وصف و معنى و تعريف كلمة الغم:


الغم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ميم (م) .




معنى و شرح الغم في معاجم اللغة العربية:



الغم

جذر [غم]

  1. الغم: (مصطلحات)
    • بفتح الغين مصدر غم الستر جمع غموم ، الحزن والكرب لأنه يغطي السرور والحلم . ( فقهية )
  2. أَلغَمَ: (فعل)
    • أَلْغَمَ الذَّهبَ وما شابهه : خلطَه بالزئبق
  3. ألغام: (اسم)
    • ألغام : جمع لَغَم
  4. غَمَم: (اسم)

    • غَمَم : مصدر غَمَّ
  5. غَمّ: (اسم)
    • الجمع : غُمُوم
    • الغَمُّ : الحَرُّ
    • الغَمُّ : الكرب أَو الحزن يحصُل للقلب بسببٍ مَا
    • يومٌ غَمٌّ : ذو حَرٍّ
    • يومٌ غَمٌّ : ذو حزن
    • مصدر غَمَّ
  6. غَمّ: (اسم)
    • غَمّ : فاعل من غَمَّ
  7. غَمَّ: (فعل)
    • غَمَّ غَمَمًا فهو أَغَمُّ ، وهي غَمَّاءُ والجمع : غُمٌّ
    • غَمَّ : سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهَتُه وقفاه ؛ وذلك من العيوب
    • غَمَّ السَّحابُ : لم يكن فيه فُرجة
    • فلانٌ أَغَمُّ الوجه ، وأَغَمُّ القفا : غَبِيّ
  8. غَمَّ: (فعل)
    • غَمَّ ، يَغُمُّ ، مصدر غَمٌّ ، غُمُومٌ فهو غامٌّ ، وغَمٌّ ، ومِغَمٌّ
    • غَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا
    • غَمَّ أَهْلَهُ : أَحْزَنَهُمْ
    • غَمَّ الشيءَ غَمًّا : غطاه وستره
    • غَمَّ الثورَ ونحوَه : وضعِ الغِمامةَ على عينيه وهو يدور في الساقية أَو الطاحون


  9. غُمَم: (اسم)
    • غُمَم : جمع غُمّة
  10. غُمّ: (اسم)
    • غُمّ : جمع أَغَمُّ
  11. غُمّ: (اسم)
    • غُمّ : جمع غَمَّاءُ
  12. غُمَّ: (فعل)
    • غُمَّ على يُغَمّ ، غُمومًا ، والمفعول مَغْموم
    • غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ ، صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً ( حديث )
    • غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ : خَفِيَ ، اِسْتَبْهَمَ ، اِسْتَعْجَمَ
  13. غامَ: (فعل)
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم
    • غامتِ السَّماءُ : غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب
    • غام اليومُ : ظهر فيه الغَيْمُ ، غطّاه السّحابُ


  14. لَغَم: (اسم)
    • الجمع : ألغام
    • لَغَم / لُغْم
    • اللَّغَم : الطِّيب القَلِيل
    • اللَّغَم : قَصَبةُ اللِّسان وعروقُه
    • اللَّغَم : الإرجافُ الحادُّ
    • اللَّغَم : شبه صندوق أَو علبة تحشى بمواد متفجرة ، ثم يوضع مستورا في الأَرْض فَإِذَا وطئه واطئ انفجر
    • اللُّغْم الضَّغطيّ : هو الذي ينفجر بضغط الماء الذي تحدثه السفينةُ عند مرورها ،
    • حَقْل ألغام : منطقة زُرعت فيها ألغام ،
    • زَرَّاعة ألغام : سفينة مجهّزة لزرع الألغام تحت الماء
    • كاسِحَة الألغام : سفينة مجهّزة للبحث عن الألغام المائيَّة وإزالتها بواسطة مقصّات تقطع الخيوط المعدنيّة التي تشدّ الألغام بعضها إلى بعض ، وبواسطة معدّات خاصة لتفجير هذه الألغام
  15. لَغَمَ: (فعل)
    • لَغَمَ لَغْمًا
    • لَغَمَ الْجَمَلُ لُغَامَهُ : رَمَى بِهِ
    • لَغَمَ الرَّجُلُ : أَخْبَرَ صَاحِبَهُ بِشَيْءٍ لاَ عَنْ يَقِينٍ أَوْ ثِقَةٍ
    • لَغَمَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ
    • لَغَمَ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَ مَلْغَمَهَا ، أَي الفَمَ والأَنْفَ وما حَوْلَهُمَا
    • لَغَمَ الحُدُودَ أَو البَحْرَ : لَغَّمَها ، أَخْفَى فيهِ الألْغَامَ
  16. لَغِمَ: (فعل)
    • لَغِمَ لَغْمًا ، ولَغَمًا
    • لَغِمَ فلانٌ : استخبر عن الشَّيْء لا يستيقنه
    • لَغِمَ فلانٌ : أخبر عن الشيء غيرَ مستيقن
  17. لَغْم: (اسم)
    • لَغْم : مصدر لَغَمَ
  18. لَغَّمَ: (فعل)
    • لغَّمَ يلغِّم ، تلغيمًا ، فهو مُلغِّم ، والمفعول مُلغَّم
    • لغَّم الشَّخْصُ المكانَ : أخفى فيه متفجِّراتٍ تتفرقع عند مسِّها أو بالضغط عليها أو بتوقيتها
    • لَغَّمَهُ بِالطِّيبِ : جَعَلَهُ عَلَى مَلاَغِمِهِ


  19. لُغِمَ: (فعل)
    • لُغِمَ فهو ملغومٌ
    • لُغِمَ بالطِّيب : جُعِل على ملاغمه
,
  1. الغَمُّ
    • ـ الغَمُّ : الكَرْبُ ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ , ج : غُمومٌ .
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ : أحْزَنَهُ .
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ ، من الغَمِّ ، للحُزْنِ ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ : ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ ، وهي الغِمام ،
      ـ أغَمَّ الشيءَ : غَطَّاهُ فانْغَمَّ ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، كأَغَمَّ ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ .
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ : ذو حَرٍّ ، أو ذو غَمٍّ ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ .
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ غُمَّ الهِلالُ ، فهو مَغْمومٌ : حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ ، يُقالُ : صُمْنا لِلغَمَّى ، ويُمَدُّ ، وتُضَمُّ الأولَى ، وللغُمِّيَّةِ .
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ : اسْتَعْجَمَ .
      ـ الغَمامَةُ : السَّحابَةُ ، أو البَيْضاءُ ، وقد أغَمَّتِ السماءُ , ج : غَمامٌ وغَمائمُ ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ .
      ـ الغَمامُ : سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ : كثيرُ الماءِ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ ، والغُميمِ وَهَمٌ ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ : وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ ،
      ـ الغُمَيّمُ : ماءٌ لبَني سَعْدٍ .
      ـ الغُمامُ : الزُّكامُ .
      ـ المَغْمومُ : المَزْكومُ .
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى : الداهِيَةُ .
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ : طالَ ، وكثُرَ .
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ : كثيرَةُ النَّباتِ .
      ـ الغَمَمُ : سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا ، يُقالُ : هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا .
      ـ سَحابٌ أغَمُّ : لا فُرْجَة فيه .
      ـ الغَمْغَمَةُ : أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ ، والأبْطالِ عند القِتالِ ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ ، كالتَّغَمْغُمِ .
      ـ الغَميمُ : لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ ، والغَميسُ .
      ـ غُمَّى : قرية ، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له ، وغَمَّى ،
      ـ غَمَّى : الغَبَرَةُ ، والظُّلْمَةُ ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ .
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ : صِغارُها الخَفِيَّةُ .
      ـ الغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْيِ .
      ـ غامَمْتُهُ ، أي : غَمَمْتُهُ وغَمَّني .
      ـ الغِمامَةُ : خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه ، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والغُمامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَمُّ
    • الغَمُّ : الحَرُّ .
      و الغَمُّ الكرب أَو الحزن يحصُل للقلب بسببٍ مَا . والجمع : غُمُوم .
      ويُوصَف به فيقال : يومٌ غَمٌّ : ذو حَرٍّ .
      ويومٌ غَمٌّ : ذو حزن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لغم
    • " لَغِمَ لَغَماً ولَغْماً : وهو استِخْبارُه عن الشيء لا يستيقنه وإِخبارُه عنه غير مستيقن أَيضاً .
      ولَغَمْتُ أَلغَمُ لَغْماً إِذا أَخبَرْت صاحبك بشيء لا تستيقنه .
      وَلَغَم لَغْماً : كنَغَم نَغْماً .
      وقال ابن الأَعرابي : قلت لأَعرابي مَتى المَسِير ؟ فقال : تَلَغَّموا بيومِ السبْت ، يعني ذكَروه ، واشتقاقه من أَنهم حرَّكوا مَلاغِمَهم به .
      واللَّغِيمُ : السِّرّ .
      واللُّغامُ والمَرْغُ : اللُّعاب للإِنسان .
      ولُغام البعير : زَبَدُه .
      واللُّغامُ : زَبَدُ أَفواهِ الإِبل ، والرُّوالُ للفرس .
      ابن سيده : واللُّغام من البعير بمنزلة البُزاقِ أَو اللُّعاب من الإِنسان .
      ولَغَم البعيرُ يَلْغَم لُغامه لَغْماً إِذا رمى به .
      وفي حديث ابن عُمر : وأَنا تحت ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يُصِيبُني لُغامُها ؛ لُغامُ الدابة : لُعابُها وزبدُها الذي يخرج من فيها معه ، وقيل : هو الزَّبَدُ وحده ، سمي بالمَلاغِم ، وهي ما حَوْلَ الفَم مما يَبْلُغه اللسان ويَصِل إِليه ؛ ومنه الحديث : يَستعمِل مَلاغِمَهُ ؛ هو جمع مُلْغَم ؛ ومنه حديث عمرو بن خارجة : وناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَقْصَع بِجِرّتها ويَسِيل لُغامُها بين كَتِفَيَّ .
      والمَلْغَمُ : الفمُ والأَنْف وما حولهما .
      وقال الكلابي : المَلاغِمُ من كل شيء الفم والأَنف والأَشْداق ، وذلك أَنها تُلَغَّم بالطيب ، ومن الإِبل بالزَّبَدِ واللُّغامِ .
      والمَلْغَمُ والمَلاغِم : ما حول الفم الذي يبلغه اللسان ، ويشبه أَن يكون مَفْعَلاً من لُغامِ البعير ، سمي بذلك لأَنه موضع اللُّغامِ .
      الأَصمعي : مَلاغِمُ المرأَة ما حول فمها .
      الكسائي : لَغَمْت أَلْغَم لَغْماً .
      ويقال : لَغَمْتُ المرأَة أَلْغَمُها إِذا قبَّلْت مَلْغَمها ؛

      وقال : خَشَّمَ منها مَلْغَمُ المَلْغومِ بشَمَّةٍ من شارِفٍ مَزْكومِ قدْ خَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمومِ ، ليسَ بمَعْشوقٍ ولا مَرْؤُومِ خَشَّم منها أَي نتُن منها مَلْغُومُها بشَمَّة شارف .
      وتلَغَّمْت بالطِّيب إِذا جعلته في المَلاغِم ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة : تَزْدَج بالجادِيّ أَو تَلَغَّمُهْ (* قوله « تزدج إلخ » هكذا في الأصل ).
      وقد تلَغَّمَت المرأَةُ بالزعفران والطِّيب ؛

      وأَنشد : مُلَغَّم بالزعفرانِ مُشْبَع ولُغِمَ فلانٌ بالطِّيب ، فهو مَلْغوم إِذا جعل الطِّيب على مَلاغِمه .
      والمَلْغَم : طرف أَنفه .
      وتلَغَّمَت المرأَة بالطيب تلَغُّماً : وضَعَتْه على مَلاغمها .
      وكلُّ جوهر ذوّاب كالذهب ونحوه خُلِط بالزَّاوُوق مُلْغَمٌ ، وقد أُلْغِمَ فالْتَغَمَ .
      والغنَمُ تتَلَغَّم بالعُشْب وبالشِّرْب تَبُلُّ مَشافِرَها .
      واللَّغَم : الإِرْجافُ الحادُّ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  4. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمٌّ**، ةٌ - ج:** غُمُومٌ**. [غ م م]. (مص. غَمَّ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الْغَمُّ" : الْحُزْنُ، الْكَرْبُ، أَيْ مَا يَأْخُذُ النَّفْسَ وَيَجْعَلُهَا مَغْمُومَةً. "مَنْ رَاقَبَ النَّاسَ مَاتَ غَمّاً" "الْحُزْنُ وَالْغَمُّ وَالْهَمُّ وَالأَسَى وَالْجُوعُ وَالخَوْفُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ". (التوحيدي). 2. "يَوْمٌ غَمٌّ" : ذُو حَرٍّ. 3. "عَاشَ يَوْماً فِيهِ غَمٌّ" : ذُو حُزْنٍ.

4. "لَيْلَةٌ غَمَّةٌ" : ذَاتُ حَرٍّ.
معجم الغني
**غَمَّ** - [غ م م]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَمَّ**،** يَغُمُّ**، مص. غَمٌّ، غُمُومٌ. 1. "غَمَّهُ بُؤْسُ السُّكَّانِ" : أَحْزَنَهُ. 2. "غَمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 3. "غَمَّ الوَلَدَ" : غَطَّاهُ. 4. "غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ" : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا. 5. " غَمَّ أَهْلَهُ" : أَحْزَنَهُمْ.
معجم الغني
**غُمَّ** - [غ م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ" : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ.!** صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً**! . (حديث). 2. "غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ" : خَفِيَ، اِسْتَبْهَمَ، اِسْتَعْجَمَ.
المعجم الوسيط
اليومُ ـُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأخذ بالنفس. فهو غامّ، وغَمّ، ومِغَمّ. وـ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها. وـ الثورَ ونحوه: وضع الغمامة على عينيه وهو يدور في الساقية أو الطاحون. وـ فلاناً: حزنه.( غُمَّ ) عليه الهلال: حال دون رؤيته غيم أو ضباب. وفي الحديث: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوماً". وـ عليه الخبر: استبهم واستعجم.( غَمَّ ) ـَ غَمَماً: سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهته وقفاه؛ وذلك من العيوب. وـ السحابُ: لم يكن فيه فرجة. فهو أغَمّ، وهي غَمّاء. ( ج ) غُمّ. ويقال: فلان أغَمّ الوجه، وأغَمّ القفا: غبيذ.( أغَمّت ) السماءُ: جاءت بالغمام. وـ اليوم: غَمّ. وـ الأرضُ: كثر نباتها. فهو مُغِمّ. ويقال: ما أغَمَّك لي، وما أغَمّك إليّ، وما أغَمّك عليّ: من الغمِّ بمعنى الحزن.( غامَّه ): غَطَّى كل منهما الآخر، أو حزنه.( اغْتَمّ ): تَغَطّى. وـ حَزِن. وـ احتبس نفسه عن الخروج. وـ النبتُ: طال والتفّ وكثر.( انْغَمّ ): تغطّى. وـ حزن.( الغَامّ ): يقال: يوم غامّ: ذو حزن. ويوم غامّ: ذو حرّ شديد.( الغَمَامَة ): السّحابة. ( ج ) غَمائم، وغمام. وحَبّ الغمام: البَرَد. ويقال: هو يَفْتَرّ عن مثل حَبّ الغمام: عن أسنان بيض كالبَرَد.( الغِمَامَة ): ما يشد به فم الدابّة لتمنع من الاعتلاف. وـ ما يُغَطّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقه الدوار. ( ج ) غمائم.( الغَمّ ): الكرب أو الحزن يحصل للقلب بسبب مّا. ( ج ) غُمُوم. ويوصف به فيقال: يوم غَمّ: ذو حَرّ. ويوم غَمّ: ذو حزن.( الغَمّاء ): الشديدة من شدائد الدهر. يقال: مِثلك يكشف الغَمّاء. وإنهم لفي غَمّاء من الأمر: إذا كانوا في أمر ملتبس. وـ من الليالي: آخر ليلة في الشهر. ويقال: صُمنا للغمّاء: إذا حال دون رؤية الهلال ليلة استهلاله غيم أو ضباب.( الغُمَّة ): الغَمّ. وـ قعر النحي وغيره. ويقال: أمر غُمَّة: مبهم ملتبس. وإنه لفي غُمّة من أمره: إذا لم يهتد للمخرج. وساروا في أرض غُمّة: ضيقة. وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. ( ج ) غُمَم.( الغَمَّى ): الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب. وـ الغَبَرة. وـ الظُّلمة. ويقال: ليلة غَمّى، وهي التي يُطْلَب فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غمامة أو ضبابة.( الغُمَّى ): الشديدة من شدائد الدهر.ويقال: إنَّهم لفي غُمّى من أمرهم، إذا كانوا في أمر ملتبس.( المُغَمّم ) من الغيوم والبحار: الكثير الماء.( المَغْموم ): رُطَب مغموم: جُعل في الحَرّة وستر ثم غُطِّيَ حتى أرطب.
الرائد
* غم يغم: غما وغموما. 1-ه: أحزنه. 2-اليوم: اشتد حره. 3-ه: غطاه. 4-القمر النجوم: بهرها وكاد يستر ضوءها. 5-الشيء الشيء: علاه.
الرائد
* غم يغم: غمما. إسترسل شعره حتى ضاقت جبهته وقفاه.
الرائد
* غم. عليه الخبر أو غيره: خفي.
الرائد
* غم. 1-مص. غم يغم. 2-حزن، ج غموم. 3-«يوم غم أو ليلة غم»: ذو حر أو ذات حر. 4-«يوم غم أو ليلة غم»: ذو حزن أو ذات حزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: