وصف و معنى و تعريف كلمة الكلد:


الكلد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و لام (ل) و دال (د) .




معنى و شرح الكلد في معاجم اللغة العربية:



الكلد

جذر [كلد]

  1. كَلَد: (اسم)
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته : كَلَدة
  2. كَلَد: (اسم)
    • كَلَد : جمع كَلَدَةُ
  3. كَلَدَ: (فعل)
    • كَلَدَ كَلْدًا
    • كَلَدَ الشيءَ : جمعه وجعلَ بعضه على بعض
  4. كَلْد: (اسم)

    • كَلْد : مصدر كَلَدَ
,
  1. الكَلَدُ
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته : كَلَدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كلد
    • " كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه : جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم ، وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ : الأَرض الصُّلْبَة .
      والكَلَدَة : قِطعة من الأَرض غليظة .
      والكَلَدُ والكَلَنْدَى : المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى .
      والعرب تقول : ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة .
      وتَكَلَّد الرجل : غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ .
      وذِيخٌ كالِدٌ : قدِيمٌ .
      وأَبو كَلَدَة : من كُنى الضِّبْعانِ .
      وكَلَدَةُ : اسم رجل .
      والحرث بن كَلَدة (* قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام ، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم .
      والكَلَنْدَى : موضع .
      والمُكْلَنْدِدُ : الصُّلْبُ .
      والمُكْلَنْدِدُ : الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ .
      اللحياني : اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى .
      وبعير مُكْلَنْدٍ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وعَمَّ به بعضهم فقال : المُكْلَنْدِي الشديد .
      واكْلَنْدَد عليه : أَلقَى عليه بنفسه .
      واكلَنْدَدَ : تَقَبَّضَ ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الكِلْحِمُ
    • ـ الكِلْحِمُ : التُّرابُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَلْدَمُ
    • ـ الكَلْدَمُ : الصُّلْبُ .
      ـ كُلْدومٌ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكَلْحَبة
    • صوت لهب النار المنفرد

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الكلخ
    • ( ابن البيطار ) هو عند عامتنا بالأندلس قنّة والكلخ عند أهل مصر هو الاًشق ، راجع شرح كلمة القنة .



    المعجم: الأعشاب

  5. الكِلْسُ
    • الكِلْسُ : الجيرُ ، وهو المادةُ المتبقِّية بعد تسخين الحجر الجيري تسخينًا شديدًا وبعد خروج بعض مكوِّناته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كلح
    • " الكُلُوحُ : تَكَشُّرٌ في عُبوس ؛ قال ابن سيده : الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس .
      كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ ؛

      وأَنشد ثعلب : ولَوَى التَّكَلُّحَ ، يَشْتَكي سَغَباً ، وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون في معنى تَكلَّحَ ، وقد أَكلحه الأَمرُ ؛ قال لبيد يصف السهام : رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منها والأَيَلّ وفي التنزيل : تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون :، قال أَبو إِسحق : الكالحُ الذي قد قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه .
      والكُلاحُ ، بالضم : السنة المُجْدِبة ؛ قال لبيد : كانَ غِياثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ ، وعِصْمةً في الزَّمَنِ الكُلاحِ وفي حديث عليّ : إِن من ورائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً أَي يُكْلِحُ الناسَ بشدَّته ؛ الكُلُوحُ : العُبُوس .
      يقال : كَلَحَ الرجلُ وأَكْلَحه الهَمُّ ودهرٌ كالحٌ على المَثَل .
      وكَلاحِ معدولٌ : السنة الشديدة ؛ قال الأَزهري : ودهر كالح وكُلاحٌ شديد ؛

      وأَنشد للبيد : وعِصْمةً في السَّنةِ الكُلاحِ وسنة كَلاحِ ، على فَعالِ بالكسر ، إِذا كانت مُجْدِبة ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول لجمل يَرْغو وقد كَشَر عن أَنيابه : قَبَحَ الله كَلَحَته يعني الفم ؛ وقال ابن سيده : قَبَحَ اللهُ كَلَحَته يعني الفم وما حوله .
      ورجل كَوْلَحٌ : قبيح .
      والمكالَحة : المُشارَّةُ .
      وتَكَلَّحَ البرقُ : تَتابَعَ .
      وتَكَلَّحَ البرقُ تَكَلُّحاً : وهو دوام برقه واسْتِسْراره في الغمامة البيضاء ، وهذا مثل قولهم : تَكَلَّحَ إِذا تَبَسَّمَ ؛ وتَبَسَّمَ البرقُ مثله .
      قال الأَزهري : وفي بيضاء بني جَذِيمةَ ماء يقال له كلح ، وهو شَروبٌ عليه نخل بَعْلٌ قد رَسَختْ عروقها في الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كلج
    • " أَهمله الليث ، وقال ابن الأَعرابي : الكُلُجُ الأَشِدّاءُ من الرِّجالِ .
      والكَلَجُ الضَّبِّيُّ : كان رجلاً شجاعاً .
      ابن الأَعرابي : الكَيْلَجةُ مِكْيالٌ ، والجمع كَيالِجُ وكيالِجةٌ أَيضاً ، والهاء للعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. كلز
    • " كَلَزَ الشيءَ يَكْلِزُه كَلْزاً وكَلَّزَهُ : جمعه .
      واكْلأَزَّ الرجلُ : تَقَبَّض ولم يطمئن .
      والمُكْلَئِزُّ : المنقبض .
      الليث : يقال اكْلأَزَّ ، وهو انقباض في جَفاء ليس بمطمئن ، كالراكب إِذا لم يتمكن عَدْلاً عن ظهر الدابة ؛

      وأَنشد غيره : أَقولُ والناقةُ بي تَقَحَّمُ ، وأَنا منها مُكْلَئِزٌّ مُعْصِمُ وأميت ثلاثيُّ فعله ؛

      وأَنشد شمر : رُب فتاةٍ من بني العِنازِ ، حَيَّاكَةٍ ذاتِ حِرٍ كِنازِ ذِي عَضُدَيْن مُكْلَئِزٍّ نازِي ، كالنَّبتِ الأَحْمَر بالبَرازِ واكْلأَزَّ إِذا انقبض وتَجَمَّعَ ؛ وفي شعر حُميد بن ثور : فَحَمّل الهَمَّ كِلازاً جَلْعَدا الكلاز : المجتمع الخَلْقِ الشديدُ ، ويروى : كِنازاً ، بالنون ؛ وقيل : اكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً انقبض ، واللام زائدة .
      واكْلأَزَّ البازي : هَمَّ بأَخذ الصيد وتَقَبَّض له .
      وكَلاَّزٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كلد
    • " كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه : جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم ، وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ : الأَرض الصُّلْبَة .
      والكَلَدَة : قِطعة من الأَرض غليظة .
      والكَلَدُ والكَلَنْدَى : المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى .
      والعرب تقول : ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة .
      وتَكَلَّد الرجل : غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ .
      وذِيخٌ كالِدٌ : قدِيمٌ .
      وأَبو كَلَدَة : من كُنى الضِّبْعانِ .
      وكَلَدَةُ : اسم رجل .
      والحرث بن كَلَدة (* قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام ، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم .
      والكَلَنْدَى : موضع .
      والمُكْلَنْدِدُ : الصُّلْبُ .
      والمُكْلَنْدِدُ : الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ .
      اللحياني : اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى .
      وبعير مُكْلَنْدٍ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وعَمَّ به بعضهم فقال : المُكْلَنْدِي الشديد .
      واكْلَنْدَد عليه : أَلقَى عليه بنفسه .
      واكلَنْدَدَ : تَقَبَّضَ ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كلس
    • " الكِلْسُ : مثل الصَّارُوج يُبْنَى به ، وقيل : الكِلْسُ الصَّارُوجُ ، وقيل : الكِلْسُ ما طُليَ به حائط أَو باطن قصْر شِبْهُ الجِصِّ من غير آجُرٍّ ؛ قال عدي بن زيد العَبَّادِي : أََبن كِسْرَى ، كِسْرَى المُلُوك ، أَبو سا سَانَ أَم أَين قَبْلَه ساَبُورُ ؟ وبَنُو الأَصْفَرِ الكِرامُ ، مُلُوكُ الـ رُّوم لم يَبْقَ منهمُ مَذْكُورُ وأَخُو الحَضْرِ إِذْ بَناهُ ، وإِذْ دَجْـ مكَة تُجْبَى إِليه ، والخَابُورُ شادَهُ مَرْمَراً ، وجَلَّلَهُ كِلْساً ، فلِلطَّيْرِ في ذُرَاهُ وُكُورُ الحَضْرُ : مدينة بين دَجْلَة والفُرات ، وصاحب الحَضْرِ هو السَّاطِرُونُ ؛ وأَما قول المتلمس : تُشادُ بآجُرٍّ لها وبِكِلِّس فإن ابن جني زعم أَنه شدَّد للضرورة ، قال : ومثله كثير ورواه بعضهم وتَكَلَّسُ ، على الإِقْواء ، وقد كَلَّس الحائط .
      والتَّكلِيسُ : التَّمْلِيسُ ، فإِذا طُليَ ثَخِيناً ، فهو المُقَرْمَدُ .
      الأَصمعي : وكَلَّس على القوم وكَلَّلَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ .
      أَبو الهيثم : كَلَّسَ فلان على قِرْنِه وهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه .
      والكُلْسَةُ في اللَّوْن ، يقال ذئب أَكْلَسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكلد في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَلْداً: جمعه وجعل بعضه على بعض.( كَلَّدَ ) الشيءَ: كلده.( تَكَلَّدَ ) الشيء: تجمَّع. وـ فلان: غلظ لحمه.( الكَلَد ): المكان الصّلب بلا حصى. واحدته: كلدة.
الصحاح في اللغة
الكَلَدُ: المكانُ الصلبُ من غير

حصى. والكَلَدَةُ: قطعةٌ من الأرض غليظةٌ، وكذلك الكَلَنْدى.
تاج العروس

والمُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الخَلْقِ العَظِيمُ كالمُكْلَنْدِي بالياءِ بدل الدال . عن اللِّحْيَانيّ اكْلَنْدَى الرجُلُ واكْلَنْدَد إِذا غَلُظَ واشْتَدَّ كَتَكَلَّدَ واكْلَنْدَي البعيرُ واكْلَنْدَدَ إِذا غَلُظَ كاعْلَنْدَي . واكْلَنْدَدَ علَيه : أَلْقَى عليه بِنَفْسِه أكْلَنْدَدَ واكْلَنْدَدي : صَلُبَ واشْتَدَّ وبَعيرٌ مُكْلَنْدٍ ومُكْلَنْدِدٌ وعَمَّم به بعضُهم فقال : المُكْلَنْدِي : الشديد . اكْلَنْدَدَ الرجلُ : تَقَبَّضَ وامْتَنَعَ ذَكرَهُ الأَزهريّ في الرباعيّ أَيضاً . وذِيخٌ كَالدٌ : قَدِيمٌ هكذا ذكروه . ومما يستدرك عليه : تَكَلَّدَ الرَّجلُ : غَلُظَ لَحمُه وتَغَزَّرَ . والإِكْلِيد بالكسر : المِفْتَاح أَو الخِزَانَةُ كالإِقْلِيد وقد تقدّمَ . وكَلْوَادَا بالفتح ومنهم من ضبطه بإِعجام الذال قال السمعودِيُّ : دارُ مَملكة الفُرْس بِالعراق قال الرّشاطيّ : ويقال : كَلُودا منها أَبو محمد حَيُّوس بن رِزْق الله بن بَيَّان وُلِد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ الليْث وغيرِه . وزياد بن أَبي سفيان الكَلَدِيّ محرَّكة نسْبة إِلى مَوْلَى اُمِّه سُمَيَّةَ وكانت جاريةَ طَبيبِ العَرب المَذْكُور وكذلك أَبو بكرةَ نُفَيْع بن الحارث أَخو زيادٍ لأُمّه سُمَيَّة ويقال له الكَلَديّ أَيضاً لذلك . والكُلْدَانِيُّون بالضمّ : طائفةٌ من عَبَدَة الكواكب . وكَلاَبَادَ : قرية بِبُخَارَا وبالضّمَ محلَّة بمدينة كَرْمينِيَةَ قُرْبَ سَمَرْقَنْد

تاج العروس

الكَلْد : جَمْعُ الشيءِ بَعْضِه عَلَي وفي بعض النُّسخ إِلى بَعْضٍ كالتَّكْلِيدِ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" فلمَّا ارْجَعَنُّوا واشْتَرَيْنَا خِيَارَهُمْوسَارُوا أُسَارَى في الحِدِيدِ مُكَلَّدَا الكَلَدُ بالتَّحْرِيك والكَلَنْدَي : المَكَانُ الصُّلْبُ بلا حَصًى كالكَلَدَةِ والعرب تقول : ضَبُّ كَلَدَةٍ لأَنَّهَا لا تَحْفِر جُحْرَهَا إِلا في الأَرْض الصُّلْبَةِ الكَلَدُ : النَّمِرُ وهي بهاءٍ الكَلَد : الآكَامُ أَو هو الأَرَاضِي الغَلِيظَةُ أَو قِطْعَةٌ منها غَلِيظَة واحِدُها كَلَدَة بهاءٍ . وأَبُو كَلَدَةَ بالتحريك كُنْيَةُ الضِّبْعَانِ جَمع ضَبُعٍ الحيوان المعروف . وكَلَدَةُ بْنُ حَنْبَلٍ الغَسَّانيّ وقيل الأَسلميّ أَخو صَفْوَان بن أُمَيَّة لأُمِّهِ وكان أَسودَ خدَمَ صفوانَ وأَسلمَ بُعَيْدَه له حديث في جامع التِّرمذيّ وغيره

والحَارِث بن كَلَدَة بن عَمرو بن عِلاَجٍ الثَّقفيّ مولَى أَبي بَكرةَ الثقفيّ صَحابِيَّنِ واختُلف في الثاني وهو المشهور بالطبّ لأَنَّه سافَرَ إِلى فارسَ وتَعلّم هناك الطِّبَّ واشتهر فيه ونال به مالاً وأَدركَ الإِسلامَ . الحارث بن كَلَدَة طَبِيبٌ للعَربِ وفي مختصر الاستيعاب هو الحارث بن الحارث بن كَلَدَة وهو من المُؤَلَّفَة قُلوبُهم وكان من أَشراف قَومه وهو أَيضاً صحابيٌّ . وفاته : الحارث بن حسّان بن كَلَدَة البَكْريّ الرَّبَعِيّ الذُّهْلِيّ نزلض الكُوفةَ له صُحْبةٌ روَى عنه أَبو وائِلٍ وسِمَاك ابن حَرْب . وضِرَارُ بنُ فُضَالَةَ بن كَلَدَةَ ثلاَثَتُهم شُعراءُ هو وأَبوه وجَدُّه . والكَلَنْدَي : الأَكَمَةُ كالكَلَدَةِ . والكَلَنْدَي : ع بعُمَانَ قال سَوَّارُ بن المُضّرَّب :

فلا أَنْسَى لَيَالِيَ بِالكَلَنْدَي ... فَنِينَ وكُلُّ هذا العَيْشِ فَإِنِ

والمُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الخَلْقِ العَظِيمُ كالمُكْلَنْدِي بالياءِ بدل الدال . عن اللِّحْيَانيّ اكْلَنْدَى الرجُلُ واكْلَنْدَد إِذا غَلُظَ واشْتَدَّ كَتَكَلَّدَ واكْلَنْدَي البعيرُ واكْلَنْدَدَ إِذا غَلُظَ كاعْلَنْدَي . واكْلَنْدَدَ علَيه : أَلْقَى عليه بِنَفْسِه أكْلَنْدَدَ واكْلَنْدَدي : صَلُبَ واشْتَدَّ وبَعيرٌ مُكْلَنْدٍ ومُكْلَنْدِدٌ وعَمَّم به بعضُهم فقال : المُكْلَنْدِي : الشديد . اكْلَنْدَدَ الرجلُ : تَقَبَّضَ وامْتَنَعَ ذَكرَهُ الأَزهريّ في الرباعيّ أَيضاً . وذِيخٌ كَالدٌ : قَدِيمٌ هكذا ذكروه . ومما يستدرك عليه : تَكَلَّدَ الرَّجلُ : غَلُظَ لَحمُه وتَغَزَّرَ . والإِكْلِيد بالكسر : المِفْتَاح أَو الخِزَانَةُ كالإِقْلِيد وقد تقدّمَ . وكَلْوَادَا بالفتح ومنهم من ضبطه بإِعجام الذال قال السمعودِيُّ : دارُ مَملكة الفُرْس بِالعراق قال الرّشاطيّ : ويقال : كَلُودا منها أَبو محمد حَيُّوس بن رِزْق الله بن بَيَّان وُلِد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ الليْث وغيرِه . وزياد بن أَبي سفيان الكَلَدِيّ محرَّكة نسْبة إِلى مَوْلَى اُمِّه سُمَيَّةَ وكانت جاريةَ طَبيبِ العَرب المَذْكُور وكذلك أَبو بكرةَ نُفَيْع بن الحارث أَخو زيادٍ لأُمّه سُمَيَّة ويقال له الكَلَديّ أَيضاً لذلك . والكُلْدَانِيُّون بالضمّ : طائفةٌ من عَبَدَة الكواكب . وكَلاَبَادَ : قرية بِبُخَارَا وبالضّمَ محلَّة بمدينة كَرْمينِيَةَ قُرْبَ سَمَرْقَنْد

لسان العرب
كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض أَنشد ابن الأَعرابي فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ الأَرض الصُّلْبَة والكَلَدَة قِطعة من الأَرض غليظة والكَلَدُ والكَلَنْدَى المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى والعرب تقول ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة وتَكَلَّد الرجل غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ وذِيخٌ كالِدٌ قدِيمٌ وأَبو كَلَدَة من كُنى الضِّبْعانِ وكَلَدَةُ اسم رجل والحرث بن كَلَدة ( * قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ) أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم والكَلَنْدَى موضع والمُكْلَنْدِدُ الصُّلْبُ والمُكْلَنْدِدُ الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ اللحياني اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى وبعير مُكْلَنْدٍ صُلْبٌ شديدٌ وعَمَّ به بعضهم فقال المُكْلَنْدِي الشديد واكْلَنْدَد عليه أَلقَى عليه بنفسه واكلَنْدَدَ تَقَبَّضَ وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً
الرائد
* كلد يكلد: كلدا. الشيء: جمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كلد تكليدا. الشيء: جمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كلد. 1-أراض غليظة. 2-مكان صلب من غير حصى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: