سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة
,
زَعْتر
زَعْتر :- (النبات) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
زَعْتَرٌ
: صَعْتَرٌ. ن. سَعْتَرٌ.
المعجم: الغني
,
الزَعْبَرِيُّ
ـ الزَعْبَرِيُّ : ضربٌ من السِّهامِ .
المعجم: القاموس المحيط
الزَّعْبَلُ
الزَّعْبَلُ : الصبيُّ الذي لم ينجع فيه الغِذاءُ فعَظُم بطنُه ودَقَّ عنقُهُ . و الزَّعْبَلُ الحرباءُ . و الزَّعْبَلُ الأَفعى . و الزَّعْبَلُ شُجيرة القطن .
وأَنشد يصف سَيْلاً : ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة . وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً : ملأَه . وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ : تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً . وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زاعِبٌ . وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري ؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ ، بالراءِ ، تعني يَملأُ الوادِيَ . وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها . (* قوله « يزعبها » وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء .) زَعْباً : جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه . وقيل : مَلأَ فَرْجَها ماء ؛ وقيل : لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ . وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه ؛ يقال : مَرَّ به فازْدَعَبَه . وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ : مملوءة . وزَعَبَ القِربةَ : مَلأَها ؛
وأَنشد : مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها . وزَعَبَ القِرْبَةَ : احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ . يقال : جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة . وزَعَبَتِ القِرْبةُ : دَفَعَتْ ماءها . وفي حديث أَبي الهيثم ، رضي اللّه عنه : فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها ، ويَحْمِلُها لثِقَلها ؛ وقيل : زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام . وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ ، وازْدَعَبَ : تَدافَعَ . ومَرَّ يَزْعبُ به : مَرَّ سريعاً . وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به : مَرَّ به مُثْقَلاً . وزعَبْتُه عني زَعْباً : دفَعْتُه . والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح : الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه . والزاعِـبِـيَّةُ : رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ ، رجلٍ أَو بلَدٍ ؛ قال : الطرماح . (* قوله « قال الطرماح » تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح .): وأَجْوِبةٌ ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها ، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ ، أَمْرَدا وقال المبردُ : تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج ، يقال له : زاعِبٌ ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ ؛ ويقال : سِنانٌ زاعِـبـيٌّ . وقال الأَصمعي : الزاعِـبـيُّ : الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض ، للِـينِه ، وهو من قولك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً ؛
وأَنشد : ونَصْل ، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ . ويقال : الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها . والزَّاعِبُ : الهادي ، السَّـيَّاحُ في الأَرض ؛ قال ابن هَرْمة : يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً . وزَعَبَ له من المالِ قليلاً : قَطَع . وفي الحديث : أَنَّ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لعَمْرو بن العاص ، رضي اللّه عنه : إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ ، يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ ؛ والزَّعْبةُ : الدُّفْعةُ من المال . قال : وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ ؛ يقال : زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً ، وَزَهبْتُ زُهْبَةً : دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ . وأَصلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ . يقال : أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه ، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً . وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، وعَطِـيَّتِه : أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ . الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ . وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً : صَوَّتَ . والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ : صوت الغُرابِ ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد ؛ وقال شمر في قوله : زَعَبَ الغُرابُ ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم ، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه . وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً . شَرِبَه كلَّه . ووَتَرٌ أَزْعَبُ : غَلِـيظٌ . وذَكَرٌ أَزْعَبُ : كذلك . والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ : القَصِـيرُ من الرجال . وقال ابن السكيت : الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ ، واحدهم زُعْبُوبٌ ؛ على غير قياس ؛
وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ : من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه ، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه ، قال : هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه . والتَّزَعُّب : النَّشاطُ والسُّرْعةُ . والتَّزَعُّبُ : التَّغَيُّظُ . وزُعَيْبٌ : اسم . وزُعْبةُ : اسم حِمار معروف ؛ قال جرير : زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ . قال ابن الأَثير : هي بمعنى راعُوفة ، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر ، إِذا حفرت ، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها . وزَعْبان : اسم رجل . "
المعجم: لسان العرب
زعر
" الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر : قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق ، وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه ؛ قال ذو الرمة : كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ ، أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ : زُعْرانٌ . وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً ، وهو زَعِرٌ وأَزْعَرُ ، والجمع زُعْرٌ ، وازْعَرَّ : قَلَّ وتَفَرَّقَ ؛ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُ زَعَراً . وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَة ، قالت له : إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر . وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يصف الغيث : أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ ؛ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر . والأَزْعَرُ : الموضع القليلة النبات . ورجل زَيْعَرٌ : قليل المال . والزَّعْراءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ . وزَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً : نكحها . وفي خُلُقِه زَعارَّة ، بتشديد الراء ، مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ ، وزَعَارَةٌ بالتخفيف ؛ عن اللحياني ، أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ ، لا يتصرف منه فِعْلٌ ، وربما ، قالوا : زَعِرَ الخُلُق . والزُّعْرُورُ : السَّيِّءُ الخُلُقِ ، والعامة تقول : رجل زَعِرٌ . والزُّعْرُورُ : ثمر شجرة ، الواحدة زُعْرُورَةٌ ، تكون حمراء وربما كانت صفراء ، له نَوًى صُلْبٌ مستدير . وقال أَبو عمرو : النُّلْكُ الزُّعْرُورُ ؛ قال ابن دريد : لا تعرفه العرب وفي التهذيب : الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ . وزَعْوَرٌ : اسم . والزَّعْرَاءُ : موضع . وزَعْرٌ ، بسكون العين المهملة : موضع بالحجاز . "
المعجم: لسان العرب
زعج
" الإِزْعاجُ : نقيضُ الاقرار ؛ تقول أَزْعَجْتُه من بلاده فشخص ، وانْزَعَج قليلاً ؛ قال : ولو قيل انْزَعَجَ وازْدَعَجَ لكان قياساً ، ولا يقولون أَزْعَجْتُه فزَعَج ؛ والاسم : الزَّعَجُ ؛ قال ابن دريد : يقال زعجه وأَزعجه إِذا أَقلقه . والزَّعَجُ : القَلَقُ . وقد أَزْعَجَه الأَمر إِذا أَقلقه . وفي حديث أَنس : رأَيت عمر يُزْعِجُ أَبا بكر ، رضي الله عنهم ، إِزْعاجاً يوم السَّقِيفَةِ أَي يُقيمه ولا يدعه يستقرّ حتى بايعه . وفي حديث عبد الله بن مسعود : الحَلِفُ يُزْعِجُ السِّلْعَةَ ويَمْحَقُ البَرَكَةَ ؛ قال الأَزهري : فسره ، فقال : يُزعِج السِّلْعَة يحطها ؛ وقال ابن الأَثير : أَي يُنَفِّقُها ويخرجها من يد صاحبها ويُقْلِقُها . والمِزْعاجُ : المرأَة التي لا تستقرّ في مكان . "
المعجم: لسان العرب
معنى الزعتر في قاموس معاجم اللغة
معجم الغني
**زَعْتَرٌ** - : صَعْتَرٌ. [ن. سَعْتَرٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعْتر [جمع]: (نت) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.