَيْل : أن يَضْرِبَ وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السَّوادِ ، ويكونَ ذلك أشَدَّ سَواداً من سائِر جَسَدهِ ،
      ـ قد ادْغامَّ ادْغِيماماً ، وهو أدْغَمُ ، وهي دَغْماءُ ، فارسيَّتُه : ديزَجْ .
      ـ الأَدْغَمُ : الأَسْوَدُ الأَنْفِ ، ومن يَتَكَلَّمُ من قِبَل أنْفِه .
      ـ أدْغَمَهُ الله تعالى : سَوَّدَ وجْهَه ،
      ـ أَدْغَمَ الفَرَسُ اللِّجامَ : أدْخَلَهُ في فيهِ ،
      ـ أَدْغَمَ الحَرْفَ في الحَرْفِ : أدْخَلَهُ ، كادَّغَمَهُ ،
      ـ أَدْغَمَ فُلانٌ : بادَرَ القَوْمَ مَخافَةَ أن يَسْبِقوهُ ، فأكَلَ بلا مَضْغٍ .
      ـ الدُّغْمانُ : الأَسْوَدُ ، أو مَعَ عِظَمٍ ، واسْمٌ ، والدَّغْمان .
      ـ راغِمٌ داغِمٌ ، وأرْغَمَهُ الله تعالى , وأدْغَمَهُ ، ورَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً : إتْباعاتٌ .
      ـ دُغامٍ : وَجَعٌ في الحَلْقِ .
      ـ دُغَيْمٍ : اسْمٌ .
      ـ الدُّغْمُ : البِيضُ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَغَلُ
    • ـ دَغَلُ : دَخَلٌ في الأَمْرِ مُفْسِدٌ ، والشَّجَرُ الكَثيرُ المُلْتَفُّ ، واشْتباكُ النَّبْتِ وكثْرَتُهُ ، والمَوْضِعُ يُخافُ فيه الاغْتيالُ ، ج : أدْغالٌ ودِغالٌ .
      ـ مَكانٌ دَغِلٌ ، ومِدْغِلُ : ذو دَغَلٍ ، أو خَفِيٌّ .
      ـ أدْغَلَ : غابَ فيه ،
      ـ أدْغَلَ به : خانَهُ واغْتالَهُ ، ووَشَى به ،
      ـ أدْغَلَ في الأَمْرِ : أدْخَلَ ما يُفْسِدُهُ .
      ـ داغِلَةُ : الحِقْدُ المُكْتَتَمُ ، والقَوْمُ يَلْتَمِسونَ عَيْبَكَ وخِيانَتَكَ .
      ـ دَغَلَ فيه : دَخَلَ دُخولَ المُريبِ .
      ـ دَغاوِلُ : الدَّواهي بلا واحِدٍ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ فيه فقال : الدَّواغِلُ ، ووَهِمَ في نِسْبَتِهِ إلى أبي عُبَيْدٍ ، فإِنَّ أبا عُبَيْدٍ لم يَقُلْ إلاَّ : الدَّغاوِلُ .
      ـ مَداغِلُ : بُطونُ الأَوْدِيَةِ .
      ـ دَغيلَةُ : الدَّغَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّغْفَقُ
    • الدَّغْفَقُ : الماءُ المصبوبُ ، ويقال : عَيْشٌ دَغْفَقٌ : واسعٌ .
      وعامٌ دَغْفَقٌ : مُخْصِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّغْفَلِىُّ
    • الدَّغْفَلِىُّ يقال : عامٌ دَغْفَلِىٌّ : مُخْصِبٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّغَشُ
    • الدَّغَشُ : الظُّلمةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدُّغْشَةُ
    • الدُّغْشَةُ : الدَّغَش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّغَلُ
    • الدَّغَلُ : عيبٌ في الأَمر يُفسِدُه .
      و الدَّغَلُ الشجرُ الكثيرُ المُلتَفُّ الذي يُتَوَارَى فيه للخَتْل والغِيلَة .
      و الدَّغَلُ الموضع يخاف فيه الاغتيال .
      و الدَّغَلُ السَّقْفُ المرتفع .
      و الدَّغَلُ الوَادي .
      و الدَّغَلُ الوطِيءُ من الأرض . والجمع : أدْغالٌ ، ودِغالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدُّغمانُ
    • الدُّغمانُ : الأسْوَدُ ، أو الأسْود مع عِظَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دغش
    • " تَداغشَ القومُ : اختلطوا في حرْب أَو صخَبٍ .
      ودَغَش عليهم : هَجَم ؛ يمانية .
      ابن السكيت : يقال داغَشَ الرجلُ إِذا حام حولَ الماء من العطش ؛

      وأَنشد : ‏ بِأَلذّ منك مُقَبَّلاَ لِمُحَلإَِّ عَطشانَ ، داغَشَ ثم عادَ يَلُوب وقال غيره : فلان يُداغِشُ ظُلمةَ الليل أَي يَخْبِطُها بلا فُتور ؛ قال الراجز : كيف تراهُنّ يُداغِشْنَ السُّرَى ، وقد مَضَى من لَيلِهنّ ما مَضَى ؟ والدغْشُ : اسم رجل ، يقال ابن دريد : وأَحسب أَن العرب سمته دَغْوَشاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دغفل

    • " الدَّغْفَل : خِصْب الزمان .
      والدَّغْفُل : الزَّمَن الخَصِيب .
      والدَّغْفَل : ذَكَرُ العنكبوت .
      والدَّغْفَل : ولد الفيل .
      والدَّغْفَل : اسم رجل ، وهو دَغْفَل بن حنظلة النَّسَّابة أَحد بني شيبان .
      وعيش دَغْفَل ودَغْفَلِيٌّ أَي واسع ؛ عن الأَصمعي .
      وعامٌ دَغْفَل أَي مُخْصِب ؛ قال العجاج : وقد ترى إِذ الجَنَى جَنِيُّ ، وإِذ زمان الناس دَغْفَلِيُّ ، بالدار إِذ ثوبُ الصِّبا يَدِيُّ قوله إِذ الجَنى جَنِيٌّ : كما تقول إِذ الزمان زمان ، وجَنىً جمع جَناة مثل خَشَبة وخَشَب ، ويَدِيٌّ أَي صانع طويل اليد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دغص
    • " دَغِصَ الرجلُ دَغَصاً : امتلأَ من الطعام ، وكذلك دَغِصَت الإِبلُ بالصِّلِّيانِ حتى مَنَعَها ذلك أَن تَجْتَرَّ ، وإِبِلٌ دغاصى إِذا فعلت ذلك .
      والداغِصةُ : النُّكْفةُ .
      والداغِصةُ : عَظْمٌ مُدَوَّرٌ يَدِيصُ ويَمُوج فوق رَضْفِ الرُّكبة ، وقيل : يتحرّك على رأْس الركبة .
      والداغِصةُ : الشَّحْمةُ التي تحت الجلدة الكائنة فوق الركبة .
      ودغِصَت الإِبلُ ، بالكسر ، تَدْغَص دَغَصاً إِذا امتلأت من الكلإِ حتى منعها ذلك أَن تَجْتَرّ وهي تَدْغَصُ بالصِّلِّيان من بين الكلإِ .
      وقد دَغِصَت الإِبل أَيضاً إِذا استكثرت من الصِّلِّيان والنوى في حَيازِيمها وغَلاصِمها وغَصَّت فلا تمضي .
      والداغِصةُ : العَصَبةُ ، وقيل : هو عَظْمٌ في طرَفِه عصَبتان على رأْس الوابِلَةِ .
      والداغِصةُ : اللحمُ المكتنِز ؛

      قال : عُجَيّز تَزْدَرِدُ الدَّواغِصا كل ذلك اسم كالكاهل والغارِب .
      ودَغِصَت الدابة وبَدِعَت إِذا سَمِنَت غايةَ السِّمَنِ .
      ويقال للرجل إِذا سَمِنَ واكتنَزَ لحمه : سَمِن كأَنه داغصةٌ .
      وفي النوادر : أَدْغَصَه الموتُ وأَدْعَصه إِذا ناجَزَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دغل
    • " الدَّغَل ، بالتحريك : الفساد مثل الدَّخَل .
      والدَّغَل : دَخَلٌ في الأَمر مُفْسِدٌ ؛ ومنه قول الحسن : اتَّخَذوا كتاب الله دَغَلاً أَي أَدغلوا في التفسير .
      وأَدْغَلَ في الأَمر : أَدخل فيه ما يُفْسِده ويخالفه .
      ورجل مُدْغِل : مُخابٌّ مُفْسد .
      والدَّغَل : الشجر الكثير الملتفُّ ، وقيل : هو اشتباك النبت وكثرته ؛ قال ابن سيده : وأَعرف ذلك في الحَمْض إِذا خالطه الغِرْيَل ، وقيل : الدَّغَل كل موضع يخاف فيه الاغتيال ، والجمع أَدغال ودِغال ؛ قال الشاعر : سايَرْتُه ساعةً ما بي مَخافَتُه إِلا التَّلَفُّت حَوْلي ، هل أَرى دَغَلا ؟ وقد أَدْغَلَتِ الأَرضُ إِدْغالاً .
      ابن شميل : أَدْغالُ الأَرض رِقَّتُها وبُطُونها والوَطاء منها .
      وسِتْرُ الشجر دَغَلٌ ، والقُفُّ المرتفع والأَكمة دَغَلٌ ، والوادي دَغَلٌ ، والغائط الوَطيء دَغَلٌ ، والجبال أَدغال ؛ قال الراجز : عن عَتَبِ الأَرض وعن أَدغالها وفي الحديث : اتَّخذوا دين الله دَغَلاً أَي يَخْدَعون الناسَ .
      وأَصل الدَّغَل الشجر الملتف الذي يَكْمُن أَهلُ الفساد فيه ، وقيل : هو من قولهم أَدْغَلْتُ في هذا الأَمر إِذا أَدخلت فيه ما يخالفه ويفسده ؛ ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : ليس المؤمن بالمُدْغِل ؛ هو اسم فاعل من أَدْغَل .
      ومكان دَغِلٌ ومُدْغِل : ذو دَغَلٍ .
      وأَدْغَل : غاب في الدَّغَل .
      والمَداغِلُ : بطون الأَودية إِذا كَثُر شجرُها .
      وأَدغل بالرجل : خانه واغتاله .
      وأَدْغَل به : وَشى ، وهو من الأَول .
      والدَّاغلة : القومُ يلتمسون عَيْبَ الرجل وخيانته ، ابن شميل : الداغل الذي يَبْغي أَصْحابَه الشرَّ يُدْغِل لهم الشَّرَّ أَي يَبْغيهم الشَّرَّ ويحسبونه يريد لهم الخير .
      والداغلة : الحِقْدُ المُكْتَتَم .
      ودَغَل في الشيء : دَخَل فيه دُخول المُرِيب كما يدخل الصائد في القُتْرة ونحوها ليَخْتِل الصَّيْد ؛ يقال ذلك للرجل إِذا دَخَل مَدْخَل مُرِيب .
      أَبو عمرو : الدَّغَل ما استرت به ؛ قال الكميت : لا عَيْنُ نارك عن سارٍ مُغَمَّضَةٌ ، ولا مَحَلَّتُك الطَّأْطاء والدَّغَل ومكان داغِلٌ ودَغِلٌ ومُدْغِلٌ : خَفِيٌّ ؛ قال رؤبة : أَوْطَنَ في الشجْراء بَيْتاً داغِلا والدَّواغل : الدَّواهي (* قوله « والدواغل الدواهي إلخ » الذي في المحكم : الدغاول ، ومثله في القاموس ، قال : وغلط الجوهري فيه فقال الدواغل ، وغلط في نسبته إِلى أَبي عبيد فان أبا عبيد لم يقل إلا الدغاول ) لا واحد لها ؛ وأَنشد ابن بري لعَتِيك بن قيس : ويَنْقاد ذو البأْس الأَبيُّ لحُكْمِه ، فيَرْتَدُّ قَسْراً ، وهو جَمُّ الدواغل وقال يزيد بن الحكم : ولا ذا دَغاوِل مَلَذاناً ، والدَّغاول : الغَوائل ؛ قال أَبو صَخْر : إِن اللئيم ، ولو تَخَلَّق ، عائد لِمَلاذَة من غِشِّه ودَغاول "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدغفل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَغْفَل [مفرد] • الدَّغْفَل: (حن) ولد الفيل أو الذِّئب "يحنو الفيل على دغفله".
المعجم الوسيط
الواسعُ المُخصِب. يقال: عيْش دَغْفَل، وعام دَغْفَل. وـ الكثير من الريش. وـ خِصْب الزمان. وـ ولد الفيل أو الذِّئب.( الدَّغْفَليّ ): يقال: عام دَغْفَليّ: مُخصِب.
الصحاح في اللغة
الدَغْفَلُ: ولدُ الفيل. وعيشٌ دَغْفَلٌ، أي واسعٌ. وعامٌ دَغْفَلٌ، أي مُخصِبٌ، عن ابن الأعرابيّ. وأنشد للعجاج: وإذْ زمانُ الناسِ دَغْفَليُّ
تاج العروس

الدَّغْفَلُ كجَعْفَر : وَلَدُ الفِيلِ أو وَلَدُ الذِّئْبِ . قال الأصمَعِي : الدَّغْفَلُ من العَيشِ : الواسِعُ . وقال ابنُ الأعرابي : الدَّغْفَل مِن الأعوام : المُخْصِبُ وأنشد :

" وإذْ زَمانُ النّاسِ دَغْفَلِيُّ الدَّغْفَلُ مِن الرِّيش : الكَثيرُ . ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ النَّسّابةُ مِن بني عَمرو بن شيبانَ ذُهْل . قال البُخارِيُّ : لا يُعرَفُ أنه أدرك النبي صلى الله تعالى عليه وسلم . وقال أحمدُ : أرى أنَّ له صُحْبَةً

ومما يُسْتَدرَك عليه : دَغْفَلٌ : شيخ يَروِي عن أنسِ بن مالك رَوى عنه الزُّهْرِيُّ . ودَفَّاعُ بنُ دَغْفَل أبو رَوْح البَصْرِيُّ عن عبد الحميد بن صَيفِي وعنه محمد ابن أبي بكر المُقدَّمِيُّ وعُمر بن خَطَّاب الراِسِبيُّ وقد ضُعِّفَ

لسان العرب
الدَّغْفَل خِصْب الزمان والدَّغْفُل الزَّمَن الخَصِيب والدَّغْفَل ذَكَرُ العنكبوت والدَّغْفَل ولد الفيل والدَّغْفَل اسم رجل وهو دَغْفَل بن حنظلة النَّسَّابة أَحد بني شيبان وعيش دَغْفَل ودَغْفَلِيٌّ أَي واسع عن الأَصمعي وعامٌ دَغْفَل أَي مُخْصِب قال العجاج وقد ترى إِذ الجَنَى جَنِيُّ وإِذ زمان الناس دَغْفَلِيُّ بالدار إِذ ثوبُ الصِّبا يَدِيُّ قوله إِذ الجَنى جَنِيٌّ كما تقول إِذ الزمان زمان وجَنىً جمع جَناة مثل خَشَبة وخَشَب ويَدِيٌّ أَي صانع طويل اليد
الرائد
* دغفل. 1-ولد الفيل. 2-ولد الذئب. 3-كثير من الريش. 4-من العيش: الواسع الخصب. 5-زمان مخصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: