وصف و معنى و تعريف كلمة القنادس:


القنادس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح القنادس في معاجم اللغة العربية:



القنادس

جذر [قند]

  1. قَندسَ: (فعل)
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية
    • قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها
  2. قُندُس: (اسم)
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية
,
  1. قندس
    • "ابن الأَعرابي: قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية، وقيل: قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية‏.
      ‏أَبو عمر: قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض؛

      وأَنشد: وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى، فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَندس


    • قندس - قندسة
      1- قندس : تاب بعد معصية وخطيئة. 2- قندس في الأرض : تاه على وجهه فيها.

    المعجم: الرائد

  3. القُنْدُسُ
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية.
      95.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَنْدسَ
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية.
      و قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قندس


    • هو القندس عن ابن الجرار وسأذكره في حرف الكاف والقندس أيضاً حيوان معروف.

    المعجم: الأعشاب

  6. قَنْدَسَ
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ،
      ـ قَنْدَسَ في الأرضِ: ذَهَبَ على وجْهِهِ ضارِباً فيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قَنْدَسَ
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قُنْدُسٌ
    • (حيوان). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ القُنْدُسِيَّاتِ مِنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَى السَّباحَةِ، مِن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.



    المعجم: الغني

,
  1. قُنوتُ
    • ـ قُنوتُ : الطَّاعَةُ ، والسُّكوتُ ، والدُّعاء ، والقيامُ في الصَّلاةِ ، والإِمْساكُ عن الكلامِ .
      ـ أقْنَتَ : دعا على عَدُوِّهِ ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ ، وأدامَ الحَجَّ ، وأطالَ الغَزْوَ ، وتَواضعَ لله تعالى .
      ـ امرأةٌ قَنيتٌ ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ : قليلَةُ الطَّعْمِ .
      ـ سِقاءٌ قَنيتٌ : مِسِّيكٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصّدْريّة
    • الجزء الأعلى من ثوب يمتدُّ من الأكتاف حتَّى خطّ الخَصْر .

    المعجم: عربي عامة

  3. الصّدْريّة
    • جزء من الثِّياب ترتديه المرأةُ على النِّصف الأعلى من الجسم .


    المعجم: عربي عامة

  4. القَنَادِلُ
    • القَنَادِلُ : العظيمُ الرأْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القُنَّاحَةُ
    • القُنَّاحَةُ : مِفتاحٌ مُعَوَّجٌ طويل .
      و القُنَّاحَةُ كلُّ خشبةٍ تُدخلها تحت أُخرى لتحرِّكَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القُنَّاحُ
    • القُنَّاحُ : مِتْرَسُ الباب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. القناة الدّهليزيّة
    • ( شر ) القناة الصاعدة الموجودة في قوقعة الأذن .

    المعجم: عربي عامة

  8. القناة الغشائيّة
    • ( شر ) القناة الموجودة في قوقعة الأذن .

    المعجم: عربي عامة

  9. القناة الهضميّة
    • ( شر ) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل ، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء .

    المعجم: عربي عامة

  10. القناة الهضميّة

    • ( شر ) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ ، تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل ، وتضمُّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء .

    المعجم: عربي عامة

  11. القَنَاةُ
    • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف .
      و القَنَاةُ كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة .
      و القَنَاةُ مجرى للماء ضيق أَو واسع . والجمع : قَنَوات ، وقُنِيّ .
      واسم الجنس الجمعيُّ : قَنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قنح
    • " قَنَحَ يَقْنَحُ قَنْحاً ، وتَقَنَّح : تكارَه على الشراب بعد الرِّيِّ ، والأَخيرة أَعلى .
      وقال أَبو حنيفة : قَنَح من الشراب يَقْنَح قَنْحاً : تَمَزَّزه .
      الأَزهري : تَقَنَّحْتُ من الشراب تَقَنُّحاً ، قال : وهو الغالب على كلامهم ؛ وقال أَبو الصَّقْر : قَنَحْتُ أَقْنَحُ قَنْحاً .
      وفي حديث أُم زرع : وعنده أَقول فلا أُقَبَّحُ وأَشربُ فأَتَقَنَّح أَي أَقطع الشرب وأَتَمَهَّلُ فيه ؛ وقيل : هو الشرب بعد الرِّيِّ ؛ قال شمر : سمعت أَبا عبيد يسأَل أَبا عبد الله الطُّوال النحويَّ عن معنى قولها فأَتَقَنَّحُ ، فقال أَبو عبد الله : أَظنها تريد أَشرب قليلاً قليلاً ؛ قال شمر : فقلت ليس التفسير هكذا ، ولكن التَّقَنُّح أَن تشْرَبَ فوقَ الرِّيِّ ، وهو حرفٌ روي عن أَبي زيد .
      قال الأَزهري : وهو كما ، قال شمر ، وهو التَّقَنُّح والتَّرَنُّح ، سمعت ذلك من أَعراب بني أَسد .
      وقَنَحَ العُودَ والغصن يَقْنَحُه قَنْحاً إِذا عطفه حتى يصير كالصَّوْلجانِ ، وهو القُنَّاحُ والقُنَّاحةُ .
      والقِنْحُ : اتخاذك قُنَّاحة تشُدُّ بها عِضادَة بابك ونحوها ، وتسميها الفُرْسُ : قانه ؛ قال ابن سيده : حكاه صاحبُ العين ولا أَدري كيف ذلك لأَن تعبيره عنه ليس بحسن ، قال : وعندي أَن القِنْح ههنا لغة في القُنَّاح .
      ابن الأَعرابي : يقال لَدَرَوَنْدِ الباب النِّجافُ والنَّجْرانُ ، ولمِتْرَسِه القُنَّاحُ ، ولعتبته النَّهْضةُ .
      الأَزهري : قنَحْتُ البابَ قَنْحاً ، فهو مَقْنوح ، وهو أَن تَنْحَتَ خشبة ثم ترفعَ البابَ بها ؛ تقول للنَّجار : اقْنَحْ بابَ دارنا فيصنع ذلك ، وتلك الخشبة هي القُنَّاحة ؛ وكذلك كل خشبة تُدْخِلُها تحت أُخرى لتحركها .
      الجوهري : القُنَّاحة ، بالضم مشدَّدة ، مفتاح مُعْوَجٌّ طويل .
      وقَنَّحتُ البابَ إِذا أَصلحتَ ذلك عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قندد
    • التهذيب في الرباعي : القِنْدِدُ حالُ الرجل .
      والقِنْدِيدُ : الخمر .

    المعجم: لسان العرب

  14. قنخر
    • " القِنَّخْرُ : الصُّلْبُ الرأْس الباقي على النِّطاحِ ؛ قال الليث : ما أَدري ما صحته ، قال : وأَظن الصواب القِنَّحْر .
      والقُناخِرِيّ والقِنَّخْرُ والقِنَّخْرة شِبْهُ صخرة تنقلع من أَعلى الجبل وفيها رَخاوة ، وهي أَصغر من الفِنْدِيرة .
      والقِنْخِيرَةُ والقُنْخُورَة : الصخرة العظيمة المُتَفَلِّقة .
      والقِنَّخْر والقُناخِرُ : العظيم الجُثَّة .
      وأَنف قُناخِرٌ : ضخم .
      وامرأَة قُناخِرَة : ضَخْمَة .
      الليث : القِنَّخْر الواسع المنْخَرَيْنِ والفم الشديدُ الصوت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قندل
    • " قَنْدَل الرجلُ : مَشى في استرسال .
      والقَنْدَل : الطويل .
      والقَنْدل والقُنادِل : الضخم الرأْس من الإِبل والدوابّ مثل العَنْدَل ؛

      قال : ترى لها رأْساً وأًى قَنْدَلاً أَراد قَنْدَلاً فثقَّل كقوله : بِبازِلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ وقَنْدَل الرجلُ : ضخُم رأْْسه ؛ قال ابن سيده : هكذا وقع في كتاب ابن الأَعرابي ، قال : وأَراه قَنْدَل الجمَل .
      الجوهري : القَنْدَل العظيم الرأْس مثل العَنْدَل .
      وقال أَبو عمرو : القَنْدَل العظيم الرأْس والعَنْدَل الطويل ؛ قال أَبو النجم : يهدِي بِنا كلّ نِيافٍ عَنْدَلِ ، رُكِّبَ في ضَخْم الذَّفارى قَنْدَلِ والقَنْدَوِيلُ : كالقَنْدَل ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي ، وقيل : القَنْدَوِيل العظيم الهامة من الرجال ؛ عن كراع .
      والقَنْدَوِيل : الطويل القَفا ؛ وإِنّ فلاناً لقَنْدَلُ الرأْس وصَنْدَل الرأْس .
      ويقال : مرّ الرجل مُسَنْدِلاً ومُقَنْدِلاً ، وذلك استرخاء في المشي .
      والقَنْدَليُّ : شجر ؛ عن كراع .
      والقِنْدِيل : معروف ، وهو فِعْلِيل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القنادس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السّويقَ ـُ قَنْداً: ألقى القَنْد فيه.( أقْنَدَ ) السَّويق: قنده.( قَنَّدَ ) السويق: قنده.( القَنْد ): عسل قصب السكر إذا جمد.( القِنْدَأو ): الرجل الخفيف. وـ الجمل السريع. وقَدوم قِنْدَأوة: حادَّة.( القَنْدَة ): القطعة من القند.( القِنْدِيد ): الحال. وـ عُصارة قصب السكر إذا جمد. وـ الخمر. وـ الكافور. وـ العنبر. وـ الورس الجيّد. وـ المسك. ( ج ) قناديد.
مختار الصحاح
ق ن د : ألقَنْدُ عسل قصب السكر يقال سويق مَقْنُودٌ و مُقَنَّدٌ
الصحاح في اللغة
القَنْدُ: عسل قصب السكر. يقال: سويق مَقْنودٌ ومُقَنَّدٌ. والقِنْديدُ: الخمر. قال الأصمعي: هو مثل الإسْفَنْطِ، وهو عصير يطبخ ويجعل فيه أفواهٌ من الطيب، وليس بخمر. الكسائي: رجلٌ قِنْدَأْوَةٌ، على فِعْلأوَةٍ، أي خفيف. وقال الفراء: هي من النوق الجريئة. وقال أبو مالك: ناقةٌ قِنْدَأوَةٌ وجملٌ قِنْدَأوٌ، أي سريعٌ. وقَدومٌ قِنْدَأْوَةٌ، أي حادَّة.
تاج العروس

القَنْدُ والقَنْدَةُ بالفتحِ فيهما والقِنْديدُ بالكسر وإِنما أَطلقَه اعتماداً على الشُّهرة : عُصَارَةُ وقيل : عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إِذَا جَمَدَ جُمُوداً أَو جُمِّد تَجميداً ومنه يُتَّخَذُ الفَانِيذُ وهو مُعَرَّب كَنْد يقال : سَوِيقٌ مُقَنَّدٌ كمُعَظّم ومَقْنُودٌ ومُقَنْدًى إِذا كان مَعْمُولاً بالقِنْدِيد . قال ابنُ مُقْبِل :

أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذُو بَناتٍ ونِسْوَةٍ ... بِكِرْمَانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدَا والقِنْدِيدُ بالكسر : الوَرْسُ الجَيِّدُ . القِنْدِيد : الخَمْرُ قال الأَصمعيُّ : هو مثل الإِسْفِنْطِ وأَنشد :

" كأَنَّهَا في سَيَاعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ

هو عَصِيرُ عِنَب يُطْبَخ ويُجْعَلُ فِيهِ أَفواهٌ مِن الطِّيبِ ثم يُفْتَقُ . نقلَه الأَزهريّ في الرُّباعيّ عن ابن جِنّى ويقال : إِنه ليس بخمْر وقال أَبو عَمرو : هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيس والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيلى والزَّرْقَاءُ للخمر وعن ابنِ الأَعرابيّ : القَناديد : الخُمورُ . القِنْديد أَيضاً : العَنْبَرُ عن كُرَاع زاد غيره : الكَافُورُ والمِسْكُ وبقول كُراع فُسِّر قولُ الأَعشى :

بِبَابِلَ لمْ تُعْصَرْ فَسالَتْ سُلاَفَةٌ ... تُخَالِطُ قنديداً ومِسْكاً مُخَتَّمَا القِنْدِيد : طِيبٌ يُعْمَلُ بالزَّعْفَرَانِ أَو الوَرْسِ القِنْدِيد : حالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً كانت أَو قَبِيحَةً . جَمْعه القَنَادِيدُ عن ابن الأَعرابيّ كالقِنْدِدِ كزِبْرِجٍ . والقِنْدَأْوُ مَرَّ ذِكْره في الهَمْزِ قال الفرَّاءُ : هي من النُّوق : الجَرِيئةُ يُهمَز ولا يُهمز وقد تقدَّم الاختلاف فيه . وسَمَرْقَنْدُ : بفتح السين والميم وسكون الراءِ هذا هو الصواب وسمِعْنَا بعضَ مشايخِنا المغاربة يَنطق بسكون الميم ويستند إِلى الشُّهرة عندهم بذلك قال الصاغانيُّ : وقد أُولِع أَهل بغدادَ بإِسكان الميم وفتح الراءِ وسيأْتي البحث عنه في باب الراءِ وفصل الشين المعجمة لأَن الكلمة مُرَكّبة من شمر وكند أَي حفرها شَمِرُ اسمٌ لملك غَسَّان وحيث إِنها أَعجميّة كان ينبغي أَن يُنَبّه عليها في السين المهملة مع الدال المهملة كما هو عادّته في ذِكْر البلاد الأَعجميّة تقريباً على المبتدِى وتسهيلاً فإِني أَسمَع غالِبَ من لا مَعْرفَة له بضوابطِ هذا الكتاب يقول إِن المصنِّف لم يَذكرْ سمرقند في كتابه والله أَعلم . وقَنَادٌ كسحابٍ : ع شَرْقِيَّ وَاسِط العِرَاق . ومُحَمّد بنُ سَعيدِ بن قَنْدٍ مُحَدِّثٌ بُخارِيٌّ روَى عن ابن السُّكَيْن زكرِيّا بن يحيَى الطائيّ ووالدُ قَنْدٍ اسمُه بَابِي . وقَنْدَةُ الرِّقَاعِ : تَمْرٌ وهو ضَرْبٌ منه عن أَبي حنيفةَ

وأَبُو القُنْدَيْنِ بالضمِّ كُنية الأَصْمَعِيّ عبد المَلِك بن قُرَيْب الإِمام المشهور قالوا : كُنِيَ به لِعِظَم قُنْدَيْهِ أَي خُصْيَيْهِ قال ابن سِيده : لم يُحْكَ لنا فيه أَكثر من ذلك والقَضِيَّةُ تُؤذِن أَنّ القُنْدَ : الخُصْيَةُ الكَبِيرَةُ . يقال : جاءَ بالأَمْرِ على قَنَادِيدِه أَي على وَجْهِهِ . ومما يستدرك عليه : قولهم بَيْنَ فَكَّيْهِ حُسامٌ مُهَنَّد يَقْطُر منه كَلامٌ مُقَنَّد ورجُلٌ مَقْنُودُ الكَلامِ وهو مَجاز . والقَنْد في تاريخ سَمَرْقَند تأْليف الإِمام أَبي حفص عمر بن أَحمد المتوفي سنة 537 . وأَبو حَمَّاد طلْحة بن عَمْرو القَنَّاد ككَتَّان كُوفِيٌّ عن الشَّعْبِيّ وعِكْرِمةَ وابن جُبَيْرِ . وحَبِيبٌ القَنَّادُ بَصرِيُّ عنه أَيُّوب السِّخْتِيانِيّ . وأَبو القاسم عبدُ الملك بن محمّد بن عبد الله القَنْدِيّ الواعِظ إِلى بَيْعِه صَدّوقٌ ثَبتٌ . وأَقْنَدْتُ السَّوِيقَ : أَلقيْت فيه القَنْدَ كذا في الأَفعال لابن القطاع . وقَنَاد كسَحابٍ : موضعٌ شَرْقِيَّ واسِطَ قُرْبَ الحَوْزِ

لسان العرب
القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ومنه يتخذ الفانيذُ وسويق مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ معمول بالقِنْدِيدِ قال ابن مقبل أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا ( * قوله « يعتفن » في الاساس يسقين ) والقَنْدُ عسَل قصَب السُّكَّرِ والقِنْدِدُ حال الرجل حَسَنة كانت أَو قبيحة والقِنْدِيدُ الوَرْسُ الجَيَّدُ والقِنْدِيدُ الخمر قال الأَصمعي هو مثل الإِسْفَِنْطِ وأَنشد كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في الرباعي وقيل القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ عن ابن جني ويقال إِنه ليس بخمرٍ أَبو عمرو هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر ابن الأَعرابي القنادِيدُ الخُمُورُ والقناديدُ الحالات الواحد منها قِنْدِيد والقِنْدِيدُ أَيضاً العَنْبَرُ عن كراع وبه فسر قول الأَعشى بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ الرِّقاعِ ضَرْبٌ من التمر عن أَبي حنيفة وأَبو القُنْدَينِ كُنْية الأَصمعي قالوا كني بذلك لعظم خُصْيَيْه قال ابن سيده لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ أَبو عبيدة سمعت الكسائي يقول رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف وقال الفراء هي من النُّوق الجَرِيئةُ شمر قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز أَبو الهيثم قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ الليث القِنْدَأْوُ السيءُ الخُلُق والغذاء وأَنشد فجاءَ به يُسَوِّقُه ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة وغيره يقول فندأْوة بالفاء أَبو سعيد فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة وقال أَبو مالك قدوم قِندأْوة حادّة
الرائد
* قند. عسل قصب السكر إذا جمد، ج قنود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: