وصف و معنى و تعريف كلمة المتوحش:


المتوحش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و حاء (ح) و شين (ش) .




معنى و شرح المتوحش في معاجم اللغة العربية:



المتوحش

جذر [توح]

  1. تَوَحَّشَ: (فعل)
    • توحَّشَ يتوحَّش ، توحُّشًا ، فهو مُتوحِّش
    • تَوَحَّشَ الوَلَدُ فِي الغَابَةِ : صَارَ كَالوَحْشِ
    • تَوَحَّشَ الْمَكَانُ : صَارَ قَفْراً خَالِياً مِنَ النَّاسِ
    • تَوَحَّشَ الرَّجُلُ : رَمَى بِثِيَابِهِ
    • تَوَحَّشَ الْمُهَاجِرُ : جَاعَ
    • تَوَحَّشَ بَطْنُهُ : خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ
    • تَوَحَّشَ للدواء : أَخلى مَعِدتَه ليكون أَسهلَ لخروج الفُضُول من عُروقه
  2. مُتَوَحِّش: (اسم)
    • ( فاعل مِنْ تَوَحَّشَ )
    • مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ : مَكَانٌ قَفْرٌ
    • رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ
    • مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ
  3. مُتوحِّش: (اسم)
    • مُتوحِّش : فاعل من تَوَحَّشَ
,


  1. وَحْشُ
    • ـ وَحْشُ : حَيَوانُ البَرِّ ، كالوَحيشِ ، ج : وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ ، الواحِدُ ، وَحْشِيٌّ ، وحِمارُ وَحْشِ ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ .
      ـ أرضٌ مُوحِشَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ وَحْشِيُّ : الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ ، أو الأيْسَرُ ،
      ـ وَحْشِيُّ من القَوْسِ : ظَهْرُهَا ، وإِنْسِيُّهَا : ما أقْبَلَ عليكَ منها .
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ : صَحابِيٌّ ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ .
      ـ وَحْشِيَّةُ : ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها .
      ـ بَلَدٌ وحْشٌ : قَفْرٌ .
      ـ لَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ : بِبَلَدٍ قَفْرٍ .
      ـ باتَ وَحْشاً : جائعاً ، وهُمْ أوحاشٌ .
      ـ وَحْشَةُ : الهَمُّ ، والخَلْوَةُ ، والخَوْفُ ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ .
      ـ وَحَشَ بثَوْبِهِ : رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ ، كوَحَّشَ به .
      ـ رَجُلٌ وحشانُ : مُغْتَمٌّ ، ج : وَحاشَى .
      ـ أوحَشَ الأرضَ : وجَدَها وحِشَةً ،
      ـ أوحَشَ المَنْزِلُ : صار وحْشاً ، وذَهَبَ عنه الناسُ ، كتَوَحَّش ،
      ـ أوحَشَ الرَّجُلُ : جاعَ ، ونَفِدَ زادُهُ .
      ـ تَوَحَّشَ : خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ .
      ـ اسْتَوْحَشَ : وجَدَ الوَحْشَةَ .
      ـ تَوَحَّشْ يا فُلانُ : أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوحَش
    • أوحش - إيحاشا
      1 - أوحش المكان : خلا من الناس . 2 - أوحش المكان : وجده خاليا . 3 - أوحشه : جعله يجد الوحشة أو يشعر بها . 4 - أوحش المكان : كثر فيه الوحش . 5 - أوحش : جاع . 6 - أوحش : نفد زاده .

    المعجم: الرائد

  3. استوحشَ
    • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له :-
      استوحش الشَّخصُ وجد الوحشة أو شعر بها ، عكسه استأنس .
      استوحش المكانُ : ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا .
      استوحش لفلان : أحسّ بالوحشة لفراقه :- استوحش المسافرُ لأهله .
      استوحش من المكان : رَهبه وعافته نفْسُه ، لم يأنس به :- استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أوحشَ
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش ( للمتعدِّي ) :-
      أوحش المكانُ ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه :- أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها .
      أوحش المكانَ : وجده خاليًا .
      أوحش الشَّخصَ : جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة :- أوحشت أهلك وعشيرتك ، - أوحشني فراقُ الأصدقاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَوحَش
    • إستوحش - استيحاشا
      1 - إستوحش : وجد الوحشة . 2 - إستوحش : شعر بالوحشة . 3 - إستوحش : لحق بالوحش . 4 - إستوحش المنزل أو المكان : ذهب عنه الناس فصار قفرا خاليا . 5 - إستوحش له : أحس بالوحشة لفراقه . 6 - إستوحش منه : لم يأنس به ، خافه .

    المعجم: الرائد

  6. استوحش الشّخص
    • وجد الوحشة أو شعر بها ، عكسه استأنس .

    المعجم: عربي عامة

  7. استوحش المكان
    • ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا .


    المعجم: عربي عامة

  8. استوحش لفلان
    • أحسّ بالوحشة لفراقه :- استوحش المسافرُ لأهله .

    المعجم: عربي عامة

  9. استوحش من المكان
    • رَهبه وعافته نفْسُه ، لم يأنس به :- استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَوْحَشَ
    • اسْتَوْحَشَ فلانٌ : مطاوع أَوحشه .
      و اسْتَوْحَشَ وَجَدَ الوَحْشَةَ .
      و اسْتَوْحَشَ منه : لم يأنس به .
      و اسْتَوْحَشَ لَحِقَ بالوَحْش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أوحش الشّخص
    • جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة :- أوحشت أهلك وعشيرتك - أوحشني فراقُ الأصدقاء .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوحش المكان
    • ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه :- أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوحش المكان
    • وجده خاليًا .

    المعجم: عربي عامة



  14. أَوْحَشَ
    • أَوْحَشَ فلانٌ : جاع ونَفِدَ زادُه .
      و أَوْحَشَ المكانُ : صار قفرًا وخلا من الناس .
      و أَوْحَشَ كَثُرَ فيه الوحش .
      و أَوْحَشَ فلانًا : جعله يستوحش .
      و أَوْحَشَ المكانَ : وجده خاليًا .
      فهو مُوحِشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أوْحَشَ
    • [ و ح ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَوْحَشَ ، يُوْحِشُ ، مصدر إِيحاشٌ .
      1 . :- أوْحَشَ الْمَكَانُ :- : أصْبَحَ خَالِياً .
      2 . :- أوْحَشَ البَلَدَ :- : وجَدَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ ، خَالِياً .
      3 . :- أوْحَشَتِ الغَابَةُ :- : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ .
      4 . :- أوْحَشَ الرَّجُلَ :-: جَعَلَهُ يَسْتَوْحِشُ .
      5 . :- أوْحَشَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَجِدُ الوَحْشَةَ أو يَشْعُرُ بِهَا .
      6 . :- أَوْحَشَ الْمُسَافِرُ :-: نَفِدَ زَادُهُ ، جَاعَ .

    المعجم: الغني

  16. وحش
    • " الوَحْش : كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث ، وهو وَحْشِيّ ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك ؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ .
      ويقال : حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ .
      ابن شميل : يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش ، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش ؛ قال أَبو النجم : أَمْسى يَبَاباً ، والنَّعامُ نَعَمُهْ ، قَفْراً ، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ .
      وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس ، فهو وَحْشِيّ ؛ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ .
      قال بعضهم : إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ .
      والوَحْشةُ : الفَرَقُ من الخَلْوة .
      يقال : أَخذَتْه وَحْشةٌ .
      وأَرض مَوْحُوشةٌ : كثيرة الوَحْشِ .
      واسْتَوْحَشَ منه : لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ ؛ وقول أَبي كبير الهذلي : ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ ، تحتَ الرِّداء ، بَصِيرةٌ بالمُشْرِف (* قوله « ولقد عدوت » في شرح القاموس : ولقد غدوت بالغين المعجمة .) قيل : عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه ، وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته ، والرِّداءُ السَّيفُ .
      وفي حديث النجاشي : فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات ، وفي رواية : فطارَ مع الوَحْشِ .
      ومكانٌ وَحْشٌ : خالٍ ، وأَرض وَحْشةٌ ، بالتسكين ، أَي قَفْرٌ .
      وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ : خَلا وذهبَ عنه الناسُ .
      ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ : قد أَوْحَشَ ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ ؛

      وأَنشد : لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ ، يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال : لِمَيّةَ موحشاً ؛ وقال ابن بري : البيت لكُيَيّر ، قال وصواب إِنشاده : لِعَزَّةَ موحشاً ، وأَوْحَشَ المكانَ : وجَدَه وحْشاً خالياً .
      وتوَحَّشَت الأَرضُ : صارت وحْشةً ؛

      وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس : لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا ، وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى : وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس : موضعان .
      وفي الحديث : لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ ؛ الوَحْشانُ : المُغْتَمُّ .
      وقومٌ وَحاشَى : وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس .
      والوَحْشةُ : الخَلْوة والهَمُّ .
      وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً ، وكذلك توحّشَ ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ .
      وفي حديث عبد اللَّه : أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره .
      وفي حديث فاطمة بنت قيس : أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به .
      وفي حديث المدينة : فيَجدانه وَحْشاً .
      وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة : هي في وَحْشٍ من الأَرض .
      ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ ، ومعناه كمعنى الأَول ، أَي ببلد قَفْر .
      وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه ، ثم فسّر المَتْنَ فقال : وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء .
      وبلادٌ حِشُون : قَفْرةٌ خالية ؛

      وأَنشد : منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ ؛

      وأَنشد : فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة ، وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة ، ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما ، قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة .
      وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه ، والجمع أَوْحاشٌ .
      والوَحْشُ والمُوحِشُ : الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام .
      وتوَحَّشَ جوفُه : خَلا من الطعام .
      ويقال : تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام .
      وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه .
      والتوَحُّشُ للدواء .
      الخُلُوُّ له .
      ويقال للجائع الخالي البطن : قد توَحَّشَ .
      أَبو زيد : رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ .
      ويقال : بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً .
      وأَوْحَشَ الرجلُ : جاعَ .
      وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً .
      وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا ؛ قال حُمَيد يصف ذئباً : وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً ، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث : لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام .
      يقال : رجل وَحْشٌ ، بالسكون ، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له ؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع .
      قال ابن الأَثير : وجاء في رواية الترمذي : لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى ، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ : شِقَّا كلِّ شيء .
      ووَحْشِيُّ كلِّ شيء : شِقُّه الأَيْسَرُ ، وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ ، وقد قيل بخلاف ذلك .
      الجوهري : والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء ؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو ؛ قال عنترة : وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها الوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى ؛ وقال الراعي : فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها ، وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ

      ويقال : ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر ، فإِنما خَوْقُه منه ، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن .
      والأَصمعي يقول : الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء .
      وقال بعضهم : إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى ، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها .
      ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ : ظَهرُها ، وإِنْسِيُّها : بَطنُها المُقْدِمُ عليك ، وفي الصحاح : وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها ، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما ، وقيل : وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ ، لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها .
      ووَحْشِيُّ كلِّ دابة : شِقَّه الأَيمن ، وإِنْسِيُّه : شقُّه الأَيسر .
      قال الأَزهري : جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ .
      ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة ، قالوا كلُّهم : الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان ، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ ، والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب .
      قال أَبو العباس : واختلف الناس فيهما من الإِنسان ، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل ، وبعضهم فرّق بينهما فقال : الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ ، والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ ، قال : هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان ؛ وقيل : الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ ، وإِنما ، قالوا : فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه ، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر ؛ وقيل : الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ ، وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة .
      وقال ابن الأَعرابي : الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ ؛

      وأَنشد : بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء ، وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ ، ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ : رَمى بثوبه أَو بما كان .
      ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه ، خَفِيف : رَمى ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : والناسُ يقولون وَحَّشَ ، مُشَدَّداً ، وقال مرّة : وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش ، مخفف ومثقَّل ، خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته .
      قال الأَزهري : ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه .
      وفي الحديث : كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فلما رآهم نادى : أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه « الآيات » فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها ؛ قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ : إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم ، فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه : أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف ؛ ومنه الحديث : كان لرسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، خاتم من حديد (* قوله « من حديد » الذي في النهاية من ذهب .) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم ، وفي الحديث : أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها .
      والوحشي من التِّين : ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية ، ويكون من كل لون : أَسود وأَحمر وأَبيض ، وهو أَصغر التين ، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم ، ويُزَبَّبُ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة .
      ووَحْشِيٌّ : اسم رجل ، ووَحْشِيَّةُ : اسم امرأَة ؛ قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي : إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك ، مما تَشْكُوانِ ، طَبِيبُ والوَحْشةُ : الخَلْوةُ والهَمُّ ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتوحش في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" تاحَ له الشيْءُ يَتُوحُ " تَوْحاً : إِذا " تَهَيَّأَ " قال :

" تاحَ لَه بَعدَك حِنْزابٌ وَأَي " كتَاحَ يَتِيح " تَيْحاً واويّ العينِ ويائيُّها وكلاهما لازِمٌ . " وأَتاحَه اللهُ تعالى " : هَيَّأَه . وأَتاحَ اللهُ له خَيْراً وشَرّاً . وأَتاحَه له : قَدَّرَه . وتاحَ له الأَمرُ : قُدِّرَ عليه . قال اللّيث : يقال : وَقَعَ في مَهْلِكه فتَاحَ له رجلٌ فأَنْقَذه . وأَتاح اللهُ له من أَنْقَذَه . وفي الحديث : " فبِي حَلْفْتُ لأَتِيحَنَّهم فِتْنةً تَدَعُ الحَليمَ منهم حَيْرانَ . " فأُتِيح " له الشَّيْءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ قال الهُذَليّ :

أُتِيحَ له أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ ... إِذا سَامَتْ على المَلَقَاتِ سَامَا

" والمِتْيَحُ كمِنْبَرٍ : مَن يَعْرِض " في كلِّ شَيْءٍ ويَقعُ " فيما لا يَعْنِيه " . قال الرّاعي :

أفِي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُك تَلْمَحُ ... نَعَمْ لاتَ هَنّا إِنَّ قَلْبَك مِتْيَحُ " أَو " رَجلٌ مِتْيَح : لا يزال " يَقَعُ في البَلاَيا " والأنثى بالهاءِ . وفي التهذيب عن ابن الأَعرابيّ : المِتْيَحُ : الدَّاخِلُ مع القَوْمِ ليس شأْنُه شأْنَهم . المِتْيَح : " فَرَسٌ يَعْترِض في مِشْيَته نَشَاطاً " ويَمِيل على قُطْرَيْه " كالتَّيّاح " ككَتّان " والتَّيْحانِ " كسَحْبَان هكذا مَضبوطٌ عندنا والصواب بكسر التّحتِيّة المشدّدة كما سيأْتي " والتّيَّحان " بفتح التّحتيّة المشدّدة ووجدت في هامش الصّحاح : قال أَبو العلاءِ المَعرّيّ : التَّيّحان : يُرْوَى بكسر الياءِ وفَتحها وهو الذي يَعترِض في الأَمور . وقال سيبويه : لا يجوز أَن يُرْوَى بالكسر لأَن فَيْعِلان لم يَجِئ في الصّحيح فيُبْنَى عليه المعتلّ قِياساً . قال : وهو فَيْعَلان بفتح العين مثل تَيَّحَان وهَيَّبَان وهما صِفتانِ حكاهما سِيبويهِ بالفتح . ومثالُهما من الصحيح قَيْقَبانُ وسَيْسَبانُ . وفي اللسان : ولا نَظيرَ له إِلاّ فَرَسٌ سَيِّبانُ وسَيَّبَانُ ورَجلٌ هَيِّبانُ وهَيَّبَانُ . قال سَوّارُ بنُ المُضَرَّب السَّعْديّ :

لَخَبَّرها ذَوُو أَحسابِ قَوْمِي ... وأَعدائي فكُلٌّ قد بَلانِي بذَبِّي الذَّمَّ عن حَسَبِي بمالِي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيْحانِ " في الكُلّ " أَي في الفَرس والرَّجُل . قال أَبو الهيثم : التَّيِّحان والتَّيَّحانُ : الطَّويلُ . وقال الأَزهريّ : رَجلٌ تَيِّحَانٌ : يَتعرَّضُ لكُلّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديدٍ . وقال العَجّاج :

" لقد مَنُوا بتَيِّحَانٍ ساطِي وفي التهذيب : فَرسٌ تَيِّحَانٌ : شديدُ الجَرْيِ . وفرس تَيّاحٌ : جَوَادٌ . وفَرَسٌ مِتْيَحٌ وتَيّاحٌ وتَيِّحانٌ . " والمِتْيَاحُ " بالكسر : الرَّجلُ " الكثيرُ الحَركةِ العِرِّيض " كسِكِّين أَي كثير التَّعرُّض . المِتْياحُ : " الأَمرُ المُقدَّرُ كالمُتَاحِ " بالضّمّ . " وتَاحَ في مِشْيَته " إِذا " تَمايَل " . " وأَبو التَّيّاح يَزيدُ " بنُ زُهَيرٍ " الضُّبَعِيّ " بضمٍّ ففتْحٍ إِلى بني ضُبَيعةَ : " تابِعيّ " يَروِي عن أَنسِ بنِ مالكٍ وعنه حَرْبُ بن زُهَيْرٍ ؛ ذَكره ابنُ حِبّانَ في الثِّقات

فصل الثّاءِ المثلّثة مع الحاءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: