وصف و معنى و تعريف كلمة الصفاة:


الصفاة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الصفاة في معاجم اللغة العربية:



الصفاة

جذر [صفا]

  1. صَفاة: (اسم)
    • الجمع : صَفَا
    • الصَّفاةُ : الحجَرُ العريضُ الأَملسُ
    • ما تُقْرَعُ له صَفاةٌ: لا يناله أحدٌ بسوءٍ
    • ما تَنْدَى صَفاتُه: هو بخيلٌ شحيحٌ
    • فلانٌ قلَّت صَفَاتُه: ضَعُف،
  2. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  3. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  4. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء


  5. صفا : (اسم)
    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  6. أَصْفَاء : (اسم)
    • أَصْفَاء :جمع صَّفَاة
  7. مُتَّصَف: (اسم)
    • مُتَّصَف : اسم المفعول من إِتَّصَفَ
  8. مُتَّصِف: (اسم)
    • مُتَّصِف : فاعل من إِتَّصَفَ
  9. صَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أَصْفياءُ و صَفَايا ، المؤنث : صفيّة ، و الجمع للمؤنث : صفيّات و صَفَايا
    • صفة ثابتة للمفعول من صفَا/ صفَا لـ: مختار، مفضَّل، حبيب مُصافٍ، صديق مخلِص هو صديقي الصَّفيّ،
    • الصَّفِيُّ: الصديق المختارُ
    • الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه
    • قَلْبٌ صَفِيٌّ : طَيِّبٌ وَدُودٌ
    • نَاقَةٌ صَفِيَّةٌ : نَاقَةٌ غَزِيرَةُ اللَّبَنِ
    • نَخْلَةٌ صَفِيَّةٌ : كَثِيرَةُ الْحَمْلِ
  10. مُصَفّي: (اسم)


    • مُصَفّي : فاعل من صَفَّى
  11. مُصْفي: (اسم)
    • مُصْفي : فاعل من أَصْفَى
  12. صَفِيّ: (اسم)
    • صَفِيّ : اسم المفعول من صَفا
  13. صُفِيّ: (اسم)
    • صُفِيّ : جمع صَّفَاةُ
  14. مُصَفّي: (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  15. تَصافي: (اسم)
    • تَصافي : مصدر تَصافَى
  16. صافي: (اسم)


    • صافي : فاعل من صَفا
  17. مَصْفوّ: (اسم)
    • مَصْفوّ : اسم المفعول من صَفا
  18. مُصافي: (اسم)
    • مُصافي : فاعل من صافَى
  19. تصافي: (اسم)
    • مصدر تَصَافَى
    • يَحْكُمُ عَلاَقَتَهُمَا التَّصَافِي : أَيِ الإِخْلاَصُ وَتَبَادُلُ الْمَحَبَّةِ وَالصَّفَاءِ
    • طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء
  20. صَفواء: (اسم)
    • الجمع : صَفَا
    • الصَّفْوَاءُ : صفاة، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها
  21. مُصْفُونَ: (اسم)
    • مُصْفُونَ : جمع مُصْفِي
  22. مِصفويّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى مِصْفاة
    • العَظْم المِصْفويّ: (التشريح) العظم المتوسِّط في الرَّأس، يُكوِّن القسمَ الأكبر من الأنف، ويخترق العصبُ الشَّمِّيُّ صفيحتَه الكثيرة المسامّ الكائنة في قاعدة الجمجمة
  23. مَصافِي: (اسم)
    • مَصافِي :جمع مِصْفاة
  24. صافي هامش التشغيل:
    • نسبة ربح التشغيل الصافي إلى صافي المبيعات.
  25. صافِي اللَّمَعانِ:
    • وَاضِحٌ، نَاصِعٌ. وَجْهٌ مُشْرِقٌ صَافِي الإِشْرَاقِ. (طه حسين).
,
  1. الصَّفاةُ
    • الصَّفاةُ : الحجَرُ العريضُ الأَملسُ.
      ويقال: ما تُقْرَعُ له صَفاةٌ: لا يناله أحدٌ بسوءٍ.
      وفُلَّتْ صَفاتُه: ضَعُفَ.
      وما تَنْدَى صَفاتُه: هو بخيلٌ شحيحٌ. والجمع : صَفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الصَّفِيُّ

    • الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه.
      و الصَّفِيُّ الصديق المختارُ.
      يقال: هو صفِيِّ. والجمع : أَصَفِياءُ.
      الصَّفِيُّ وما يَصطَفِيهِ الرئيسُ من الغنيمَةِ قبل قسمتها. والجمع : صَفايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. صَفيّ
    • صفي - ج، أصفياء
      1- صفي : صديق مخلص. 2- صفي من كل شيء الخالص الصافي المختار . 3- صفي : وج صفايا : ما يختاره القائد لنفسه من الغنيمة قبل القسمة.

    المعجم: الرائد

  4. صَفِيّ
    • صَفِيّ :-
      جمع أَصْفياءُ (للعاقل) وصَفَايا، مؤ صفيّة، جمع مؤ صفيّات وصَفَايا: صفة ثابتة للمفعول من صفَا/ صفَا لـ: مختار، مفضَّل، حبيب مُصافٍ، صديق مخلِص :-هو صديقي الصَّفيّ، - صفايا الأمور، - هو صَفِيِّي من بين إخواني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الهامش الصافي
    • النسبة المئوية للربح الصافي إلى الإيرادات الصافية ، وتعني بالانجليزية: net margin


    المعجم: مالية

  6. الصَّفْوَاءُ
    • الصَّفْوَاءُ : الصَّفاةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَفِيٌّ
    • جمع: أَصْفِيَاءُ، صَفَايَا. [ص ف و].
      1. :-قَلْبٌ صَفِيٌّ :- : طَيِّبٌ وَدُودٌ.
      2. :-صَفِيٌّ مَعَ أَصْدِقَائِهِ :- : مُخْلِصٌ. :-صَفِيَّةٌ فِي حُبِّهَا.
      3. :-صَفِيٌّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :-صَفِيَّةُ :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ و :-صُفَيَّةُ :- (تصغير صَفِيَّة) : اسم علم للمؤنث أيضاً.
      4. :-نَاقَةٌ صَفِيَّةٌ :- : نَاقَةٌ غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.
      5. :-نَخْلَةٌ صَفِيَّةٌ :- : كَثِيرَةُ الْحَمْلِ.

    المعجم: الغني

  8. الإدراج الصافي
    • إدراج تكون فيه عمولة الوسيط عبارة عن فائض سعر البيع على السعر (الصافي) المتّفق على دفعه للبائع. وهو أمر مخالف لقوانين بعض الولايات الأمريكية ، وتعني بالانجليزية: net listing

    المعجم: مالية

  9. الدخل الصافي بعد توزيع أرباح الأسهم
    • صافي الدخل ناقصاً أرباح الأسهم الممتازة الموزّعة وناقصاً الأرباح المعلنة للأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: net income after dividends

    المعجم: مالية

  10. صافي هامش التشغيل
    • نسبة ربح التشغيل الصافي إلى صافي المبيعات ، وتعني بالانجليزية: net operating margin

    المعجم: مالية

  11. صافي القيمة الحالية
    • (سياسات الخدمة) هو أسلوب يستخدم للمساعدة في اتخاذ القرارات حول مصروفات رأس المال. و صافي القيمة الحالية تقارن حركة السيولة الداخلة و حركة السيولة الخارجة. صافي القيمة الحالية الموجبة تدل على استثمار يستحق الاهتمام.
      راجع معدل العائد الداخلي، العائد على الاستثمار.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  12. صَفْواءُ
    • صَفْواءُ :-
      جمع صَفَا: صفاة، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. استثمار صافي
    • الإضافة الصافية لمخزون سلع رأسمالية في الاقتصاد خلال فترة محدّدة ويحسب بطرح الاستهلاك الرأسمالي من الاستثمار الإجمالي ، وتعني بالانجليزية: net investment

    المعجم: مالية

  14. الاستثمار الصافي
    • الإنفاق الإجمالي على تكوين رأس المال ناقصاً المبلغ اللازم لإحلال الموجودات جديدة محلّ الموجودات القديمة التي تمّ اهتلاكها ، وتعني بالانجليزية: net investment

    المعجم: مالية

  15. الأجر الصافي
    • الأجر بعد خصم عند المنبع للضريبة المقتطعات الأخرى كالمشاركة في صندوق تقاعد أو تأمين. ، وتعني بالانجليزية: take home pay

    المعجم: مالية

  16. التغيّر الصافي
    • الفرق بين آخر سعر إغلاق للسهم أو السند أو السلعة أو صندوق استثمار مشترك في يوم واحد وبينه في اليوم السابق. يرد هذا التغيّر في البيانات المالية في الصحف ، وتعني بالانجليزية: net change

    المعجم: مالية

  17. الحجم الصافي
    • حجم الأوراق الصاعدة ناقصاً حجم الأوراق الهابطة خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: net volume

    المعجم: مالية

  18. الدخل الصافي
    • الدخل المتاح للتوزيع بعد خصم جميع المصاريف والضرائب. مرادفاتها after tax profit; bottomline; net earnings; net profit; and profit ، وتعني بالانجليزية: net income

    المعجم: مالية

  19. الدخل الصافي للمحفظة
    • الفرق بين عائد الفائدة على محفظة تاجر وبين تكلفة الأموال التي تدعم المحفظة ، وتعني بالانجليزية: carry income

    المعجم: مالية

  20. الربح الصافي
    • دخل الشركة بعد دفع جميع النفقات يدعى أيضاً net profit ، وتعني بالانجليزية: net earnings

    المعجم: مالية

  21. المركز الصافي
    • (أ) عدد العقود المستقبلية المالية الذي لم يعوّض بمعاملات مقابلة (ب) الفرق بين العقود المفتوحة المحتفظ بها لأجل طويل وتلك المحتفظ بها لأجل قصير لذات السلعة ، وتعني بالانجليزية: net position

    المعجم: مالية

  22. الهامش الصافي
    • الفرق بين سعر بيع سلعة وكلّ تكلفة لصنعها وبيعها ، وتعني بالانجليزية: net margin

    المعجم: مالية

  23. صافي الربح
    • أرباح السند التي تخصّ حملة الأسهم تدعى أيضاً الدخل الصافي ، وتعني بالانجليزية: net profit

    المعجم: مالية

  24. صافي القيمة المضافة الإسلامية
    • صافي القيمة المضافة من منظور إسلامي أي أن المدخلات والمخرجات لا تشتمل على أيّة محرّمات ، وتعني بالانجليزية: Islamic net value added

    المعجم: مالية

  25. صافي النتاج (الناتج) القومي
    • القيمة الصافية لجميع السلع والخدمات التي ينتجها المجتمع خلال فترة زمنية معيّنة تكون عادة سنة ، وتعني بالانجليزية: net national product

    المعجم: مالية



معنى الصفاة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
أصبحت صافيةً.
اصل اسم صفا: عربي
معجم الغني
**صَفَا** - [ص ف و]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَصْفُو**،** اُصْفُ**، مص. صَفْوٌ، صَفَاءٌ. 1. "صَفَا الْجَوُّ" : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ. "صَفَتِ السَّمَاءُ فَصَارَتْ صَحِيفَةً زَرْقَاءَ". 2. "صَفَا الْمَاءُ" : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً. 3. "صَفَا القَلْبُ" : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ. 4. "صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ" : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ. 5. "صَفَا القِدْرَ" : أَخَذَ صَفْوَتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافّات [جمع]: مف صافَّة • الصَّافَّات: 1- الملائكةُ المصطفّون "{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَا/ صفَا لـ يَصفُو، اصْفُ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا، فهو صافٍ وصفوانُ/ صفوانٌ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له • صفا الماءُ ونحوُه: راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر "صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ- صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ- يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر- إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه"| صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء. • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له "صفا لصديقه- {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [ق]: خالصات لوجه الله". II صَفا [مفرد] • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة "{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}".
المعجم الوسيط
ـُ صَفْواً، وصَفاءً: خلَصَ من الكَدَر. ويقال: صفا الماءُ ونحوه: راقَ. وصفا الجوُّ واليوم لم يكن فيه غَيْم. وصفا اليوم: خلا من الكدر. فهو صاف، وصَفْوانُ.( أَصْفَى ) الحافرُ: بلغ الصَّفَا، فلم يستطع الحَفْرَ. وـ الشاعر: انقطع شِعره. وـ الدجاجة: انقطع بيضها. وـ فلاناً: صدَقَه الوُدَّ والإخاء. ويقال: أصفاه الوُدَّ: أخلصه له. وـ فلاناً بكذا: آثره به واختَصَّه. وـ الحاكم ونحوه دار فلان وماله: أخذه كلَّه.( صَافَاهُ ): صَدَقَهُ الإخاء والمَوَدَّة.( صَفَّاهُ ): أزال عنه القَذَى والكُدْرة. وـ نقَّاه مما يشوبه. ومنه: صَفَّى ما بينهما، وهكذا. وـ الحساب: حرَّره وأنهاه. وـ الشَّرِكة: حَرَّر حسابها وحَلَّها. ( محدثة ).( اصطفاهُ ): فَضَّلَه واختاره. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}.( تَصَافَيَا ): تخالصا في الودّ.( اسْتَصْفَاهُ ): اصطفاهُ. وـ عَدَّه صَفِيًّا. وـ الشيء: أخذ صَفْوَهُ. وـ مال فلان: أخذه كلَّه.( الصَّفاةُ ): الحجر العريض الأملس. ويقال: ما تُقْرع له صَفاة: لا يناله أحد بسوء. وفُلَّت صفاته: ضعُف. وما تَنْدَى صفاته: هو بخيل شحيح. ( ج ) صَفًا.( الصَّفْوُ ): الصَّفاء. وـ من الشيء: خِياره وخالصه.( الصَّفْوَاءُ ): الصَّفاةُ.( الصَّفْوَانُ ): الصخر الأملس. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ}.( الصَّفْوَةُ ) من كلِّ شيء: صَفْوُهُ. ( يستوي فيه المفرد والمذكر وغيرهما ).( الصَّفِيُّ ) من كلِّ شيء: صَفوه. وـ الصديق المختار. يقال: هو صفيّ. ( ج ) أصفِياء. وـ ما يصطفيه الرئيس من الغنيمة قبل قسمتها. ( ج ) صَفايا.( الصَّوافِي ): الأملاك. والأرض مات أهلها ولا وارث لها: وـ الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصَّته. واحدتها: صافية.( المِصْفَاةُ ): ما يصفَّى به. وـ اسم آلة لكُلِّ ما يُصفَّى به الشراب وغيره. ( ج ) مَصافٍ.
مختار الصحاح
ص ف ا : الصَّفَاءُ ممدود ضد الكدر وقد صَفا الشراب يصفو صَفاءً و صَفَّاهُ غيره تَصْفِيةً و صَفْوَةُ الشيء خالصه يقال محمد صلى الله عليه و سلم صفوة الله من خلقه و مُصْطَفَاهُ أبو عبيدة يقال له َُصِفْوةُ مالي بالحركات الثلاث فإذا نزعوا الهاء قالوا صَفْوُ مالي بفتح الصاد لا غير و الصَّفَاةُ صخرة ملساء والجمع صَفاً مقصور و أصْفاءٌ و صُفِيٌّ على فعول و الصَّفْواءُ الحجارة وكذا الصَّفْوانُ الواحدة صَفْوانَةٌ قلت ومنه قوله تعالى { كمثل صفوان عليه تراب } و الصَّفَا موضع بمكة و المِصْفاةُ الراووق و الصَّفِيُّ المُصَافِي و الصَّفِيُّ ما يصطفيه الرئيس من المغنم لنفسه قبل القسمة وهو الصَّفِيَّةُ أيضا والجمع صَفايا و أصْفاهُ الود أخلصه له و صَافاهُ و تَصَافَيا تخالصا و اصْطَفَاه اختاره
الصحاح في اللغة
الصَفاءُ ممدودٌ: خلاف الكدَر. يقال: صَفا الشراب يَصفو صَفاءً، وصَفَّيْتُهُ أنا تَصْفِيَةً. وصَفْوَةُ الشيءِ: خالصُه. أبو عبيدة: يقال: له صَفْوَةُ مالي، وصُفْوَةُ مالي، وصِفْوَةُ مالي. فإذا نزعوا الهاء قالوا: له صَفْوُ مالي بالفتح لا غير. وصَفَوْتُ القِدْرَ، أي أخذت صَفْوَتَها. والصَفاةُ: صخرة ملساء؛ يقال في المثل: ما تَنْدى صَفاتُهُ، والجمع صَفاً مقصورٌ، وأصْفاءٌ، وصُفيٌّ على فَعولٍ. والصَفْوةُ: الحجارة اللَّيِّنة المُلْس. وقال امرؤ القيس: كما زَلَّتِ الصَفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ وكذلك الصَفْوانُ، الواحدة صَفْوانَةٌ. ويومٌ صَفوانُ، إذا كان صافِيَ الشمس شديد البرد. والصَفيُّ: الناقة الغزيرة الدَرِّ، والجمع صَفايا. يقال منه: ما كانت الناقة والشاة صَفِيّاً، ولقد صَفَتْ تَصْفُو. والصَفيُّ: المُصافي. والصَفيُّ: ما يَصْطفيهِ الرئيسُ من المغْنم لنفْسه قبل القسمة، وهو الصَفيَّةُ أيضاً، والجمع صَفايا. وأصْفَيْتُهُ الودَّ: أخلصتُه له، وصافَيْتُهُ وتَصافَينا: تخالصنا. واصْطَفَيْتُهُ: اخترته. وأَصْفَيْتُهُ بالشيء، إذا آثرتَه به. وأَصْفَى الرجلُ من المال والأدب، أي خلا. وأَصْفَى الأميرُ دارَ فلان واسْتَصْفى مالَه، إذا أخذه كلَّه. وأَصْفَتِ الدجاجةُ، إذا انقطع بيضها. وأَصْفى الشاعر، إذا انقطع شِعْرُهُ.
لسان العرب
الصَّفْوُ والصَّفَاءُ مَمْدودٌ نَقِيضُ الكَدَرِ صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه ما صَفَا منه وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء الكسائي هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ وكذلك المالُ وقال أَبو عبيدة يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي فإذا نَزَعُوا الهاءَ قالوا له صَفْوُ مالِي بالفتح لا غير وفي حديث عَوفِ بن مالك لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ الصِّفْوةُ بالكَسْرِ خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ والصَّفاءُ مَصْدَرُ الشيءِ الصافي وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها والمِصْفَاةُ الرَّاووُقُ وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ وصَفَا الجَوُّ لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف أَبو عبيد الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً وجَمْعُه صَفايا وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي صلى الله عليه وسلم والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ قال الشعبي الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم منَ المَغْنم كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ومنه حديث عائشة كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه ومن قرأَ فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ بالياء فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته الصَّوَافِي وفي حديث عليّ والعباس رضي الله عنهما أَنهما دَخَلا على عمر رضي الله عنه وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه صلى الله عليه وسلم من أَموال بَني النَّضِير الصَّوافِي الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها واحدتها صافِيَةٌ واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء أَخَذَه وصَفَا الشيءَ أَخَذَ صَفْوَه قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاقِ قال ابن سيده قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ قال وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ قُلِب إلى صَفَاةٍ كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه اختارَهُ الليث الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ والاصْطِفاءُ الاخْتِيارُ افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ ومنه النبِيُّ صلى الله عليه وسلم صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا وهذا بضم الفاء وصَفِيُّ الإنْسانِ أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ والصَِّفِيُّ المُصافِي وأَصْفَيْتُه الوُدَّ أَخْلَصْته وصَافيتُه وتَصافَيْنا تخالَصْنا وصافَى الرجلَ صَدَقَهُ الإخاءَ وصَفِيُّكَ الذي يُصافِيكَ والصَّفِيُّ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ واصْطفاه أَخذَه صفيّاً قال أَبو ذؤيب عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ صَفِيُّ الرجلِ الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول وفي الحديث كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ والجمعُ صَفايا قال سيبويه ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ وفي حديث عوف بن مالك تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ هي الناقة الغزيرةُ وكذلك الشاة ويقال ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو وكذلك الإبلُ وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا والنَّخْلة كذلك ونَخْلةٌ صَفِيٌّ كثيرةُ الحَمْل والجمع الصَّفايا ويقال أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به الأَصمعي الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا مقصور كلُّه واحدٌ وأَنشد لامرئ القيس كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ ( * وفي رواية أخرى يُزِلُّ اللِبدَ والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ) ابن السكيت الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ومنه الصَّفا والمروةُ وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد وفي الحديث ذِكرُهما والصَّفا اسم أَحد جبلَي المَسْعى والصَّفا موضِعٌ بمكة والصَّفاةُ صخْرةٌ مَلْساءُ يقال في المَثَل ما تَنْدى صفَاتُه وفي حديث معاوية يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ومنه الحديث لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ ابن سيده الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً مقصور وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ قال الأَخيل كأَن مَتْنَيْهِ مِنَ النَّفِيِّ مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده من طول إشْرافي على الطَّويِّ قال ابن سيده وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ وهو الصَّفْواءُ كالشَّجْراءِ واحدتُها صَفاةٌ وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ وفي التنزيل كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ قال أَوس ابن حجر على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ وأَصْفى الحافِرُ بلَغ الصَّفا فارْتَدَع وأَصْفى الشاعرُ انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً ابن الأَعرابي أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً انْقطَع بيضُها والصَّفا اسم نهرٍ بعيْنهِ قال لبيد يصف نخلاً سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمُّ نَواعِمُ بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا مقصورٌ وصَفِيٌّ اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي وصَفْوانُ اسم
الرائد
* صفا يصفو: صفوا وصفاء وصفوا. (صفو) 1-أو الشيء: كان أو صار صافيا نقيا «صفا الماء». 2-الجو: لم يكن فيه غيم. 3-القدر: أخذ صفوتها.
الرائد
* صفا يصفو: صفوا. (صفو) ت الناقة: صارت غزيرة اللبن.
الرائد
* صفا. 1-جمع «الصفاة»، وهي الصخرة العريضة الملساء. 2-لقب «بطرس» الرسول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: