وصف و معنى و تعريف كلمة الكوسج:


الكوسج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و سين (س) و جيم (ج) .




معنى و شرح الكوسج في معاجم اللغة العربية:



الكوسج

جذر [كوسج]

  1. كَوسَج : (اسم)
    • الجمع : كواسِجُ
    • الكَوْسَجُ : الذي لا شعرَ على عارِضَيْه
    • الكَوْسَجُ :النَّاقصُ الأسنان
    • الكَوْسَجُ :البطىءُ من البراذين
    • الكَوْسَجُ :سمكة بحريَّة كبيرَة، لها هيكل غضروفيُّ يمتاز بمقدَّم طويل مفلطح كالنصل، على جانبيه أَسنانٍ مِنشارية، وهذه السمكة تكثر في مياه المناطق الحارة، وهي من السمك المفترِس
  2. كَوسَجَ : (فعل)
    • كَوْسَجَ فلانٌ: صَار كوسَجًا
  3. تكوسَجَ: (فعل)
    • تكوسج عقلُهُ: قَصُرَ أَو خَفَّ
  4. كواسِجُ: (اسم)
    • كواسِجُ : جمع كَوسَج


,
  1. الكَوْسَجُ
    • الكَوْسَجُ : الذي لا شعرَ على عارِضَيْه.
      و الكَوْسَجُ النَّاقصُ الأسنان.
      و الكَوْسَجُ البطىءُ من البراذين. والجمع : كواسِجُ.
      و الكَوْسَجُ سمكة بحريَّة كبيرَة، لها هيكل غضروفيُّ يمتاز بمقدَّم طويل مفلطح كالنصل، على جانبيه أَسنانٍ مِنشارية، وهذه السمكة تكثر في مياه المناطق الحارة، وهي من السمك المفترِس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الكَوْسَج
    • الكَوْسَج : (انظر: كسج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تكوسَج
    • تكوسج - تكوسجا
      1- تكوسج : كانت لحيته على ذقنه لا على عارضيه. 2- تكوسج : ضعف عقله.

    المعجم: الرائد



  4. تكوْسَجَ
    • تكوْسَجَ تكوْسَجَ يقال: مَن طالت لِحِيَتُه تكوسج عقلُهُ: قَصُرَ أَو خَفَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَكَوْسَجَ
    • تَكَوْسَجَ : (انظر: كسج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كسج
    • "الكَوْسَجُ: الأَثَطُّ، وفي المحكم: الذي لا شعَر على عارِضَيْه،وقال الأَصمعي: هو الناقص الأَسنان، معرّب؛ قال سيبويه: أَصله بالفارسية كُوسَهْ.
      والكَوْسَجُ: سمكة في البحر تأْكل الناس، وهي اللُّخْمُ، وقال الجوهري: سمكة في البحر لها خُرْطومٌ كالمِئْشارِ.
      التهذيب: الكاف والسين والجيم مهملة غير الكَوْسَجِ، قال: وهو معرّب لا أَصل له في العربية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَوسَج

    • كوسج - ج، كواسج
      1- كوسج من لا شعر على عارضيه. 2- كوسج : ناقص الأسنان. 3- كوسج : سمكة بحرية لها خرطوم كالمنشار.

    المعجم: الرائد

,
  1. كَوْشُ
    • ـ كَوْشُ وكُواشَةُ : رأسُ الكَوْشَلَةِ .
      ـ كاشَ : فَزِعَ ،
      ـ كاشَ جاريتَهُ : جامَعَها .
      ـ كَوْشانُ : طَعامٌ لأهلِ عُمانَ ، من الأَرُزِّ والسَّمَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكُوسَةُ
    • الكُوسَةُ : نوع صغار من القرع ، من الفصيلة القرعية ، تطبخ ثماره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الكَوْسَاءُ
    • الكَوْسَاءُ الكَوْسَاءُ أرضٌ كَوْسَاءُ : كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة . والجمع : كُوسٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكُوسَى
    • الكُوسَى : الكَيْسُ ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكُوسِيّ
    • الكُوسِيّ من الخيل الكُوسِيّ : القصير القوائم فلا تراه إلا منكَّسًا إذا جرى ، أَو القصير اليَدَين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكَوْسُ
    • الكَوْسُ : هَيْجُ البحر ومقاربةُ الغرق فيه ، أَو هو الغرق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكُوسُ
    • الكُوسُ : الطَّبلُ .
      و الكُوسُ خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب .
      وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكوس
    • صوت هيجان البحر الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  9. كوس
    • " الكَوْسُ : المَشي على رجل واحدة ، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم ، وقيل : الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي ، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً ؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ : ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ ، رَغا فَرِقٌ منها ، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي : وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً ، أَمامَ البيت ، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث ؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل : فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم .
      وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ .
      والتَّكاوُس : التَّراكُمُ والتزاحم .
      وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب : كَثُرَ والتفَّ ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان : ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ، ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ : التفَّ وسقط بعضه على بعض ، فهو مُتَكاوِس .
      وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال : كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ، ويروى مُتَكادِس ، وهو بمعناه .
      وفي النوادر : اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني .
      والكُوسُ ، بالضم : الطَّبْل ، ويقال : هو معرَّب .
      ومَكْوَسٌ على مَفْعَل : اسم حمار (* قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح ، وعبارة القاموس وشرحه : ومكوّس كمعظم : حمار ، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل ، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً .).
      ولُمْعَةٌ كَوْساء : متراكمة ملتفَّة .
      والمُتَكاوِسُ في القوافي : نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين ، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت .
      وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ : أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض ، وقيل : كَبَّه على رأْسه .
      وكاسَ هُوَ يَكُوسُ : انقلب .
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمر : أَنه كان عند الحجاج فقال : ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر ، فقال عبد اللَّه : أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك ؛ قال أَبو عبيد : قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك ، وهو كقولهم : كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ ، في وقوعه موقع الحال .
      ويقال .
      كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً ، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك .
      والكُوس : خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب ، وهي كلمة فارسية ، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها ، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق ، قيل : خافوا الكَوْسَ .
      ابن سيده : والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه ، وقيل : هو الغرَق ، وهو دَخِيل .
      والكُوسِيُّ من الخيل : القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى ، والأُنثى كُوسِيَّة ، وقال غيره : هو القصير اليدَيْنِ .
      وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها ، وفي نسخة في مَساكِها .
      وكَوْساءُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء ، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها "

    المعجم: لسان العرب



  10. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكوسج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان: صار كوسجاً.( تَكَوْسَجَ ): يقال: من طالت لحيته تكوسج عقله: قصُر أوخفّ.( الكَوْسَج ): الذي لا شعر على عارِضَيه. وـ النَّاقص الأسنان. وـ البطيء من البراذين. ( ج ) كواسِج. وـ سمكة بحريّة كبيرة، لها هيكل غضروفيّ يمتاز بمقدم طويل مفلطح كالنصل، على جانبيه أسنان منْشارية، وهذه السمكة تكثر في مياه المناطق الحارة، وهي من السمك المفترس. ( مج ).
الرائد
* كوسج كوسجة. صار «كوسجا»، أي لا شعر على عارضيه. 2-صار «كوسجا»، أي ناقص الأسنان.
الرائد
* كوسج. ج كواسج. 1-من لا شعر على عارضيه. 2-ناقص الأسنان. 3-سمكة بحرية لها خرطوم كالمنشار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: