وصف و معنى و تعريف كلمة المس:


المس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح المس في معاجم اللغة العربية:



المس

جذر [مس]

  1. المس: (مصطلحات)
    • الجنون الناشئ عن أذى الشيطان للإنسان ، لأمن عاهة . ( فقهية )
  2. المس: (مصطلحات)
    • كناية عن الجماع ، ومنه { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ }. ( فقهية )
  3. سَكّ: (اسم)
    • الجمع : سِكَاكٌ ، سُكُوكٌ
    • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع
    • السّكُّ : المسمار
    • السّكُّ : البئر الضَّيِّقةُ الحفر
    • السّكُّ : الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ
    • السّكُّ : المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط والجمع : سُكوكٌ ، وسِكاكٌ
    • ضربوا بيوتهم سِكاكًا : صفًّا واحدًا
    • سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
    • دَارُ السَّكِّ : مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ
    • فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ
    • بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ
    • ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً
    • سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ ، بَيْتُها
    • سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ
    • قرص السَّكّ : قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة
  4. سَكَّ: (فعل)

    • سَكَّ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، فهو أَسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ والجمع : سُكٌّ والمفعول مَسْكوك
    • سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ
    • سَكَّ الرَّجُلُ : صك ، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ
    • سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا ، صَاغَهَا
    • سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا
    • سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا : سدَّهُ
    • سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما : ضَبَّبَهُ بالحديد ، أَو سمَّرَه بالمسامير
    • سَكَّ البابَ : أَغلَقه
    • سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه : قَذَفَهُ رقيقًا
    • سَكَّ البئرَ : حفَرَها ضيِّقة
    • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير
    • سكَّه على قفاه : ضربه
    • سَكَّ : أُصيبَ بالصَّمَم
  5. سُك: (اسم)
    • سُك : جمع سَكّاء
  6. سُكّ: (اسم)
    • الجمع : سُكوكٌ ، و سِكاكٌ
    • السُّكُّ من الطُّرُقِ : الضيَّقُ المنسدّ
    • السُّكُّ : جُحْر العقرب أو العنكبوتِ ؛ لضيقِهِ
    • السُّكُّ : الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق
    • السُّكُّ : البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ
    • السُّكُّ : لؤم الطبع
    • السُّكُّ : ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ
  7. سُكّ: (اسم)
    • سُكّ : جمع أَسَكُّ
  8. لمَسَ: (فعل)
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس
    • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
    • لمَس المصحفَ : مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع ،
    • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ ، طَلَبَهُ مِنْهُ
    • له شعاع يكاد يلمس البصرَ : يذهب به
    • لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ : أَحَسَّ
    • لمس الحقيقةَ : اهتدى إلى الصَّواب
    • لمَس المرأةَ : جامعها
    • لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ : اِهْتَدَى إِلَيْهَا


  9. مُسَّ: (فعل)
    • يُمَسُّ ، مصدر مَسٌّ
    • مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ ، أَيْ جُنُونٌ
  10. ماسَ: (فعل)
    • مُسْتُ ، أَمُوسُ ، مُسْ ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  11. ماسَ: (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ : مَجَنَ
  12. مسَّى: (فعل)
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى
    • مَسَّى فلانٌ : مسا
    • مسَّى الشَّخْصَ قال له : كيف أمسيت ؟، أو مساء الخير ، أو مسَّاك اللهُ بالخير ألقى عليهم التماسي
    • مسَّاه اللهُ بالخير : دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا
    • مسَّى به اللّيلُ : جاء مساء
    • مَسَّى العَامِلُ : وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ
,
  1. السَكُّ
    • ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
      ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
      ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
      ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
      ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
      ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
      ـ سَكَّاءُ : قرية .
      ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
      ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
      ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
      ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
      ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
      ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. المسّ
    • الجنون و الخبل
      سورة : البقرة ، آية رقم : 275

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. المَسُّ
    • المَسُّ : الجنونُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ ) ) .
      و المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية .
      ويقال : رأيت له مَسًّا في ماله : أثرًا حسنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مسس
    • " مَسِسْتُه ، بالكسر ، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً : لَمَسْتُه ، هذه اللغة الفصيحة ، ومَسَسْتُه ، بالفتح ، أَمُسُّه ، بالضم ، لغة ، وقال سيبويه : وقالوا مِسْتُ ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما ، قالوا خِفْتُ ، وهذا النحو شاذ ، قال : والأَصل في هذا عربي كثير ، قال : وأَمَّا الذين ، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست ، الجوهري : وربما ، قالوا مِسْتُ الشيء ، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم .
      وفي حديث أَبي هريرة : لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها ؛ هكذا روي ، وهي لغة في مَسْتُها ؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة ، وهو مثل قوله تعالى : فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون ، يكسر ويفتح ، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف ؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ : مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ ، حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه .
      والمَسِيسُ : المَسُّ ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ولم نجد مَسّاً من النَّصَب ؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب .
      والمَسُّ ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك .
      قال اللَّه تعالى : وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ ، وقرئ : من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ ، قال أَحمد بن يحيى : اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ ، وقال : لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف : يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ، فكل شيء من هذا الكتاب ، فهو فعل الرجل في باب الغشيان .
      وفي حديث فتح خيبر : فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه .
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة : فأَتيته بها فقال : مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا .
      ويقال : مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك ، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد ، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه ؛ يقال : به مَسٌّ من جنون .
      وقوله تعالى : ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج .
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً : لَقِيَه بذاته .
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ : مَسَّ أَحدُهما الآخر .
      وحكى ابن جني : أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى ، وخص بعض أَهل اللغة : فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل ؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ : يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن ، من تذكرة أَبي عليّ .
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة .
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة ، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة .
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر ، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ .
      والمَسُّ : الجُنون .
      ورجل مَمْسُوسٌ : به مَسٌّ من الجُنون .
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ .
      وفي التنزيل العزيز : كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ ؛ المَسُّ : الجنون ، قال أَبو عمرو : الماسُوسُ (* قوله « الماسوس » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس بالهمز .
      وقوله المدلس هكذا بالأصل ، وفي شرح القاموس والمالوس .) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون .
      وماءٌ مَسُوسٌ : تََناولته الأَيدي ، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد ، وقيل : هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها ؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني : لوْ كُنْتَ ماءً ، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا ، مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل .
      قال شمر : سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال : ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها .
      والمَسُوس : الماء العذب الصافي .
      ابن الأَعرابي : كل ما شفى الغَلِيلَ ، فهو مَسُوسٌ ، لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ .
      الجوهري : المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح .
      وريقة مَسُوسٌ ؛ عن ابن الأَعرابي : تذهب بالعطش ؛

      وأَنشد : يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ ، إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة : كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها .
      والمَسُوسُ : التِّرْياقُ ؛ قال كثيِّر : فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ : زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته ، وكذلك الجمع .
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها : أَتاها .
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني .
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة ، وقد قرئ بهما .
      وروي عن الفراء : إِنه لَحَسَنُ المَسّ .
      والمَسِيس : جماع الرجلِ المرأَةَ .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس ؛ قرئ لا مَساسَ ، بفتح السين ، منصوباً على التَّبْرِئَة ، قال : ويجوز لا مَساسِ ، مبني على الكسر ، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك ، وبنيت مَساسِ (* قوله « وبنيت مساس إلخ » كذا بالأصل .) على الكسر وأَصلها الفتح ، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين .
      الجوهري : أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً ، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له ، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس ، ويكنى بالمساس عن الجماع .
      والمُماسَّةُ : كناية عن المباضَعَة ، وكذلك التَّمَاس ؛ قال تعالى : من قبل أَن يَتَماسَّا .
      وفي الحديث : فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها ؛ يريد أَنه لم يجامعها .
      وفي حديث أُم زرع : زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب ؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ .
      قال الليث : لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً .
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه .
      أَبو عمرو : الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة . غيره : والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة ، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة ، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ .
      والمِسُّ : النُّحاس ؛ قال ابن دريد : لا أَدري أَعربي هو أم لا .
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ : اختلاط الأَمر واشتباهه ؛ قال رؤبة : إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس ، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه ، قال الأَزهري : هذا غلط ، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب ؛ يقال : مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً ؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي ، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء ؛ وأَما قول الشاعر : أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ ، فحذف إِحدى السينين ، فافهم .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى المس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسٌّ** - [م س س]. (مص. مَسَّ، مُسَّ). "أَصَابَهُ مَسٌّ" : جُنُونٌ.
معجم الغني


**مَسَّ** - [م س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَسَسْتُ**،** أَمَسُّ**،** مَسَّ**، مص. مَسٌّ، مَسِيسٌ. 1. "مَسَّ جِلْدَهُ" : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.![الواقعة آية 78]** فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ**  ! (قرآن). 2. "مَسَّهُ الْمَرَضُ"  : أَصَابَهُ. "مَسَّهُ الكِبَرُ" "مَسَّهُ بِأَذًى" "مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ" (ن. محفوظ) "الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ" : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى. 4. "مَسَّ الْمَرْأَةَ" : جَامَعَهَا.![آل عمران آية 47]** قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ!**** (**قرآن). 5. "مَسَّ مِنْهُ" : أَخَذَ. 6. "مَسَّهُ الخَيْرُ" : عَرَضَ لَـهُ.![المعارج آية 20،21]** إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا**! (قرآن) "مَسَّهُ العَذاَبُ". 7. "مَسَّهُ الشَّيْطَانُ" : جُنَّ. 8. "مَسَّهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ.
معجم الغني
**مُسَّ** - [م س س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). يُمَسُّ، مص. مَسٌّ. "مُسَّ الشَّابُّ" : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ.


الرائد
* مس يمس ويمس: مسا ومسيسا ومسيسى. 1-ه أو الشيء: لمسه بيده. 2-ه المرض أو الكبر: أصابه. 3-ت الحاجة إلى كذا: ألجأت إليه. 4-ه الشيطان بتعب أو عذاب: أصابه به. 5-من فعل «مسى» نحتت كلمة «مساج» MASSAGE.
الرائد
* مس مسا. صار به «مس»، أي جنون.
الرائد
* مس. 1-مص. مس ومس. 2-جنون.
الرائد
* مس. نحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: