وصف و معنى و تعريف كلمة المذيب:


المذيب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح المذيب في معاجم اللغة العربية:



المذيب

جذر [ذيب]

  1. مُذيب : (اسم)
    • اسم فاعل من أذابَ
    • سائلٌ يتفاعل كيميائيًّا مع مادَّة صُلبة فيذيبها ويكوِّن محلولاً كالحامض الذي يذيب المعادن ومشتقّاتها عامل مذيب،
    • كحول مذيب: قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات
    • مُذِيب الجليد: آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه
  2. مُذيب : (اسم)
    • مُذيب : فاعل من أَذابَ
  3. ذَوَّبَ: (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  4. ذَوْب: (اسم)
    • ذَوْب : مصدر ذابَ


  5. ذَوب: (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  6. ذَؤُبَ: (فعل)
    • ذؤُبَ يَذؤُب ، ذآبةً ، فهو ذئِب
    • ذؤُب الشَّخصُ :صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  7. ذُؤَاب: (اسم)
    • ذُؤَاب : جمع ذُّؤّابَةُ
  8. تَذويب: (اسم)
    • مصدر ذَوَّبَ
    • تَذْوِيبُ السَّمْنِ: جَعْلُهُ ذَائِباً
    • تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ سَائِلاً
  9. ذَوَبان: (اسم)
    • ذَوَبَانُ الجِسْمِ : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
    • ذَوَبَانُ الجَلِيدِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً
    • مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ
    • مصدر ذابَ
    • ذَوَبان:شدّة النحول
    • ذَوَبان: تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل ذوبان السكَّر في الماء،
    • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل،
    • قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر
  10. ذُؤابة: (اسم)


    • الجمع : ذؤابات و ذوائبُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
    • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
    • الذُّؤابةُ: طرفه
    • الذُّؤابةُ :شعر مقدَّم الرأَس
    • فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه
    • الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ والجمع : ذوائب
    • ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها،
    • ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته،
    • ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه،
    • ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه
    • ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ،
    • ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ
  11. تذويب: (اسم)
    • تذويب : مصدر ذَوَّبَ
  12. مَذَاوِب: (اسم)
    • مَذَاوِب : جمع مِذوَبة
  13. مَذَاوِبُ: (اسم)
    • مَذَاوِبُ : جمع مِذوَب
  14. مُذوَّب: (اسم)
    • مُذوَّب : اسم المفعول من ذَوَّبَ
  15. مُذوِّب: (اسم)
    • مُذوِّب : فاعل من ذَوَّبَ
  16. مِذوَب: (اسم)


    • الجمع : مَذَاوِبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه
  17. اِستذابَ: (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
  18. اِستذأبَ: (فعل)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
  19. أذؤُب: (اسم)
    • أذؤُب : جمع ذِئب
  20. إِذوابة: (اسم)
    • الإذْوَابَة : الإذواب
  21. ذَوبان: (اسم)
    • ذَوبان : فاعل من ذابَ
  22. مِذوَبة: (اسم)


    • الجمع : مَذَاوِب
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ
    • المِذْوَبَةُ :المِغْرَفَة
  23. إِذابة: (اسم)
    • إذابة : مصدر أَذابَ
  24. ذَوبة: (اسم)
    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب
    • به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة
    • الذَّوْبَةُ :بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها ، وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له/
  25. إِذواب: (اسم)
    • الإذْوَابُ : الزُّبْدُ يُذابُ ليطبخ سمنًا، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه
,
  1. ذوب
    • "الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ.
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ.
      وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ.
      والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
      والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه.
      وذاب إِذا سال.
      وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع.
      أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ.
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ.
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل.
      ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
      وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
      وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها.
      والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني.
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل.
      والإِذابةُ: الإِغارةُ.
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة.
      والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ.
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
      وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ.
      وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ.
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
      ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ.
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ.
      والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها.
      وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له.
      الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة.
      والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ.
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذوَّبَ

    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب :-
      ذوَّب الشَّيءَ
      1 - أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ، - ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ:-
      ذوَّب الفوارقَ: أزالها.
      2 - أذابه؛ جعله يتحلَّل داخلَ السائل ويختفي :-ذوَّب السُكَّرَ في الماء، - مِلح مذوَّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ذُؤابة
    • ذُؤابة :-
      جمع ذؤابات وذوائبُ:
      1 - أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه :-أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل، - ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها، - ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته، - ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه، - ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه:-
      ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ، - فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه، - فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم.
      2 - طرف العمامة أو طرف السّوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ذَوَبان
    • ذَوَبان :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - شدّة النحول.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل :-ذوبان السكَّر في الماء، - ذوبان الجليد/ الثلج:-
      • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل، - قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الذَّوْبَةُ
    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب.
      ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة.
      و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها.
      وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//.
      الذَّوْبَةُ


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الذُّؤابةُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه.
      ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.
      و الذُّؤابةُ طرفه.
      يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.
      و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس.
      ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.
      و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ذَوَّبَ
    • [ذ و ب]. (ف : رباعي متعد). ذَوَّبْتُ، أُذَوِّبُ، ذَوِّبْ، مصدر تَذْوِيبٌ.
      1. :-ذَوَّبَ السَّمْنَ :- : جَعَلَهُ ذَائِباً.
      2. :-ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ :- : جَعَلهُ سَائِلاً.

    المعجم: الغني

  8. إِستذاب
    • إستذاب - استذابة
      1- إستذاب الشيء : طلب إذابته. 2- إستذاب الشيء : استبقاه لنفسه. 3- إستذاب : حاجته : أتمها. 4- إستذابه : طلب منه العسل.

    المعجم: الرائد

  9. ذَوب
    • ذوب - تذويبا
      1- ذوب الشيء : جعله ذائبا. 2- ذوب الولد : عمل له ذؤابة.

    المعجم: الرائد

  10. أَذْأَبتِ
    • أَذْأَبتِ الأرضُ: صَار فيها ذئاب.
      و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا.
      و أَذْأَبتِ في السير: أسرع.
      و أَذْأَبتِ الغلامَ: عمل له ذؤابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استذَابَ
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته.
      و استذَابَ استخلصه.
      و استذَابَ استبقاه.
      و استذَابَ حاجتَه: أتمَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِذْوَبَةُ
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ.
      و المِذْوَبَةُ المِغْرَفَة. والجمع : مَذَاوِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ذُؤابَةٌ
    • جمع: ذَوائِبُ. [ذ أ ب].
      1. :-ذُؤابَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
      2. :-شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ :- : في قِمَّتِهِ.
      3. :-ذُؤابَةُ الأَسَدِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ. :-ذُؤابَةُ الحِصانِ.
      4. :-ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ :-: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ. :-يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :-(بدر شاكر السياب).

    المعجم: الغني

  14. ذَوْب
    • ذَوْب :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل :-ذَوْبٌ مائيّ، - ذَوْبُ الذّهب: ماؤه:-
      • هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه.
      3 - عسل خلص من شمعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ذوّب الشّيء
    • أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ- ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ :- ° ذوَّب الفوارقَ

    المعجم: عربي عامة

  16. ذَوْبٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوْبُ السَّمْنِ :- : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ.
      2. :-ذَوْبٌ لَذِيذٌ :- : العَسَلُ الخَالِصُ.
      3. :-ذَوْبُ الذَّهَبِ :- : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.

    المعجم: الغني

  17. تَذْوِيبٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَوَّبَ).
      1. :-تَذْوِيبُ السَّمْنِ :-: جَعْلُهُ ذَائِباً.
      2. :-تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ :- : جَعْلُهُ سَائِلاً .

    المعجم: الغني

  18. استذأبَ
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
      استذأب الرَّجُلُ ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ذئبة
    • ذئبة
      1- ذئبة : أنثى الذئب. 2- ذئبة : داء يصيب الدواب في حلوقها. 3- ذئبة : فرجة وفسحة ما بين دفتي الرحل أو السرج.

    المعجم: الرائد

  20. ذوب
    • ذ و ب: ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت

    المعجم: مختار الصحاح

  21. الإذْوَابَة
    • الإذْوَابَة : الإذواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الذَّوبُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِذْوَبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه. والجمع : مَذَاوِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ذَأَّبه
    • ذَأَّبه : عمل له ذؤابة.
      و ذَأَّبه فزَّعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ذَوَبَانٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوَبَانُ الجِسْمِ :- : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
      2. :-ذَوَبَانُ الجَلِيدِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً.
      3. :-مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ :- : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ.

    المعجم: الغني



معنى المذيب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَذْيَبُ كالأَحْمَرِ : المَاءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ : الفَزَعُ وقالَ الأَصمعيُّ : مَرَّ فُلاَنٌ ولَهُ أَذْيَبُ قال : وأَحْسَبُهُ يقال : أَزْيَبُ بالزَّايِ وهو النَّشَاطُ وقد يأْتي في حرف الزَّايِ في كلام المؤلف

والذِّيبَانُ بالكَسْرِ : الشَّعَرُ الذي يكون على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِه والذِّيبَانُ أَيْضاً : بَقِيَّةُ الوَبَرِ وقال شَمرٌ : لاَ أَعْرِفُ الذِّيبَانَ إلاَّ في بَيْتِ كُثَيِّرٍ وهو :

عَسُوفٌ بأَجْوَازِ الفَلاَ حِمْيَرِيَّة ... مَرِيشٌ بذِيبَانِ السَّبِيبِ تَلِيلُهَا قلتُ : وقد تقدم هذا الشاهدُ في الذئب كما تقدَّم الذِّيبَانُ في ذوب

والذَّيْبُ : العَيْبُ وزْناً ومَعْنًى كالذَّابِ والذَّامِ وقد تَقَدَّمَ

فصل الرَّاءِ المُهْمَلةِ

لسان العرب
الأَذْيَبُ الماءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ الفَزَعُ والأَذْيَبُ النَّشاطُ الأَصمعي مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ قال وأَحْسِبُه يقال أَزْيَب بالزاي وهو النَّشاطُ والذِّيبانُ الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه والذيبان أَيضاً بَقِيَّة الوَبَرِ قال شمر لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ... مَرِيش بِذِيبانِ الشَّلِيلِ تَلِيلُها ويُرْوَى السبيب قال أَبو عبيد هو واحِدٌ وقال أَبو وجزة تَرَبَّعَ أَنْهِيَ الرَّنْقاءِ حتى - نَفَى ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ
الرائد
* ذيب. ذئب.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: