وصف و معنى و تعريف كلمة القريدس:


القريدس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح القريدس في معاجم اللغة العربية:



القريدس

جذر [قريدس]

  1. قردس
    • "القَرْدَسَة: الشِّدَّة والصَّلابة.
      وقُرْدُوس: أَبو قبيلة من العرب، وهو منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قردس
    • قردس - قردسة
      1- قردسه : أوثقه، قواه. 2- قردس : جرو الكلب : دعاه.

    المعجم: الرائد

  3. قردسة
    • قردسة
      1- مصدر قردس. 2- صلابة، شدة.


    المعجم: الرائد

  4. قريدس
    • قريدس
      1-حيوان بحري صغير بقدر الجرادة أو أكبر قليلا ذو عشر أقدام

    المعجم: الرائد

  5. قُرْدوسٌ
    • ـ قُرْدوسٌ: ابنُ الحارِثِ بنِ مالِكِ بنِ فَهْمِ بنِ غَنْمِ بنِ قُرْدُوسٍ، أبو حَيٍّ من الأَزْدِ، أو من قَيْسٍ، منهم: هِشامُ بنُ حَسَّانَ القُرْدوسِيُّ المحدِّثُ، من أخْيارِ أتْباعِ التابعينَ، أو مَوْلًى لهم، وسَعْدٌ القُرْدوسِيُّ قاتِلُ قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِمٍ.
      ـ قَرْدَسَهُ: أوثَقَهُ،
      ـ قَرْدَسَ جِرْوَ الكلبِ: دَعاهُ.
      ـ القَرْدَسَةُ: الصَّلابَةُ، والشِّدَّةُ.
      ـ دَرْبُ القَراديسِ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَرْحُ
    • ـ قَرْحُ وقُرْحُ : عَضُّ السِّلاحِ ونحوِه مما يَخْرُجُ بالبَدَنِ ،
      ـ قَرْحُ : الآثارُ ،
      ـ قُرْحُ : الأَلَمُ .
      ـ قَرَحَ : جَرَحَ .
      ـ قَرِحَ : خَرَجَتْ به القُروحُ .
      ـ قَريحُ : الجريحُ .
      ـ مَقْروحُ : من به قُروحٌ .
      ـ قَرْحُ : البَثْرُ إذا تَرامَى إلى فَسادٍ ، وجَرَبٌ شديدٌ يُهْلِكُ الفُصْلانَ .
      ـ أقْرَحوا : أصابَ إِبِلَهم ذلك ، وأقْرَحَه اللّهُ .
      ـ قُرْحَةُ في وجْهِ الفَرَسِ : دونَ الغُرَّةِ .
      ـ رَوْضَةٌ قَرْحاءُ : فيها نَوَّارَةٌ بَيْضاءُ .
      ـ قُرْحانُ : ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ ، الواحِدُ : أقْرَحُ أو قُرْحانَةٌ ،
      ـ قُرْحانُ من الإِبِلِ : ما لم يَجْرَبْ قَطُّ ،
      ـ قُرْحانُ من الصِّبْيَةِ : من لم يُجَدَّرْ ، الواحِدُ والجميعُ سواءٌ ، وفي حديثِ عُمَرَ ، رضِيَ الله عنه : " قُرْحانونَ ": لُغَيَّةٌ ،
      ـ أنْتَ قُرْحانٌ من الأَمْرِ وقُراحِيٌّ : خارِجٌ ، ومن لم يَشْهَدِ الحَرْبَ ، كالقُراحِيِّ ، ومن مَسَّه القُروحُ ، ضِدٌّ ، ويُؤَنَّثُ .
      ـ قَرَحَه بالحَقِّ : اسْتَقْبَلَهُ به .
      ـ قارَحَه : واجَهَه .
      ـ القارِحُ من ذي الحافِرِ : بِمَنْزِلَةِ البازِلِ من الإِبِلِ ، الجمع : قوارِحُ وقُرَّحٌ ، ومَقاريحُ شاذٌّ ، وهي قارِحٌ وقارِحَةٌ . قَرَحَ الفَرَسُ وقَرِحَ قُروحاً وقَرَحاً ، وأقْرَحَ .
      ـ قارِحُه : سِنُّه الذي صار به قارِحاً ،
      ـ قُرُوْحُه : انْتِهاءُ سِنِّه ، أو وقُوعُ السِّنِّ التي تَلي الرَّباعِيَةَ .
      ـ قَراحُ : الماءُ لا يُخالِطُه ثُفْلٌ من سَويقٍ وغيرِه ، والخالِصُ ، كالقَريحِ ، والأرضُ لا ماءَ بها ولا شجَر ، الجمع : أقْرِحَةٌ ، أو المُخَلَّصَةُ للزَّرْعِ والغَرْسِ ، كالقِرْواح والقِرْياحِ والقِرْحِياءِ وأربَعُ مَحالَّ بِبَغْدادَ .
      ـ قِرْواحُ : الناقةُ الطويلةُ القَوائِمِ ، والنَّخْلَةُ الطويلةُ المَلْساءُ ، الجمع : قَراويحُ ، والجَمَلُ يَعافُ الشُّرْبَ مع الكِبارِ ، فإذا جاءَ الصِّغارُ شَرِبَ مَعَها ، والبارِزُ الذي لا يَسْتُرُهُ من السَّماءِ شيءٌ .
      ـ قُراحِيُّ : مَنْ لَزِمَ القَرْيَةَ لا يَخْرُجُ إلى البادِيَة .
      ـ قارِحُ : الأَسَدُ ، كالقَرْحانِ ، والقَوْسُ البائِنَةُ عن وَتَرِها ، والناقةُ اسْتَبَانَ حَمْلُها ، وقد قَرَحَتْ قُروحاً .
      ـ قَريحةُ : أوَّلُ ماءٍ يُسْتَنْبَطُ من البِئْرِ ، كالقُرْحِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ،
      ـ قَريحةُ منك : طَبْعُكَ .
      ـ قُرْحُ : أوَّلُ الشيءِ ، وثلاثُ ليالٍ من الشَّهْرِ .
      ـ اقتِراحُ : ارتجالُ الكَلاَم ، واستنباطُ الشَّيْءِ من غيرِ سَماع ، والاجْتِباءُ ، والاخْتيارُ ، وابْتِداعُ الشيءِ ، والتَّحَكُّمُ ، وركُوبُ البَعيرِ قبلَ أن يُرْكَبَ .
      ـ قَريحُ : السَّحابَةُ أوَّلَ ما تَنْشَأُ ، والخالِصُ ، وابنُ المُنَخَّلِ في نَسَبِ سامةَ بنِ لُؤيٍّ ،
      ـ قَريحُ من السَّحابَةِ : ماؤُها .
      ـ ذُو القُروحِ : امْرُؤُ القَيْسِ ، لأِنَّ قَيْصَرَ ألْبَسَه قميصاً مَسْموماً ، فَتَقَرَّحَ جَسَدُهُ ، فمات .
      ـ ذُو القَرْحِ : كَعْبُ بنُ خَفاجَةَ .
      ـ قَرْحاءُ : فَرَسانِ .
      ـ قُرَاحٌ : سِيفُ القَطيفِ ، وقرية .
      ـ قُرَيْحاءُ : هَنَةٌ تكونُ في بَطْنِ الفَرَسِ كرَأْسِ الرَّجُلِ ،
      ـ قُرَيْحاءُ من البَعيرِ : لَقَّاطةُ الحَصى .
      ـ قُرْحَةُ الرَّبيعِ أو الشِّتاءِ : أوَّلُه .
      ـ طريقٌ مَقْروحٌ : أُثِّرَ فيه فصارَ مَلْحوباً .
      ـ مُقَرِّحَةُ : أوَّلُ الإِرْطابِ ،
      ـ مُقَرِّحَةُ من الإِبِلِ : ما بها قُروحٌ في أفْواهِها فَتَهَدَّلَتْ لذلكَ مَشافِرُها .
      ـ قَرَحَ بِئْراً واقْتَرَحَها : حَفَرَ في مَوْضِعٍ لا يوجَدُ فيه الماءُ .
      ـ أقْرُحُ : موضع .
      ـ قِرْحِياءُ : موضع .
      ـ ذُو القَرْحى : بوادي القُرَى .
      ـ قُراحِيَتان : الخاصِرَتانِ .
      ـ تَقَرَّحَ له : تَهَيَّأَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. من القريتين
    • من إحدى القريتين مكّة و الطائف
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. القريتان
    • مكّة والطَّائف :- { وَقَالُوا لَوْلاَ نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. القَرِيحَةُ
    • القَرِيحَةُ من كلِّ شيءٍ : أَوَّلُه وباكورتُه .
      ويقال : شَرِبْتُ قَريحةَ البئْر : أَوَّلَ ما أُخرجَ منها من الماء حين تُحْفَر .
      و القَرِيحَةُ من الإِنسان : طبيعتُهُ التي جُبِل عليها .
      و القَرِيحَةُ مَلَكَةٌ يستطيعُ بها ابتداعَ الكلام وإِبداءَ الرأي . والجمع : قرائح .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَرِيسُ
    • القَرِيسُ القَرِيسُ يقال : أَصبح الماءُ قريسًا : جامدًا .
      و القَرِيسُ من الطعام : المُبَرَّدُ الجامدُ .
      ويقال : سَمَكٌ قَرِيسٌ : طُبِخَ واتُّخِذَ له صِباغٌ وتُرك فيه حتَّى جَمَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَرْيَتَانِ
    • القَرْيَتَانِ : مكةُ والطائفُ .
      وفي التنزيل العزيز : الزخرف آية 31 وَقَالُوا لَوْلاَ نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القَرِيحُ
    • القَرِيحُ : الجريحُ . والجمع : قَرْحَى .
      و القَرِيحُ من الماء : الخالصُ الذي لا يخالطه شيءٌ .
      وقريحُ السَّحابة : ماؤُها حين ينزِلُ . والجمع : أَقْرِحَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. القرير
    • صوت الأفعى مكررا ومطولا

    المعجم: معجم الاصوات

  12. القرير
    • صوت الطائر مكررا متماثلا

    المعجم: معجم الاصوات

  13. القرير
    • صوت الطائرة مكررا ومتماثلا

    المعجم: معجم الاصوات

  14. شَيْءٌ


    • جمع : أَشْيَاءٌ . [ ش ي أ ].
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ :- : أَيْ كُلَّ مَا لَهُ وُجُودٌ مُثْبَتٌ مُتَحَقِّقٌ . البقرة آية 284 وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير . ( قرآن ) :- لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
      2 . :- يُرِيدُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ :- : قَلِيلاً مِنْهُ ، بَعْضَهُ .
      3 . :- يَتَقَدَّمُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : قَلِيلاً قَلِيلاً ، خُطْوَةً خُطْوَةً . :- شَيْءٌ مِنَ الْحَيَاءِ :- :- شَيْءٌ مِنَ التَّعَبِ :- :- شَيْءٌ مِنَ الوَقْتِ :- :- شَيْءٌ مِمَّا مَعَكَ :- :- أَمُوتُ وَفِي نَفْسِي شَيْءٌ مِنْ حَتَّى . ( سيبويه ).
      4 . :- حَقَّقَ شَيْئاً كَثِيراً :- : عَمَلاً .
      5 . :- لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ :- : أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
      6 . :- أَنْتَ لاَ شَيْءَ :- : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ .
      7 . :- أَشْيَاءٌ جَمِيلَةٌ :- : أَدَوَاتٌ . :- أَشْيَاءٌ قَدِيمَةٌ .
      8 . :- الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ :- : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. شيء
    • شيء :-
      جمع أشياءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاءَ .
      2 - اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا ( يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث ) :- تأخّرت عنه شيئًا قليلا ، - انتابني شيء من الخوف ، - { قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } - { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا }: شرًّا :-
      • شيئًا بعد شيء / شيئًا فشيئًا : على سبيل التدريج ، تباعًا ، بالتوالي ، - شيء ما : شيء غير محدَّد ، - شيء من كذا : قليل مِنْ ، بعض من ، - في الأمر شيء : فيه سبب خفيّ غير معلوم ، - لا شيء : عدَم ، - ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر : تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شَيء
    • شيء
      1 - مصدر شاء . 2 - من الموجودات : ما كان جامدا لإحراك به ، ما ليس حيا . 3 - جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل : « فعل شيئا ، قال شيئا ». جمع : أشياء ، جج أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا .

    المعجم: الرائد

  17. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شيءٍ نُـكُـر
    • منكر فظيع ( هوْل يوم القيامة )
      سورة : القمر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. فاتكم شيء
    • انفلتَ أحدٌ بردّة
      سورة : الممتحنة ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. كلّ شيء
    • من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران

  21. من شيء
    • من جسم قائم له ظلّ
      سورة : النحل ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أحسَن كلّ شيء
    • أحكمه و أتقنه
      سورة : السجد ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  23. كلّ شيء حيّ
    • كل شيء نامٍ حيوانا أو نباتا
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران

  24. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة

  25. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى القريدس في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قريدس. حيوان بحري صغير بقدر الجرادة أو أكبر قليلا ذو عشر أقدام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: