وصف و معنى و تعريف كلمة المحاميتين:


المحاميتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المحاميتين في معاجم اللغة العربية:



المحاميتين

جذر [حمت]

  1. اِحتمى: (فعل)
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به
    • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
    • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
    • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
    • احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه
  2. حَميَ: (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ
  3. حامَى: (فعل)
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه
    • حَامَى عنه: دافعَ
    • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
    • حامى لفلان: تحزَّب له
  4. اِحتِماء: (اسم)
    • مصدر احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من
    • (الفلسفة والتصوُّف) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل، وذلك عند الصوفيّة
    • الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً
    • الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ: الاتِّقَاءُ مِنْهُ
    • اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ


  5. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَا
  6. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَى
  7. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَميَ
  8. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَمَى
  9. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَميَ
  10. مُحْمي: (اسم)


    • مُحْمي : فاعل من أَحْمَى
  11. محمّي: (اسم)
    • محمّي : فاعل من حمَّى
  12. تَحامَى: (فعل)
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى
    • تَحَامَى ارْتِكَابَ الإِثْمِ : تَجَنَّبَهُ ،تَحَامَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ
  13. حَمِيّ: (اسم)
    • حَمِيّ : مصدر حَميَ
  14. حَمْي: (اسم)
    • حَمْي : مصدر حَمَى
  15. حَمي: (اسم)
    • مصدر حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • حَمْي الشَّمس: حرُّها
  16. حَميّ: (اسم)


    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه
    • الحَمِيُّ: كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول)
    • الحَمِيُّ :الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل)
  17. حُمَّيات: (اسم)
    • حُمَّيات : جمع حُمَّى
  18. حامي: (اسم)
    • الحَامِي : من الإبل: الذي طال مُكْثه عند أَصحابه حتَّى صَار له عَشَرَةُ أبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه
  19. مَحميّ: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَمَى
    • رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ
    • بَلَدٌ مَحْمِيٌّ : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ
    • مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا
  20. مُحتَمي: (اسم)
    • مُحتَمي : فاعل من إِحتمى
  21. حَميّة: (اسم)
    • أَظْهَرَ حَمِيَّةً : أَنَفةً، إبَاءًا
    • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
    • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
    • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  22. حُمَيّات: (اسم)


    • حُمَيّات : جمع حُمَيّا
  23. حِمية: (اسم)
    • الجمع : حِمْيات
    • مصدر حَمَى
    • الحِمْية : الإقلالُ من الطَّعام ونحوه مما يضر
    • الحِمْية: الشيءُ المَحْمِيُّ
  24. حامِيات: (اسم)
    • حامِيات : جمع حام
  25. حامية: (اسم)
    • الحامِيَة : مؤنَّث الحامي
    • الحامِيَة: الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب
    • الحامِيَة: الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا
    • فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم
,
  1. احتمى
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به :-
      احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :-احتمى بقومِه من الأعداء، - احتمى بحصن من سهام أعدائه.• احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه :-احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه.
      احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت.
      احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه :-احتمى بمظلّته من المطر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حمي

    • ح م ي: حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث {لا حمى إلا لله ورسوله} و حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الفحل من الإبل الذي طال مكثه عندهم ومنه قوله تعالى {ولا وصيلة ولا حام} قال الفراء إذا لقح ولد ولده فقد حمى ظهره فلا يُركب ولا يُجز له وبر ولا يُمنع من مرعى وفلان حَامِي الحقيقةِ وقد فسرناه في ح ق ق وجمعه حُمَاةٌ و حَامِيةٌ و حُمَةُ العقرب سمها وضرها و حُمَيَّا الكأس أول سورتها و حُمُوَّةُ الألم سورته و حَمَيْتُ المريض الطعام حِمْيةً و حِمْوةً بكسر أولهما و احتمَيْتُ من الطعام احتماءً و الحِميّةُ العار والأنفة و حَامَى عنه مُحَامَاةً و حِمَاءً و حَمِيَ النهار بالكسر والتنور أيضا حَمْياً فيهما اشتد حره وحكى الكسائي اشتد حَمِيُ الشمس و حَمْوُها بمعنى و أحْمَى الحديد في النار فهو مُحْمَى ولا تقل حماه و تَحَامَاهُ الناس أي توقوه واجتنبوه

    المعجم: مختار الصحاح

  3. حمِيَ
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه :-
      • حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها سخنت واشتدّ حرّها :-معركة حامية، - {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً} :-
      حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ.
      حمِي على فلان: غضِب عليه :-حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين:-? حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حِماية
    • حِماية :-
      1 - مصدر حمَى1
      حماية البيئة: وقايتها من التلوّث، - حماية جوِّيَّة.
      2 - (السياسة) نظام استعماريّ يقضي بأن تظلّ الحكومة الوطنيّة في إقليم ما قائمة على أن تتولَّى الدَّولةُ الحاميةُ شئون الإقليم الدفاعيّة والخارجيّة وتقدّم لها النصح في جميع الشئون الأخرى :-كانت المغرب تحت حماية فرنسا قبل إعلان استقلالها: - فرض/ إعلان الحماية.
      3 - حصانة ضدّ الاعتقال :-رُفعت الحماية عن عضو مجلس الشعب.
      حماية المستهلك: حركة لحماية المستهلكين وإعلامهم من خلال ممارسات معيّنة كالإعلان :-جمعية حماية المستهلك.
      حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدَّولة لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيَّة وسياسيّة معيّنة من أهمها تشجيع الصِّناعات الوطنيّة وحمايتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حامية
    • حامية - ج، حوام وحاميات
      1- حامية : حام. 2- حامية : الذي يحمي أصحابه في الحرب. 3- حامية : جماعة يحمون أنفسهم. 4- حامية : قطعة من الجيش تحمي بلدا أو موقعا.


    المعجم: الرائد

  6. حمِيَ
    • حمِيَ من يَحمَى ، احْمَ ، حَمِيَّةً ، فهو حَمِيّ ، والمفعول مَحمِيّ منه :-
      حمِي من الشَّيء أنِف أن يفعله :-يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان:-
      • فلانٌ ذو حميَّة منكّرة: إذا كان ذا غضب وأنفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الحامِيَة
    • الحامِيَة : مؤنَّث الحامي.
      و الحامِيَة الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب.
      و الحامِيَة الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا.
      ويقال: فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَمِيُّ
    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه.
      و الحَمِيُّ كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول) .
      و الحَمِيُّ الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل) .
      ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَمِيَ
    • [ح م ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَمِيتُ، أَحْمىَ، اِحْمَ، مصدر حَمْيٌ، حُمِيٌّ، حُمُوٌّ.
      1. :-حَمِيَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. :-حَمِيَتِ النَّارُ.
      2. :-حَمِيَ الْمَوْقِدُ :- : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ.
      3. :-حَمِيَ الوَطيسُ :- : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ.
      4. :-حَمِيَ عَلَيْهِ :- : أَنِفَ، غَضِبَ.
      5. :-حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ :- : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ.

    المعجم: الغني

  10. اِحْتَمَى
    • [ح م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَمَيْتُ، أحْتَمِي، اِحْتَمِ، مصدر اِحْتِمَاءٌ.
      1. :-اِحْتَمَى الهارِبُ بالحِصْنِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ. :-اِحْتَمَتِ القُوَّاتُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ.
      2. :-اِحْتَمَى مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ :- : اِتَّقَاهُ. :-لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنَ البَرْدِ.
      3. :-اِحْتَمَى الْمَرِيضُ :- : سَلَكَ نِظَاماً خَاصّاً فِي الأَكْلِ، أَي امْتَنَعَ عَمَّا يَضُرُّ بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. تحامى
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى :-
      تحامى فلانًا تحاشاه، تجنَّبه وتوقّاه :-تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان، - إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حامى
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه :-
      حامى عن فلان دافَع عنه :-الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه.
      حامى لفلان: تحزَّب له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِحتمى
    • إحتمى - احتماء
      1- إحتمى : إمتنع : «احتمى المريض مما يضره». 2- إحتمى منه : اتقاه، حمى نفسه منه

    المعجم: الرائد

  14. الحَمِيَّة
    • الحَمِيَّة : الأنَفة.
      وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 26إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ ) ) .
      و الحَمِيَّة المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِحْتِمَاءٌ
    • [ح م ي]. (مصدر اِحْتَمَى).
      1. :-الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ :- : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً.
      2. :-الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ :-: الاتِّقَاءُ مِنْهُ.
      3. :-اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ :-: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ.

    المعجم: الغني

  16. مَحْمِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ح م ي]. (مفعول مِنْ حَمَى).
      1. :-رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ :- : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ.
      2. :-بَلَدٌ مَحْمِيٌّ :- : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ.
      3. :-مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ :- : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  17. احتماء
    • احتماء :-
      1 - مصدر احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل، وذلك عند الصوفيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حَمِيَّة
    • حَمِيَّة :-
      1 - مصدر حمِيَ من.
      2 - أَنَفة وغضب :- {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} .
      3 - محافظة على المَحرَم والدِّين من التُّهمة، النخْوة والمروءة :-أثار حمِيَّتَه: ألهب حماسته وهيَّجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مَحْميّة
    • مَحْميّة :-
      1 - دولة أو مدينة خاضعة لسلطة دولة أخرى ومراقبتها، وبنوع خاّص في مجالي العلاقات الخارجيّة والأمن :-كانت عدن محميّة بريطانيّة.
      2 - انتفاع مضبوط وحماية منظَّمة للموارد الطبيعيّة مثل الغابات.
      3 - منطقة محظورة لحماية الحياة البريّة أو المصادر الطبيعيّة وحماية الحيوانات من الإزعاج والمضايقات :-تنتشر في مصر الآن المحميّات الطبيعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. حامَى
    • حامى - محاماة وحماء
      1- حامى عنه : دافع عنه . 2- حامى على الضيف : احتفل به، استقبله أحسن استقبال.

    المعجم: الرائد

  21. حامّة
    • حامة - ج، حوام
      1- حامة : خاصة الإنسان من أهله وأولاده. 2- حامة : خيار الجمال.

    المعجم: الرائد

  22. حمي
    • حمي
      1- حمي : الذي لا يحتمل الضيم والظلم والإذلال. 2- حمي : مريض ممنوع من بعض أنواع الطعام والشراب. 3- حمي : كل محمي.

    المعجم: الرائد

  23. احْتَمَى
    • احْتَمَى في الحرب: حَمِيت نفسُه.
      و احْتَمَى المريضُ عما يضرُّه: امْتنَع.
      و احْتَمَى من فلان: اتَّقاه.
      و احْتَمَى به: لجأَ إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحامَّة
    • الحامَّة : الخاصة من الأهل والولد.
      و الحامَّة خيار الإبل. والجمع : حَوَامُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الحِمَى
    • الحِمَى : المَوْضِعُ فيه كَلأ يُحمَى من الناس أن يُرْعَى.
      و الحِمَى الشَّيءُ المَحْمِيُّ.
      و الحِمَى الوطنُ يحميه أهلُهُ.
      وحِمَى اللهِ: مَحارِمه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المحاميتين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: