وصف و معنى و تعريف كلمة الشبشب:


الشبشب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و باء (ب) و شين (ش) و باء (ب) .




معنى و شرح الشبشب في معاجم اللغة العربية:



الشبشب

جذر [شبشب]

  1. شِبشِب: (اسم)
    • الجمع : شَباشِبُ
    • حذاء خفيف، ليس له كعب، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت
  2. شَباشِبُ: (اسم)
    • شَباشِبُ : جمع شِبشِب
  3. شَبَب : (اسم)
    • الشَّبَبُ : الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغنَم
  4. شَبَّبَ : (فعل)
    • شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به
    • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
    • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
    • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ


,
  1. شِبْشِب
    • شِبْشِب :-
      جمع شَباشِبُ: حذاء خفيف، ليس له كعب، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شبب
    • "الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً.
      وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
      والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
      و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان.
      الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛

      قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ.
      وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛

      وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا،يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا،يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب؟

      ‏قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ.
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
      ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
      ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
      وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
      وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
      يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛

      قال:، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ؟

      ‏قالت: ولِمْ؟، قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله.
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
      التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
      أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
      قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ.
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
      وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
      والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ.
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
      وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها.
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
      الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ.
      قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ.
      وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
      ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة.
      تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
      والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛

      أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟

      ‏قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ.
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه.
      وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
      وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها.
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً.
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول.
      والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً.
      وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ.
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
      وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
      والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ.
      أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ.
      ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ.
      ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب.
      والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛

      قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي.
      (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ‏

      ويروى: ‏بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
      وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن.
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
      وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الشُّبْرُمُ
    • ـ الشُّبْرُمُ : القَصيرُ ، ويُفْتَحُ ، والبَخيلُ ، وماءٌ قُرْبَ الكوفَةِ لبَني عِجْلٍ ، وشَجَرٌ ذو شَوْكٍ ، يقالُ : يَنْفَعُ من الوَباءِ ، ونَباتٌ آخَرُ له حَبٌّ كالعَدَسِ ، وأصْلٌ غَليظٌ مَلآنُ لَبَنَاَ ، والكُلُّ مُسْهِلٌ ، واسْتِعْمالُ لَبَنِه خَطِرٌ ، وإنما يُسْتَعْمَلُ أصْلُه مُصْلَحاً ، بأَنْ يُنْقَعَ في الحَليبِ يَوْماً ولَيْلَةً ، ويُجَدَّدَ اللَّبَنُ ثَلاثَ مرَّاتٍ ، ثم يُجَفَّفَ ، ويُنْقَعَ في عَصيرِ الهِنْدِبا والرازِيانِجِ ، ويُتْرَكَ ثلاثةَ أيَّامٍ ، ثم يُجَفَّفَ ، ويُعْمَلَ منه أقراصٌ مع شيءٍ من التُّرْبُدِ والهَليلَجِ والصَّبِرِ فإنَّهُ دواءٌ فائقٌ .
      ـ الشُّبْرُمَةُ : السِّنَّوْرَةُ ، وما انْتَثَر منَ الحبْلِ والغَزْلِ ، كالمُشَبْرَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَبَذُ
    • ـ شَبَذُ : قرية بأبِيوَرْدَ ، منها : الحافِظُ رَشِيدُ الدِّينِ أبو بَكْرٍ أحْمَدُ بنُ أبي المَجْدِ إبْراهِيمَ الخالِدِيُّ الشَّبَذِيُّ ، وحَفِيدُهُ العَلاَّمَةُ شَمْسُ الدِّينِ إبْراهيمُ بنُ مُحَمَّدٍ ، وابْنُهُ العَلاَّمَةُ يَحْيَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِّبْرُ
    • ـ الشِّبْرُ : ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أشْبارٌ .
      ـ قصيرُ الشِّبْرِ : مُتقارِبُ الخَلْقِ .
      ـ قِبالُ الشِّبْرِ : الحَيَّةُ ،
      ـ شَبْرُ : كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ ، والإِعْطاءُ ، كالإِشْبارِ ، وحَقُّ النِّكاحِ ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ ، والنِّكاحُ ، والقَدُّ .
      ـ شَبْرُ وشِبْرُ : العُمْرُ .
      ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ : صحابِيُّ .
      ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ : تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
      ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعيٌّ .
      ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ : جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ ،
      ـ شِبْرُ : ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ ، شاعرٌ تابعيٌّ ،
      ـ شَبَرُ : العَطِيَّةُ ، والخيرُ ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ ، والأَجْسامُ ، والقُوَى ، والإِنْجِيلُ .
      ـ مَشْبُورَةُ : السَّخِيَّةُ .
      ـ شَبُّورٌ : البُوقُ .
      ـ مَشابِرُ : حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها ، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ .
      ـ أُشْبُورُ : سَمَكٌ .
      ـ شَبِرَ : بَطِرَ .
      ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ : أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ ، قيلَ : وبأسمائهم سَمَّى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ .
      ـ شَبَّرَ تَشْبيراً : قَدَرَ ،
      ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ : عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ .
      ـ تَشابَرَا : تَقارَبا في الحربِ .
      ـ شَابُورُ : اسمٌ .
      ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ : سارِقٌ .
      ـ شَبْرَى : ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ ، منها : عشرةٌ بالشرقِيَّةِ ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا ، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر ، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ .
      ـ شَبَّرَةُ : جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَبْعُ
    • ـ شَبْعُ وشِبَعُ : ضِدُّ الجُوعِ ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً ، ومنهما ، وأشْبَعْتُه من الجوعِ .
      ـ شِبْعُ وشِبَعُ : اسمُ ما أشْبَعَكَ ، وهو شَبْعانُ ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ ، ولا يجوزُ في غيرِه ، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ .
      ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ : ضَخْمَتُه ،
      ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ : تَمْلَؤُهُما سِمَناً .
      ـ شَبْعانُ : جبلٌ بالبَحْرَيْن ، وأُطُمٌ بالمدينة .
      ـ شَبْعَى : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ شُبَاعَةٌ : اسمُ زَمْزَمَ . والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ .
      ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ : كثيرُه .
      ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه : وافِرُه ، شَبُعَ عَقْلُه .
      ـ حَبْلٌ شَبيعٌ : كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ .
      ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ : قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً .
      ـ أشْبَعَه : وفَّرَه .
      ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً : قارَبَت الشِّبَعَ ، ولم تَشْبَعْ .
      ـ تَشَبُّعُ : أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ ، وليس كذلك ، والتَّكَثرُ ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الشَّبْرِقَةُ
    • الشَّبْرِقَةُ : القِطْعةُ من الثَّوْبِ .
      و الشَّبْرِقَةُ الخفيف المتفرقُ من النَّبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشبرم
    • واحدته : شبرمة - شرنب حجازي ( مصر ) تاكوت ( بربرية ) - بيطواسا ( يونانية ) ( معجم أسماء النبات ).

    المعجم: الأعشاب

  7. الشِّبْرُ
    • الشِّبْرُ ما بين طَرَفي الخِنْصَرِ والإِبهام بالتفريج المُعتاد ( مذكَّر ) . والجمع : أَشْبار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشِّبْعُ
    • الشِّبْعُ ( بسكون الباء أو فتحها ) من الطعام وغيره : ما يكفي ويُشْبع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شبرق
    • " ثوب مُشَبْرَق وشَبْرَقٌ وشِبْراق وشُبارِق وشَبارِق وشَبارِيق : مقطَّع ممزَّق .
      وقد شَبْرَقَه شَبْرَقة وشِبْراقاً وشَرْبَقه شَرْبَقةً ؛ المصدر عن كراع : مزَّقه ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأخُذْن بالسّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المُقَدَّسِ والمُقَدَّسُ : الراهب ينزل من صَوْمَعتِه إلى بيت المَقْدِس فيمزِّق الصبيانُ ثيابَه تبرُّكاً به .
      الليث : ثوب مُشَبْرَق أُفْسِدَ نَسْجاً وسَخافةً .
      وصار الثوب شَبارِيقَ أي قِطَعاً ؛

      وأَنشد لذي الرمة : فجاءتْ كنَسجِ العَنْكَبُوت كأَنَّه ، على عَصَوَيْها ، سابِريُّ مُشَبْرَق ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الأَسود بن يعفر : لَهَوْتُ بِسِرْبالِ الشَّبابِ مُلاوةً ، فأَصْبَحَ سِرْبالُ الشَّبابِ شَبارِقا والمُشَبْرَقُ من الثياب : الرقيقُ الرديء النسج ، ويقال للثوب من الكتان مثل السَّبَنِيّة مُشَبرَق .
      وشَبْرَقْت اللحمَ وشَرْبَقْتُه أي قطَّعْته .
      وشَبرَقَ البازي اللحم : نَهَسَه .
      وشَبْرَقَت الدابةُ في مَشْيها : باعَدَتْ خَطْوَها .
      والشِّبْراق : شِدَّة تباعُدِ ما بين القوائم ؛

      قال : كأنَّها ، وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من ذَرْوِها ، شبْراق شَدٍّ ذي عَمَقْ وروي : من جَذْبِها شِبْراق شدٍّ ذي مَعَقْ والدابة يُشَبرِق في عَدْوِه : وهو شدَّة تَباعُد قوائِمه .
      والشِّبْرِقِ ، بالكسر : نبات غضٌّ ، وقيل : شجرمَنْبِته نجد وتهامة وثمرتُه شاكة صغيرة الجرم حرام مثل الدم منبتها السِّباخ والقِيعان ، واحدته شِبْرِقة ؛ وقالوا : إذايَبِس الضَّرِيع فهو الشِّبْرِق ، وهو نبت كأظفار الهِرِّ .
      الفراء : الشِّبْرِق نبت وأَهل الحجاز يسمونه الضَّريعَ إذا يبس ، وغيرهم يسمّيه الشّبْرِقَ .
      الزجاج : الشِّبْرِق جنس من الشوك إذا كان رطباً فهو شِبْرِق ، فإذا يبس فهو الضَّريع .
      أَبو زيد : الشِّبْرِق يقال له الحِلَّة ، ومَنْبِتُه نجد وتهامة ، وثمرته حَسَكة صِغار ، ولها زهرة حمراء .
      والشِّبْرِقةُ : الشيء السخيف القليل من النبات والشجر ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة مؤثناً بالهاء .
      ويقال : في الأَرض شِبْرِقة من نبات وهي المُنْتَثِرة .
      ابن شميل : الشِّبرِق الشيء السخِيف من نبت أو بقل أَو شجر أَو عِضاهٍ ، والشِّبْرِقة من الجَنَبة ، وليس في البقل شِبْرِقة ولا يخرج إلا في الصيف .
      والشِّبْرِق ، بالكسر : نبت وهو رَطْب الضَّريع ؛ قال امرؤ القيس : فأَتْبَعْتُهم طَرْفي ، وقد حالَ دُونَهم عَوازِبُ رَمْلٍ ذي أَلاءٍ وشِبْرِق وفي حديث عطاء : لا بأس بالشِّبْرِق والضَّغابيس ما لم تَنْزِعْه من أَصله ؛ الشِّبْرِق : نبت حجازي يؤكل وله شوك ، وإذا يَبِس سمي الضريع ؛ معناه لا بأس بقطعهما من الحرم إذا لم يُسْتَأصَلا ؛ ومنه في ذكر المستهزئين : فأَما العاصُ بن وائل فإنه خرج على حمار فدخل في أَخْمَصِ رِجْلِه شِبْرِقةٌ فهلك ؛ أَبو عمرو : المُشَبْرَق الرقيق من الثياب ، والمقطوع أَيضاً مُشَبْرَق .
      اللحياني : ثوبٌ شَبارِق وشَمارِق ومُشَبْرَق ومُشَمْرَق ، والشِّبْرقة القطعة من الثوب ، والشَّبارق أَلوان اللحم المطبوخة ، فارسي معرب أَلحقوه بعُذافِر .
      وشِبْرِقٌ : اسم عربي ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَعرفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شبع
    • " الشِّبَعُ : ضدّ الجوعِ ، شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان ، والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ ، وجمعهما شِباعٌ وشَباعى ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي : فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى ، وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل .
      وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ .
      والشِّبْعُ من الطعام : ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره ، والشِّبَعُ : المصدر ، تقول : قَدِّم إِليّ شِبْعِي ؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة : وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه ، وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ ، إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه ، قال : ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم ، وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض ، والجوهر لا يكون عرضاً ، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن ، تقول : شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً ، وهو من مصادر الطبائع .
      وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع .
      وعنده شُبْعةٌ من طعام ، بالضم ، أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة .
      وفي الحديث : أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ .
      والشِّبع : غِلَظٌ في الساقين .
      وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ : مَلأَى سِمَناً .
      وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ .
      وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ .
      وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ .
      وقال يعقوب : شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ .
      وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل ، لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها .
      وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة : متينها ، وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه ، والجمع شُبُع ، وكذلك الثوب ، يقال : ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره ، وثياب شُبُعٌ .
      ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه : مَتِينُه ؛ وشَبُعَ عقله ، فهو شَبِيعٌ .
      مَتُنَ .
      وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه : رَوّاه صِبْغاً ، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ .
      وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول : شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته ، وهما على الاستعارة .
      وتَشَبَّع الرجل : تزيَّن بما ليس عنده .
      وفي الحديث : المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك ، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه ، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب ، ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين .
      والمُتشَبِّعُ : المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل ، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها ، وكذلك هذا في الرجال .
      والإِشباعُ في القوافي : حركة الدَّخِيل ، وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله : كِلِينِي لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمةَ ، ناصِبِ (* قوله « يا أُميمة » في شرح الديوان : ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني ، قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح ، قال الوزير : والأحسن أن ينشد بالرفع .) وقيل : إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله : كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل : الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة : الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا ، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء ، وقال الأَخفش : الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله : يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي ، كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها ، ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ ، ولا مع كسر ضمٌّ ، لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً ، قال : وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ ، والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه ، وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز ، وقال ابن جني : سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ ، فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له ، وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شبر
    • " الشِّبْرُ : ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر ، والجمع أَشْبارٌ ؛ قال سيبويه : لم يُجاوزُوا به هذا البناء .
      والشَّبْرُ ، بالفتح : المصدر ، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه ، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع .
      وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً .
      الليث : الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل .
      وأَشْبَرَ الرجلَ : أَعطاه وفضَّله ، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه : أَعطاه إِياه ؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً : وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ‏

      ويروى : ‏ وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع ؛ قال ابن بري : هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً ؛ وقبله : وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ ، لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ : الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ .
      وسُلَمِيَّة : من صنعة سليمان بن داود ، عليهما السلام والهالِكيُّ : الحداد ، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ ، ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال : الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه ، قال : أَعطى العَطِيَّة ، ويروى : الحَبَرْ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر ؟

      ‏ قال : وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره .
      والحَبَرُ : السرور ؛ وقوله : إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ ، بسكون الباء ، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه ، والشَّبَرُ ، بفتح الباء ، اسمُ العطية ؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً ، والخَبَطُ : اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ ، النَّفَضُ هو المصدر ، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته ؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله : لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر ؟

      ‏ قال : ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى ؛ وبعد بيت العجاج : مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ ، وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ ، وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ ، بالقَتْلِ ، أَقْوَاماً ، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً ، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ : العطية والخير ؛ قال عدي بن زيد : إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه ، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله : « من منعمر » كذا بالنون ، وهذا الضبط بالأصل ).
      وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي : الشِّبْرَة العطية .
      شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه : أَعطيته ، وهو الشَّبْرُ ، وقد حُرِّك في الشعر .
      ابن الأَعرابي : شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ .
      وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ .
      ويقال : قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك .
      الفراء : الشَّبْرُ القَدّ ، يقال : ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه .
      وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ .
      والشَّبْرَة : القامة تكون قصيرة وطويلة .
      أَبو الهيثم : يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب .
      ابن الأَعرابي : أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال ، وأَشْبَرَ : جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ .
      وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ .
      والشَّبَرُ : شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به ، وقيل : هو القُرْبانُ بعينِهِ .
      وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح .
      وفي دعائه لعلي وفاطمة ، رضوان الله عليهما : جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما ؛ قال ابن الأَثير : الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء .
      وشَبْرُ الجمل : طَرْقُه ، وهو ضِرَابه .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ .
      قال : ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ ؛ قال الأَزهري : معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل ، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل ، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها : أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها ؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ ، فشَكْرُها : بضْعُها ؛ وشَبْرُه : وَطْؤه إِياها ؛ وقال شمر : الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ .
      وشَبْرُ الجمل : ثواب ضِرَابه .
      وروي عن ابن المبارك أَنه ، قال : الشَّكْرُ القُوتُ ، والشَّبْرُ الجماع .
      قال شمر : القُبُل يقال له الشَّكْرُ ؛

      وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة : صَنَاعٌ بإِشْفاها ، حَصَانٌ بِشَكْرِها ، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي : المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة .
      قال ابن سيده : فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه ؛ قال : وذلك ليس بتفسير ، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل .
      ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ ؛ قالت الخنساء : معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى ، قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ : نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين .
      ابن الأَعرابي : قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة .
      وقال أَبو سعيدْ : المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها ، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه ، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ .
      والشَّبُورُ : شيء ينفخ فيه ، وليس بعربي صحيح .
      والشَّبُّور ، على وزن التَّنُّور : البُوقُ ، ويقال هو معرّب .
      وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور ؛ قال ابن الأَثير : جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ ، واللفظة عِبرانية .
      قال ابن بري : ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين ، عليهما السلام ؛ قال : ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال : شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن ، قال : وبها سَمَّى علي ، عليه السلام ، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً ، رضوان الله عليهم أَجمعين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشبشب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شِبْشِب [مفرد]: ج شَباشِبُ: حذاء خفيف، ليس له كعب، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: