وصف و معنى و تعريف كلمة المتوجبة:


المتوجبة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المتوجبة في معاجم اللغة العربية:



المتوجبة

جذر [توج]

  1. مُتوجِّب : (اسم)
    • مُتوجِّب : فاعل من تَوَجَّبَ
,
  1. وَجَبَ
    • ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً : لَزِمَ . وأوْجَبَه ووجَّبَه ، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً ،
      ـ استَوْجَبَه : استَحَقَّه .
      ـ وَجِيبةُ : الوَظيفةُ ، وأن تُوجِبَ البيعَ ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ .
      ـ مُوجِبةُ : الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة .
      ـ أوجَبَ : أتى بها .
      ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً : سقَط ،
      ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً : غابتْ ،
      ـ وَجَبَتِ العينُ : غارتْ ،
      ـ وَجَبَ عنه : ردَّه ،
      ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً : خَفَقَ ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ ،
      ـ وَجَبَ : ماتَ .
      ـ وَجَّبَ عِيالَهُ ، وفَرَسَهُ : عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً ،
      ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ : لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً .
      ـ وَجْبُ : النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها ، كالمُوَجِّبِ ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ ، الجمع : وِجابٌ ، والأَحْمَقُ ، والجَبانُ ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة ، وقد وَجُبَ ، وُجُوبَةً ،
      ـ وَجْب : الخَطَرُ ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه .
      ـ وَجْبَةُ : السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ .
      ـ تَوْجيبُ : الإِعياءُ ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع .
      ـ موجِبٌ : وادي بين القدْسِ والبلقاء ، واسمُ المُحرّمِ .
      ـ وِجَابُ : مَنَاقِعُ الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوجبَ
    • استوجبَ يستوجب ، استيجابًا ، فهو مُستوجِب ، والمفعول مُستوجَب :-
      استوجب الشُّكرَ على خِدْماته استحقَّه :- استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه ، - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة ، - عَمَلٌ يستوجب المكافأة .
      استوجب الأمرَ : عدّه واجبًا ولازمًا :- استوجب العملَ بإخلاص ، - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. الوجيب
    • صوت خفقان القلب باضطراب ورجفة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اِسْتيجابٌ
    • [ ج و ب ]. ( مصدر اِسْتَوْجَبَ ).
      1 . :- اِسْتِيجابُ العِقابِ :- : اِسْتِحْقاقُهُ .
      2 . :- اِسْتِيجابُ الخُضوعِ لِلأَوامِرِ :- : عَدُّها واجِبًا ، اِسْتِلْزَامُها .

    المعجم: الغني

  5. الوَجْبَةُ
    • الوَجْبَةُ : صَوْتُ السَّاقط .
      و الوَجْبَةُ الأَكلةُ الواحدة ، أَو الحَلْبَةُ الواحدةُ في اليوم واللَّيلة .
      و الوَجْبَةُ المقدارُ الذي يُؤْخَذُ من الدواء في المرَّة الواحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الوَجْبَة
    • صوت السقوط في الهواء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. إِستَوجَب
    • إستوجب - استيجابا
      1 - إستوجب الشيء : استحقه « استوجب الشكر ». 2 - إستوجب الشيء : عده واجبا واستلزمه ضروريا .

    المعجم: الرائد

  8. استوجب الأمر
    • عدّه واجبًا ولازمًا :- استوجب العملَ بإخلاص - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم .

    المعجم: عربي عامة



  9. استوجب الشّكر على خدْماته
    • استحقَّه :- استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة - عَمَلٌ يستوجب المكافأة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِيجَابٌ
    • [ و ج ب ]. ( مصدر أَوْجَبَ ). 1 . :- رَدَّ بِالإيجَابِ :- : كَانَ جَوَابُهُ بِالْمُوَافَقَةِ عَكْسَ السَّلْبِ . :- فِي حَالَةِ الإيجَابِ :- : فِي حَالَةِ الْمُوَافَقَةِ .
      2 . :- قُمْتُ بِذَلِكَ إيجَاباً لِحَقِّهِ :- : مُرَاعَاةً لَهُ .
      3 . :- عَلامَةُ الإيجَابِ هِيَ : + .
      4 . :- سَلْباً وَإِيجَاباً :- : سَلْباً وإثْبَاتاً .

    المعجم: الغني

  11. اِسْتَوْجَبَ
    • [ و ج ب ].( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْجَبَ ، يَسْتَوْجِبُ ، مصدر اِسْتِيجَابٌ .
      1 . :- اِسْتَوْجَبَ العِقابَ على تَصَرُّفِهِ :-: اِسْتَحَقَّهُ . :- اِسْتَوْجَبَ الشُّكْرَ على عَمَلِهِ .
      2 . :- اِسْتَوْجَبَ حِفْظَ النُّصوصِ الشِّعْرِيَّةِ :- : عَدَّها وَاجِباً ، لازِماً ، اِسْتَلْزَمَها .

    المعجم: الغني

  12. إيجاب

    • إيجاب :-
      1 - مصدر أوجبَ .
      2 - إثبات ، عكسه سلب :- ردَّ بالإيجاب :-
      • إيجابًا لـ ، - سلْبًا وإيجابًا : في جميع الأحوال .
      3 - ( الفقه ) طلب الشارع الفعل على وجه الحتم والإلزام بحيث يأثم تاركه .
      4 - ( القانون ) ما صدر عن أحد المتعاقِدين أوّلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَوجَب
    • أوجب - إيجابا
      1 - أوجب الشيء : جعله واجبا « أوجب عليه العمل ». 2 - أوجب البيع الزمه . 3 - أوجب لهحقه : راعاه ، حفظه ، احترمه . 4 - أوجب : وجبت له الجنة أو النار . 5 - أوجب : قلبه : جعله يخفق ويرتجف . 6 - أوجب : أكل أكلة واحدة في اليوم .

    المعجم: الرائد

  14. الإيجاب والقبول
    • من مقوّمات العقد ، وتعني بالانجليزية : offer and acceptance

    المعجم: مالية

  15. أوجبَ
    • أوجبَ يُوجب ، إيجابًا ، فهو مُوجِب ، والمفعول مُوجَب ( للمتعدِّي ) :-
      أوجبَ الشَّخصُ
      1 - وجَب 2 ، أكَل أَكْلةً واحدة في اليوم واللّيلة .
      2 - أتى بالموجبة من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّة أو النّار :- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ [ حديث ] .
      أوجب البيعَ / أوجب له البيعَ : جعله لازمًا :- أوجب القاضي الصّمت ، - أوجب الاحترام ، - أوجب له المكافأة .
      أوجب اللهُ قلبَه : جعله يرتجف ويضطرب :- أوجَب الحصارُ قلبَه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وجب
    • " وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ .
      وأَوجَبهُ هو ، وأَوجَبَه اللّه ، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه .
      وفي الحديث : غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم .
      قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابي : معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم ؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً ، كما يقول الرجلُ لصاحبه : حَقُّكَ عليَّ واجبٌ ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً ، وحكى ذلك عن مالك .
      يقال : وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ ، ولزِمَ .
      والواجِبُ والفَرْضُ ، عند الشافعي ، سواءٌ ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه ؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة ، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة ، كأَنه أَلزَمَ نفسه به .
      والنَّجِـيبُ : من خيار الإِبل .
      ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً ، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً ، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً ؛ كلُّ ذلك عن اللحياني .
      وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة ، ووِجاباً ، عنه أَيضاً .
      أَبو عمرو : الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً ، فأَوَّلاً ؛ وقيل : على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم ، فإِذا فرغ قيل : اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه ؛ وفي الصحاح : فإِذا فَرَغْتَ قيل : قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك .
      وفي الحديث : إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ .
      يقال : وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً ، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه ؛ يعني إِذا ، قال بعد العَقْد : اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه ، فاختارَ الإِنْفاذَ ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا .
      واسْتَوْجَبَ الشيءَ : اسْتَحَقَّه .
      والمُوجِـبةُ : الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ ؛ وقيل : إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك .
      وأَوْجَبَ الرجلُ : أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات .
      وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ .
      وفي الحديث : مَنْ فعل كذا وكذا ، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ .
      وفي الحديث : أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ .
      وفي حديث مُعاذٍ : أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد ، أَو اثنين ، وَجَبَت له الجنةُ .
      وفي حديث طَلحة : كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها ، فقال عمر : أَنا أَعلم ما هي : لا إِله إِلا اللّه ، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة ، وجمعُها مُوجِـباتٌ .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة ، ذاتِ الـمَطَر والريح ، أَنها مُوجِـبةٌ ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ .
      وفي الحديث : أَن قوماً أَتَوا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول اللّه ، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ ، فقال : مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً ، فقال أَحدُهما : واللّه لا أَزِيدُ على كذا ، وقال الآخر : واللّه لا أَنقُصُ من كذا ، فقال : قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه .
      ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً : ماتَ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج ، في يوم بُعاثَ ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة ، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ : ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ ، في حَزْمِ غَسَّانَ ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم : فقلتُ له : لا تُبْكِ عَيْنَكَ ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي .
      أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه .
      يقال : وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ ، فوَجَدَه قد غُلِبَ ، فاسْتَرْجَعَ ، وقال : غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ ؛ فقال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : دَعْهُنَّ ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ ، فقال : ما الوُجوبُ ؟، قال : إِذا ماتَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه .
      وأَصلُ الوُجُوبِ : السُّقوطُ والوقُوعُ .
      ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ .
      ويقال للقتيل : واجِبٌ .
      وأَنشد : حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ .
      والوَجْبة : السَّقطة مع الـهَدَّة .
      وَوجَبَ وجْبةً : سَقَط إِلى الأَرض ؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة ، إِنما هو مصدر كالوُجوب .
      ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت ، والأَوَّلُ عن ثعلب .
      وفي حديث سعيدٍ : لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب .
      وفي حديث صِلَةَ : فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط .
      ووَجَبَتْ عَيْنُه : غارَتْ ، على الـمَثَل .
      ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً : سقط .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ : سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة .
      وفي المثل : بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة ، وقوله تعالى : فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها ؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض ؛ وقيل : خَرَجَت أَنْفُسُها ، فسقطتْ هي ، فكُلُوا منها ؛ ومنه قولُهم : خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم .
      وفي حديث الضحية : فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض ، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً .
      ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به .
      والوَجْبَةُ : صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة ، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط .
      ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ : قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً .
      ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ .
      ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً : خَفَق واضْطَرَبَ .
      وقال ثعلب : وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط .
      وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه ؛ عن اللحياني وحده .
      وفي حديث علي : سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه .
      وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ : إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ .
      والوَجَبُ : الخَطَرُ ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه ؛ عن اللحياني .
      وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً ، وأَوْجَبَ عليه : غَلَبه على الوَجَب .
      ابن الأَعرابي : الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان ، فمن سَبقَ أَخذَه .
      وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ : أَنه إِذا كان سَجَد ، تَواجَبَ الفِتْيانُ ، فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً ، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ، ويجيءُ وهو ساجدٌ .
      تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا ، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً ، والكَلاَّءُ ، بالمد والتشديد : مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة ، وهو بعيد منها .
      والوَجْبةُ : الأَكْلَة في اليوم والليلة .
      قال ثعلب : الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد ؛ يقال : هو يأْكلُ الوَجْبَةَ .
      وقال اللحياني : هو يأْكل وَجْبةً ؛ كلُّ ذلك مصدر ، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل .
      وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً ، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك .
      وقال ثعلب : وَجَبَ الرجلُ ، بالتخفيف : أَكلَ أَكْلةً في اليوم ؛ ووَجَّبَ أَهلَه : فَعَلَ بهم ذلك .
      وقال اللحياني : وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار .
      وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً .
      التهذيب : فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً .
      أَبو زيد : وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً ، أَي أَكلةً واحدةً .
      والـمُوَجِّبُ : الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة .
      يقال : فلانٌ يأْكل وَجْبَةً .
      وفي الحديث : كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ ؛ الوَجْبةُ : الأَكلةُ في اليوم والليلة ، مرة واحدة .
      وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين : يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً .
      وفي حديث خالد بن معَد : إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له .
      ووَجَّبَ الناقة ، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة .
      والوَجْبُ : الجَبانُ ؛ قال الأَخْطَلُ : عَمُوسُ الدُّجَى ، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، * طَلُوبُ الأَعادي ، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولا وجبِ ؛ بالخفض ؛ وقبله : إِليكَ ، أَميرَ المؤْمنين ، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ ، تَغْشَى من هُمُومٍ ، ومِنْ كَرْبِ قوله : عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره ، غيرُ وانٍ .
      وفي يَنْشَقُّ : ضمير الدُّجَى .
      والمُتَضَرِّمُ : الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً ؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح ؛ والسَّـؤُوم : الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ ؛ وقال الأَخطل أَيضاً : أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها ، وليس بناكِلٍ * جَبان ، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب :، قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ : أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ ؟ تقول منه : وَجُبَ الرجلُ ، بالضم ، وُجُوبةً .
      والوَجَّابةُ : كالوَجْبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ ، عند الـحِـياضِ ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب ؟

      ‏ قال : وَجَّابةٌ فَرِقٌ .
      ودُمَّيْجة : يَنْدَمِـج في الفِراشِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة : فجاءَ عَوْدٌ ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ ، * مُوَجِّبٌ ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ ؛ أَنشد ثعلب : أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ والوَجْبُ : الأَحْمَقُ ، عن الزجاجي .
      والوَجْبُ : سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ ، وجمعه وِجابٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      ابن سيده : والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه .
      وفي نوادر الأَعراب : وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه .
      ومُوجِبٌ : من أَسماءِ الـمُحَرَّم ، عادِيَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتوجبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَّجَ** \- [ت و ج]. (ف: ربا. متعد).** تَوَّجْتُ**،** أُتَوِّجُ**،** تَوِّجْ**، مص. تَتْوِيجٌ. "تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ" : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. "وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ". (جبران خ. جبران).


معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّجَ يتتوَّج، تتوُّجًا، فهو مُتتوِّج • تتوَّج الشَّخصُ: مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ| تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها. • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
المعجم الوسيط
أَلْبَسهُ التَّاجَ. و ـ سَوَّدَهُ.تَتَوَّجَ: مطاع تَوَّجَهُ.التَّائِجُ: ذو التَّاج. ويقال: إِمامٌ تَائجٌ: ذو تاج (على النَّسب).التَّاجُ: ما يوضع على رُؤوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر. و ـ الإِكليلُ. (ج) تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.التاجيّ): الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.التُّوَيج (في علم البنات): الغلاف الداخلي للزهرة، وأَوراقه زاهية اللَّوْن عادة.التُّوَيْجِيَّةُ: القطعة الورقيَّة من تُوَيْج الزهرة.
مختار الصحاح
ت و ج : التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه
الصحاح في اللغة
التاجُ: الإِكليلُ. تقول: تَوَجَّهُ فَتَتَوَّجَ، أي ألبسه التاجَ فلبِسهُ. يقال: العمائم تيجان العرب.
تاج العروس

" تَوَّجُ كبَقَّم " وفي مُعَرَّبِ الجَوَ البِقىّ في التاءِ الفَوِقيّة : ولبعضهم : لم تَأْتِ أَسماءٌ بوزن فَعَّل للعرب غير : شَمَّر وبَقَّم وعَثَّر وبَذَّر وتَوَّج وخَوَّد وشَلَّم وخَضَّم . قال شيخنا : وصَرَّح ابن القطّاع وغيره بأَنّه ليس لهم اسم على فَعَّل غير هذه الأَسماءِ الثّمانية لا تاسعَ لها ؛ لأَنَّ هذا الوَزْنَ من أَوزانِ الأَفعال دون الأَسماءِ " : مَأْسَدَةٌ " ذكره مُلَيحٌ الهُذَلِيّ :

" ومن دُونهِ أَثْبَاجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي التّهذيب في ترجمة بقم تَوَّجُ على فَعَّل : موضِعٌ قال جَرِير :

" أَعطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجَا

" وافْتَحِلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا تَوَّجُ " : ة بفارِسَ " وفي نسخة إِشارة الدّال بدل الهاءِ . ومن سجعات الأَساس : خَرَجَ تحْتَه الأَعوَجِىّ وعلى يَدِه التَّوَّجِيُّ أَي الصَّقْرُ المنسوب إِلى تَوَّجَ من قُرَى فارِسَ . " والّتاجُ : الإِكْلِيلُ " والقُصَّةُ والعِمَامَةُ والأَخيرُ على التّشبِيه " " ج تِيجَانٌ " وأَتْوَاجٌ والعرب تُسَمّى العَمَائِمَ التَّاجَ وفي الحديث " العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَبِ " جمعُ تاجٍ وهو ما يُصَاغُ للمُلُوك من الذَّهَبِ والجَوْهَرِ أَراد أَن العَمَائِمَ للعربِ بمنزلة التِّيجَانِ للمُلُوكِ ؛ لأَنّهم أَكثرُ ما يكونُون في البَوادِى مكشوفِى الرُءوسِ أَو بالقَلانِس والعَمَائمُ فيهم قليلةٌ والأَكالِيلُ : تِيجانُ مُلُوكِ العَجَمِ . " وتَوَّجَهُ " أَي سَوَّدَهُ وعَمَّمَهُ " فتَتَوَّجَ : أَلْبَسَه إِيّاهُ فَلَبِسَ " . ومَلِكٌ مُتَوَّجٌ . التَّاجُ " : دارٌ للمُعْتَضِدِ " بالله العَبّاسىّ " ببَغْدَادَ " أَتَمَّهُ ابنُه المُكْتَفِى بالله وقَصْرٌ بمِصْرَ للفاطِمِيّين يُعرَف بالتّاجِ والوُجُوِه السَّبْعِ . " وتَاجَتْ إِصْبَعِي فيهِ " لُغَة في " ثَاخَتْ " بالثَّاءِ والخَاءِ وسيأْتي في موضعه . " وتَاجَةُ " اسم امرأَةٍ قال :

يا ويحَ تاجَةَ ما هذا الَّذِي زَعَمَتْ ... أَشَمَّهَا سَبُعٌ أَم مَسَّها لَمَمُ وسيأْتي في ش ف ر " والتَّاجِيَّةُ : مقْبَرَةٌ ببَغْدَادَ نُسِبَتْ إِلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أَبِي الغَنَائِمِ " . التَّاجِيَّةُ " : نَهْرٌ بالكُوفَةِ " . " وذُو التّاجِ " : لقبُ جماعَةٍ منهم : " أَبُو أُحَيْحَةَ سَعيدُ بنُ العَاصِ ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ولَقِيطُ بنُ مالكٍ وهَوْذَةُ بنُ عَلِيّ ومالِكُ بنُ خَالِدٍ " . " وإِمامٌ تائِجٌ " أي " ذُو تاجٍ " على النَّسَب ؛ لأَنّا لم نَسمَعْ له بفعل غيرِ متعدّ قال هِمْيَانُ بنُ قُحَافَةَ :

" تَقَدُّمَ النّاسِ الإِمامُ التَّائِجا أَرادَ تقَدَّمَ الإِمامُ التَّائِجُ النَّاسَ فقلب . وهذا كما يُقَال : رجلٌ دَارِعٌ : ذُو دِرْعٍ . والمُتَوَّجُ : المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ . " والمَتاوِجُ بالفَتْح " في قول جَنْدَلٍ " الرّاعى

" بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ أَي " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمَامَةِ "

ومما يستدرك عليه : التَّاجُ للفِضَّة ويقال : للصَّلِيجَةِ أَي السَّبِيكةِ من الفِضّةِ تَاجَةٌ وأَصلهُا تَازَه بالفارِسِيّة للدِّرْهم المَضْرُوبِ حديثاً . وبَنُو تاجٍ : قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال :

أَبَعْدَ بنى تَاجٍ وسَعْيِكَ بيْنَهُمْ ... فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كَانَ هَالِكَا وتَاجٌ وتُوَيجٌ ومُتَوَّجٌ : أَسماءٌ . وتاجٌ " : موضعٌ معرُوفٌ بمِصرَ وهو المُرَاد في قول القَائِل :

رِياضٌ كالعَرَائِسِ حينَ تُجْلَى ... يُزَيِّنُ وَجْهَها تاجٌ وقُرْطُ قالوا : والقُرْطُ بالضمّ : نَبَاتٌ مشهورٌ وهذا الأَخيرُ استدركه شيخُنا

فصل الثاء المثلثة مع الجيم

لسان العرب
التَّاجُ معروف والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ ويكون تَوَّجَهُ سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ ويقال تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ تاجٌ على التشبيه والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ وفي الحديث العمائمُ تِيجانُ العربِ جمع تاج وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ والأَكاليلُ تيجان ملوك العجم والتاجُ الإِكليلُ ابن سيده ورجلٌ تائجٌ ذو تاج على النَّسَبِ لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ فقلب والتاجُ الفضة ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة تاجةٌ وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً قال ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج وهذا كما يقال رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ أَسماء وتاجٌ وبنو تاجٍ قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ اسمُ امرأَة قال يا وَيْحَ تاجَةَ ما هذا الذي زَعَمَتْ ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ ؟ وتَوَّجُ اسمُ موضع وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا
الرائد
* توج تتويجا. 1-ه: ألبسه التاج. 2-ه: جعله سيدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: