وصف و معنى و تعريف كلمة اللثى:


اللثى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ثاء (ث) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح اللثى في معاجم اللغة العربية:



اللثى

جذر [لثى]

  1. لَثَى: (اسم)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى : اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  2. لَثي: (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  3. لَثيَ: (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ : خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ : نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير : نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه : ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ : تَلَطَّخَتْ به
  4. لِثًى: (اسم)

    • لِثًى : جمع لِثة
  5. لِثِيّ: (اسم)
    • لِثِيّ : جمع لِثة
,
  1. لَثَى
    • ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ .
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ .
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى .
      ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى .
      ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى .
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها .
      ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ .
      ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ .
      ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّثَى
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ .
      و اللَّثَى اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. لثي
    • " اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛

      قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر .
      الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً .
      قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد .
      قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير .
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر .
      الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور .
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء .
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال .
      وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى .
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى .
      واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه .
      ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت .
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه .
      الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ .
      وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ .
      ولَثى الثوبِ : وسخُه .
      واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ .
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها .
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها .
      ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ .
      ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به .
      ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر .
      واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء .
      واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛

      قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ .
      واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع .
      واللَّثاةُ : اللَّهاةُ .
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى .
      أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة .
      قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص .
      واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان .
      والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة .
      واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء .
      الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء .
      قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان .
      وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة .
      واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَثَمَ
    • ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها : كَسَرَها ،
      ـ لَثَمَ أنْفَهُ : لَكَمَهُ .
      ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ : مَرْثومٌ .
      ـ لِثامٌ : ما على الفَمِ من النِّقابِ .
      ـ لَثَمَتْ والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ : شَدَّتْهُ ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ .
      ـ لَثِمَ فاها ، ولَثَمَ : قَبَّلَها .
      ـ اللَّيْثَمِيَّةُ : لُبْسَةٌ سَريعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللِّجامُ
    • ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ .
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ .
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ .
      ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ .
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ،
      ـ لُجَمُ : الهواءُ .
      ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ،
      ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ .
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه .
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ .
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. اللَّجَأُ
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ .
      و اللَّجَأُ الزوجةُ .
      و اللَّجَأُ الوارث . والجمع : أَلْجاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللَّجَاجَةُ
    • اللَّجَاجَةُ اللَّجَاجَةُ يقال : في فؤاده لَجَاجةٌ : خفقانٌ من الجوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللُّجُّ
    • اللُّجُّ : معظم الماءِ حيث لا يُدرَكُ قعرُه .
      ولُجُّ البحرِ : عَرْضُه .
      ولُجُّ الليل : شدَّة ظلمته وسواده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللِّجَافُ


    • اللِّجَافُ : أُسْكُفَّة الباب .
      و اللِّجَافُ ما كان ناتئًا في الجبل ومشرفًا على الغار . والجمع : أَلْجِفَةٌ ، ولُجُفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّجَّامُ
    • اللَّجَّامُ : صَانعُ اللُّجُم .
      و اللَّجَّامُ بائعُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّجَاجُ
    • اللُّجَاجُ اللُّجَاجُ بحرٌ لُجَاجٌ : واسع اللُّجِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللِّجَامُ
    • اللِّجَامُ : الحديدةُ في فم الفرس ، ثمَّ سَمَّوْها مع ما يتصل بها من سُيور وآلة لجامًا .
      ويقال : لَفَظَ لِجَامَه : انصرف عن حاجته مجهودًا من الإِعياءِ والعطش . والجمع : أَلجِمَةٌ ، ولُجُمٌ ، ولُجْمٌ .
      7 .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللجاج
    • اصوات القوم المختلطة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. اللجاج
    • صوت خفقان البطن من الجوع

    المعجم: معجم الاصوات

  12. لثي
    • " اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛

      قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر .
      الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً .
      قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد .
      قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير .
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر .
      الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور .
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء .
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال .
      وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى .
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى .
      واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه .
      ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت .
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه .
      الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ .
      وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ .
      ولَثى الثوبِ : وسخُه .
      واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ .
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها .
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها .
      ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ .
      ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به .
      ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر .
      واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء .
      واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛

      قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ .
      واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع .
      واللَّثاةُ : اللَّهاةُ .
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى .
      أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة .
      قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص .
      واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان .
      والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة .
      واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء .
      الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء .
      قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان .
      وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة .
      واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  13. لجج
    • " الليث : لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ ، لغتان ؛ وقوله : وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج ؟

      ‏ قال : أَراد لَجَاجاً فَقَصَره ؛

      وأَنشد : وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ ، متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده : لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً ، واسْتَلْجَجْتُ : ضَحِكْتُ ؛

      قال : فإِنْ أَنا لم آمُرْ ، ولم أَنْهَ عَنْكُما ، تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر : تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه ، والآتي كالآتي ، والمصدر كالمصدر .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ .
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه ، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ ؛ وقيل : هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها ؛ وقد جاء في بعض الطرق : إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم ، بإِظهار الإِدغام ، وهي لغة قريش ، يظهرونه مع الجزم ؛ وقال شمر : معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق ؛ وقيل : هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها ، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة ، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ .
      وقال اللحياني في قوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر ؟، قال : وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه .
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ ، الهاء للمبالغة ، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ ، والأُنثى لَجُوجٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ ، فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد : دَمْعٌ لَجُوجٌ ، وقد يُستعمل في الخيل ؛

      قال : من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ : التمادي في الخُصومةِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال : لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي ، ويجوز عندي أَن يريد : ابْتُلِيتُ أَنا به ، فَقَلَب .
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ ؛ قال مليح : من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله « الحصيرين » كذا بالأصل .) ولُجَّةُ البَحْر : حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه .
      ولُجُّ الوادي : جانبُه .
      ولُجُّ البحرِ : عُرْضُه ؛ قال : ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث : من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه ؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ .
      ولُجَّةُ الأَمرِ : مُعْظَمُه .
      ولُجَّةُ الماءِ ، بالضم : مُعْظَمُه ، وخص بعضهم به معظم البحر ، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً ، ودُونَكمْ لِجاجٌ ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ ، وَبِيدُ ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل ، فقال : ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه .
      ولُجُّ اللَّيْلِ : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده :، قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى ، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه .
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ : واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ : السَّيْفُ ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر .
      وفي حديث طلحة بن عبيد : إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ ؛ قال ابن سيده : وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده .
      قال الأَصمعي : نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ ، كما ، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه ؛ قال : وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ؛

      ويقال : اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ ؛ وقال شمر :، قال بعضهم : اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن ؛ وقال ابن الكلبي : كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ ؛

      وأَنشد له : ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى : ‏ ما خانني اللُّجُّ .
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ ، على التشبيه بالبحر في سَعته .
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا : ركبوا اللُّجَّة .
      والتَجَّ المَوْجُ : عَظُمَ .
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة .
      قال الله تعالى : في بَحْرٍ لُجِّيٍّ ؛ قال الفراء : يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ، ويقال : هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر .
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر ، وهي اللُّجُّ .
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ ، والتجَّ البحر التِجاجاً ، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ : صار فيها منه كاللُّجِّ .
      والتجَّ الظلامُ : التَبَسَ واختلط .
      واللَّجّةُ : الصوت ؛

      وأَنشد لذي الرمّة : كأَنَّنا ، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم : الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ .
      وسمعت لَجَّةَ الناس ، بالفتح ، أَي أَصواتهم وصخَبهم ؛ قال أَبو النجم : في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم : أَصواتهم .
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ : اختِلاطُ الأَصواتِ .
      والتجَّت الأَصوات : ارتفعت فاختلطت .
      وفي حديث عِكَْرِمة : سمعت لهم لَجّة بآمِينَ ، يعني أَصوات المصلِّين .
      واللَّجّةُ : الجلَبَةُ .
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا ؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل ؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ : وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء ، ورواه بعضهم لَخَّتُها .
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا : اختلطت أَصواتهم .
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها .
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ :، قال سُهَيْلُ بن عمرو : قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ ؛ قال هكذا جاء مشروحاً ، قال : ولا أَعرف أَصله .
      والْتَجَّتِ الأَرضُ : اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ ، وقيل : الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ .
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ ، وعين مُلْتَجَّةٌ ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ ؛ وعين مُلتَجَّةٌ ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها .
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ : عودُ الطيبِ ، وقيل : هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به ؛ قال ابن جني : إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق ، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؛ قيل : قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر ، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ .
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ : كالأَلنجج .
      واليلنجج : عود يُتبخر به ، وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر : لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً ، قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني : عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك ، وهو عُودٌ طيّب الريح .
      واللَّجْلجةُ : ثِقَلُ اللِّسانِ ، ونَقْصُ الكلامِ ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض .
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ .
      وقيل الأَعرابي : ما أَشدُّ البردِ ؟، قال : إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان ؛ وقيل : اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه .
      التهذيب : اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه .
      الليث : اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ ؛

      وأَنشد : ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج : التَّرَدُّدُ في الكلام .
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ : أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ .
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ : أَدارَه .
      وتَلَجْلَجَ هو ، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع ؛ قال زهير : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي : أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها .
      الجوهري : يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ .
      ابن شميل : اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه .
      أَبو زيد ، يقال : الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ ، واللَّجْلَجُ : المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم ، والأَبْلَجُ : المُضِيءُ المُستقيمُ .
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى : الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله « حتى تخرج » هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج .) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها ؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً .
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ : بادَرَ .
      ولَجْلَجَه عن الشيء : أَداره ليأْخذه منه .
      وبَطْنُ لُجَّان : اسم موضع ؛ قال الراعي : فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم ، وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري "

    المعجم: لسان العرب

  14. لثم
    • " اللِّثامُ : رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه ، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل ، وفي المصباح : ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس .
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام .)، وقيل : اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة .
      أَبو زيد ، قال : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت ؛ قال الفراء : إِذا كان على الفم فهو اللِّثام ، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام .
      ويقال من اللِّثام : لثَمْت أَلْثِمُ ، فإِذا أَراد التقبيل قلت : لثِمْتُ أَلْثَم ؛ قال الشاعر : فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ، ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها ، بالكسر ، إِذا قبَّلتها ، وربما جاء بالفتح ؛ قال ابن كيسان : سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل : فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها ، شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة ، أَبو زيد : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تلفَّمت ، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام ، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام .
      قال الفراء : اللِّثام ما كان على الفم من النقاب ، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة .
      وفي حديث مكحول : أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ ، وهو شدُّ الفم باللثام ، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله .
      والملثَم : الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ : من اللِّثام ؛ وقول الحَذْلميّ : وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام ، قال : (* قوله « قال » أي ابن سيده ): وعندي أَنه جلدها ؛ وقول الأَخطل : آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام .
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً : قبّلها .
      الجوهري : واللُّثْم ، بالضم ، جمع لاثِمٍ .
      واللَّثْم : القُبْلة .
      يقال : لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ ، وهي حسنَة اللِّثْمة .
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم : جرحته الحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري : لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها .
      وخفٌّ مِلْثَم : يَصُكّ الحجارة .
      ويقال أَيضاً : لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لجف
    • " اللَّجَفُ مثل البُعْثُط : وهو سُرَّةُ الوادي .
      واللَّجَفُ : الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف ؛ قال أَبو كبير : مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف .
      واللَّجْفُ : الحَفْرُ في أَصل الكِناس ، وقيل : في جنب الكِناس ونحوه ، والاسم اللَّجَفُ .
      والمُلَجِّف : الذي يَحْفِر في ناحية من البئر .
      والتَّلَجُّف : التحفُّر في نواحي البئر .
      ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً : حفرت في جوانبها .
      وفي حديث الحجاج : أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها ؛ قال العجاج يصف ثوراً : بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا ، إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين .
      ويقال : بئر فلان مُتَلَجِّفة ؛

      وأَنشد : لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ ، لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل : أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها ، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف .
      وقال يونس : لجَف ، ويقال : اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار .
      الجوهري : اللَّجَف حَفْر في جانب البئر .
      ولَجِفَت البئر لَجَفاً ، وهي لَجْفاء ، وتَلَجَّفت ، كلاهما : تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها ؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي : يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي : تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة .
      واللجَف : مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه .
      واللِّجافُ : ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل ، وربما جعل ذلك فوق الباب .
      ابن سيده : اللَّجَفةُ الغار في الجبل ، والجمع لَجَفات ، قال : ولا أَعلمه كُسِّر .
      ولَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      والتلْجِيف : إدخال الذكر في جوانب الفرج ؛ قال البَوْلانيُّ : فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ ، ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث : أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته ، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف ، قال ابن الأَثير : ويروى بالباء ، قال : وهو وهَمٌ .
      واللَّجِيفُ من السِّهام : العريض ؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام ، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف ، وهو قول السكري ، وسيأْتي ذكره .
      وفي التهذيب : اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض ، شك أَبو عبيد في اللجيف .
      قال الأَزهري : وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف ، وهو من السهام العريض النصل ، وجمعه نُجُفٌ ، وسيأْتي ذكره .
      وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّجِيف .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم بالجيم ، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللثى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
لَثِيَ الشيءُ بالكسر يَلْثى لَثىً، أي نَدِيَ. وهذا ثوبٌ لَثٍ، أي ابتلَّ من العرق واتَّسخ. ولَثى الثوبِ: وسخه. قال أبو عمرو: اللثى: ماء يسيل من الشجر كالصمغ، فإذا جمد فهو صُعْرورٌ. وألْثَتِ الشجرة ما حولها، إذا كانت يقطرُ منها ماء. واللِثَةُ بالتخفيف: ما حول الأسنان، وأصلها لِثَيٌ، وجمعها لِثاتٌ ولِثًى.
لسان العرب
اللَّثى شيء يسقط من السَّمُر وهو شجر قال نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر وقال أَبو حنيفة اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر الليث اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً قال ابن السكيت اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً وربما أَعْقَد قال أَبو منصور اللَّثى يسيل من الثمام وغيره وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور وهو جيد للسعال اليابس وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه قال اللِّثَأُ بالهمز لما يسيل من الشجر الجوهري قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ فإِذا جَمد فهو صُعْرُور وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت خرج منها اللَّثى وسال وأَلثَيْتُ الرجلَ أَطعمته اللَّثى وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى واللَّثى أَيضاً شبيه بالنَّدى وقيل هو النَّدى نَفْسه ولَثِيت الشجرةُ نَدِيَت وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً نَدَّتْه الجوهري لَثِيَ الشيءُ بالكسر يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ وهذا ثوب لَثٍ على فَعِلٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ ولَثى الثوبِ وسخُه واللَّثَى الصِّمَغُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ونساء العرب يتسابَبْن بذلك وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ويُحمد ذلك منها ابن السكيت هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ ويقال لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به ابن الأَعرابي لَثا إِذا شرب ( * قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً وضبط في القاموس كرضي خطأ واطلاقه قاض بالفتح ) الماء قليلاً ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر واللَّثِيُّ المُولَع بأَكل الصمغ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية قالت لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء واللَّثا وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم قال بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى اتسخ واللَّثَى اللَّزِج من دَسَم اللبن عن كراع واللَّثاةُ اللَّهاةُ واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى أَبو زيد اللِّثةُ مَراكز الأَسنان وفي اللثة الدُّرْدُرُ وهي مخارِجُ الأَسنان وفيها العُمور وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة قال أَبو منصور وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص واللِّثةُ مَغْرِز الأَسنان والحروف اللّثَوِية الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة واللَّثاةُ واللِّثةُ شجرة مثل السِّدْر وهي من ذوات الياء الجوهري اللِّثة بالتخفيف ما حول الأَسنان وأَصلها لِثَيٌ والهاء عوض من الياء قال ابن بري قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان وفي حديث ابن عمر لُعِنَ الواشِمةُ قال نافع الوَشْمُ في اللّثة واللثةُ بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهي مَغارِزها الأَزهري وأَما قول العجاج لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ومثله جُرفٌ هارٍ وهائرٌ على القلب قال ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا
الرائد
* لثى. 1-مص. لثي. 2-ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 3-ندى أو ما يشبهه. 4-من اللبن: اللزج. 5-«لثى الثوب»: وسخه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: