وصف و معنى و تعريف كلمة العج:


العج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و جيم (ج) .




معنى و شرح العج في معاجم اللغة العربية:



العج

جذر [عج]

  1. العج: (مصطلحات)
    • بفتح العين وتشديد الجيم : الصياح ورفع الصوت . ( فقهية )
  2. العج: (اسم)
    • صوت الصياح في الدعاء والتلبية في الحج ؛ صوت القوس المرتفع الممتد ؛ صوت النهر ؛ صوت تماوج الماء بصخب ؛ صوت صياح الإنسان
  3. ألعَجَ: (فعل)
    • ألعَجَ النارَ في الحطب : أَوقدَها فيه
  4. عَجَّجَ: (فعل)

    • عَجَّجْتُ ، أُعَجِّجُ ، عَجِّجْ ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  5. عاجَ: (فعل)
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عيْجًا عَوْجًا ، وعِياجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج
    • عَاجَ الْغَائِبُ : عَادَ ، رَجَعَ
    • عاج على المكانِ : مرَّ عليه ، مال وعطف
    • عَاجَ به عَيْجًا : اعتَمَدَ عليه
    • وما عَاجَ بالشَّيءِ : ما رَضِيَ به
    • وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به : لم ينتفِعْ بهِ
    • عَاجَ عن الأَمر : انصرف
    • ما عاج بكلام فلان : ما التفت إليه ولا اكترث له
    • وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء : ما يرجع عنه
    • عَاجَ بالمكان ، وفيه : أقام
    • عَاجَ الشيءَ : ثناه وأماله
  6. لَعَجَ: (فعل)
    • لعَجَ / لعَجَ في يَلعَج ، لَعْجًا ، فهو لاعج ، والمفعول مَلْعوج
    • لعَجه الضَّرْبُ : آلمه وأحرق جِلْدَه
    • لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه : أحرقه وآلمه لعَجه الحزنُ ،
    • لعج الحزنُ فؤادَه : استحرّ فيه
    • لعَج الهَمُّ في صدره : خلَج واضطرب وتحرَّك
  7. لَعْج: (اسم)
    • لَعْج : مصدر لَعَجَ
  8. لَعج: (اسم)
    • مصدر لعَجَ / لعَجَ في
    • لَعْجُ الضَّرْبِ : أَلَمُهُ
    • لَعْجُ الْجِلْدِ : حُرْقَتُهُ


,
  1. العج
    • صوت الصياح في الدعاء والتلبية في الحج

    المعجم: معجم الاصوات

  2. العج
    • صوت القوس المرتفع الممتد

    المعجم: معجم الاصوات

  3. العج
    • صوت النهر

    المعجم: معجم الاصوات



  4. العج
    • صوت تماوج الماء بصخب

    المعجم: معجم الاصوات

  5. العج
    • صوت صياح الإنسان

    المعجم: معجم الاصوات

  6. لعج
    • " اللاَّعِجُ : الهَوى المُحْرِقُ ، يقال : هَوًى لاعِجٌ ، لحُرْقَةِ الفُؤَادِ من الحُبّ .
      ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤَادَهُ يَلْعَجُ لَعْجاً : اسْتَحَرَّ في القلب .
      ولَعَجَه لَعْجاً : أَحْرَقَه .
      ولَعَجَه الضَّرْبُ : آلمَه وأَحْرَق جِلْده .
      واللَّعْجُ : أَلَمُ الضرْبِ ، وكُلُّ مُحْرِقٍ ، والفعل كالفعل ؛ قال عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ : ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما ؟ لا تَرْقُدانِ ، ولا بُؤْسَى لِمنْ رَقَدا إِذا تَأَوَّب نَوْحٌ قامَتا معه ، ضَرْباً أَلِيماَ بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا يَغِيرُ : بمعنى يَنْقَعُ .
      والسِّبْتُ : جُلودُ البَقَر المَدْبُوغةُ .
      واللَّعْجُ : الحُرْقةُ ؛ قال إِياسُ بن سَهْمٍ الهُذَليّ : تَرَكْنَكَ من عَلاقتهِنَّ تَشْكو ، بهِنَّ من الجَوى ، لَعْجاً رَصِينا والْتَعَجَ الرجلُ إِذا ارتَمَضَ من هَمٍّ يُصيبُه .
      قال الأَزهري : وسمعتُ أَعْرابيّاً من بني كُلَيْبٍ يقول : لما فتح أَبو سعيد القَرْمَطِيُّ هَجَرَ ، سَوَّى حِظاراً من سَعَفِ النَّخْل ، وملأَه من النساءِ الهَجَرِيّات ، ثم أَلْعَجَ النارَ في الحِظارِ فاحْتَرَقْنَ .
      والمُتَلَعِّجَةُ : الشَّهْوى من النّساء ؛ والمُتَوَهِّجةُ : الحارَّةُ المَكانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عجج
    • " عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً ، وضجَّ يَضِجُّ : رفع صوته وصاحَ ؛ وقيَّده في التهذيب فقال : بالدعاءِ والاستغاثة .
      وفي الحديث : أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ ؛ العجُّ : رفع الصوت بالتَّلْبيَة ، والثَّجُّ : صَبُّ الدم ، وسَيَلان دماء الهَدْيِ ؛ يعني الذبح ؛ ومنه الحديث : أَن جبريل أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً .
      وفي الحديث : من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة .
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم : صِياحُهم وجَلَبتهم ؛ وفي الحديث : من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة ، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته .
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ : صيّاح ، والأُنثى بالهاء ؛

      قال : قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً ، عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ ، لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني : رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً .
      وعَجْعَجَ : صوَّت ؛ ومضاعفته دليل على تكريره .
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً : يُصَوِّت .
      ويُعَجْعِجُ : يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي ، من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ ، خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض : المطمئن من الأَرض .
      وعَجَّ : صاح .
      وجَعَّ : أَكل الطِّين .
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ ، كلاهما : صوَّت ؛ قال أَبو ذؤَيب : لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : بأَوْسَعَ ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ ، دَفْقَةً ، ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه : أَمدَّته ، فللسَّيل صوْت من الماءِ ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه ، فكأَنه ، قال : جاءَت إِليه وانضمت إِليه .
      والجَعْفَرُ هنا : النهر .
      ونهرٌ عَجَّاج : تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً ؛ ومنه قول بعض الفَخَرة : نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً .
      وقال ابن دريدٍ : نهر عَجَّاج كثير الماءِ ؛ وفي حديث الخيل : إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات ؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه .
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح ؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح .
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً : صوَّتت ، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ .
      والعَجَاج : الغُبار ، قيل : هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح ، واحدته عَجاجة ، وفعله التَّعْجيجُ .
      وفي النوادر : عَجَّ القوم وأَعَجُّوا ، وهَجُّوا وأَهَجُّوا ، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله « في فنونه الركوب » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب .).
      وعَجَّجَته الرِّيح : ثَوَّرتْهُ .
      وأَعَجَّتِ الرِّيح ، وعَجَّت : اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج .
      والعَجَّاج : مُثِير العجاج .
      والتعجيجُ : إِثارة الغُبار .
      ابن الأَعرابي : النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ : فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ ، ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة ؛ قال : والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار .
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورياحٌ مَعاجِيجُ : ضِدُّ مَهَاوين (* قوله « ضد مهاوين » هكذا في الأصل وشرح القاموس .).
      والعَجَاجُ : الدُّخَان ؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه .
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ : مَلأَهُ .
      والعَجَاجة : الكثير من الإِبل ؛ قال شَمِر : لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى .
      وقال ابن حبيب : العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ .
      والعُجَّة : دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى ؛ قال ابن دريد : العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها .
      قال الجوهري : العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض ، أَظنُّه مولَّداً .
      قال ابن دريد : لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن ؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ .
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج ؛ العَجَاج : الأَحمق .
      والهَجَاج : مَن لا خير فيه .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض ، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً ؛ قال الأَزهري : أَظنه شُرْطَته أَي خياره ، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه .
      والعَجَاجُ من الناس : الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه ، واحدهم عَجاجة ، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ ؛

      قال : يَرضَى ، إِذا رَضِي النِّساءُ ، عَجَاجَةً ، وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي : من سعد تميم ، هذا الراجز ؛ يقال : أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله « أي رؤبة وأبوه » في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ .
      وبه يظهر ما قبله .)؛ قال ابن دريد : سمي بذلك لقوله : حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا ، ويُودِيَ المُودِي ، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله « ثخناً » كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس ، ولعلها شجناً .) أَي استغاث .
      قال الليث : لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا ، ولم يصح عَجَجاً ضاعفه ، فقال : عَجْعَجا ، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك .
      ويقال للناقة إِذا زجرتها : عاج ، وفي الصحاح : عاجِ ، بكسر الجيم ، مخففة .
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال : عَاجِ عَاجِ .
      والعَجْعَجة في قضاعة : كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين ، يقولون : هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي ؛ كما ، قال الراجز : خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ ، المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ ، يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد : عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ .
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم ؛ وقال الشَّنْفَرَى : وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ ، من سُلامَان ، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ ، وفقيرهم الكساءِ .
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية



  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَجَّ** - [ع ج ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَجَجْتُ**،** أَعَجُّ**،** عَجَّ****،** مص. عَجٌّ، عَجِيجٌ. 1. "عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ" : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ. 2. "عَجَّ الطَّرِيقُ" : غَصَّ، اِمْتَلأَ. "عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ" "تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ". 3. "عَجَّتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ.
المعجم الوسيط
ـِ عَجًّا، وعَجَّة، وعَجيجاً: رفع صوتَه وصاح. يقال: عجَّ إلى الله بالدعاء، وعَجَّ بالتلبية في الحجّ، وعجّ الماء، وعجَّت القَوْس. وـ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبها وساقت العجاج. وـ الطريقُ: امتلأ بالنَّاس. فهو عاجّ، وعَجَّاج. ويقال: عجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صارت كاعباً.( أعَجَّت ) الريحُ: عجَّت. ويقال: أعَجَّ اليوم: ثارت ريحه.( عجَّجَ ) الغبار: أثاره. وـ البيتَ دُخاناً: ملأه.( تَعَجَّجَ ): مطاوع عجَّجَه.( العَجَاج ): الغبار. وـ الدخان. وـ رَعَاع الناس وغوغاؤهم. وواحده: عَجَاجَة.( العَجَاجَة ): يقال لفَّ عجاجته عليهم: أغار. ولبَّدَ عجاجته: كفَّ عمَّا كان فيه.( العُجَّة ): طعام يُتَّخذ من بيض، يضرب ويقلى بالسمن أو الزيت.( المِعْجاج ): كُلّ ما يثير الغبار. ( للمذكَّر والمؤنث ). ( ج ) معاجيج.
الرائد
* عج يعج ويعج: عجا وعجيجا وعجة. 1-صاح رافعا صوته. 2-ت الريح: اشتد هبوبها فأثارت الغبار. 3-الجمل: زجره ودفعه يسير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: