وصف و معنى و تعريف كلمة الماكد:


الماكد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح الماكد في معاجم اللغة العربية:



الماكد

جذر [اكد]

  1. ماكد: (اسم)
    • ماكد : فاعل من مَكَدَ
,
  1. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ : الشِّدَّةُ ، والإِلْحاحُ ، والطَّلَبُ ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ ، ومَشْطُ الرأسِ ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ .
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ : طَلَبَ منه الكَدَّ ، كاسْتَكَدَّهُ ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ .
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ : ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ .
      ـ كُدَادَةُ : القِشْدَةُ ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ .
      ـ كَديدُ : المِلْحُ الجَريشُ ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى ، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ ، والأرضُ الغليظَةُ . كالكِدَّةِ .
      ـ يَوْمُ الكَديدِ : معروف .
      ـ كُدَادٌ : حُسافُ الصِّلِّيَانِ ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ .
      ـ أَكِدَّةُ : بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ .
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ : فِرَقاً وأرسالاً .
      ـ كَدْكَدَةُ : الإِفْراطُ في الضَّحِكِ ، كالكِدْكادِ ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ ، والتَّثاقُلُ في المَشْي .
      ـ أكَدَّ ، واكْتَدَّ : أمْسَكَ ، وهو كدودٌ .
      ـ بِئْرٌ كدودٌ : لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ كُدَيْدَةُ : ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ كُدَدٌ : موضع قُرْبَ البَصْرَةِ .
      ـ كَدَدٌ : موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ .
      ـ مِكَدُّ : المُشْطُ .
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَهُ طَرْداً شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستكدّ
    • إستكد - استكدادا
      1 - إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل

    المعجم: الرائد

  4. اكْتَدَّ
    • اكْتَدَّ : أَمْسَكَ وبَخِلَ .
      وِ اكْتَدَّ فلانًا : طلب منه الكَدَّ .
      و اكْتَدَّ الشيءَ سائلاً أَو جامدًا : نزعه بيده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكِدَّة
    • أكدة
      1 - بقايا المرعى الذي قد أكل

    المعجم: الرائد

  6. الكَدِيدُ
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض .
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر .
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه .
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش .
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَدِيد
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض

    المعجم: معجم الاصوات

  8. كُدادة
    • كدادة - ج ، أكدة
      1 - كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق . 2 - كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر . 3 - كدادة : « كدادة العشب » القليل منه .

    المعجم: الرائد



  9. استكدّ المزارع العمّال
    • طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَكَدَّهُ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كدد
    • " الكَدُّ : الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ ؛ يقال : هو يَكُدُّ كَدًّا ؛

      وأَنشد الكميت : غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل : بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ .
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه : طَلبَ منه الكَدَّ .
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر ، وهو مثل ما تقدم .
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض .
      وقال أَبو عبيد : الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها .
      والكِدَّةُ : الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها .
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى : فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك .
      والكَدِيدُ : المكان الغليظ .
      والكَدِيدُ : الأَرض المَكْدُودة بالحوافر .
      والكَدُّ : ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن .
      وفي حديث عائشة : كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يعني المَنِيَّ .
      الكَدُّ : الحَكُّ ، والكَدِيدُ : التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم ؛ قال امرو القيس : مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى ، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ : الكثيرُ الجَرْيِ .
      والوَنَى : الفُتُور .
      والمُرَكَّلُ : الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ .
      وفي حديث إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخْرَجْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين ؛ والكَدِيدُ : الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه ؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم .
      وكَدِيدٌ : فعيل بمعنى مفعول .
      والطحينُ : المطحون المدقوق .
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح .
      والكَدِيدُ : صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض .
      والكَدِيدُ ؛ تراب الحَلْبَة ، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه .
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا : أَتعبه .
      ورجل مَكْدُود مغلوب ؛ قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له : لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير .
      وفي الحديث : المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه ؛ الكَدُّ : الإِتعابُ .
      يقال : كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب : ولا تجعل عيشهما كَدًّا .
      وفي الحديث : ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ‏ ليس ‏ حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك .
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه : نزعه بيده ، يكون ذلك في الجامد والسائل ؛

      أَنشد ثعلب : أَمُصُّ ثِمادِي ، والمياهُ كثيرة ، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول : أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به .
      والكَدَدَةُ والكُدادة : ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها .
      قال الأَصمعي : الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر .
      قال الأَزهري : إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع ، فهي الكُدادة .
      الجوهري : الكُدادة ، بالضم ، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق .
      والكُدادة : ثُفْل السَّمْن .
      وبقيت من الكلإِ كُدادة ، وهو الشيء القليل .
      وكُدادُ الصِّلِّيان : حُسافُه ، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ .
      والكَدِيدُ : موضع بالحجاز .
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد .
      أَبو عمرو : الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله .
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه .
      والكَدْكَدَة : شدة الضحك ؛

      وأَنشد : ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه .
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك .
      وفي ا لنوادر : كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً .
      والكَدْكَدَةُ : حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب .
      والكَدْكَدَة : العَدْوُ البطيء .
      وحكى الأَصمعي : قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ .
      والكُدادُ : اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر ، يقال : بنات كُداد ؛

      وأَنشد : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ "

    المعجم: لسان العرب



  12. كتد
    • " الكَتَدُ والكَتِدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس ، وقيل : هو الكاهِل ، وقيل : هو ما بين الكاهل إِلى الظهر ، والثَّبَجُ مثله ؛ قال ذو الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل : الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين ، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ ، كلُّ هذا كَتَدٌ .
      وقالوا في بيت ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم ؛ وقيل : الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل ، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه .
      والكَتَدُ : نجم ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ : جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ ، وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ .
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع ، فهو أَكتَدُ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : جلِيل المُشاش والكَتَدِ ؛ الكَتَِدُ ، بفتح التاء وكسرها : مجتمع الكتفين ، وهو الكاهل ؛ ومنه الحديث : كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا ، جَمْع الكتد .
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال : مشرف الكَتَدِ .
      وتَكْتُدُ : موضع ؛ وقول ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره : أَكتاد جماعات ، وقيل : أَشباه ، ولم يذكر الواحد ؛ يقال : مررت بجماعة أَكتاد .
      وقال أَبو عمرو : أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الماكد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكيد [مفرد]: ثابت، مُحقَّق، لا شكَّ فيه "عزم/ عهد/ نجاح أكيد- خبر أكيد: وثيق مُحكم".


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أكْداً: وثَّقه، وأحكمه وقَرَّرَه، فهو أكِيد.آكَدَهُ: إيكاداً: وثَّقه وأحكمه.أكَّّدَهُ: تأكيداً: أكَدَه. يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة.تَأَكَّدَ: مطاوع أكَّدَه. وـ اشتدَّ وتوثَّق.الإكَادُ: حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. ( ج ) أكائِدُ. (وانظر: وكد.)
الصحاح في اللغة
التَأْكيدُ: لغة في التوكيد. وقد أَكَّدْتُ الشيءَ ووَكَّدْتُهُ. أكر الأَكَرَةُ:

جمع أَكَّارٍ، كأنَّه جمع آكِرٍ في التقدير. والأُكْرَةُ بالضم: الحُفْرَةُ. يقال تَأَكَّرْتُ الأُكَر، أي حفَرْتُ الحُفَر. والمُؤاكَرَةُ: المخابرةُ.
تاج العروس

أَكَدَ الحِنْطَةَ : داسَهَا ودَرَسَهَا قاله ابن الأَعرابيّ . وأَكَّدَه تأْكيداً : وَكدَّه إِشارة إِلى أَنّ الهمزة عن واو كما قاله أَئمةُ الصَّرف . وهو بالواو أَفصحُ . قال تعالى " بَعدَ تَوْكِيدِهَا " بل أَنكر بعضهم فيه الهمزة بالكُلي ! ة كما نقلَه عبد اللطيف البغداديّ في اللمع الكافية . والعَهْدُ الأَكِيدُ : الوَثِيقُ المُحكَم . والأَكايدُ والتآكِيدُ وهما شاذَّانِ : سُيُورٌ يُسَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحدة إِكَادٌ ككِتَاب ولا يُعْرَف جمْع فِعَال على أَفَاعِلَ ولا تَفاعيلَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: