وصف و معنى و تعريف كلمة الرعن:


الرعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح الرعن في معاجم اللغة العربية:



الرعن

جذر [رعن]

  1. رَعَن: (اسم)
    • رَعَن : مصدر رَعِنَ
  2. رَعَنَ: (فعل)
    • رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ
    • رعَن الشَّخصُ : كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
    • رَعَنت الشمسُ فلانًا رَعْنًا : آلمت دماغَهُ ، فاسترخى لذلك ، وغُشيَ عليه
  3. رَعُنَ: (فعل)
    • رعُنَ يَرعُن ، رُعُونةً ، فهو أرعنُ
    • رعُن الشَّخصُ : رعَن ، كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله
  4. رَعِنَ: (فعل)

    • رعِنَ يَرعَن ، رَعَنًا ، فهو أرعن
    • رعِن الشَّخصُ : رعَن ؛ كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
  5. رَعن: (اسم)
    • الجمع : رُعُونٌ ، و رِعَانٌ
    • الرَّعْنُ : ضربة الشمس ؛ وهي احتقانٌ دِماغيٌّ يحدث من تأْثير الشمس في جمجمة الحيوان
    • الرَّعْنُ : أَنف الجبل الشاخص البارز
  6. رُعِنَ: (فعل)
    • رُعِنَ : غُشِيَ عليه
  7. رُعْن: (اسم)
    • رُعْن : جمع أَرعَنُ
  8. رُعْن: (اسم)
    • رُعْن : جمع رَعناء


,
  1. الرَّعْنُ
    • الرَّعْنُ : ضربة الشمس ؛ وهي احتقانٌ دِماغيٌّ يحدث من تأْثير الشمس في جمجمة الحيوان .
      و الرَّعْنُ أَنف الجبل الشاخص البارز . والجمع : رُعُونٌ ، ورِعَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رعن
    • " الأَرْعَنُ : الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي ‏ .
      ‏ والرُّعُونة : الحُمْقُ والاسْتِرْخاء ‏ .
      ‏ رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً ، وما أَرْعَنه ، وقد رَعُن ، بالضم ، يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا ؛ قيل : هي كلمة كانوا يذهبون بها إلى سَبِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اشْتَقْوه من الرُّعُونة ؛ قال ثعلب : إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، راعنا أَو راعونا ، وهو من كلامهم سَبٌّ ، فأَنزل الله تعالى : لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن في لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة ، يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن ، وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك ‏ .
      ‏ وقرأَ الحسن : لا تقولوا راعِناً ، بالتنوين ؛ قال ثعلب : معناه لا تقولوا كَذِباً وسُخْريّاً وحُمْقاً ، والذي عليه القراءة راعنا ، غير منوَّن ؛ قال الأَزهري : قيل في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال ، ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذكر المراعاة وما يشتق منها ، وهو أَحق به من ههنا ، وقيل : إن راعنا كلمة كانت تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ ، فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبون بها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاهر المُراعاة منها ، فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير ، وقيل لهم : لا تقولوا راعنا ، كما يقول بعضكم لبعض ، وقولوا انظرنا ‏ .
      ‏ والرَّعَنُ : الاسترخاء ‏ .
      ‏ ورَعَنُ الرحلِ : استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه ؛ قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ ، ووجد بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي : إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَنْ مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِنْ نسُوقُها سَنّاً ، وبعضُ السَّوْقِ سَنّ ، حتى تَراها وكأَنَّ وكأَنْ أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ ، حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَنْ وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ ، قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِنْ ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ ، حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ ‏ .
      ‏ قوله : رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاءٌ لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة ‏ .
      ‏ ورعنته الشمسُ : آلمت دماغه فاسترخى لذلك وغُشِيَ عليه ‏ .
      ‏ ورُعِنَ الرجلُ ، فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه ؛

      وأَنشد : باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه ، كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ ‏ .
      ‏ أَي مَغْشِيٌّ عليه ؛ قال ابن بري : الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً عن مَرْعُون ، وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب ‏ .
      ‏ والرَّعنُ : الأَنف العظيم من الجبل تراه مُتَقَدِّماً ، وقيل : الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل ، والجمع رِعانٌ ورُعُون ، ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ ‏ .
      ‏ وجيش أَرْعَنُ : له فُضول كرِعانِ الجبال ، شبه بالرَّعْن من الجبل ‏ .
      ‏ ويقال : الجيشُ الأَرْعَنُ هو المضطرب لكثرته ؛ وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً ، شبهها بجبل من الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل : تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها ، إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ ومغمضات الليل : دَياجير ظُلَمِها ‏ .
      ‏ بمرداس رَعُونٍ : بجبل من الظلام عظيم ، وقيل : الرَّعُون الكثيرة الحركة ‏ .
      ‏ وجبل رَعْنٌ : طويل ؛ قال رؤبة : يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ ‏ .
      ‏ وقال الليث : الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل ، وجمعه رُعُون ‏ .
      ‏ والرَّعْناء : البَصْرة ، قال : وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل ؛ قال الفرزدق : لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه ، ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ‏ .
      ‏ ورُعَيْنٌ : اسم جبل باليمن فيه حصن ‏ .
      ‏ وذو رُعَيْن : ملك ينسب إلى ذلك الجبل ؛ قال الجوهري : ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر ، ورُعَيْن حصن له ، وهو من ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذي رُعَيْن ؛ قال الراجز : جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ ، حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ ‏ .
      ‏ والرَّعْناء : عنب بالطائف أَبيض طويل الحب ‏ .
      ‏ ورُعَين : قبيلة ‏ .
      ‏ والرَّعْن : موضع ؛

      قال : غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو ، وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوبِ خَرْقاء : موضع أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل : أَخْلَدَ إلى الأَرض ؛ أَي رَغَنَ ‏ .
      ‏ يقال : رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إليه ورَكَنَ ؛ قال الخَطَّابي : الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة ، وهو غلط .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَرْعَنُ
    • ـ أَرْعَنُ : الأَهْوَجُ في مَنْطِقِهِ ، والأَحْمَقُ المُسْتَرْخِي ، وقد رَعُـنَ ، رِعُنَ ورُعُنَ ورَعُنَ ، رُعونَةً ورَعَناً ، وما أرْعَنَهُ .
      ـ رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ : آلَمَتْ دماغَه ، فاسْتَرْخَى لذلك ، وغُشِيَ عليه .
      ـ رَّعْنُ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ الجَبَلَ , ج : رُعونٌ ورِعانٌ ، والجَبَلُ الطَّويلُ ، وموضع بالحِجازِ ، وبالبَحْرَيْنِ ، وبقُرْبِ حَفَر أَبِي موسى .
      ـ جَيْشٌ أرْعَنُ : له فُضولٌ .
      ـ ذُو رُعَيْنٍ : مَلِكُ حِمْيَرَ .
      ـ رُعَيْنٌ : حِصْنٌ له ، أو جَبَلٌ فيه حِصْنٌ ، ومِخْلافٌ آخَرُ باليمنِ .
      ـ رَعينٌ : الرَّعِيلُ .
      ـ رَعونٌ : الشديدُ ، والكثيرُ الحَرَكَةِ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ .
      ـ رَعَنَّكَ : لغةٌ في لَعَلَّكَ .
      ـ رَّعْناءُ : البَصْرَةُ ، تَشْبِيهاً برَعْنِ الجَبَلِ ، وعِنَبٌ بالطائِفِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أرعن
    • أرعن - ج ، رعن ، - مؤ ، رعناء
      1 - أرعن : أحمق ، أهوج في كلامه . 2 - أرعن : طويل الأنف . 3 - أرعن : جبل طويل .

    المعجم: الرائد

  3. رعَنَ
    • رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ :-
      رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :- شابٌ أرعنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رعُنَ
    • رعُنَ يَرعُن ، رُعُونةً ، فهو أرعنُ :-
      رعُن الشَّخصُ رعَن ، كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله :- شخصٌ أرعنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رعِنَ


    • رعِنَ يَرعَن ، رَعَنًا ، فهو أرعن :-
      رعِن الشَّخصُ رعَن ؛ كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :- شخصٌ أرعن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رَعن
    • رعن - يرعن ، رعونة
      1 - رعن : كان أحمق غبيا . 2 - رعن : كان أهوج في كلامه . 3 - رعن : إسترخى .

    المعجم: الرائد

  7. رَعون
    • رعون
      1 - رعون : شديد . 2 - رعون : كثير حركة . 3 - رعون : ظلمة الليل .

    المعجم: الرائد

  8. الرَّعُون
    • الرَّعُون : الشَّديد .
      و الرَّعُون الكثير الحركة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّعْنَاءُ
    • الرَّعْنَاءُ : مؤَنَّث الأَرعن . والجمع : رُعْنٌ .
      و الرَّعْنَاءُ عِنب بالطائف أَبيضَ طويل الحبّ .
      و الرَّعْنَاءُ اسمٌ للبَصْرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرْعَنُ
    • جمع : رُعْنٌ . [ ر ع ن ].
      1 . :- وَلَدٌ أَرْعَنُ :- : أَحْمَقُ ، أَهْوَجُ .
      2 . :- جَبَلٌ أَرْعَنُ :- : طَوِيلٌ وَذُو أُنُوفٍ عِظَامٍ شَاخِصَةٍ .
      3 . :- رَجُلٌ أَرْعَنُ :- : طَوِيلُ الأَنْفِ .
      4 . :- جَيْشٌ أَرْعَنُ :- : عَظِيمٌ وَضَخْمٌ ، جَرَّارٌ .

    المعجم: الغني

  11. أَرْعَنُ
    • أَرْعَنُ :-
      جمع رُعْن ، مؤ رَعْناءُ ، جمع مؤ رُعْن :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ
      • جَبَلٌ أَرْعَنُ : ذو أنوفٍ عظامٍ شاخصة ، - جَيشٌ أرعن : عظيم جرّار ومضطرب لكثرته ، - يَوْمٌ أرعن : متغيِّر الجوّ متقلِّبه .
      2 - اسم تفضيل من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ : أكثر حمقا :- هو أرعنُ من أخيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. رُعونَةٌ
    • [ ر ع ن ]. ( مص رَعَنَ ). :- بِهِ رُعُونَةُ :- : بِهِ نَزَقٌ وَطَيْشٌ .

    المعجم: الغني

  13. رُعونَة
    • رُعونَة :-
      1 - مصدر رعَنَ ورعُنَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) وقوف مع حظوظ النفس ومقتضى طباعها عند الصوفية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رُعونة
    • رعونة
      1 - مصدر رعن ورعن . 2 - حمق ، غباوة . 3 - طيش ، تسرع .

    المعجم: الرائد

  15. الأَرعَنُ
    • الأَرعَنُ : الأَهوج في منطقه .
      ويقال : جَيْشٌ أَرَعَنُ : عظيم جرّار ، أَو مضطربٌ لكثرته .
      وجبلٌ أَرْعَن : ذو رِعانٍ طِوالٍ : أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ .
      ورجل أَرعن : طويل الأَنف . والجمع : رُعْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرُّعُونة
    • الرُّعُونة الرُّعُونة ( عند الصوفية ) : الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رعن الشّخص
    • رعَن ، كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله :- شخصٌ أرعنُ .

    المعجم: عربي عامة

  18. رعن الشّخص
    • رعَن ؛ كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :- شخصٌ أرعن .

    المعجم: عربي عامة

  19. رعن الشّخص
    • كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :- شابٌ أرعنُ .

    المعجم: عربي عامة

  20. رعن
    • ر ع ن : الرُّعُونَةُ الحمق والاسترخاء ورجل أرْعَنُ وامرأة رَعْنَاءُ بينا الرعونة و الرَّعَنِ أيضا وما أرعنه وقد رَعُن من باب سهل و رَعَناً أيضا بفتحتين

    المعجم: مختار الصحاح

  21. رَعَن
    • رَعَن رَعَن ُ رُعونةً : كان أَرْعن .
      و رَعَن الشمسُ فلانًا رَعْنًا : آلمت دماغَهُ ، فاسترخى لذلك ، وغُشيَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَعُنَ
    • رَعُنَ رَعُنَ ُ رَعَنًا ، ورُعونةً : رَعَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَعِنَ
    • رَعِنَ رَعِنَ َ رعَنًا ، ورُعونةً : رَعَنَ .
      فهو أَرْعَنُ ، وهي رَعْناءُ . والجمع : رُعْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رُعِنَ
    • رُعِنَ : غُشِيَ عليه .
      فهو مرعون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَعَنَ
    • [ ر ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَعَنَ ، يَرْعُنُ ، مصدر رُعونَةٌ . :- رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ :- : آلَمَتْ دِماغَهُ فاسْتَرْخَى وَغُشِيَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني



معنى الرعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَعُنَ** - [ر ع ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَعُنَ**،** يَرْعُنُ**، مص. رُعونَةٌ. "رَعُنَ الرَّجُلُ" : رَعَنَ، فَهُوَ أَرْعَنُ، أَهْوَجُ.
معجم الغني
**رَعَنَ** - [ر ع ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَعَنَ**،** يَرْعُنُ**، مص. رُعونَةٌ. "رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ" : آلَمَتْ دِماغَهُ فاسْتَرْخَى وَغُشِيَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**رَعِنَ** - [ر ع ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَعِنَ**،** يَرْعَنُ**، مص. رَعَنٌ، رُعونَةٌ. "رَعِنَ الرَّجُلُ" : حَمِقَ، أُصيبَ بِخَلَلٍ في عَقْلِهِ،كانَ أَهْوَجَ في كَلامِهِ.
معجم الغني
**رُعِنَ** - [ر ع ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "رُعِنَ الوَلَدُ" : غُشِيَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُعونَة [مفرد]: 1- مصدر رعَنَ ورعُنَ. 2- (سف) وقوف مع حظوظ النفس ومقتضى طباعها عند الصوفية.
المعجم الوسيط
ـُ رُعُونةً: كان أرعن. وـ الشَّمسُ فلاناً رَعْناً: آلمت دماغه، فاسترخى لذلك، وغشي عليه.( رَعِنَ ) ـَ رَعَناً، ورُعُونة: رَعَنَ. فهو أرعن، وهي رعناء. ( ج ) رُعْنٌ. ( رَعُنَ ) ـُ رَعَناً، ورُعُونة: رَعَنَ.( رُعِنَ ): غُشِيَ عليه. فهو مرعون.( الأرْعَنُ ): الأهوج في منطقه. ويُقال: جيشٌ أرعنُ: عظيم جرّار، أَو مضطرب لكثرته. وجبلٌ أرعن: ذو رِعانٍ طِوال: أَي أنوف عظامٍ شاخصةٍ. ورجل أرعن: طويل الأَنف. ( ج ) رُعْن.( الرَّعْنُ ): ضربة الشَّمس؛ وهي احتقان دِماغيّ يحدث من تأثير الشَّمس في جمجمة الحيوان. وـ أنف الجبل الشاخص البارز. ( ج ) رُعُون، ورِعَانٌ.( الرَّعْنَاءُ ): مؤنّث الأرعن. ( ج ) رُعْنٌ. وـ عِنب بالطائف أبيض طويل الحبّ. وـ اسمٌ للبَصْرَة.( الرَّعُونُ ): الشّديد. وـ الكثير الحركة.( الرُّعُونةُ ): ( عند الصوفية ): الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها.
مختار الصحاح
ر ع ن : الرُّعُونَةُ الحمق والاسترخاء ورجل أرْعَنُ وامرأة رَعْنَاءُ بينا الرعونة و الرَّعَنِ أيضا وما أرعنه وقد رَعُن من باب سهل و رَعَناً أيضا بفتحتينرِعَةٌ في و ر ع
الصحاح في اللغة
الرَعَنُ بالتحريك: الاسترخاء. والرُعونَةُ: الحُمق والاسترخاء. ورجلٌ أَرْعَنُ، وامرأةٌ رَعْناءُ، بيِّنا الرُعونَةِ والرَعَنِ أيضاً. وما أَرْعَنَهُ، وقد رَعُنَ بالضم. ورَعَنَتْهُ الشمسُ فهو مَرْعونٌ، أي مسترخٍ. والرَعْنُ: أنف الجبل المتقدّم، والجمع الرُعونُ والرِعانُ، ثم يشبَّه به الجيشُ فيقال: جيشٌ أَرْعَنُ. وسمِّيت البصرة رَعْناءَ تشبيهاً برَعْنِ الجبل. ويقال: الجيش الأَرْعَنُ هُو المضطرب لكثرته.
لسان العرب
الأَرْعَنُ الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي والرُّعُونة الحُمْقُ والاسْتِرْخاء رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً وما أَرْعَنه وقد رَعُن بالضم يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً وقوله تعالى لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا قيل هي كلمة كانوا يذهبون بها إلى سَبِّ النبي صلى الله عليه وسلم اشْتَقْوه من الرُّعُونة قال ثعلب إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي صلى الله عليه وسلم راعنا أَو راعونا وهو من كلامهم سَبٌّ فأَنزل الله تعالى لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا قال ابن سيده وعندي أَن في لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك وقرأَ الحسن لا تقولوا راعِناً بالتنوين قال ثعلب معناه لا تقولوا كَذِباً وسُخْريّاً وحُمْقاً والذي عليه القراءة راعنا غير منوَّن قال الأَزهري قيل في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذكر المراعاة وما يشتق منها وهو أَحق به من ههنا وقيل إن راعنا كلمة كانت تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبون بها النبي صلى الله عليه وسلم في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاهر المُراعاة منها فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير وقيل لهم لا تقولوا راعنا كما يقول بعضكم لبعض وقولوا انظرنا والرَّعَنُ الاسترخاء ورَعَنُ الرحلِ استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ ووجد بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَنْ مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِنْ نسُوقُها سَنّاً وبعضُ السَّوْقِ سَنّ حتى تَراها وكأَنَّ وكأَنْ أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَنْ وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِنْ ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ قوله رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاءٌ لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة ورعنته الشمسُ آلمت دماغه فاسترخى لذلك وغُشِيَ عليه ورُعِنَ الرجلُ فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه وأَنشد باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ أَي مَغْشِيٌّ عليه قال ابن بري الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً عن مَرْعُون وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب والرَّعنُ الأَنف العظيم من الجبل تراه مُتَقَدِّماً وقيل الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل والجمع رِعانٌ ورُعُون ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ وجيش أَرْعَنُ له فُضول كرِعانِ الجبال شبه بالرَّعْن من الجبل ويقال الجيشُ الأَرْعَنُ هو المضطرب لكثرته وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً شبهها بجبل من الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ ومغمضات الليل دَياجير ظُلَمِها بمرداس رَعُونٍ بجبل من الظلام عظيم وقيل الرَّعُون الكثيرة الحركة وجبل رَعْنٌ طويل قال رؤبة يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ وقال الليث الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل وجمعه رُعُون والرَّعْناء البَصْرة قال وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل قال الفرزدق لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ورُعَيْنٌ اسم جبل باليمن فيه حصن وذو رُعَيْن ملك ينسب إلى ذلك الجبل قال الجوهري ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر ورُعَيْن حصن له وهو من ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذي رُعَيْن قال الراجز جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ والرَّعْناء عنب بالطائف أَبيض طويل الحب ورُعَين قبيلة والرَّعْن موضع قال غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوبِ خَرْقاء موضع أَيضاً وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل أَخْلَدَ إلى الأَرض أَي رَغَنَ يقال رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إليه ورَكَنَ قال الخَطَّابي الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة وهو غلط
الرائد
* رعن يرعن: رعنا. ته الشمس: آلمت دماغه فاسترخى وغشي عليه.
الرائد
* رعن يرعن: رعونة. 1-كان أحمق غبيا. 2-كان أهوج في كلامه. 3-إسترخى.
الرائد
* رعن يرعن: رعنا ورعونة. *ر.*©رعن©.
الرائد
* رعن. غشي عليه، أغمي عليه.
الرائد
* رعن. ج رعان ورعون. 1-مص. رعن. 2-أول الجبل البارز منه. 3-جبل طويل. 4-تأثير الشمس الحادة في الدماغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: