وصف و معنى و تعريف كلمة الفظين:


الفظين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الفظين في معاجم اللغة العربية:



الفظين

جذر [فظن]

  1. أفظاظ: (اسم)
    • أفظاظ : جمع فَظّ
  2. فظاظ: (اسم)
    • فظاظ : جمع فَظّ
  3. فُظُوظ: (اسم)
    • فُظُوظ : جمع فَظُّ
  4. فَظاظة: (اسم)
    • فَظَاظَة : خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ، سُوءَ الْخُلُقِ
    • مصدر فَظَّ


  5. لافظ: (اسم)
    • لافظ : فاعل من لَفَظَ
  6. لفظا: (مصطلحات)
    • ‏أي الحديث بلفظه لا معناه . ‏. (فقهية)
  7. تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة:
    • تشاتما ''كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما''.
  8. توعّرت ألفاظه:
    • صَعُبت وتعسَّرت ''توعَّر الكلامُ''.
  9. جَاءَ بِأَلْفَاظٍ جَزْلَةٍ:
    • فَصِيحَةٍ لَفْظٌ جَزْلٌ.
  10. غَزُرَتْ أَلْفَاظُهُ:


    • اِتَّسَعَتْ. أَكْثَرُ مَا يُعْجِبُنِي مِنْهُ مَا غَزُرَ مَعْنَاهُ وَدَقَّ مَرْمَاهُ. (أ. أمين).
  11. كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ:
    • مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً.
  12. فَظّ : (اسم)
    • الجمع : أفظاظ و فظاظ
    • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
    • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَظَّ
  13. فَظّ : (اسم)
    • فَظّ : فاعل من فَظَّ
  14. فَظَّ : (فعل)
    • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ
    • فَظَّ الرَّجُلُ : كَانَ فَظّاً، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا
  15. اِفتَظَّ : (فعل)
    • افْتَظَّ البعيرَ: شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه
  16. لَفَظَ : (فعل)


    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  17. لَفْظ : (اسم)
    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  18. لَفظ : (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  19. أَلفاظ : (اسم)
    • أَلفاظ : جمع لَفظ
  20. فاظَ : (فعل)
    • فاظَ فَيْظًا، وفُيُوظًا فَوْظًا
    • فاظَ فلانٌ: مات
  21. لَفظيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفْظ
    • خطاب لفظيّ: شفويّ
    • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها
    • ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ،
    • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس إلخ
    • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر
    • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها
    • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة
  22. لَفظة : (اسم)


    • الجمع : لَفَظات و لَفْظات
    • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
    • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
  23. أَفَاظَ : (فعل)
    • أَفَاظَهُ اللهُ: أَماتَهُ
  24. أفظُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من فَظَّ
    • أكثر غلظة، وقسوة، وجفوة فلان أفظُّ من فلان:أصعبُ خُلقًا وأشرس
  25. لُفاظ : (اسم)
    • اللُّفَاظُ : ما لُفِظَ به وطُرِح
,
  1. فظظ (المعجم لسان العرب)
    • "الفظُّ: الخَشِنُ الكلام، وقيل: الفظ الغليظ؛ قال الشاعر رؤبة: لما رأَينا منهمُ مُغتاظا،تَعْرِف منه اللُّؤْمَ والفِظاظا والفَظَظُ: خشونة في الكلام.
      ورجل فَظٌّ: ذو فَظاظةٍ جافٍ غليظٌ، في مَنطقِه غِلَظٌ وخشونةٌ.
      وإِنه لَفَظٌّ بَظٌّ: إِتباع؛ حكاه ثعلب ولم يشرح بَظّاً؛ قال ابن سيده: فوجهناه على الإِتباع، والجمع أَفظاظ؛ قال الراجز أَنشده ابن جني: حتى تَرى الجَوَّاظَ من فِظاظِها مُذْلَوْلِياً، بعد شَذا أَفظاظِها وقد فَظِظْتَ، بالكسر، تَفَظُّ فَظاظةً وفَظَظاً، والأَول أَكثر لثقل التضعيف، والاسم الفَظاظةُ والفِظاظ؛

      قال: حتى ترى الجَوّاظ من فِظاظِها

      ويقال: رجل فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظةِ والفِظاظِ والفَظَظِ؛ قال رؤبة: تَعْرِفُ منه اللُّؤْمَ والفِظاظا وأَفْظَظْت الرجلَ وغيرَه: ردَدته عما يريد.
      وإِذا أَدْخَلْتَ الخيطَ في الخَرْتِ، فقد أَفْظَظْتَه؛ عن أَبي عمرو.
      والفَظُّ: ماء الكرش يُعتصر فيُشرب منه عند عَوَزِ الماء في الفلوات، وبه شبه الرجل الفظ الغليظ لغِلَظِه.
      وقال الشافعي: إِن افتظَّ رجل كرش بعير نحره فاعتصر ماءه وصَفَّاه لم يجز أَن يتطهر به، وقيل: الفَظُّ الماءُ يخرج من الكرش لغلظ مَشْرَبِه، والجمع فُظوظ؛

      قال: كأَنهُمُ، إِذْ يَعْصِرون فُظوظَها،بدَجْلةَ، أَو ماءُ الخُرَيبةِ مَوْرِدُ أَراد أَو ماء الخُرَيْبةِ مَوْرِدٌ لهم؛ يقول: يستبيلون خيلَهم ليشربوا أَبوالها من العطش، فإِذاً الفُظوظُ هي تلك الأَبوال بعينها.
      وفظَّه وافْتَظَّه: شقَّ عنه الكرش أَو عصره منها، وذلك في المفاوز عند الحاجة إِلى الماء؛ قال الراجز: بَجَّك كِرْشَ النابِ لافتظاظها الصحاح: الفَظُّ ماء الكرش؛ قال حسان بن نُشْبة: فكونوا كأَنْفِ اللَّيثِ، لا شَمَّ مَرْغَماً،ولا نال فَظَّ الصيدِ حتى يُعَفِّرا يقول: لا يَشُمُّ ذِلَّةً فتُرْغِمَه ولا يَنال من صيده لحماً حتى يصرعه ويُعَفِّره لأَنه ليس بذي اختلاس كغيره من السباع.
      ومنه قولهم: افتظَّ الرجلُ، وهو أَن يسقي بَعيرَه ثم يَشُدَّ فمه لئلا يجتَرَّ، فإِذا أَصابه عطش شق بطنه فقطر فَرْثَه فشربه.
      والفَظِيظُ: ماء المرأَة أَو الفحل زعموا، وليس بثَبَتٍ؛ وأَما كراع فقال: الفظيظ ماء الفحل في رحم الناقة، وفي المحكم: ماء الفحل؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنهن يحملن الماء لفراخهن في حواصلهن: حَمَلْنَ لها مِياهاً في الأَداوَى،كما يَحْمِلْنَ في البَيْظ الفَظِيظا والبَيْظُ: الرحم.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنتَ أَفَظُّ وأَغلظ من رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ رجل فظٌّ أَي سيِّء الخُلق.
      وفلان أَفظٌّ من فلان أَي أَصعب خلُقاً وأَشرس.
      والمراد ههنا شدة الخُلُقِ وخشونةُ الجانب، ولم يُرَدْ بهما المفاضلةُ في الفَظاظةِ والغِلْظةِ بينهما،ويجوز أَن يكون للمفاضلة ولكن فيما يجب من الإِنكار والغلظة على أَهل الباطل، فإِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان رؤوفاً رحيماً، كما وصفه اللّه تعالى، رَفيقاً بأُمته في التبليغ غيرَ فَظٍّ ولا غليظٍ؛ ومنه أَن صفته في التوراة: ليس بفظ ولا غليظ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لعن أَباك وأَنت فُظاظةٌ من لعنةِ اللّه، بظاءين، من الفَظِيظ وهو ماء الكرش؛ قال ابن الأَثير: وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: أَفْظَظْتُ الكرشَ اعتصرتُ ماءها، كأَنه عُصارةٌ من اللعنة أَو فُعالة من الفَظيظِ ماء الفحل أَي نُطفةٌ من اللعنة،وقد روي فضض من لعنة اللّه، بالضاد، وقد تقدم.
      "
  2. فَظَاظَةٌ (المعجم الغني)


    • [ف ظ ظ]. (مصدر فَظَّ). :-أَظْهَرَ فَظَاظَةً :- : أَيْ خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ، سُوءَ الْخُلُقِ. :-يَخْشَاهُ النَّاسُ لِفَظَاظَتِهِ.
  3. فَظاظة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَظاظة :-
      مصدر فَظَّ
      بفظَاظَة: بخشونة، وسوء خلق.
  4. فَظاظة (المعجم الرائد)
    • فظاظة
      1- مصدر فظ. 2- سوء الخلق. 3- خشونة الكلام.
  5. لفظا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الحديث بلفظه لا معناه . ‏
  6. تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة (المعجم عربي عامة)
    • تشاتما :-كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما.


  7. توعّرت ألفاظه (المعجم عربي عامة)
    • صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: