" الفَيْجُ " بالفتح والفِيجُ بالكسر : الانتشارُ . وأَفَاجَ القومُ في الأَرضِ : ذَهَبُوا وانتَشروا . و " الوَهْدُ المُطْمَئِنّ من الأَرض " . وعن الأَصمعيّ : الفَوَائِجُ : مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مُرْتفِعَيْنِ من غِلَظٍ أَو رَمْل واحِدتُها فائِجةٌ . وعن أَبي عمرٍو : الفائجُ : البِسَاط الواسِعُ من الأَرضِ . قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ :
" إِليكَ رَبَّ النّاسِ ذي المَعَارِجِ
" يَخْرُجْنَ من نَخْلَة ذي المَضَارِجِ
" من فائجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائجِ وفاجَت النّاقَةُ برِجْلَيْهَا تَفِيجُ : نَفَحَت بهما من خَلْفِها . ونَاقَةٌ فَيّاجَةٌ : تَفِيجُ برِجْلَيْها . قال :
" ويَمْنَح الفَيَّاجَةَ الرَّقُودَا
كلُّ ذلك يَنبغي أَن يُذكَر في الياءِ . وكلامُ شيخِنا : وإِذا قيل : إِنها أَعجميّة كما صرَّحَ به الجَوَالِيقيّ وغيرُه فلا دليلَ على الأَصالَة التي ليستْ في اللّفْظ كما لا يَخْفَى محلُّ تأَمَّلِ فإِنّ الجواليقيّ إِنما صَرَّحَ كغيرِهِ بتَعريبِ الفَيْج الذي هو بمعنى السّاعِي لا أَن المادّة كلَّهَا مُعرَّبَة كما هو ظاهر . وفايِجان : قَرْية بأَصْبهانَ منها أَبو عليّ الحسن بن إِبراهيم بن يَسارٍ مولى قريش ثِقَة مات سنة 301 ، وأَبو موسى عيسى بنُ إِبراهِيمَ بنِ صالِحِ بن زِيَادٍ العُقَيْليّ وابنُ بِنْتِه أَبو محمدٍ عبدُ الله بن محمد بن إِبراهيم بن إِسحاق الفايجاني محدّثون
فصل القاف مع الجيم