الماجنتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
المِجَنُّ :الوشاح
قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة
,
لمج(المعجم لسان العرب)
"اللَّمْجُ: الأَكلُ بأَطرافِ الفمِ. ابن سيده: لَمَجَيَلْمُجُلَمْجاً: أَكلَ، وقيل: هو الأَكلُ بأَدْنى الفَمِ؛ قال لبيد يصف عَيراً: يَلْمُجُ البارِضَ لَمْجاً في النَّدى،مِنْ مَرابِيعِ رِياضٍ ورِجَل؟
قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زيد: لا أَعرف اللَّمْجَ إِلاَّ في الحمير، قال: وهو مثنل اللَّمْسِ أَو فَوْقَه. واللَّماجُ: الذَّواقُ. ورجُل لَمِجٌ: ذَوَّاقٌ، على النسب. وما ذاق لمَاجاً أَي ما يؤْكل، وقد يُصْرَفُ في الشراب. وما تَلَمَّجَ عندهم بلَماجٍ ولَمُوجٍ ولُمْجةٍ أَي ما أَكَل. وما لَمَّجوا ضيفَهم بِلَماجٍ أَي ما أَطْعَمُوه شيئاً. واللَّميجُ: الكثير الأَكلِ. واللَّميجُ: الكثير الجِماعِ. واللامِجُ: الكثير الجماعِ. والمالِجُ: الراضِعُ. التهذيب: واللَّمْجُ تناوُلُ الحَشيش بأَدْنى الفَمِ. أَبو عمرو: التَّلَمُّجُ مثل التَلَمُّظِ. ورأَيته يَتَلَمَّجُ بالطعامِ أَي يَتَلَمَّظُ. وقولهم: ما ذُقْتُ شَماجاً ولا لَماجاً، وما تَلَمَّجْتُ عنده بِلَماجٍ،وهو أَدنى ما يؤْكل، أَي ما ذُقْتُ شيئاً؛ قال الراجز: أَعْطى خَلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا رَجاجةً، إِنَّ له رَجاجا ما يَجِدُ الراعِي بها لَماجا،لا تَسْبِق الشيخَ إِذا أَفاجا واللُّمْجَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغِذاءِ. وقد لمَّجْتُه ولَهَّنْتُه، بمعنى واحد. ولَمَّجَ الرجلَ: عَلَّله بشيء قبل الغِذاء، وهو مما رُدَّ به على أَبي عبيد في قوله لمَجْتُهُم. ومَلامِجُ الإِنسانِ: مَلاغِمُه وما حَوْلَ فيه؛
قال: رأَتْه شيخاً حَثِرَ المَلامِجِولَمَجَ أُمّه ومَلَجَها إِذا رضَعَها. ولَمَجَ المرأَةَ: نكَحَها. وذكر أَعرابي رجلاً، فقال: ما له لَمَجَ أُمَّه؟ فرفعوه إِلى السلطان، فقال: إِنما قلت: مَلَجَ أُمه، فخَلَّى سبيلَه. وقالوا: سَميجٌ لَميجٌ وسَمِجٌ لَمِجٌ وسَمْجٌ لَمْجٌ، إِتباع. "
لَمْجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَمْجُ: الأَكْلُ بأَطْرافِ الفَم، والجِماعُ. ـ مَلامجُ: المَلاغِمُ، وما حولَ الفَمِ. ـ لَماجُ: أدْنى ما يُؤْكَلُ. ـ لُمْجةُ: ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغَداءِ. ـ تَلَمَّجَ: أَكَلَهَا. ـ لَمِيجُ: الكثيرُ الأَكْلِ، والكثيرُ الجِماعِ، كاللامِجِ. ـ سَمْجٌ لَمْجٌ، وسَمِجٌ لَمِجٌ، وسَمِيجٌ لَمِيجٌ: إِتْباعٌ. ـ رُمْحٌ مُلَمَّجٌ: مُمَرَّنٌ مُمَلَّسٌ.
تَلَمَّجَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلَمَّجَ فلان: أَكَلَ اللُّمْجَة. و تَلَمَّجَ تذوَّق الطَّعامَ أو الشرابَ. ويقال : ما تلمَّجَ عندنا بلَماج: ما ذاق شيئا. و تَلَمَّجَ بالطعام: تلمَّظ به.
أَجَنَة [مفرد]: ج أَجَنات: أداة من الحديد الصلب تُستعمل في كسر الأجسام الصُّلبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُجون [مفرد]: مصدر أجَنَ.
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ أَجْناً، وأُجوناً: تغيَّر طعمه ولونُه ورائحته. يقال: يُفْسِد الرجلَ المجُونُ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ. وـ القصّارُ الثوبَ: دَقَّه.أَجِنَ الماءُ ـَ أَجَناً: أَجَنَ؛ فهو أجِنٌ.أَجُنَ ـُ أُجونة، وأَجَانة: أَجَن؛ فهو أجين.الإجَّانة: إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب. وـ الحوض حول الشجرة ( على التشبيه ). (ج) أجاجين. ( مع ).الأَجَنَة: أداة من الحديد الصُّلْب، تستعمل في كسر الأجسام الصُّلْبة. (د).المِئْجَنَة: مِدَقَّة القَصّار. (ج) مآجنُ. والميجَنَة: المِئْجَنَة.
الصحاح في اللغة
الآجِنُ:
الماء
المتغيِّر
الطعم واللون.
وقال الشاعر
علقمة:
فأوردها
ماءً كأنَّ
جمـامَـهُ
من
الأجْنِ
حِنَّاء
معاً
وَصَبيبُ
وقد
أَجَنَ الماء
يَأَجِنُ
ويَأجُنُ
أَجْناً
وأجوناً. وحكى
اليزيدي: أَجِنَ
الماءُ
بالكسر
يَأجَنُ
أَجَناً، فهو
أَجِنٌ
والإجاَّنَةُ:
واحدة
الأجاجينِ.
والأجْنَةُ
بالضم: لغة في
الوُجنْةِ
وهي واحدة الوُجُناتِ.
وأَجَنَ
القَصَّار
الثوبَ، أي
دَقّهُ.