وصف و معنى و تعريف كلمة المحن:


المحن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح المحن في معاجم اللغة العربية:



المحن

جذر [محن]

  1. لَمَحَ: (فعل)
    • لمَحَ / لمَحَ إلى يَلمَح ، لَمْحًا وتَلْماحًا ، فهو لامِحٌ والجمع : لُمَّاح وهو لَمُوحٌ ، ولمَّاحٌ أيضًا ، والمفعول ملموح - للمتعدِّي
    • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
    • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
    • لمَح الشّخصَ / لمَح إلى الشّخصِ : أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
    • لمَح النّجمُ / لمَح البرقُ : لمَع
    • لَمْح البصر : ومضة / طرف عين
    • اللُّمَّاح : الصُّقور الذكيَّة
  2. مَحَنَ: (فعل)
    • مَحَنَ مَحْنًا
    • مَحَنَ فلانًا : خَبَرَهُ وجرَّبه
    • مَحَنَ فلانًا : عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
    • مَحَنَ الفِضَّةَ : صفَّاها وخلَّصَها بالنار
    • مَحَنَ الأديمَ : ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
  3. مَحْن: (اسم)
    • مَحْن : مصدر مَحَنَ
  4. مَحَّنَ: (فعل)

    • مَحَّنَ الأديمَ : مَحَنَه
  5. مُحِنَ: (فعل)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
    • مُحِنَ فلانٌ : وَقَعَ في مِحْنَة
  6. مُحنٍ: (اسم)
    • مُحنٍ : فاعل من أَحْنَى
  7. مِحَن: (اسم)
    • مِحَن : جمع مِحنة
,
  1. محن
    • " المِحْنة : الخِبْرة ، وقد امتَحنه .
      وامتَحن القولَ : نظر فه ودَبَّره .
      التهذيب : إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي ، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حَدَّث أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القَتْلى ثلاثة ، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل ، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب : في خيمة الله ).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة ؛ قال شمر : قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار .
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى : أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم ، قال : خَلَّصَ اللهُ قلوبهم ، وقال أَبو عبيدة : امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها ، وقال غيره : المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ ، وقيل : معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم ، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى .
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه : بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه .
      وأَصل المَحْنِ : الضَّرْبُ بالسَّوْط .
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة ، والاسم المِحْنة .
      والمَحْنُ : العطية .
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني .
      والمِحْنة : واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية ، نستجير بكرم الله منها .
      وفي حديث الشَّعْبي : المِحْنة بِدْعَة ، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول : فعلت كذا وفعلت كذا ، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله ، يعني أَن هذا القول بدعة ؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ : وحُبُّ ليلى ، ولا تَخْشى مَحُونتَه ، صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد ؟

      ‏ قال ابن جني : مَحُونته عاره وتِباعَتُه ، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد .
      الليث : المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه ، تقول امتحَنْتُه ، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها .
      والمَحْنُ : النكاح الشديد .
      يقال : مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها .
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً : ضربه .
      ومحن السَّوْطَ : لَيَّنَه .
      المُفَضَّلُ : مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه .
      ابن الأَعرابي : مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد ، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد .
      أَبو سعيد : مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه .
      ابن الأَعرابي : المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء .
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها .
      الأَزهري عن الفراء : يقال مَحَنْتُه ومخنتُه ، بالحاء والخاء ، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه .
      وجلد مُمتحَنٌ : مَقْشُور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَمَحَ
    • ـ لَمَحَ إليه : اخْتَلَسَ النَّظَرَ ، كأَلْمَحَ ،
      ـ لَمَحَ البَرْقُ ، ولَمَحَ النَّجْمُ : لَمَعَا ، لَمْحاً ولمحاناً وتَلْماحاً ، وهو لامِحٌ ولَموحٌ ولَمَّاحٌ .
      ـ أَلْمَحَهُ : جَعَلَهُ يَلْمَحُ ،
      ـ أَلْمَحَتِ المرأةُ من وَجْهِها : أَمْكَنَتْ من أن يُلْمَحَ ، تَفْعَلُ ذلك الحَسْناء ، تُري محاسِنَها ثم تُخْفِيهَا .
      ـ لأُرِيَنَّكَ لَمْحاً باصِراً : أمراً واضِحاً .
      ـ ملامِحُ : المَشابِهُ ، وما بَدَا من مَحاسِنِ الوَجْهِ ومساوِيهِ ، جَمْعُ لَمْحَةٍ ، نادِرٌ .
      ـ لُمَّاحٌ : الصُّقورُ الذَّكيَّةُ .
      ـ أَلْمَحِيُّ : من يَلْمَحُ كثيراً .
      ـ التُمِحَ بصرُهُ : ذُهِبَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التمحَ
    • التمحَ يلتمِح ، التماحًا ، فهو مُلتمِح ، والمفعول مُلتمَح :-
      التمح الشَّخصَ لمَحه ؛ أبصره بنظر خفيف :- التمح الطّائرَ على بعد :-
      التُمِح بصرُه : ذُهِبَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَلمَح
    • ألمح - إلماحا
      1 - ألمح اليه أو إلى الشيء : اختلس النظر إليه بسرعة . 2 - ألمحه : أبصره بنظر خفيف . 3 - ألمح الشيء : جعله « يلمح »، أي يلمع . 4 - ألمح الى الشيء : بإشارة خفيفة .

    المعجم: الرائد



  4. ألمحَ
    • ألمحَ / ألمحَ إلى يُلمح ، إلماحًا ، فهو مُلْمِح ، والمفعول مُلْمَح :-
      ألمح الشَّيءَ لمَحه ؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه .
      ألمح إليه شيئًا / ألمح به شيئًا : أشار دون أن يصرِّح :- ألمح إليه بأنَّه مُخطئ ، - ألمح إلى موضوع هامّ .
      ألمح إليه : اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه ، أبصره بنظر خفيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الألمَحِيُّ
    • الألمَحِيُّ : مَن يَلْمَع كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِلتمح
    • إلتمح - التماحا
      1 - إلتمحه او الشيء : أبصره بنظر سريع

    المعجم: الرائد



  7. ألمح إليه
    • اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه ، أبصره بنظر خفيف .

    المعجم: عربي عامة

  8. ألمح إليه شيئا / ألمح به شيئا
    • أشار دون أن يصرِّح :- ألمح إليه بأنَّه مُخطئ - ألمح إلى موضوع هامّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. ألمح الشّيء
    • لمَحه ؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. ألْمَحَ


    • ألْمَحَ الشيءَ ، وإليه : أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إِليه .
      و ألْمَحَ المرأةُ من وجهها : أمكنت من أْن يُلْمَح ؛ تفعل ذلك الحسناءُ ترِي محاسنهَا مَنْ يتصدَّى لها ثم تُخْفيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلْمَحَ
    • [ ل م ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْمَحْتُ ، أُلْمِحُ ، ألْمِحْ ، مصدر إلْمَاحٌ .
      1 . :- أَلْمَحَ طَيْفاً مِنْ بَعِيدٍ :-: أبْصَرَهُ بِنَظَرٍ خَفِيفٍ .
      2 . :- أَلْمَحَ زَائِرَهُ مِنْ وَرَاءِ النَّافِذَةِ :- : ألْقَى إلَيْهِ نَظْرَةً سَرِيعَةً ، اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إلَيْهِ ، اِسْتَرَقَ النَّظَرَ إلَيْهِ .
      3 . :- أَلْمَحَ إلَيْهِ بِخَطَئِهِ :- : أشَارَ . :- أَلْمَحَ بِهِ .
      4 . :- أَلْمَحَ الْمَعْدِنَ :-: جَعَلَهُ يَلْمَعُ .

    المعجم: الغني

  12. لمح
    • " لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ : اختلس النظر ؛ وقال بعضهم : لَمَح نَظر وأَلمحَه هو ، والأَول أَصح .
      الأَزهري : أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها ؛ قال ذو الرمة : وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ : النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ ؛ الفراء في قوله تعالى : كَلَمْحٍ بالبصر ؛ قال : كخَطْفَة بالبصر .
      ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره ، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه ، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً : كلمَع .
      وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ ؛

      قال : في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل : لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد .
      الأَزهري : واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ ، قاله ابن الأَعرابي .
      الجوهري : لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف ، والاسم اللَّمْحة .
      وفي الحديث : أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت .
      ومَلامِحُ الإِنسان : ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه ؛ وقيل : هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة ؛ قال ابن سيده :، قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح ؛ الجوهري : تقول رأَيت لَمْحةَ البرق ؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه ، ثم ، قالوا : فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه ، وهو من النوادر .
      وقولهم : لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد : الألمحي : مَن يلمح كثيراً .).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المحن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحنَ يمتحن، امتحانًا، فهو مُمتحِن، والمفعول مُمتحَن • امتحن المدِّرسُ تلاميذَه: اختبرهم "حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى}"| امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة. • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره "امتحن صداقتَه/ صِدْقَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن يمحن ، محنا ، والمفعول ممحون• محن الشخص : وقع في محنة واساه أصدقاؤه حين محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحن يمتحن ، امتحانا ، فهو ممتحن ، والمفعول ممتحن• امتحن المدرس تلاميذه : اختبرهم حضر جميع الممتحنين - { أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى } ° امتحن فلان : محن ؛ وقع في محنة . • امتحن سلوك صديقه : حاول معرفته على حقيقته ، جربه واختبره امتحن صداقته / صدقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [ مفرد ] : ج امتحانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتحن . 2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطالب نجح في الامتحان الشفهي - لجنة / يوم الامتحان - عند الامتحان يكرم المرء أو يهان [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للامتحان ، أو التعبير عن التحدي لمن يكثر مدح نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن [ مفرد ] : مصدر محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محنة [ مفرد ] : ج محنات ومحن : بلاء وشدة ، ما يمتحن الإنسان به من بلية ، تجربة شديدة مؤلمة ، وخاصة تلك التي تمتحن الشخصية أو القدرة على التحمل وقع في محنة - وقفوا بجوار صديقهم في محنته - محن الزمان كثيرة لا تنقضي . . . وسروره يأتيك كالأعياد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتحنة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل امتحن . • الممتحنة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 60 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها ثلاث عشرة آية .
مختار الصحاح
م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ
الصحاح في اللغة
مَحَنْتُ البئر مَحْناً، إذا أخرجتَ ترابها وطينها. والمِحْنَةُ: واحدة المِحَنِ التي يُمْتَحَنُ بها الإنسان من بليَّةٍ. ومَحَنْتُهُ وامْتَحَنْتُهُ، أي اختبرته، والاسم المِحْنَةُ. ومَحَنَهُ عشرين سوطاً، أي ضربَه. وأتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً، أي ما أعطاني.
لسان العرب
المِحْنة الخِبْرة وقد امتَحنه وامتَحن القولَ نظر فه ودَبَّره التهذيب إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القَتْلى ثلاثة رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه ( * قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب في خيمة الله ) لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة قال شمر قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار وروي عن مجاهد في قوله تعالى أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم قال خَلَّصَ اللهُ قلوبهم وقال أَبو عبيدة امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها وقال غيره المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ وقيل معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه وأَصل المَحْنِ الضَّرْبُ بالسَّوْط وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة والاسم المِحْنة والمَحْنُ العطية وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني والمِحْنة واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية نستجير بكرم الله منها وفي حديث الشَّعْبي المِحْنة بِدْعَة هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول فعلت كذا وفعلت كذا فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله يعني أَن هذا القول بدعة وقولُ مُليح الهُذَليِّ وحُبُّ ليلى ولا تَخْشى مَحُونتَه صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَدُ قال ابن جني مَحُونته عاره وتِباعَتُه يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد الليث المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه تقول امتحَنْتُه وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها والمَحْنُ النكاح الشديد يقال مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها ومَحَنه عشرين سَوْطاً ضربه ومحن السَّوْطَ لَيَّنَه المُفَضَّلُ مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه ابن الأَعرابي مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد أَبو سعيد مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه ابن الأَعرابي المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها الأَزهري عن الفراء يقال مَحَنْتُه ومخنتُه بالحاء والخاء ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه وجلد مُمتحَنٌ مَقْشُور والله أَعلم
الرائد
* محن يمحن: محنا. 1-ه: اختبره، جربه. 2-الفضة أو نحوها: صفاها وخلصها بالنار. 3-ه كذا سوطا: ضربه. 4-الناقة: أتعبها بالسير. 5-الثوب: لبسه حتى صيره باليا. 6-البئر: أخرج ترابها وطينها. 7-ه شيئا: أعطاه. 8-الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن تمحينا. الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن. 1-مص. محن. 2-من كل شيء: اللين. 3-أن يدأب المرء يومه أجمع في المشي أو غيره. 4-عطية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: