وصف و معنى و تعريف كلمة الفنطيس:


الفنطيس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح الفنطيس في معاجم اللغة العربية:



الفنطيس

جذر [طيس]

  1. فِنطيس: (اسم)
    • فِنطيس:عريض الأنف، اتسع منخره وانبسطت أرنبته
    • فِنطيس: لئيم المولد
  2. فَناطيسُ: (اسم)
    • فَناطيسُ : جمع فِنْطيس
  3. فناطيسُ: (اسم)
    • فناطيسُ : جمع فِنطاس
  4. فَنَاطيس: (اسم)
    • فَنَاطيس :جمع فِنْطَاس


  5. فِنطاس : (اسم)
    • الجمع : فناطيسُ
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب، ويستعمل للتَّموين في السفينة
    • الفِنْطاسُ :وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل والجمع : فناطيسُ
    • أنف فنطاس :عريض
,
  1. فِنْطِيسُ
    • ـ فِنْطِيسُ: الذَّكَرُ، واللَّئيمُ من قِبَلِ وِلادَتِهِ، والرجُلُ العَريضُ الأَنْفِ، وأنْفٌ اتَّسَعَ مَنْخَرُهُ، وانْبَطَحَتْ أرْنَبَتُهُ ج: فَناطِيسُ،
      ـ فِنْطِيسَةُ: خَطْمُ الخِنْزيرِ والذِّئْبِ.
      ـ هو مَنيعُ الفِنْطِيسَةِ: مَنيعُ الحَوْزَةِ، حَمِيُّ الأَنْفِ.
      ـ فِنْطاسُ: حَوْضُ السَّفينَةِ يَجْتَمِعُ إليه نُشافَةُ مائِها، وسِقايَةٌ لها من الألْواحِ يُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْبِ، وقَدَحٌ يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فنطس
    • "فِنْطِيسَة الخِنزير: خَطْمُه، وهي الفِرْطِيسة.
      وأَنف فِنْطاس: عَريض.
      ورُوي عن الأَصمعي: إِنه لَمَنِيعُ الفِنْطِيسَة والفِرْطِيسة والأَرْنَبة أَي هو منيع الحَوْزَة حَمِيُّ الأَنف.
      أَبو سعيد: فِنْطِيسته وفِرْطِيسته أَنفه.
      والفِنْطِيس: من أَسماء الذِّكَر.
      وفِنْطاس السَّفِينة: حَوْضُها الذي يجتمع فيه نُشافة الماء، والجمع الفَناطِيس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فِنطيس
    • فنطيس - ج، فناطيس
      1- فنطيس : عريض الأنف. 2- فنطيس : أنف انبسطت أرنبته واتسع منخره. 3- فنطيس : لئيم.



    المعجم: الرائد

  4. فِنْطيس
    • فِنْطيس :-
      1 - عريض الأنف، اتسع منخره وانبسطت أرنبته.
      2 - لئيم المولد.
      3 - (التشريح) أنف أو فكّ بارز أو الجزء الأماميّ من الوجه لرأس حيوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فِنطاس
    • فنطاس - ج، فناطيس
      1- فنطاس : حوض يحفظ فيه الماء العذب في السفينة للشرب. 2- فنطاس : قدح يقسم به الماء العذب في السفينة. 3- فنطاس : «أنف فنطاس» : عريض.

    المعجم: الرائد

,
  1. فُنْدِينُ
    • ـ فُنْدِينُ : قرية بمَرْوَ ، منها الفقيهُ محمدُ بنُ سليمانَ الفُنْدِينِيُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُنْقُعُ
    • ـ فُنْقُعُ وقُنْفُعُ : الفَأْرَةُ ،
      ـ فُنْقُعُ وفَنْقَعُ : الاسْتُ .
      ـ الفَنْقَعُ : الموتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِنْطِيسُ
    • ـ فِنْطِيسُ : الذَّكَرُ ، واللَّئيمُ من قِبَلِ وِلادَتِهِ ، والرجُلُ العَريضُ الأَنْفِ ، وأنْفٌ اتَّسَعَ مَنْخَرُهُ ، وانْبَطَحَتْ أرْنَبَتُهُ ج : فَناطِيسُ ،
      ـ فِنْطِيسَةُ : خَطْمُ الخِنْزيرِ والذِّئْبِ .
      ـ هو مَنيعُ الفِنْطِيسَةِ : مَنيعُ الحَوْزَةِ ، حَمِيُّ الأَنْفِ .
      ـ فِنْطاسُ : حَوْضُ السَّفينَةِ يَجْتَمِعُ إليه نُشافَةُ مائِها ، وسِقايَةٌ لها من الألْواحِ يُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْبِ ، وقَدَحٌ يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفَنَسُ
    • الفَنَسُ : الفَلَسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الفِنْدَةُ
    • الفِنْدَةُ : العُودُ التَّامُّ تُصْنعُ منه القوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الفِنْطاسُ
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب ، ويستعمل للتَّموين في السفينة .
      و الفِنْطاسُ وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل . والجمع : فناطيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفَنَكُ
    • الفَنَكُ : ضَرْبٌ من الثعالب فَرْوتُه أَجودُ أَنواع الفِراء .
      وتُسمَّى فراؤهُ فَنَكًا أَيضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفُنْدُقُ

    • الفُنْدُقُ : نُزُل يهيَّأَ لإِقامة المسافرين بالأَجر . والجمع : فنادِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فنع
    • " الفَنَعُ : طِيبُ الرائحةِ .
      والفَنَعُ : نَفْحةُ المِسْكِ .
      ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ : ذَكِيُّ الرائحة ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : وفُرُوع سابِغ أَطرافُها ، عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ : نَشْرُ الثناءِ الحسَن .
      والفَنَع : زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه .
      ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير ، والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم ؛ وفي حديث معاوية أَنه ، قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ : أبوك الذي يقول : إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ ، تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ ، فإِنَّني أَخافُ ، إِذا ما متُّ ، أَن لا أَذوقها فقال : أَبي الذي يقول : وقد أَجُودُ ، وما مالي بِِي فَنَعٍ ، وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ : المالُ الكثير ؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت : وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال : وقد روي عجزه على ما قدَّمناه .
      والفَنَعُ : الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير ؛ قال الأَعشى : وجَرَّبُوه ، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة ، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والفَنَعُ : الكثير من كل شيء ، عنه أَيضاً ، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ .
      ويقال : له فَنَعٌ في الجود ؛ فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ : أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي ، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة ، وهو إِنما استشهد به على الكثير ، ويقال من ذلك فَنِعَ ، بالكسر ، يَفْنَعُ .
      وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. فندق
    • " الفُنْدقُ : الخان فارسي ؛ حكاه سيبويه .
      التهذيب : الفُنْدقُ حَمْل شجرة مُدَحْرجَ كالبُنْدق يكسر عن لب كالفُستق ، قال : والفُنْدقُ بلغة أَهل الشام خان من هذه الخانات التي ينزلها الناس مما يكون في الطُّرقُ والمَدَائن .
      الليث الفُنْدَاقُ هو صحيفة الحساب ، قال الأَصمعي : أَحسبه معرباً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فنق
    • " الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق ، كله : النَّعْمة في العيش .
      والتَّفَنُّق : التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه .
      وتَفَنَّق الرجل أي تنعم .
      وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه ؛ وعيش مُفانِقٌ ؛ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة : زانَهُنَّ الشُّفُوف ، يَنْضَحْنَ بالمِسْـ ك ، وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق : المُتْرَف ؛

      قال : لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً ، أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ : المُنَعَّم .
      وجارية فُنُق ومِفْناق : جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة .
      الأصعمي : وامرأَة فُنُق قليلة اللحم ، قال شمر : لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة .
      وفَنَّقها : نعَّمها ؛

      وأَنشد قول الأعشى : هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُه ؟

      ‏ قال : لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم ، وقال بعضهم : ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة ، وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء ؛ قال رؤبة : مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة : تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُق ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إنشاده على ما في رجزه : تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ ، مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ ، مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ

      ويقال : امرأَة مِفْناق أَيضاً ؛ قال الأَعشى : لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق : الفَتِيّة الضخمة .
      قال ابن الأَعرابي : فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل .
      والفَنِيقةُ : المرأَة المُنَعَّمة .
      أبو عمرو : الفَنِيقةُ الغِرَارةُ ، وجمعها فَنَائق ؛

      وأَنشد : كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ ، من طوله ، رَجْماً على شَواهِقِ

      ويقال : تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت ، قال : وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق ، وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة ؛ قال أَبو زيد : هو اسم من أَسمائه ، والجمع فُنُق وأَفْنَاق .
      وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق ؛ هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم ؛ ومنه حديث الجارود : كالفحل الفَنِيقِ ؛ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ : خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ ، وقد فُنِّقَ .
      وجارية فُنُقٌ : مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً .
      والفَنِيقُ : الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله .
      والفَنِيقةُ : وعاء أصغر من الغِرارة ، وقيل : هي الغِرارةُ الصغيرة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. فنك
    • " الفَنْكُ : العَجَبُ ، والفَنْك الكذب ، والفَنْكُ التَّعَدِّي ، والفَنْكُ اللَّحاج .
      وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به .
      وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ : واظب على الشيء .
      وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً ، وفيه لغة أُخرى : فَنِكَ في الطعام ، بالكسر ، فُنُوكاً .
      وفَنَك في أَمره : ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه ؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص : ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي ، إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك : كذبَ .
      وفَنَكَ في الكذب : مَضى ولَجَّ فيه ؛

      قال : لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي ، وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ ، أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب : فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير ، ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ ، وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر .
      الجوهري : الفُنُوك اللَّجاجُ ؛ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله ، وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه ، وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ .
      الفراء ، قال : فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه ، فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً .
      والفَنِيكُ من الإنسان : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ ، وقيل : هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة ، ويقال : هو الإفْنِيكُ ، قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ ، وقىل : الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس ، وقيل : الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين ، وقيل : هما من عن يمين العنفقة وشمالها ، ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء .
      وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ : إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن ، يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال ، وهما المَغْفَلَة ؛ وقيل : أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية .
      شمر : الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة ، والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين .
      والفَنِيكان من الحمامة : عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها ، وقيل : الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر ، قال ابن دريد : ولا أَحقه .
      أَبو عمرو : الفَنِيك عَجْبُ الذنب .
      ابن سيده : والفَنْكُ العَجَبُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه ، بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا : اتخذوه خَشِيباً ، وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه ؛ وقال آخر : جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ : كالفَنْكِ .
      ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة ؛ حكي ذلك عن ثعلب .
      والفَنَكُ : جلد يلبس ، معرَّب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبه عربيّاً ، وقال كراع : الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً .
      أَبو عبيد : قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك ، فقال : الْتَقى الثَّرَيانِ ، يعني وبر الفَنَك وشعر استه ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة : كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً ، فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفنطيس في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط ي س : الطَّاسُ الذي يُشرب فيه و الطاوُسُ طائر وتصغيره طُوَيْسٌ بعد حذف الزيادات
الصحاح في اللغة
الطَيْسُ: الكثير من المال والرمل والماء وغيرها. وقول الراجز: عَدَدْتَ قومي كعَديدِ الطَيْسِ يعني الكثير من الرمل.
تاج العروس

الطَّيْسُ : العَدَدُ الكَثِيرُ كذا في التَّهْذِيبِ وفي المحْكَم : الطَّيْسُ الكثيرُ من الطَّعَامِ والشَّرَابِ والعَدَدِ وأَنْشَدَ الأَزهَرِيُّ لرُؤْبَة :

عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ ... إِذْ ذَهَبَت القَوْمُ الكِرامُ لَيْسِي

أَراد بها : غَيْرِي . واخْتُلِفَ في تفسيرِ الطَّيْسِ فقيلَ كُلُّ ما فِي وفي التهذيب : عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ من الأَنام فهو من الطَّيْسِ وفي المُحْكَم : الطَّيْسُ : مما عَلَى الأَرْضِ من التُّرَابِ والقُمَامِ وفي التَّهْذِيبِ : أَو هو خَلْقٌ كَثِيرُ النَّسْلِ كالذُّبابِ والسَّمَكِ والنَّمْلِ والهَوَامِّ وليس في نَصِّ الأَزهَرِيُّ ذُكْرُ السَّيَكت وعبارةُ المُحْكَم : وقِيلَ : ما عَلَيْهَا من النَّمْلِ والذُّبابِ وجَمِيعِ الأَنام . أَو الطَّيْسُ : البَحْرُ كالطَّيْسَلِ بزيادَةِ اللام وسيُذْكَرُ في مَحَلِّه إِنْ شاءَ الله تَعَالَى في الكُلِّ من المَعَانِي التي ذُكِرتْ . أَو الطَّيْسُ والطَّيْسَلُ : كَثْرَةُ كُلِّ شيْءٍ وسيأْتِي أَنَّ الطَّيْسَلَ هو الماءُ الكَثِيرُ واللَّبَنُ الكثيرُ وقيل : الكَثِيرُ من كلِّ شيْءٍ من الرِّمْلِ والماءِ وغيرِهما كالطَّيْسَل . وحِنْطَةٌ طَيْسٌ : كَثيرٌ . أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأخْطَلْ :

خَلُّوا لَنَا رَاذَانَ والمَزَارِعَا ... وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وطَيْسَمانِيَّةُ هكذا في النُّسَخ والصّواب : طِيسَانِيَّةُ بالكَسْرِ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ : د بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَالِ إِشْبِيلِيَةَ . وطاسَ الشّيْءُ يَطِيسُ طَيْساً : كَثُرَ كذا في التَّهْذِيبِ

فصل العين مع السين

لسان العرب
الطَّيْسُ الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير وقيل هو الكثير من كل شيء وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر قال رؤبة عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري قال واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ وقال بعضهم بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ وقيل يعني الكثير من الرَّمْلِ وحِنْطة طَيْسٌ كثيرة قال الأَخطل خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ مثل الطَّيْسِ واللام زائدة والطَّيْس ما على الأَرض من التراب والغَمام وقيل ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: