وصف و معنى و تعريف كلمة القندس:


القندس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح القندس في معاجم اللغة العربية:



القندس

جذر [قندس]

  1. قَندسَ: (فعل)
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية
    • قَنْدسَ في الأَرض : ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها
  2. قُندُس: (اسم)
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة ، كثُّ الفَرْوَةِ ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح ، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة ، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية
,
  1. القُنْدُسُ
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة ، كثُّ الفَرْوَةِ ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح ، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة ، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية .
      95 .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. قِنْدَأْوُ
    • ـ قِنْدَأْوُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، والغَليظُ القَصيرُ ، والكَبيرُ الرَّأسِ الصَّغيرُ الجِسْمِ المَهْزولُ ، والجَريءُ المُقْدِمُ ، والقَصيرُ العُنُقِ الشَّديدُ الرَّأسِ ، والخَفيفُ ، والصُّلْبُ ، كالقِنْدَأْوَة في الكُلِّ ، وأكْثرُ ما يوصَفُ به الجَملُ ، ووهِمَ أبو نصرٍ فَذَكَرَهُ في الدَّالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنْدُ
    • ـ قَنْدُ وقَنْدَةُ وقِنْديدُ : عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إذا جُمِّدَ ، مُعَرَّبٌ . وسَويقٌ مُقَنَّدٌ ومَقْنودٌ ومُقَنْدًى .
      ـ قِنْديدُ : الوَرْسُ ، والخَمْرُ ، أو عصيرٌ يُجْعَلُ فيه أفْواهٌ ثم يُفْتَقُ ، والعَنْبَرُ ، والكافورُ ، والمِسْكُ ، وطيبٌ يُعْمَل بالزَّعْفَرانِ ، وحالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً أو قبيحةً ، كالقِنْدِدِ .
      ـ قِنْدَأْوُ : في الهمْزِ .
      ـ سَمَرْقَنْدُ : في الراء .
      ـ قَنادٌ : موضع شرقِيَّ واسِطَ .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ قَنْدٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ قَنْدَةُ الرِّقاعِ : تَمْرٌ .
      ـ أبو القُنْدَيْنِ الأَصْمَعِيُّ : كُنِيَ به لعِظَمِ
      ـ قُنْدَيْهِ : خُصْيَيْهِ .
      ـ جاءَ بالأَمْرِ على قَناديدِهِ : وجْهِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَنْدَةُ
    • القَنْدَةُ : القطعة من القَنْد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. القِنْدَأْوُ
    • القِنْدَأْوُ : الرجلُ الخفيفُ .
      و القِنْدَأْوُ الجملُ السريع .
      وقَدُومٌ قِنْدَأْوة .
      حادّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَنْدَلُ
    • القَنْدَلُ : القُنادِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَنْدُ
    • القَنْدُ : عسل قصب السكر إِذا جَمُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قندل


    • " قَنْدَل الرجلُ : مَشى في استرسال .
      والقَنْدَل : الطويل .
      والقَنْدل والقُنادِل : الضخم الرأْس من الإِبل والدوابّ مثل العَنْدَل ؛

      قال : ترى لها رأْساً وأًى قَنْدَلاً أَراد قَنْدَلاً فثقَّل كقوله : بِبازِلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ وقَنْدَل الرجلُ : ضخُم رأْْسه ؛ قال ابن سيده : هكذا وقع في كتاب ابن الأَعرابي ، قال : وأَراه قَنْدَل الجمَل .
      الجوهري : القَنْدَل العظيم الرأْس مثل العَنْدَل .
      وقال أَبو عمرو : القَنْدَل العظيم الرأْس والعَنْدَل الطويل ؛ قال أَبو النجم : يهدِي بِنا كلّ نِيافٍ عَنْدَلِ ، رُكِّبَ في ضَخْم الذَّفارى قَنْدَلِ والقَنْدَوِيلُ : كالقَنْدَل ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي ، وقيل : القَنْدَوِيل العظيم الهامة من الرجال ؛ عن كراع .
      والقَنْدَوِيل : الطويل القَفا ؛ وإِنّ فلاناً لقَنْدَلُ الرأْس وصَنْدَل الرأْس .
      ويقال : مرّ الرجل مُسَنْدِلاً ومُقَنْدِلاً ، وذلك استرخاء في المشي .
      والقَنْدَليُّ : شجر ؛ عن كراع .
      والقِنْدِيل : معروف ، وهو فِعْلِيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قند
    • " القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله : عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ؛ ومنه يتخذ الفانيذُ .
      وسويق مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ : معمول بالقِنْدِيدِ ، قال ابن مقبل : أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا (* قوله « يعتفن » في الاساس يسقين .) والقَنْدُ : عسَل قصَب السُّكَّرِ .
      والقِنْدِدُ : حال الرجل ، حَسَنة كانت أَو قبيحة .
      والقِنْدِيدُ : الوَرْسُ الجَيَّدُ .
      والقِنْدِيدُ : الخمر .
      قال الأَصمعي : هو مثل الإِسْفَِنْطِ ؛

      وأَنشد : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في الرباعي ؛ وقيل : القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ ، عن ابن جني ، ويقال إِنه ليس بخمرٍ .
      أَبو عمرو : هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر .
      ابن الأَعرابي : القنادِيدُ الخُمُورُ ، والقناديدُ الحالات ، الواحد منها قِنْدِيد .
      والقِنْدِيدُ أَيضاً : العَنْبَرُ ؛ عن كراع ؛ وبه فسر قول الأَعشى : بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ ، تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ الرِّقاعِ : ضَرْبٌ من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وأَبو القُنْدَينِ : كُنْية الأَصمعي ؛ قالوا : كني بذلك لعظم خُصْيَيْه ؛ قال ابن سيده : لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة .
      وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ .
      أَبو عبيدة : سمعت الكسائي يقول : رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف ؛ وقال الفراء : هي من النُّوق الجَرِيئةُ .
      شمر : قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز .
      أَبو الهيثم : قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ ، وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ .
      الليث : القِنْدَأْوُ : السيءُ الخُلُق والغذاء ؛

      وأَنشد : فجاءَ به يُسَوِّقُه ، ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة .
      وغيره يقول : فندأْوة ، بالفاء .
      أَبو سعيد : فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة ، وقال أَبو مالك : قدوم قِندأْوة حادّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. قنخر
    • " القِنَّخْرُ : الصُّلْبُ الرأْس الباقي على النِّطاحِ ؛ قال الليث : ما أَدري ما صحته ، قال : وأَظن الصواب القِنَّحْر .
      والقُناخِرِيّ والقِنَّخْرُ والقِنَّخْرة شِبْهُ صخرة تنقلع من أَعلى الجبل وفيها رَخاوة ، وهي أَصغر من الفِنْدِيرة .
      والقِنْخِيرَةُ والقُنْخُورَة : الصخرة العظيمة المُتَفَلِّقة .
      والقِنَّخْر والقُناخِرُ : العظيم الجُثَّة .
      وأَنف قُناخِرٌ : ضخم .
      وامرأَة قُناخِرَة : ضَخْمَة .
      الليث : القِنَّخْر الواسع المنْخَرَيْنِ والفم الشديدُ الصوت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القندس في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**قُنْدُسٌ**- (حو). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَـةِ القُنْدُسِيَّـاتِ مِـنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَـى السَّباحَـةِ، مِـن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.
المعجم الوسيط
تاب بعد معصية. وـ في الأرض: ذهب على وجهه سارباً فيها.( القُنْدُس ): حيوان قارض من الفصيلة القندسية، كثّ الفراء، له ذنب قوي مفلطح، وغشاء بين أصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربة وأمريكا الشمالية.


تاج العروس

قَنْدَسَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَنْدَسَ الرَّجُلُ إِذا تَابَ بَعْدَ مَعْصِيَةٍ وقيل : قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّدَ مَعْصِيَةً وقد مَرَّ ذِكْرُه في فندس بالفاءِ إسْتِطْراداً . وقال أَبو عَمْروٍ : قَنْدَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ قَنْدَسَةً إِذا ذَهَبَ على وَجْهِه ضارِباً هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي بعضهَا : سارِباً فِيهَا كما هو نَصُّ النَّوَادِر والتَّكْمِلَةِ وأَنْشَدَ أَبو عَمرو :

وقَنْدَسْتَ فِي الأَرْضِ العَرِيضَةِ تَبْتَغِي ... بِهَا مَلَسَى فكُنْتَ شَرَّ مُقَنْدِسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قُنْدُسٌ كقُنفُذٍ : مِن الأَعلامِ . والبَدْرُ محمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ البَعْلِيُّ الشافِعِيُّ عُرِفَ بابنِ قُنْدُسٍ لَقِيَه السَّخاوِيُّ ببَعْلَبَكَّ . والقُنْدُسُ : كَلْبُ الماءِ نقلَه ابن دحْيَةَ



لسان العرب
ابن الأَعرابي قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية وقيل قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية أَبو عمر قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض وأَنشد وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ
الرائد
* قندس قندسة. 1-تاب بعد معصية وخطيئة. 2-في الأرض: تاه على وجهه فيها.
الرائد
* قندس. *ر.*©قندر©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: