وصف و معنى و تعريف كلمة الرادة:


الرادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الرادة في معاجم اللغة العربية:



الرادة

جذر [ردة]

  1. رادّ: (اسم)
    • رادّ : فاعل من رَدَّ
  2. رَوَادّ: (اسم)
    • رَوَادّ :جمع رَّادَّة
  3. رِئد : (اسم)
    • الجمع : أرآد و رئْدَان
    • رِئْدُ الرَّجُل: مُساوِيه في سِنِّه، وكذلك الأنثى، وأكثر ما يكون في الإناث
    • الرِّئْدُ: فرخ الشجرة
    • الرِّئْدُ :ما لان من أغصانها
    • جمع رِئدان: بُرْعُم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض، وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من الساق
  4. روْد : (اسم)
    • روْد : مصدر رادَ


  5. رَوَّدَ : (فعل)
    • رَوَّدْتُ، أُرَوِّدُ، رَوِّدْ، مصدر تَرْويد
    • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  6. رَود : (اسم)
    • الرَّوْدُ : الريح اللَّيِّنَةُ الهُبُوب
    • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  7. رُود : (اسم)
    • رُود : جمع أَرْود
  8. رود : (اسم)
    • على رُودٍ: على مَهَلٍ
  9. رَأْد: (فعل)
    • رَأدَ رَأْدًا
    • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  10. رائِد: (اسم)


    • الجمع : رائدون و رادَة و رُوَّاد
    • اسم فاعل من رادَ
    • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
    • ورائد العين: القَذَى والجمع : روائد
    • فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ
    • امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها
    • ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل
    • رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة،
    • رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها،
    • رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى
    • الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات
    • رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ
    • رَائِدُ الضُّحَى : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ
    • رَائِدٌ فِي الجَيْشِ: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ
    • هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ : خَفِيفَةٌ
  11. أرائدُ: (اسم)
    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ
  12. رَأْدٌ: (اسم)
    • الجمع : أرآد
    • فتاة رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء
    • رَأْدُ الضحَى: راِئدُه
    • رأْد اللَّحْي: أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن
    • الرَّأْدُ :أصلُ الأضراس في اللَّحْي
  13. رادَ: (فعل)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا، وريادًا، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ :أراده؛ تلمَّسه وطلَبه
  14. رادَّ: (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ :طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه
  15. رائد: (اسم)
    • رائد : فاعل من رادَ
  16. راد: (اسم)


    • الرَّادُ : الرَّائِدُ،هي رادَةٌ
    • ريح رادَةٌ: ليِّنَةُ الهُبوب
    • امرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها
  17. تراءَدَ: (فعل)
    • تراءَدَ الضحى: رَأدَ
  18. رادّ: (اسم)
    • الرَّادُّ : مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ
  19. رئْدَان: (اسم)
    • رئْدَان : جمع رِئد
  20. رادّة: (اسم)
    • الجمع : رَوَادُّ
    • الرَّادَّةُ : مؤَنَّثُ الرادّ
    • الرَّادَّةُ: الفائدةُ
  21. فَرَائدُ: (اسم)
    • فَرَائدُ : جمع فريدة
  22. فَرائدُ: (اسم)


    • فَرائدُ : جمع فَريد
  23. وِراد: (اسم)
    • وِراد : جمع وَرد
  24. رَواد: (اسم)
    • امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة
    • ريح رُوَادٌ: رادَةٌ
  25. رادَة: (اسم)
    • رادَة : جمع رائِد
,
  1. الرَّادَّةُ
    • الرَّادَّةُ : مؤَنَّثُ الرادّ.
      و الرَّادَّةُ الفائدةُ.
      يقال: هذا أَمرٌ لا رادَّةَ له أَو فيه. والجمع : رَوَادُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الرّادَةُ

    • الرّادَةُ الرّادَةُ ريحٌ رَادَةٌ: لَيِّنَةُ الهُبوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّأْدةُ
    • الرَّأْدةُ : الشابةُ الحَسنَةُ الشباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رود
    • "الرَّوْدُ: مصدر فعل الرائد، والرائد: الذي يُرْسَل في التماس النُّجْعَة وطلب الكلإِ، والجمع رُوَّاد مثل زائر وزُوَّار.
      وفي حديث عليّ،عليه السلام، في صفة الصحابة، رضوان الله عليهم أَجمعين: يدخلون رُوَّاداً ويخرجون أَدلة أَي يدخلون طالبين للعلم ملتمسين للحلم من عنده ويخرجون أَدلة هُداة للناس.
      وأَصل الرائد الذي يتقدّم القوم يُبْصِر لهم الكلأَ ومساقط الغيث؛ ومنه حديث الحجاج في صفة الغيث: وسمعت الرُّوَّاد يدعون إِلى ديارتها أَي تطلب الناس إِليها، وفي حديث وفد عبد القيس: إِنَّا قوم رادَةٌ؛ وهو جمع رائد كحاكة وحائك، أَي نرود الخير والدين لأَهلنا.
      وفي شعر هذيل: رادَهم رائدهم (* قوله «والريوند» في القاموس والروند كسجل، يعني بكسر ففتح فسكون، والاطباء يزيدونها الفاً، فيقولون راوند)، ونحو هذا كثير في لغتها، فإِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه، وإِما أَن يكون فَعَلاً،إِلا أَنه إِذا كان فَعَلاً فإِنما هو على النسَب لا على الفعل؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً حاجّاً طلب عسلاً: فباتَ بِجَمْعٍ، ثم تمَّ إِلى مِنًى،فأَصبح راداً يَبتِغي المزْجَ بالسَّحْل أَي طالباً؛ وقد راد أَهله منزلاً وكلأً، وراد لهم رَوْداً وارتاد واستراد.
      وفي حديث معقل بن يسار وأُخته: فاستَراد لأَمر الله أَي رجع ولان وانقاد، وارتاد لهم يرتاد.
      ورجل رادٌ: بمعنى رائد، وهو فَعَل، بالتحريك، بمعنى فاعل كالفَرَط بمعنى الفارط.
      ويقال: بعثنا رائداً يرود لنا الكلأَ والمنزل ويرتاد والمعنى واحد أَي ينظر ويطلب ويختار أَفضله.
      قال وجاءَ في الشعر: بعثوا رادهم أَي رائدهم؛ ومن أَمثالهم: الرائدُ لا يَكْذب أَهَله؛ يضرب مثلاً للذي لا يكذب إِذا حدّث، وإِنما قيل له ذلك لأَنه إِن لم يَصْدُقهم فقد غرّر بهم.
      وراد الكلأَ يَرُدوه رَوْداً ورِياداً وارتاده ارتياداً بمعنى أَي طلبه.
      ويقال: راد أَهلَه يرودهم مَرْعىً أَو منزلاً رياداً وارتاد لهم ارتياداً؛ ومنه الحديث: إِذا أَراد أَحدكم أَن يبول فليَرتَدْ لبوله أَي يرتاد مكاناً دَمِثاً ليناً منحدراً، لئلا يرتد عليه بوله ويرجع عليه رَشاشُه.
      والرائد: الذي لا منزل له.
      وفي الحديث: الحمى رائدُ الموت أَي رسول الموت الذي يتقدّمه، كالرائد الذي يبعث ليَرتاد منزلاً ويتقدم قومه؛ ومنه حديث المولد: أُعيذُك بالواحد، من شر كلِّ حاسد وكلِّ خَلْقٍ رائد أَي يتقدم بمكروه.
      وقولهم: فلان مُسترادٌ لمثله، وفلانة مستراد لمثلها أَي مِثلُه ومثلها يُطلب ويُشَحُّ به لنفاسته؛ وقيل: معناه مُسترادُ مِثلِه أَو مِثلِها، واللام زائدة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ولكنَّ دَلاًّ مُستراداً لمِثلِه،وضرباً للَيْلى لا يُرى مِثلُه ضربا ورادَ الدارَ يَرُودُها: سأَلها؛ قال يصف الدار: وقفت فيها رائداً أَرُودُها ورادث الدوابُّ رَوْداً وَرَوَداناً واسترادتْ: رَعَتْ؛ قال أَبو ذؤيب: وكان مِثلَينِ أَن لا يَسرحَوا نَعَماً،حيثُ استرادَتْ مواشيهمْ، وتسريحُ ورُدْتُها أَنا وأَردتها.
      والروائدُ: المختلفة من الدواب؛ وقيل: الروائدُ منها التي ترعى من بينها وسائرها محبوس عن المرتع أَو مربوط.
      التهذيب: والروائد من الدواب التي ترتع؛ ومنه قول الشاعر: كأَنَّ روائدَ المُهْراتِ منها ورائدُ العين: عُوَّارُها الذي يَرُودُ فيها.
      ويقال: رادَ وِسادُه إِذا لم يستقرّ.
      والرِّيادُ وذَبُّ الرِّياد: الثور الوحشي سمي بالمصدر؛ قال ابن مقبل: يُمَشِّي بها ذَبُّ الرِّيادِ، كأَنه فتًى فارسيٌّ في سراويلِ رامح وقال أَبو حنيفة: رادتِ الإِبلُ ترودُ رِياداً احتلفت في المرعى مقبلة ومدبرة وذلك رِيادُها، والموضه مَرادٌ؛ وكذلك مَرادُ الريح وهو المكان الذي يُذهَبُ فيه ويُجاء؛ قال جندل: والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ وفي حديث قس: ومَراداً لمَحْشرِ الخَلْق طُرّا أَي موضعاً يحشر فيه الخلق، وهو مَفْعل من رادَ يَرْودُ.
      وإِن ضُمَّت الميم، فهو اليوم الذي يُرادُ أَن يحشر فيه الخلق.
      ويقال: رادَ يَرودُ إِذا جاء وذهب ولم يطمئن.
      ورجل رائد الوِسادِ إِذا لم يطمئن عليه لِهَمٍّ أَقلَقَه وبات رائدَ الوساد؛

      وأَنشد: تقول له لما رأَت جَمْعَ رَحلِه: (* قوله «تقول له لما رأت جمع رحله» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس.
      والذي في الأساس: لما رأت خمع رجله، بفتح الخاء المعجمة وسكون الميم أي عرج رجله.) أَهذا رئيسُ القومِ رادَ وِسادُها؟ دعا عليها بأَن لا تنام فيطمئن وسادها.
      وامرأَة رادٌ ورَوادٌ، بالتخفيف غير مهموز، ورَو ود؛ الأَخيرة عن أَبي علي: طوّافة في بيوت جاراتها، وقد رادتْ تَرودُ رَوْداً وَروَدَاناً ورُؤوداً، فهي رادَة إِذا أَكثرت الاختلاف إِلى بيوت جاراتها.
      الأَصمعي: الرادَة من النساء؛ غير مهموز، التي تَرودُ وتطوف، والرَّأَدة، بالهمز.
      السريعة الشباب، مذكور في موضعه.
      ورادت الريحُ تَرودُ رَوْداً ورُؤوداً وروَدَاناً: جالت؛ وفي التهذيث: إِذا تحركت، ونَسَمَتْ تَنْسِمِ نَسَماناً إِذا تحركت تحركاً خفيفاً.
      وأَراد الشيءَ: شاءَه؛ قال ثعلب: الإِرادَة تكون مَحَبَّة وغير محبة؛ فأَما قوله: إِذا ما المرءُ كان أَبوه عَبْسٌ،فَحَسْبُكَ ما تزيدُ إِلى الكلام فإِنما عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى الذي يحوجك أَو يجيئك إِلى الكلام؛ ومثله قول كثير: أُريدُ لأَنسى ذِكرَها، فكأَنما تَمثَّلُ لي لَيْلى بكلِّ سبيلِ أَي أُريد أَن أَنسى.
      قال ابن سيده: وأُرى سيبويه قد حكى إِرادتي بهذا لك أَي قصدي بهذا لك.
      وقوله عز وجل: فوجدا فيها جداراً يريد أَن ينقضَّ فأَقامه؛ أَي أَقامه الخَضِرُ.
      وقال: يريد والإِرادة إِنما تكون من الحيوان، والجدارُ لا يريد إِرادَة حقيقية لأَنَّ تَهَيُّؤه للسقوط قد ظهر كما تظهر أَفعال المريدين، فوصف الجدار بالإِرادة إِذ كانت الصورتان واحدة؛ ومثل هذا كثير في اللغة والشعر؛ قال الراعي: في مَهْمَةٍ قَلِقَتْ به هاماتُها،قَلَقَ الفُؤُوسِ إِذا أَردنَ نُضولا وقال آخر: يُريدُ الرمحُ صدرَ أَبي بَراء،ويَعدِلُ عن دِماءِ بَني عَقيل وأَرَدْتُه بكلِ ريدَة أَي بكل نوع من أَنواع الإِرادة.
      وأَراده على الشيء: كأَداره.
      والرَّودُ والرُّؤْدُ: المُهْلَة في الشيء.
      وقالوا: رُؤَيْداً أَي مَهلاً؛ قال ابن سيده: هذه حكاية أَهل اللغة، وأَما سيبويه فهو عنده اسم للفعل.
      وقالوا رُوْيداً أَي أَمهِلْه ولذلك لم يُثن ولم يُجْمع ولم يؤنث.
      وفلان يمشي على رُودٍ أَي على مَهَل؛ قال الجَموحُ الظَّفَرِيُّ: تَكادِ لا تَثلِمُ البَطحاءَ وَطْأَتُها،كأَنها ثَمِلٌ يَمِشي على رُودِ وتصغيره رُوَيد.
      أَبو عبيد عن أَصحابه: تكبير رويدٍ رَوْدٌ وتقول منه أَرْوِدْ في السيرِ إِرْواداً ومُرْوَداً أَي ارفق؛ وقال امرُؤ القيس: جَوَادُ المَحَصَّةِ والمُرْوَدِ وبفتح الميم أَيضاً مثل المُخْرَج والمَخرج؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده جوادَ، بالنصب، لأَن صدرَه: وأَعدَدْتُ للحرب وثَّابَةً والجَواد هنا الفرس السريعة.
      والمَحَثَّة: من الحث؛ يقول إِذا استحثثتها في السير أَو رفقت بها أَعطتك ما يرضيك من فعلها.
      وقولهم: الدهرُ أَرودُ ذُو غِيَرٍ أَي يَعمل عمله في سكون لا يُشَعر به.
      والإِرواد: الإِمهال،ولذلك، قالوا رُوَيداً بدلاً من قولهم إِرْواداً التي بمعنى أَرْوِدْ،فكأَنه تصغير الترخيم بطرح جميع الزوائد، وهذا حكم هذا الضرب من التحقير؛ قال ابن سيده: وهذا مذهب سيبويه في رويد لأَنه جعله بدلاً من أَرُوِدْ، غير أَن رُويداً أَقرب إِلى إِرْوادٍ منها إِلى أَرْوِدْ لأَنها اسم مثل إِرواد، وذهب غير سيبوية إِلى أَن رُويداً تصغير رُود؛

      وأَنشد بيت الجموح الظفري: كأَنها ثَمِلٌ يمشي على رُو؟

      ‏قال: وهذا خطأٌ لأَن رُوداً لم يوضع موضع الفعل كما وضعت إِرواد بدليل أَرود.
      وقالوا: رُويدك زيداً فلم يجعلوا للكاف موضعاً، وإِنما هي للخطاب ودليل ذلك قولهم: أَرَأَيتك زيداً أَبو من؟ والكاف لا موضع لها لأَنك لو قلت أَرأَيت زيداً أَبو من هو لا يستغني الكلام؛ قال سيبويه: وسمعنا من العرب من يقول: والله لو أَردتَ الدراهم لأَعطيتك رُوَيْدَ ما الشِّعرِ؛ يريد أَرْوِدِ الشعر كقول القائل لو أَردت الدارهم لأُعْطِيَنَّك فدع الشعر؛ قال الأَزهري: فقد تبين أَن رُويد في موضع الفعل ومُتَصَرَّفِهِ يقول رُويدَ زيداً، وإِنما يقول أَرود زيداً؛

      وأَنشد: رُويدٍ عَلِيًّا، جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهم إِلينا، ولكن وُدُّهم مُتَماين؟

      ‏قال: رواه ابن كيسان «ولكن بعضهم مُتيامِنُ» وفسره أَنه ذاهب إِلى اليمن.
      قال: وهذا أَحب إِليّ من متماين.
      قال ابن سيده: ومن العرب من يقول رويد زيد كقوله غَدْرَ الحي وضَرْبَ الرِّقاب؛ قال: وعلى هذا أَجازوا رُويدك نفسك زيداً.
      قال سيبويه: وقد يكون رويد صفة فيقولون ساروا سيراً رُويداً،ويحذفون السير فيقولون ساروا رُويداً يجعلونه حالاً له، وصف كلامه واجتزأَ بما في صدر حديثه من قولك سار عن ذكر السير؛ قال الأَزهري: ومن ذلك قول العرب ضعه رويداً أَي وضعاً رويداً، ومن ذلك قول الرجل يعالج الشيء إِنما يريد أَن يقول علاُجاً رويداً، قال: فهذا على وجه الحال إِلا أَن يظهر الموصوف به فيكون على الحال وعلى غير الحال.
      قال: واعلم أَن رويداً تلحقها الكاف وهي في موضع أَفعِلْ، وذلك قولك رويدك زيداً ورويدكم زيداً،فهذه الكاف التي أُلحقت لتبيين المخاطب في رويداً، ولا موضع لها من الإِعراب لأَنها ليست باسم، ورويد غير مضاف إِليها، وهو متعد إِلى زيد لأَنه اسم سمي به الفعل يعمل عمل الأَفعال، وتفسير رويد مهلاً، وتفسير رويدك أَمهِلْ، لأَن الكاف إِنما تدخله إِذا كان بمعنى أَفعِل دون غيره، وإِنما حركت الدال لالتقاء الساكنين فنُصبَ نَصْبَ المصادر، وهو مصغر أَرْوَدَ يُرْوِد، وله أَربعة أَوجه: اسم للفعل وصفة وحال ومصدر، فالاسم نحو قولك رويد عمراً أَي أَروِدْ عمراً بمعنى أَمهِلْه، والصفة نحو قولك ساروا سيراً رُويداً، والحال نحو قولك سار القومُ رُويداً لما اتصل بالمعرفة صار حالاً لها، والمصدر نحو قولك رويد عَمْرٍو بالإِضافة، كقوله تعالى: فضرب الرقاب.
      وفي حديث أَنْجَشَةَ: رُويدَك رِفْقاً بالقوارير أَي أَمهل وتأَنّ وارفُق؛ وقال الأَزهري عند قوله: فهذه الكاف التي أُلحقت لتبيين المخاطب في رويداً، قال: وإِنما أُلحقت المخصوص لأَن رويداً قد يقع للواحد والجمع والذكر والأُنثى، فإِنما أَدخل الكاف حيث خِيف التباس من يُعْنى ممن لا يُعْنى، وإِنما حذفت في الأَول استغناء بعلم المخاطب لأَنه لا يعنى غيره.
      وقد يقال رويداً لمن لا يخاف أَن يلتبس بمن سواه توكيداً، وهذا كقولك النَّجاءَكَ والوَحاك تكون هذه الكاف علماً للمأْمورين والمنهبين.
      قال وقال الليث: إِذا أَردت بِرُوَيد الوعيد نصبتها بلا تنوين؛

      وأَنشد: رُويدَ تَصَاهَلْ بالعِراقِ جِيادَنا،كأَنك بالضحَّاك قد قام نادِبُ؟

      ‏قال ابن سيده، وقال بعض أَهل اللغة: وقد يكون رويداً للوعيد، كقوله: رُويدَ بني شيبانَ، بعضَ وَعيدِكم تُلاقوا غداً خَيْلي على سَفَوانِ فأَضاف رويداً إِلى بني شيبان ونصب بعضَ وعيدكم بإِضمار فعل، وإِنما، قال رويد بني شيبان على أَن بني شيبان في موضع مفعول، كقولك رويد زيدٍ وكأَنه أَمر غيرهم بإِمهالهم، فيكون بعض وعيدكم على تحويل الغيبة إِلى الخطاب؛ ويجوز أَن يكون بني شيبان منادى أَي أَملهوا بعضَ وعيدكم، ومعنى الأَمر ههنا التأْهير والتقليل منه، ومن رواه رويدَ بني شيبانَ بعضَ وعيدهم كان البدل لأَن موضع بني شيبان نصب، على هذا يتجه إِعراب البيت؛ قال: وأَما معنى الوعيد فلا يلزم وإِنما الوعيد فيه بحسب الحال لأَنه يتوعدهم باللقاء ويتوعدونه بمثله.
      قال الأَزهري: وإِذا أَردت برُويد المهلة والإِرواد في الشيء فانصب ونوّن، تقول: امش رويداً، قال: وتقول العرب أَروِدْ في معنى رويداً المنصوبة.
      قال ابن كيسان في باب رويداً: كأَنّ رويداً من الأَضداد، تقول رويداً إِذا أَرادوا دَعْه وخَلِّه، وإِذا أَرادوا ارفق به وأَمسكه، قالوا: رويداً زيداً أَيضاً، قال: وتَيْدَ زيداً بمعناها، قال: ويجوز إِضافتها إِلى زيد لأَنهما مصدران كقوله تعالى: فضرب الرقاب.
      وفي حديث علي: إِن لبني أُمية مَرْوَداً يَجرون إِليه، هو مَفْعَل من الإِرْوادِ الإِمهال كأَنه شبه المهلة التي هم فيها بالمضمار الذي يجرون إِليه، والميم زائدة.
      التهذيب: والرِّيدة اسم يوضع موضع الارتياد والإِرادة، وأَراد الشيء: أَحبه وعُنِيَ به، والاسم الرِّيدُ.
      وفي حديث عبد الله: إِن الشيطان يريد ابن آدَم بكل ريدة أَي بكل مَطْلَب ومُراد.
      يقال: أَراد يريد إِرادة، والريدة الاسم من الإِرادة.
      قال ابن سيده: فأَما ما حكاه اللحياني من قولهم: هَرَدْتُ الشيء أَهَريدُه هِرادةً، فإِنما هو على البدل، قال سيبويه: أُريد لأَن تفعل معناه إِرادتي لذلك، كقوله تعالى: وأُمِرتُ لأَنْ أَكونَ أَوَّلَ المسلمين.
      الجوهري وغيره: والإِرادة المشيئة وأَصله الواو، كقولك راوده أَي أَراده على أَن يفعل كذا، إِلا أَن الواو سكنت فنقلت حركتها إِلى ما قبلها فانقلبت في الماضي أَلفاً وفي المستقبل ياء، وسقطت في المصدر لمجاورتها الأَلف الساكنة وعوّض منها الهاء في آخره.
      قال الليث: وتقول راوَدَ فلان جاريته عن نفسها وراوَدَتْه هي عن نفسه إِذا حاول كل واحد من صاحبه الوطء والجماع؛ ومنه قوله تعالى: تراود فتاها عن نفسه؛ فجعل الفعل لها.
      وراوَدْتُه على كذا مُراوَدَةً ورِواداً أَي أَردتُه.
      وفي حديث أَبي هريرة: حيث يُراوِدُ عمَّه أَبا طالب على الإِسلام أَي يُراجعه ويُرادُّه؛ ومنه حديث الإسراء:، قال له موسى، صلى الله عليهما وسلم: قد والله راودْتُ بني إِسرائيل على أَدنى من ذلك فتركوه.
      وراودْته عن الأَمر وعليه: داريته.
      والرائد: العُود الذي يقبض عليه الطاحن إِذا أَداره.
      قال ابن سيده: والرائدُ مَقْبِضُ الطاحن من الرحى.
      ورائدُ الرحى: مَقْبِضُها.
      والرائد: يد الرحى.
      والمِرْوَدُ: الميل وحديدة تدور في اللجام ومِحورُ البكرة إِذا كان من حديد.
      وفي حديث ماعز: كما يدخل المِرْوَدِ في المكحُلةِ؛ المِرْوَدُ،بكسر الميم: الميل الذي يكتحل به، والميم زائدة.
      والمِرْوَدُ أَيضاً: المَفْصِل.
      والمِرْوَدُ: الوَتِدُ؛ قال: داوَيْتُه بالمَحْضِ حتى شتا،يَجتذِبُ الأَرِيَّ بالمِرْوَد أَراد مع المِروَد.
      ويقال: ريح رَوْدٌ لينة الهُبوب.
      ويقال: ريح رادة إِذا كانت هَوْجاء تَجيءُ وتذهب.
      وريح رائدة: مثل رادة، وكذلك رُواد؛ قال جرير: أَصَعْصَعَ إِن أُمَّكَ، بعد ليلي،رُوادُ الليلِ، مُطْلَقَةُ الكِمام وكذلك امرأَة رواد ورَادة ورائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. رِئْدُ
    • ـ رِئْدُ: التِّرْبُ، والضِّيقُ، وفَرْخُ الشَّجَرَةِ.
      ـ رَئْدُ ورُؤْدُ ورَئْدَةُ ورُؤْدَةُ: الشابَّةُ الحَسَنَةُ، كالرَّؤُودَةِ والرادَةِ.
      ـ رُؤدَةُ: أصْلُ اللَّحْيِ.
      ـ رُؤدَةُ: التُّؤَدَةُ.
      ـ تَرَأَّدَ: اهْتَزَّ نَعْمَةً، كارْتأَدَ،
      ـ تَرَأَّدَ الرِّيحُ: اضْطَرَبَتْ،
      ـ تَرَأَّدَ زيدٌ: قامَ فأخَذَتْهُ رِعْدَةٌ،
      ـ تَرَأَّدَ الغُصْنُ: تَفَيَّأ، وتَذَبَّلَ،
      ـ تَرَأَّدَ العُنُقُ: الْتَوى.
      ـ رائِدُ الضُّحى، ورَأْدُهُ: ارْتِفاعُهُ.
      ـ رَأْدُ الأرضِ: خَلاؤُها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. رأد
    • "غُصن رَؤودٌ: وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل: تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده، كقولك تَواعُدُه: تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً.
      والرَّأْدَةُ، بالهمز، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ، على وزن فَعُولة: كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً، والجمع أَرآد.
      وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً: وهو تثنيها من النعمة.
      والمرأَة الرَّؤُود: الشابة الحسنة الشباب.
      وامرأَة رَادة: في معنى رُؤْد.
      والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه: رُؤْدٌ، والواحدة رُؤْدَةٌ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به.
      الجوهري: الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة؛ قال أَبو زيد: هما مهموزان، ويقال أَيضاً: رَأْدَة ورُؤْدَةٌ.
      والتَّرؤُّد: الاهتزاز من النعمة، تقول منه: تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى: والرِّئْدُ: التِّرْبُ، يقال: هو رِئْدُها أَي تِرْبُها، والجمع أَرْآد؛ وقال كثير فلم يهمز: وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ: فَرْخُ الشجرة، وقيل: هو ما لان في أَغصانها، والجمع رِئْدانٌ، ورِئْدُ الرجل: تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث؛

      قال:، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ، والرَّأْدُ: رونق الضحى، وقيل: هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ؛ وقيل: رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار، أَو الأَكثر: أَن يمضي من النهار خُمسه، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة: وقتها، وعندها أَي عند حضورها، ونحْرُ الظهيرة: أَوَّلها،وقال الليث: الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها؛ يقال: تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى، وترَأَّدَ كذلك، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن؛ وقيل: أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ،وقيل: الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين؛ وقيل: طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد؛ أَنشد ثعلب: ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا: الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ: التُّؤَدَةُ؛

      قال: كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز؛ ورواه أَبو عبيد: كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً: قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم، وترأَّدت الحية: اهتزت في انسيابها؛

      وأَنشد: كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع،تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ: التوى فذهب وجاءَ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى،وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً، والرِّئْدُ: التِّرب،وربما لم يهمز وسنذكره في ريد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. رائد
    • رائد - ج، رواد ورادة ورائدون
      1- رائد من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين : «رواد الفلسفة، رواد الفضاء». 2- رائد : . 3- رائد : رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه. 4- رائد : جاسوس. 5- رائد : مقبض الطاحن من الطاحونة. 6- رائد : «رائد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 7- رائد : «رائد العين» القذى : الذي فيها، جمع : روائد.

    المعجم: الرائد

  8. رَائِدٌ
    • جمع: ـون، ـات، رُوَّادٌ، رَوَائِدُ. [ر و د]. (فاعل من رادَ).
      1. :-رَائِدُ قَوْمِهِ :- : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ. الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث ) .
      2. :-رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ :- : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ.
      3. :-رَائِدُ الفَضَاءِ :- : مَنْ يَشُقُّ الطَّرِيقَ إلَى الفَضَاءِ دَاخِلَ مَرْكَبَةٍ فَضَائِيَّةٍ. :-رَائِدَةُ الفَضَاءِ :- :-رُوَّادُ الفَضَاءِ.
      4. :-رَائِدُ الضُّحَى :- : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ.
      5. :-رَائِدٌ فِي الجَيْشِ :-: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ.
      6. :-هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ :- : خَفِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. رائد
    • رائد :-
      جمع رائدون ورادَة ورُوَّاد:
      1 - اسم فاعل من رادَ.
      2 - ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل :-خطوة/ صناعة رائدة، - رائد الفن:-
      رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة، - رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها، - فلانٌ رائد الوساد: إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ.
      3 - (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم.
      رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى.
      الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الرَّاِئدُ
    • الرَّاِئدُ : من يتقدَّم القومَ يُبصر لهم الكلأ ومَسَاقِطَ الغيث.
      وفي المثل: :- الرَّاِئدُ لا يَكْذِبُ أهله :-: للذي لا يكذب إذا حدَّث.
      و الرَّاِئدُ من رجال الجيش والشرطة: ضابط رتبته فوق النقيب ودون المقدم. والجمع : رُوَّاد، ورادة.
      ورائد العين: القَذَى. والجمع : روائد.
      ويقال: فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ.
      وهي رائدة.
      ويقال: امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رادَ
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا ورِيادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود :-
      راد الشَّيءَ أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ، - راد الطَّعامَ لأهله.
      راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم :-الرائد لا يكذِبُ أهلَه [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رائدة
    • رائدة - ج، روائد
      1- رائدة : مؤنث رائد. 2- رائدة : إمرأة تكثر من الذهاب إلى بيوت جاراتها. 3- رائدة : «ريح رائدة» : لينة الهبوب.

    المعجم: الرائد

  13. الرَّأْدُ
    • الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال: فتاة رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء.
      ورَأْدُ الضحَى: راِئدُه.
      ورأْد اللَّحْي: أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن.
      و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي. والجمع : أرآد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرَّادُ
    • الرَّادُ : الرَّائِدُ، و هي رادَةٌ.
      يقال: ريح رادَةٌُ: ليِّنَةُ الهُبوب.
      وامرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَأْد
    • رأد - ج، أرآد
      1- رأد من الفتيات الشابة الحسناء. 2- رأد : أصل الأضراس في اللحي. 3- رأد : «رأد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 4- رأد : «رأد الأرض» الرطب من نباتها.

    المعجم: الرائد

  16. راد
    • راد - يرود ، رودا وريادا
      1- راد الشيء : طلبه. 2- راد الأرض : تفقد ما فيها من المراعي والمياه ليرى هل هي صالحة للنزول فيها. 3- راد : أهله مرعى أو منزلا : طلبه لهم.

    المعجم: الرائد

  17. الرَّوَاد
    • الرَّوَاد الرَّوَاد امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرُّوَادُ
    • الرُّوَادُ الرُّوَادُ ريح رُوَادٌ: رادَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرِّئْدُ
    • الرِّئْدُ الرِّئْدُ رِئْدُ الرَّجُل: مُساوِيه في سِنِّه، وكذلك الأنثى، وأكثر ما يكون في الإناث. والجمع : أرآد.
      و الرِّئْدُ فرخ الشجرة .
      و الرِّئْدُ ما لان من أغصانها . والجمع : رئْدَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. راد
    • راد - يرود ، رودانا وريادا
      1- راد : ذهب وجاء ولم يطمئن. 2- رادت الجمال : ذهبت في المرعى مقبلة ومدبرة.

    المعجم: الرائد

  21. رَادَ
    • [ر و د]. (فعل: ثلاثي متعد). رُدْتُ، أرُودُ، رُدْ، مصدر رَوْدٌ، رِيَادٌ.
      1. :-رَادَ العَمَلَ :- : طَلَبَهُ.
      2. :-يَرُودُ الأَرْضَ :-: يَتَفَقَّدُهَا هَلْ هِيَ صَالِحَةً لِلإِقَامَةِ أَوْ لاَ.
      3. :-رَادَ قَوْمَهُ مَرْعىً :-: سَعى فِي أنْ يَجِدَ لَهُمْ مَرْعىً.

    المعجم: الغني

  22. رادَّ
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ :-
      رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه.
      • رادَّه في الكلام: راجعه فيه :-رادَّه في قراره، - لم يجرؤ الابن على مرادّة أبيه وهو يوبِّخه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. راد الشّيء
    • أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ- راد الطَّعامَ لأهله.

    المعجم: عربي عامة

  24. الرَّادُّ
    • الرَّادُّ : مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تراءَدَ
    • تراءَدَ الضحى: رَأدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الرادة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَدَّةٌ** - [ر د د]. (الْمَرَّةُ مِنْ رَدَّ). 1. "لَهُ رَدَّةٌ" : رُجُوعٌ، عَطْفَةٌ. 2. "بِهِ رَدَّةٌ " : عَيْبٌ أوْ قُبْحٌ مَعَ شَيْءٍ مِنَ الجَمَالِ.
معجم الغني
**رِدَّةٌ** - [ر د د]. (الاسْمُ مِنَ الارْتِدَادِ). 1. "قَضَى عَلَى أهْلِ الرِّدَّةِ" : الجَمَاعَةُ الَّتِي ارْتَدَّتْ عَنِ الإسْلاَمِ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ( . "حَرْبُ الرِّدَّةِ" 2. "لِمَ هَذِهِ الرِّدَّةُ " : لِمَ التَّخَلِّي عَنِ الْمُعْتَقَدَاتِ والْمَبَادِئِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إرادة [مفرد]: 1- مصدر أرادَ. 2- (سف) تصميمٌ واعٍ على أداء فعل معين "قويّ/ فاقد الإرادة- من له إرادة تكون له القوَّة- لا رأي لمن لا إرادة له"| بمحض إرادته: من تلقاء نفسه/ طوعًا/ بلا إكراه- قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رادّة [مفرد]: فائدة "أمر لا رادّة له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدَّة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ردَّ/ ردَّ على. 2- نخالة الدقيق. 3- رجوع وعودة "لنا في هذا الموضوع رَدّة". II رِدَّة [مفرد]: 1- اسم هيئة من ردَّ/ ردَّ على. 2- (فق) رجوع إلى الكفر بعد الإسلام. 3- صدى الصوت "سمعت رِدَّة صوتي". • حروب الرِّدة: الحروب التي خاضها أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، حين رجع بعض العرب إلى الكفر أو عطّلوا الفرائض عام 11هـ/ 632م وانتهى الأمر بأن أفاءت إلى الإسلام قبائل عبس وذبيان وحنيفة وبكر وتميم.
المعجم الوسيط
ريحٌ رادَةٌ: ليِّنةُ الهُبوبِ.( الرَّيْدُ ): الحرفُ النّاتئ من الجبل. ( ج ) رُيُود، وأرياد.( الرِّيدُ ): الأَمرُ الذي تريده وتزاوله.( الرَّيْدَانَةُ ): الرّادَةُ.( الرَّيْدَةُ ): الرّادَةُ.
الرائد
* ردة. 1-مرة من رد. 2-رجوع. 3-قبح يرافقه شيء من الجمال. 4-عيب. 5-قذر، وسخ.
الرائد
* ردة. 1-هيئة الارتداد. 2-إرتداد عن دين أو نحوه: «حروب الردة». 3-إمتلاء الضرع من اللبن قبل الولادة. 4-صدى الصوت. 5-تقاعس في الذقن. 6-بقية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: