وصف و معنى و تعريف كلمة المتوحل:


المتوحل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح المتوحل في معاجم اللغة العربية:



المتوحل

جذر [توح]

  1. تَوَحَّلَ: (فعل)
    • توحَّلَ يتوحَّل ، توحُّلاً ، فهو متوحِّل
    • تَوَحَّلَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ وَوَقَعَ فِيهِ
    • توحَّلتْ سمعته : تلطَّخت بالدَّنس
    • توحَّل المكانُ : صار ذا وَحَلٍ ، أي خليط من الطِّين والماء
,
  1. وَحْلُ
    • ـ وَحْلُ ووًحَلُ : الطينُ ( الرَّقيقُ ) تَرْتَطِمُ فيه الدوابُّ ، ج : أوحالٌ ووُحولٌ . واسْتَوْحَلَ المكانُ وتَوَحَّلَ .
      ـ مَوْحِلُ : المَوْضِعُ ، والاسمُ .
      ـ مَوْحَلُ : المَصْدَرُ ، وموضع .
      ـ وَحِلَ : وقعَ فيه .
      ـ أوْحَلْتُهُ : أوْقَعْتُهُ .
      ـ واحَلَنِي فوحَلْتُهُ أحِلُهُ : كُنتُ أخْوَضَ للوَحَلِ منه .
      ـ أوْحَلَ فُلاناً شَرّاً : أثْقَلَهُ به .
      ـ اتَّحَلَ : تَحَلَّلَ واسْتَثْنَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوحَل
    • أوحل - إيحالا
      1 - أوحله : أوقعه في الوحل . 2 - أوحله شرا : أنزله به .

    المعجم: الرائد

  3. إِستَوحَل
    • إستوحل - استيحالا
      1 - إستوحل المكان : صار ذا وحل

    المعجم: الرائد

  4. استوحل المكان
    • صار فيه الوحل ، أي الطين :- هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة .

    المعجم: عربي عامة

  5. استَوْحَلَ
    • استَوْحَلَ المكانُ : توحّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استوحلَ
    • استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل :-
      استوحل المكانُ صار فيه الوحل ، أي الطين :- هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أوحل السّيّارة
    • أوقعها في الوَحْل ، أي خليط الطّين والماء :- أوحله عدم انتباهه وهو يسير .

    المعجم: عربي عامة

  8. أوحل الشّخص شرّا
    • أثقله وورّطه فيه :- أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري .

    المعجم: عربي عامة



  9. أوْحَلَ
    • [ و ح ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْحَلْتُ ، أُوْحِلُ ، أَوْحِلْ ، مصدر إِيحَالٌ .
      1 . :- أوْحَلَهُ فِي مُسْتَنْقَعٍ :- : أَوْقَعَهُ فِي وَحَلِهِ .
      2 . :- أَوْحَلَهُ شَرّاً :- : أنْزَلَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. أَوْحَلَهُ
    • أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل .
      و أَوْحَلَهُ فلانًا شرًّا : أَثقله به وورَّطه فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أوحلَ
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل :-
      أوحل السَّيَّارةَ أوقعها في الوَحْل ، أي خليط الطّين والماء :- أوحله عدم انتباهه وهو يسير .
      أوحل الشَّخصَ شرًّا : أثقله وورّطه فيه :- أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. وحل
    • " الوَحَل ، بالتحريك : الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ ، والوَحْل ، بالتسكين ، لغة رديَّة ، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ .
      والمَوْحَل بالفتح المصدر ، وبالكسر المكان .
      واسْتَوْحَل المكان : صار فيه الوَحَل .
      ووَحِل ، بالكسر ، يَوْحَل وَحَلاً ، فهو وَحِلٌ : وقع في الوَحَل ؛ قال لبيد : فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه .
      وفي حديث سُراقة : فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل ؛ يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض .
      وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط : فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض ، والجَدَدُ : ما استوى من الأَرض .
      وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه : كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه ، وواحَلَه فوَحَلَه .
      والمَوْحِل : الموضع الذي فيه الوَحَل ؛ قال المتنخل الهُذلي : فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على الـ أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان ، يقول : وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار .
      وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً : أَثقله به .
      ومَوْحَل : موضع (* قوله « وموحل موضع » كذا في الأصل مضبوطاً )؛

      قال : من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتوحل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" تاحَ له الشيْءُ يَتُوحُ " تَوْحاً : إِذا " تَهَيَّأَ " قال :

" تاحَ لَه بَعدَك حِنْزابٌ وَأَي " كتَاحَ يَتِيح " تَيْحاً واويّ العينِ ويائيُّها وكلاهما لازِمٌ . " وأَتاحَه اللهُ تعالى " : هَيَّأَه . وأَتاحَ اللهُ له خَيْراً وشَرّاً . وأَتاحَه له : قَدَّرَه . وتاحَ له الأَمرُ : قُدِّرَ عليه . قال اللّيث : يقال : وَقَعَ في مَهْلِكه فتَاحَ له رجلٌ فأَنْقَذه . وأَتاح اللهُ له من أَنْقَذَه . وفي الحديث : " فبِي حَلْفْتُ لأَتِيحَنَّهم فِتْنةً تَدَعُ الحَليمَ منهم حَيْرانَ . " فأُتِيح " له الشَّيْءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ قال الهُذَليّ :

أُتِيحَ له أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ ... إِذا سَامَتْ على المَلَقَاتِ سَامَا

" والمِتْيَحُ كمِنْبَرٍ : مَن يَعْرِض " في كلِّ شَيْءٍ ويَقعُ " فيما لا يَعْنِيه " . قال الرّاعي :

أفِي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُك تَلْمَحُ ... نَعَمْ لاتَ هَنّا إِنَّ قَلْبَك مِتْيَحُ " أَو " رَجلٌ مِتْيَح : لا يزال " يَقَعُ في البَلاَيا " والأنثى بالهاءِ . وفي التهذيب عن ابن الأَعرابيّ : المِتْيَحُ : الدَّاخِلُ مع القَوْمِ ليس شأْنُه شأْنَهم . المِتْيَح : " فَرَسٌ يَعْترِض في مِشْيَته نَشَاطاً " ويَمِيل على قُطْرَيْه " كالتَّيّاح " ككَتّان " والتَّيْحانِ " كسَحْبَان هكذا مَضبوطٌ عندنا والصواب بكسر التّحتِيّة المشدّدة كما سيأْتي " والتّيَّحان " بفتح التّحتيّة المشدّدة ووجدت في هامش الصّحاح : قال أَبو العلاءِ المَعرّيّ : التَّيّحان : يُرْوَى بكسر الياءِ وفَتحها وهو الذي يَعترِض في الأَمور . وقال سيبويه : لا يجوز أَن يُرْوَى بالكسر لأَن فَيْعِلان لم يَجِئ في الصّحيح فيُبْنَى عليه المعتلّ قِياساً . قال : وهو فَيْعَلان بفتح العين مثل تَيَّحَان وهَيَّبَان وهما صِفتانِ حكاهما سِيبويهِ بالفتح . ومثالُهما من الصحيح قَيْقَبانُ وسَيْسَبانُ . وفي اللسان : ولا نَظيرَ له إِلاّ فَرَسٌ سَيِّبانُ وسَيَّبَانُ ورَجلٌ هَيِّبانُ وهَيَّبَانُ . قال سَوّارُ بنُ المُضَرَّب السَّعْديّ :

لَخَبَّرها ذَوُو أَحسابِ قَوْمِي ... وأَعدائي فكُلٌّ قد بَلانِي بذَبِّي الذَّمَّ عن حَسَبِي بمالِي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيْحانِ " في الكُلّ " أَي في الفَرس والرَّجُل . قال أَبو الهيثم : التَّيِّحان والتَّيَّحانُ : الطَّويلُ . وقال الأَزهريّ : رَجلٌ تَيِّحَانٌ : يَتعرَّضُ لكُلّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديدٍ . وقال العَجّاج :

" لقد مَنُوا بتَيِّحَانٍ ساطِي وفي التهذيب : فَرسٌ تَيِّحَانٌ : شديدُ الجَرْيِ . وفرس تَيّاحٌ : جَوَادٌ . وفَرَسٌ مِتْيَحٌ وتَيّاحٌ وتَيِّحانٌ . " والمِتْيَاحُ " بالكسر : الرَّجلُ " الكثيرُ الحَركةِ العِرِّيض " كسِكِّين أَي كثير التَّعرُّض . المِتْياحُ : " الأَمرُ المُقدَّرُ كالمُتَاحِ " بالضّمّ . " وتَاحَ في مِشْيَته " إِذا " تَمايَل " . " وأَبو التَّيّاح يَزيدُ " بنُ زُهَيرٍ " الضُّبَعِيّ " بضمٍّ ففتْحٍ إِلى بني ضُبَيعةَ : " تابِعيّ " يَروِي عن أَنسِ بنِ مالكٍ وعنه حَرْبُ بن زُهَيْرٍ ؛ ذَكره ابنُ حِبّانَ في الثِّقات

فصل الثّاءِ المثلّثة مع الحاءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: