وصف و معنى و تعريف كلمة القنبيط:


القنبيط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح القنبيط في معاجم اللغة العربية:



القنبيط

جذر [قنبيط]

  1. قُنَّبيط: (اسم)
    • القُنَّبِيطُ :بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، تُقْطَفُ قَبْلَ إِزْهَارِهَا، بَيْضَاءُ وَلَحْمِيَّةٌ فِي جَمِيعِ أَجْزَائِهَا، تُعْرَفُ فِي مِصْرَ وَالشَّامِ بِالقَرْنَبِيطِ
    • قرنبيط، بقلة زراعيَّة من الفصيلة الصَّليبيَّة، لها رأس كبير أبيض، تُطبخ وتؤكل
,
  1. القُنَّبِيطُ
    • القُنَّبِيطُ : بقلةٌ زراعيةٌ من الفصيلة الصليبية، تُطبَخُ وتُؤْكَل، وتُسمَّى في مِصْرَ والشام:[القرنبيط].
      93.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قُنَّبِيطُ
    • ـ قُنَّبِيطُ: أغْلَظُ أنْواعِ الكُرُنْبِ، مُبَخِّرٌ، مُغَلِّطٌ، ومُحْتَمِلَةُ بِزْرِه لا تَحْبَلُ.
      ـ محمدُ بنُ الحُسينِ القُنَّبِيطِيُّ: محدّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قُنَّبيط
    • قُنَّبيط :-
      (النبات) قرنبيط، بقلة زراعيَّة من الفصيلة الصَّليبيَّة، لها رأس كبير أبيض، تُطبخ وتؤكل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قُنَّبيط
    • قنبيط
      1-نبات من فصيلة الكرنب يطبخ. ويعرف أيضا بـ «القرنبيط»

    المعجم: الرائد

  5. قُنَّبِيطٌ
    • (نبات).: بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، تُقْطَفُ قَبْلَ إِزْهَارِهَا، بَيْضَاءُ وَلَحْمِيَّةٌ فِي جَمِيعِ أَجْزَائِهَا، تُعْرَفُ فِي مِصْرَ وَالشَّامِ بِالقَرْنَبِيطِ.

    المعجم: الغني



,
  1. قُنَّبِيطُ
    • ـ قُنَّبِيطُ : أغْلَظُ أنْواعِ الكُرُنْبِ ، مُبَخِّرٌ ، مُغَلِّطٌ ، ومُحْتَمِلَةُ بِزْرِه لا تَحْبَلُ .
      ـ محمدُ بنُ الحُسينِ القُنَّبِيطِيُّ : محدّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنْبَلُ
    • ـ قَنْبَلُ وقَنْبَلَةُ : الطائفةُ من الناسِ ومن الخَيْلِ ، ج : قَنابِلُ .
      ـ قُنابِلُ : حِمارٌ ، والرجُلُ الغليظُ ، كالقُنْبُل ،
      ـ قِدْرٌ قُنْبُلانِيٌّ : تَجْمَعُ القبيلةَ من الناسِ .
      ـ قُنْبُلُ : الغُلامُ الحادُّ الرأسِ ، الخفيفُ الروحِ ، وشجرٌ ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ القارِئِ ،
      ـ قُنْبُلَةُ : مِصْيَدَةٌ للنُهَسِ أبي بَراقِشَ .
      ـ قَنْبَلَ : صار ذا قَنْبَلَةٍ بعدَ الوَحْدَةِ ، وأوْقَدَ شجرَ القُنْبُلِ .
      ـ قِنْبيلُ : بزُورٌ رَمْليَّةٌ تَعلوها حُمْرَةٌ قابِضَةٌ ، تَقْتُلُ الدِيدانَ وتُخْرِجُها ، وتَنْفَعُ الجَرَبَ والسَّعَفَةَ مَنْفَعَةً بَيِّنَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَنتةُ
    • القَنتةُ : جُونَةُ العطَّارِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. القُنْبُلانيَّةُ
    • القُنْبُلانيَّةُ من القُدور : التي تكفي القَنْبَلةَ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَنْدُ
    • القَنْدُ : عسل قصب السكر إِذا جَمُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَنْبَلَةُ
    • القَنْبَلَةُ : القَنْبَل . والجمع : قَنابِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. القُنْبُلَةُ
    • القُنْبُلَةُ : مِصْيَدَةٌ يصاد بها أَبو براقش .
      و القُنْبُلَةُ جسمٌ معدنيٌّ أَجوفُ يُحشَى بالمواد المتفجرة ويُقْذَف به العدو باليد أَو المِدفع . والجمع : قنابل .
      94 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَنْبَلُ
    • القَنْبَلُ : الطائفة من الناس ومن الخيل ، قيل : هم ما بين الثلاثين والأَربعين أَو نحو ذلك . والجمع : قَنابِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القُنَّة
    • القُنَّة القُنَّة قُنَّة كلِّ شيءٍ : أَعلاه .
      و القُنَّة الجبل المنفرد المرتفع في السماءِ . والجمع : قُنَنٌ ، وقِنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُنْبُلُ
    • القُنْبُلُ : الرجلُ الغليظُ الشديد .
      و القُنْبُلُ الغلامُ العظيمُ الرأَس الخفيف الروح .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القِنَّةُ
    • القِنَّةُ : القُوَّةُ من قوى الحبْلِ ، وهي الواحدة من خيوطه ، أَو من حبل اللِّيف خاصّة . والجمع : قِنَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القنة
    • بارزد بيرزد ( فارسية ) - حَلباي - خلباني ( عبرانية ) - صمغ الكلخ - لزاق الذهب ( صمغه ) .

    المعجم: الأعشاب

  13. قنبل
    • " القَنْبَلة والقَنْبل : طائفة من الناس ومن الخيل ، قيل : هم ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ونحوه ، وقيل : هم جماعة الناس ، قَنْبَلة من الخيل ، وقَنْبَلة من الناس طائفة منهم ، والجمع القَنابِل ؛ قال الشاعر : شَذَّبَ عن عاناتِه القَنابِلا أَثْناءها ، والرُّبَعَ القَنادِلا وقِدْرٌ قُنْبُلانيَّة : تجمع القَنْبَلة من الناس أَي الجماعة .
      ورجل قُنْبُل وقُنابِل : غليظ شديد .
      والقُنابِل : العظيم الرأْس ؛ قال أَبو طالب : وعَرْبَةُ أَرْضٌ لا يُحِلُّ حَرامَها ، من الناس ، غير الشَّوْتَريّ القُنابِل (* قوله « وعربة ارض إلخ » هي محركة وسكنها الشاعر ضرورة كما نبه على ذلك المجد في مادة عرب وأتى بعجز البيت : من الناس إلا اللوذعيّ الحلاحل ) عَرَبةُ : اسم جزيرة العرب .
      والشَّوْتريُّ : الجريء .
      والقُنابِل : حمار معروف ؛

      قال : زُعْبةَ والشَّحَّاجَ والقُنابِلا ابن الأَعرابي : القُنْبُلة مِصْيدة يُصاد بها النُّهَسُ ، وهو أَبو بَراقِش .
      وقَنْبَل الرجلُ إِذا أَوقد القُنْبُل ، وهو شجر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قنجل
    • القُنْجُل : العَبْد .

    المعجم: لسان العرب

  15. قنجر
    • ابن الأَعرابي : القُنْجُورُ الرجل الصغير الرأْس الضعيف العقل .

    المعجم: لسان العرب

  16. قنخر
    • " القِنَّخْرُ : الصُّلْبُ الرأْس الباقي على النِّطاحِ ؛ قال الليث : ما أَدري ما صحته ، قال : وأَظن الصواب القِنَّحْر .
      والقُناخِرِيّ والقِنَّخْرُ والقِنَّخْرة شِبْهُ صخرة تنقلع من أَعلى الجبل وفيها رَخاوة ، وهي أَصغر من الفِنْدِيرة .
      والقِنْخِيرَةُ والقُنْخُورَة : الصخرة العظيمة المُتَفَلِّقة .
      والقِنَّخْر والقُناخِرُ : العظيم الجُثَّة .
      وأَنف قُناخِرٌ : ضخم .
      وامرأَة قُناخِرَة : ضَخْمَة .
      الليث : القِنَّخْر الواسع المنْخَرَيْنِ والفم الشديدُ الصوت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قند
    • " القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله : عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ؛ ومنه يتخذ الفانيذُ .
      وسويق مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ : معمول بالقِنْدِيدِ ، قال ابن مقبل : أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا (* قوله « يعتفن » في الاساس يسقين .) والقَنْدُ : عسَل قصَب السُّكَّرِ .
      والقِنْدِدُ : حال الرجل ، حَسَنة كانت أَو قبيحة .
      والقِنْدِيدُ : الوَرْسُ الجَيَّدُ .
      والقِنْدِيدُ : الخمر .
      قال الأَصمعي : هو مثل الإِسْفَِنْطِ ؛

      وأَنشد : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في الرباعي ؛ وقيل : القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ ، عن ابن جني ، ويقال إِنه ليس بخمرٍ .
      أَبو عمرو : هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر .
      ابن الأَعرابي : القنادِيدُ الخُمُورُ ، والقناديدُ الحالات ، الواحد منها قِنْدِيد .
      والقِنْدِيدُ أَيضاً : العَنْبَرُ ؛ عن كراع ؛ وبه فسر قول الأَعشى : بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ ، تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ الرِّقاعِ : ضَرْبٌ من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وأَبو القُنْدَينِ : كُنْية الأَصمعي ؛ قالوا : كني بذلك لعظم خُصْيَيْه ؛ قال ابن سيده : لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة .
      وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ .
      أَبو عبيدة : سمعت الكسائي يقول : رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف ؛ وقال الفراء : هي من النُّوق الجَرِيئةُ .
      شمر : قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز .
      أَبو الهيثم : قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ ، وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ .
      الليث : القِنْدَأْوُ : السيءُ الخُلُق والغذاء ؛

      وأَنشد : فجاءَ به يُسَوِّقُه ، ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة .
      وغيره يقول : فندأْوة ، بالفاء .
      أَبو سعيد : فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة ، وقال أَبو مالك : قدوم قِندأْوة حادّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قنن
    • " القِنُّ : العبد للتَّعْبيدَةِ .
      وقال ابن سيده : العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، هذا الأَعراف ، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة ؛ الأَخيرة نادرة ؛ قال جرير : إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ ، بغير هاء .
      وقال اللحياني : العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك .
      وحكي عن الأَصمعي : لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة ، مضافان جميعاً .
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ : لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة .
      يقال : عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ .
      وقال أَبو طالب : قولهم عبدٌ قِنٌّ ، قال الأَصمعي : القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه ، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ ، وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة ، وهي المِلْكُ ؛ قال الأَزهري : ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض ، وأَصله ضِحْيٌ ، ‏

      يقال : ‏ ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها .
      قال ثعلب : عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه ، من القُنَانِ وهو الكُمُّ ، يقول : كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه ، وقيل : هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل .
      ابن الأَعرابي : عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة ، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه .
      واقْتَنَنَّا قِنّاً : اتخذناه .
      واقْتَنَّ قِنّاً : اتخذه ؛ عن اللحياني ، وقال : إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة .
      والقِنَّةُ : القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ ؛ قال الأَصمعي : وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري : يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا ، صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية ، قال : وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل : كَبُرَتْ كلمةً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من المقلوب .
      والقُنَّة : الجبل الصغير ، وقيل : الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض ، وقيل : هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء .
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ : أَعلاه مثلُ القُلَّة ؛

      وقال : أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها ، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه : أَعلاه ، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ ، وقيل : الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا ، إِذا جَرَى ، نُوتِيَّةً زَفُونا ، أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون ؟

      ‏ قال : ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون ، إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ : كأَنَّنا ، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ ، والاقْتِنانُ : الانتصاب .
      يقال : اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة ؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ : لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ ، سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد : والرَّحْلُ ، بالرفع ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال ؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ : كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ : لُزومُه ظهرَ البعير .
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها ؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ : فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً ، لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري : مُسْتَقِنّاً من القِنِّ ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت ؛ وقال : معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ، ويروى : مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً ، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً ، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه ، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ .
      والمُقْتَنُّ : المُنْتَصِبُ أَيضاً .
      الأَصمعي : اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب .
      والقِنِّينَةُ : وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة .
      والقِنِّينَةُ ، بالكسر والتشديد ، من الزجاج : الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه .
      وفي التهذيب : والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج ، والجمع قِنَانٌ ، نادر .
      والقِنِّينُ : طُنْبُور الحَبَشة ؛ عن الزجاجي : وفي الحديث : إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ ؛ قال ابن قُتَيْبة : القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها .
      قال الأَزهري : ويروى عن ابن الأَعرابي ، قال : التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة ، والكُوبة الطَّبْل ، ويقال النَّرْدُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح .
      وورد في حديث علي ، عليه السلام : نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : الكوبة الطبل ، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء ، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة .
      وقانون كل شيء : طريقُه ومقياسه .
      قال ابن سيده : وأُراها دَخِيلَةً .
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه : كُمُّه .
      والقُنانُ : ريح الإِبِطِ عامةً ، وقيل : هو أَشدّ ما يكون منه ؛ قال الأَزهري : هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ .
      وقَنَانُ : اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً .
      وأَشرافُ اليَمن : بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان .
      والقَنَانُ : اسم جبل بعينه لبني أَسد ؛ قال الشاعر زهير : جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ ، وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل : هو جبل ولم يخصص ؛ قال الأَزهري : وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب : بعالية نجد ).
      وبنو قَنانٍ : بطن من بَلْحرث ابن كعب .
      وبنو قُنَيْن : بطن من بني ثَعْلَب ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ، ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً : كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ، ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ : رجل من الأَعراب .
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ ، بالضم : البصير بالماء تحت الأَرض ، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ ، والجمع القَناقِنُ ، بالفتح .
      قال ابن الأَعرابي : القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها ، وجمعها قَناقِنُ ؛ قال الطرماح : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ ؟

      ‏ قال ابن بري : القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض ، قال : وأَصلها بالفارسية ، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : بكن أي احفر اهـ .
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ .
      وسئل ابن عباس : لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟، قال : لأَنه كان قُناقِناً ، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض ؛ وقيل : القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً .
      والقِنْقِنُ : ضرب من صَدَف البحر (* قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد : القنقنة ، بالكسر ، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ).
      والقِنَّة : ضرب من الأَدْوِيَةِ ، وبالفارسية يرزَذ .
      والقِنْقِنُ : ضَرْبٌ من الجرْذانِ .
      والقَوانِينُ : الأُصُول ، الواحد قانُونٌ ، وليس بعربي .
      والقُنَّةُ : نحو من القارَة ، وجمعها قِنانٌ ؛ قال ابن شميل : القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القنبيط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُنَّبِيطٌ** - (نب).: بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، تُقْطَفُ قَبْلَ إِزْهَارِهَا، بَيْضَاءُ وَلَحْمِيَّةٌ فِي جَمِيعِ أَجْزَائِهَا، تُعْرَفُ فِي مِصْرَ وَالشَّامِ بِالقَرْنَبِيطِ.
المعجم الوسيط
بقلة زراعية من الفصيلة الصليبية، تطبخ وتؤكل، وتسمى في مصر والشام: ( القرنبيط ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: