وصف و معنى و تعريف كلمة كلد:


كلد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و دال (د) .




معنى و شرح كلد في معاجم اللغة العربية:



كلد

جذر [كلد]

  1. كَلَد: (اسم)
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته : كَلَدة
  2. كَلَد: (اسم)
    • كَلَد : جمع كَلَدَةُ
  3. كَلَدَ: (فعل)
    • كَلَدَ كَلْدًا
    • كَلَدَ الشيءَ : جمعه وجعلَ بعضه على بعض
  4. كَلْد: (اسم)

    • كَلْد : مصدر كَلَدَ
,
  1. كَلْدُ
    • ـ كَلْدُ : جَمْعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ ، كالتَّكْليدِ ،
      ـ كَلَدُ : المكانُ الصُّلْبُ بِلا حَصًى ، والنَّمِرُ ، والآكامُ ، أو الأراضي الغَليظَةُ ، واحِدها الكَلَدَةُ .
      ـ أبو كَلَدَةَ : كُنْيَةُ الضِّبْعانِ .
      ـ كَلَدَةُ بنُ حَنْبَلٍ ، والحارِثُ بنُ كَلَدَةَ : صَحابِيَّانِ ، وطَبيبٌ للعَرَبِ ،
      ـ ضِرار بنُ فُضالَةَ بنِ كَلَدَةَ : ثَلاثَتُهم شُعَراءُ .
      ـ كَلَنْدَى : الأَكَمَةُ ، وموضع .
      ـ مُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الغَليظُ ، كالمُكْلَنْدِي .
      ـ اكْلَنْدَى : غَلُظَ ، واشْتَدَّ ، كتَكَلَّدَ .
      ـ اكْلَنْدَدَ عليه : ألْقَى عليه بنفسِه ، وصَلُبَ ، وتَقَبَّضَ ، وامْتَنَعَ .
      ـ ذيخٌ كالِدٌ : قديم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَلَدَ
    • كَلَدَ الشيءَ كَلَدَ ِ كَلْدًا : جمعه وجعلَ بعضه على بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَلَّدَ
    • كَلَّدَ الشيءَ : كَلَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كلد
    • كلد
      1 - كلد : أراض غليظة . 2 - كلد : مكان صلب من غير حصى .

    المعجم: الرائد

  5. الكَلَدُ
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته : كَلَدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَلَد
    • كلد - يكلد ، كلدا
      1 - كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  7. كلد
    • كلد - تكليدا
      1 - كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  8. كلد
    • " كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه : جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم ، وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ : الأَرض الصُّلْبَة .
      والكَلَدَة : قِطعة من الأَرض غليظة .
      والكَلَدُ والكَلَنْدَى : المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى .
      والعرب تقول : ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة .
      وتَكَلَّد الرجل : غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ .
      وذِيخٌ كالِدٌ : قدِيمٌ .
      وأَبو كَلَدَة : من كُنى الضِّبْعانِ .
      وكَلَدَةُ : اسم رجل .
      والحرث بن كَلَدة (* قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام ، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم .
      والكَلَنْدَى : موضع .
      والمُكْلَنْدِدُ : الصُّلْبُ .
      والمُكْلَنْدِدُ : الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ .
      اللحياني : اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى .
      وبعير مُكْلَنْدٍ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وعَمَّ به بعضهم فقال : المُكْلَنْدِي الشديد .
      واكْلَنْدَد عليه : أَلقَى عليه بنفسه .
      واكلَنْدَدَ : تَقَبَّضَ ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَلْدَحَةُ
    • ـ كَلْدَحَةُ : الكَلْتَحَةُ .
      ـ كَلْدَحُ : الصُّلْبُ ، والعجوزُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الكَلْدَمُ
    • ـ الكَلْدَمُ : الصُّلْبُ .
      ـ كُلْدومٌ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكِلْحِمُ
    • ـ الكِلْحِمُ : التُّرابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَلْدُ
    • ـ كَلْدُ : جَمْعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ ، كالتَّكْليدِ ،
      ـ كَلَدُ : المكانُ الصُّلْبُ بِلا حَصًى ، والنَّمِرُ ، والآكامُ ، أو الأراضي الغَليظَةُ ، واحِدها الكَلَدَةُ .
      ـ أبو كَلَدَةَ : كُنْيَةُ الضِّبْعانِ .
      ـ كَلَدَةُ بنُ حَنْبَلٍ ، والحارِثُ بنُ كَلَدَةَ : صَحابِيَّانِ ، وطَبيبٌ للعَرَبِ ،
      ـ ضِرار بنُ فُضالَةَ بنِ كَلَدَةَ : ثَلاثَتُهم شُعَراءُ .
      ـ كَلَنْدَى : الأَكَمَةُ ، وموضع .
      ـ مُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الغَليظُ ، كالمُكْلَنْدِي .
      ـ اكْلَنْدَى : غَلُظَ ، واشْتَدَّ ، كتَكَلَّدَ .
      ـ اكْلَنْدَدَ عليه : ألْقَى عليه بنفسِه ، وصَلُبَ ، وتَقَبَّضَ ، وامْتَنَعَ .
      ـ ذيخٌ كالِدٌ : قديم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّحْنُ


    • ـ اللَّحْنُ : من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ , ج : ألْحانٌ ولُحونٌ ،
      ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ : طَرَّبَ فيها ، واللُّغَةُ ، والخَطَأُ في القِراءَةِ ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ .
      ـ لَحَنَ ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ : كثيرُهُ .
      ـ لَحَّنَه : خَطَّأَهُ .
      ـ لُّحْنَةُ : من يُلَحَّنُ .
      ـ لُحَنَةُ : مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً .
      ـ لَحَنَ له : قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ ،
      ـ لَحَنَ إليه : مالَ .
      ـ ألْحَنَه القولَ : أفْهَمَه إيَّاهُ ، فَلَحِنَهُ ، ولَحَنَهُ : فهِمَهُ .
      ـ لاحِنُ : العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ .
      ـ لَحِنَ : فَطِنَ لحُجَّتِهِ ، وانْتَبَهَ .
      ـ لاحَنَهُمْ : فاطَنَهُمْ .
      ـ في لَحْنِ القولِ : في فَحْواهُ ومعناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كلخ
    • هو عند عامتنا بالأندلس القنة وقد ذكرته في القاف التي بعدها نون والكلخ أيضاً عند أهل مصر هو الأشق وقد ذكرته في الألف .

    المعجم: الأعشاب

  7. الكلخ
    • ( ابن البيطار ) هو عند عامتنا بالأندلس قنّة والكلخ عند أهل مصر هو الاًشق ، راجع شرح كلمة القنة .

    المعجم: الأعشاب

  8. كلدة
    • كلدة
      1 - واحدة « الكلد » للأراضي الغليظة



    المعجم: الرائد

  9. كلد
    • " كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه : جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم ، وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ : الأَرض الصُّلْبَة .
      والكَلَدَة : قِطعة من الأَرض غليظة .
      والكَلَدُ والكَلَنْدَى : المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى .
      والعرب تقول : ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة .
      وتَكَلَّد الرجل : غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ .
      وذِيخٌ كالِدٌ : قدِيمٌ .
      وأَبو كَلَدَة : من كُنى الضِّبْعانِ .
      وكَلَدَةُ : اسم رجل .
      والحرث بن كَلَدة (* قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام ، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم .
      والكَلَنْدَى : موضع .
      والمُكْلَنْدِدُ : الصُّلْبُ .
      والمُكْلَنْدِدُ : الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ .
      اللحياني : اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى .
      وبعير مُكْلَنْدٍ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وعَمَّ به بعضهم فقال : المُكْلَنْدِي الشديد .
      واكْلَنْدَد عليه : أَلقَى عليه بنفسه .
      واكلَنْدَدَ : تَقَبَّضَ ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كلدح
    • " الكَلْدَحة : ضرب من المشي .
      والكِلْدِح : الصُّلْب (* قوله « والكلدح الصلب إلخ » كذا بضبط الأصل بكسر الكاف والدال ، وضبطه القاموس بفتحهما .
      ونبه شارحه على الضبطين اهـ .).
      والكِلْدِح : العجوز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كلدم
    • الكُلْدُوم : كالكُرْدُوم .

    المعجم: لسان العرب

  12. كلحم
    • " الكِلْحِمُ والكِلْمِحُ : التراب ؛ كلاهما عن كراع والليحاني .
      وحكى اللحياني : بفيه الكِلْحِمُ والكِلْمِحُ ، فاستعمل في الدعاء ، كقولك وأَنت تدعو عليه : التُّرْب له .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كلد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَلْداً: جمعه وجعل بعضه على بعض.( كَلَّدَ ) الشيءَ: كلده.( تَكَلَّدَ ) الشيء: تجمَّع. وـ فلان: غلظ لحمه.( الكَلَد ): المكان الصّلب بلا حصى. واحدته: كلدة.
الصحاح في اللغة
الكَلَدُ: المكانُ الصلبُ من غير حصى. والكَلَدَةُ: قطعةٌ من الأرض غليظةٌ، وكذلك الكَلَنْدى.
تاج العروس

والمُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الخَلْقِ العَظِيمُ كالمُكْلَنْدِي بالياءِ بدل الدال . عن اللِّحْيَانيّ اكْلَنْدَى الرجُلُ واكْلَنْدَد إِذا غَلُظَ واشْتَدَّ كَتَكَلَّدَ واكْلَنْدَي البعيرُ واكْلَنْدَدَ إِذا غَلُظَ كاعْلَنْدَي . واكْلَنْدَدَ علَيه : أَلْقَى عليه بِنَفْسِه أكْلَنْدَدَ واكْلَنْدَدي : صَلُبَ واشْتَدَّ وبَعيرٌ مُكْلَنْدٍ ومُكْلَنْدِدٌ وعَمَّم به بعضُهم فقال : المُكْلَنْدِي : الشديد . اكْلَنْدَدَ الرجلُ : تَقَبَّضَ وامْتَنَعَ ذَكرَهُ الأَزهريّ في الرباعيّ أَيضاً . وذِيخٌ كَالدٌ : قَدِيمٌ هكذا ذكروه . ومما يستدرك عليه : تَكَلَّدَ الرَّجلُ : غَلُظَ لَحمُه وتَغَزَّرَ . والإِكْلِيد بالكسر : المِفْتَاح أَو الخِزَانَةُ كالإِقْلِيد وقد تقدّمَ . وكَلْوَادَا بالفتح ومنهم من ضبطه بإِعجام الذال قال السمعودِيُّ : دارُ مَملكة الفُرْس بِالعراق قال الرّشاطيّ : ويقال : كَلُودا منها أَبو محمد حَيُّوس بن رِزْق الله بن بَيَّان وُلِد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ الليْث وغيرِه . وزياد بن أَبي سفيان الكَلَدِيّ محرَّكة نسْبة إِلى مَوْلَى اُمِّه سُمَيَّةَ وكانت جاريةَ طَبيبِ العَرب المَذْكُور وكذلك أَبو بكرةَ نُفَيْع بن الحارث أَخو زيادٍ لأُمّه سُمَيَّة ويقال له الكَلَديّ أَيضاً لذلك . والكُلْدَانِيُّون بالضمّ : طائفةٌ من عَبَدَة الكواكب . وكَلاَبَادَ : قرية بِبُخَارَا وبالضّمَ محلَّة بمدينة كَرْمينِيَةَ قُرْبَ سَمَرْقَنْد

تاج العروس

الكَلْد : جَمْعُ الشيءِ بَعْضِه عَلَي وفي بعض النُّسخ إِلى بَعْضٍ كالتَّكْلِيدِ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" فلمَّا ارْجَعَنُّوا واشْتَرَيْنَا خِيَارَهُمْوسَارُوا أُسَارَى في الحِدِيدِ مُكَلَّدَا الكَلَدُ بالتَّحْرِيك والكَلَنْدَي : المَكَانُ الصُّلْبُ بلا حَصًى كالكَلَدَةِ والعرب تقول : ضَبُّ كَلَدَةٍ لأَنَّهَا لا تَحْفِر جُحْرَهَا إِلا في الأَرْض الصُّلْبَةِ الكَلَدُ : النَّمِرُ وهي بهاءٍ الكَلَد : الآكَامُ أَو هو الأَرَاضِي الغَلِيظَةُ أَو قِطْعَةٌ منها غَلِيظَة واحِدُها كَلَدَة بهاءٍ . وأَبُو كَلَدَةَ بالتحريك كُنْيَةُ الضِّبْعَانِ جَمع ضَبُعٍ الحيوان المعروف . وكَلَدَةُ بْنُ حَنْبَلٍ الغَسَّانيّ وقيل الأَسلميّ أَخو صَفْوَان بن أُمَيَّة لأُمِّهِ وكان أَسودَ خدَمَ صفوانَ وأَسلمَ بُعَيْدَه له حديث في جامع التِّرمذيّ وغيره

والحَارِث بن كَلَدَة بن عَمرو بن عِلاَجٍ الثَّقفيّ مولَى أَبي بَكرةَ الثقفيّ صَحابِيَّنِ واختُلف في الثاني وهو المشهور بالطبّ لأَنَّه سافَرَ إِلى فارسَ وتَعلّم هناك الطِّبَّ واشتهر فيه ونال به مالاً وأَدركَ الإِسلامَ . الحارث بن كَلَدَة طَبِيبٌ للعَربِ وفي مختصر الاستيعاب هو الحارث بن الحارث بن كَلَدَة وهو من المُؤَلَّفَة قُلوبُهم وكان من أَشراف قَومه وهو أَيضاً صحابيٌّ . وفاته : الحارث بن حسّان بن كَلَدَة البَكْريّ الرَّبَعِيّ الذُّهْلِيّ نزلض الكُوفةَ له صُحْبةٌ روَى عنه أَبو وائِلٍ وسِمَاك ابن حَرْب . وضِرَارُ بنُ فُضَالَةَ بن كَلَدَةَ ثلاَثَتُهم شُعراءُ هو وأَبوه وجَدُّه . والكَلَنْدَي : الأَكَمَةُ كالكَلَدَةِ . والكَلَنْدَي : ع بعُمَانَ قال سَوَّارُ بن المُضّرَّب :

فلا أَنْسَى لَيَالِيَ بِالكَلَنْدَي ... فَنِينَ وكُلُّ هذا العَيْشِ فَإِنِ

والمُكْلَنْدِدُ : الشَّديدُ الخَلْقِ العَظِيمُ كالمُكْلَنْدِي بالياءِ بدل الدال . عن اللِّحْيَانيّ اكْلَنْدَى الرجُلُ واكْلَنْدَد إِذا غَلُظَ واشْتَدَّ كَتَكَلَّدَ واكْلَنْدَي البعيرُ واكْلَنْدَدَ إِذا غَلُظَ كاعْلَنْدَي . واكْلَنْدَدَ علَيه : أَلْقَى عليه بِنَفْسِه أكْلَنْدَدَ واكْلَنْدَدي : صَلُبَ واشْتَدَّ وبَعيرٌ مُكْلَنْدٍ ومُكْلَنْدِدٌ وعَمَّم به بعضُهم فقال : المُكْلَنْدِي : الشديد . اكْلَنْدَدَ الرجلُ : تَقَبَّضَ وامْتَنَعَ ذَكرَهُ الأَزهريّ في الرباعيّ أَيضاً . وذِيخٌ كَالدٌ : قَدِيمٌ هكذا ذكروه . ومما يستدرك عليه : تَكَلَّدَ الرَّجلُ : غَلُظَ لَحمُه وتَغَزَّرَ . والإِكْلِيد بالكسر : المِفْتَاح أَو الخِزَانَةُ كالإِقْلِيد وقد تقدّمَ . وكَلْوَادَا بالفتح ومنهم من ضبطه بإِعجام الذال قال السمعودِيُّ : دارُ مَملكة الفُرْس بِالعراق قال الرّشاطيّ : ويقال : كَلُودا منها أَبو محمد حَيُّوس بن رِزْق الله بن بَيَّان وُلِد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ الليْث وغيرِه . وزياد بن أَبي سفيان الكَلَدِيّ محرَّكة نسْبة إِلى مَوْلَى اُمِّه سُمَيَّةَ وكانت جاريةَ طَبيبِ العَرب المَذْكُور وكذلك أَبو بكرةَ نُفَيْع بن الحارث أَخو زيادٍ لأُمّه سُمَيَّة ويقال له الكَلَديّ أَيضاً لذلك . والكُلْدَانِيُّون بالضمّ : طائفةٌ من عَبَدَة الكواكب . وكَلاَبَادَ : قرية بِبُخَارَا وبالضّمَ محلَّة بمدينة كَرْمينِيَةَ قُرْبَ سَمَرْقَنْد

لسان العرب
كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض أَنشد ابن الأَعرابي فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ الأَرض الصُّلْبَة والكَلَدَة قِطعة من الأَرض غليظة والكَلَدُ والكَلَنْدَى المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى والعرب تقول ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة وتَكَلَّد الرجل غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ وذِيخٌ كالِدٌ قدِيمٌ وأَبو كَلَدَة من كُنى الضِّبْعانِ وكَلَدَةُ اسم رجل والحرث بن كَلَدة ( * قوله « والحرث بن كلدة » ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب ) أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم والكَلَنْدَى موضع والمُكْلَنْدِدُ الصُّلْبُ والمُكْلَنْدِدُ الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ اللحياني اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى وبعير مُكْلَنْدٍ صُلْبٌ شديدٌ وعَمَّ به بعضهم فقال المُكْلَنْدِي الشديد واكْلَنْدَد عليه أَلقَى عليه بنفسه واكلَنْدَدَ تَقَبَّضَ وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً
الرائد
* كلد يكلد: كلدا. الشيء: جمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كلد تكليدا. الشيء: جمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كلد. 1-أراض غليظة. 2-مكان صلب من غير حصى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: