وصف و معنى و تعريف كلمة المكان:


المكان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المكان في معاجم اللغة العربية:



المكان

جذر [كان]

  1. المكان السياحي: (مصطلحات)
    • الموقع الذي تتوافر فيه المزايا السياحية. (قانونية)
  2. المكان السياحي: (قانونية)
    • الموقع الذي تتوافر فيه المزايا السياحية.
  3. لَمَكَ: (فعل)
    • لَمَكَ لَمْكاً
    • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  4. تَلَمّكَ: (فعل)
    • تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام
    • تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه
    • تَلَمّكَ: تلمَّظ


  5. لَمْك: (اسم)
    • لَمْك : مصدر لَمَكَ
  6. لَمك: (اسم)
    • اللَّمْكُ : اللُّماك
  7. لَميك: (اسم)
    • اللَّمِيكُ : المكحول العَيْنَين
  8. المكوك: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع مكاكيك ، مكيال سعته صاع ونصف وهو يعادل عند الحنفية 89 ، 4 لترا وعند غيرهم 125 ، 4 لترا بناء على اختلافهم في مقدار المد: ( انظر: مقادير ). (فقهية)
  9. تَلَمّكَ فلانٌ:
    • حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام.
  10. تلمَّك البعيرُ:


    • لَوَى لَحْييه.
  11. قانون المكان: (مصطلحات)
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد. (مالية)
  12. القرار في المكان: (مصطلحات)
    • الإقامة الدائمة فيه. (فقهية)
  13. أشرف على المكان:
    • أطلَّ، اطّلع عليه من فوق ''من هذا التلِّ نشرِف على المكان- بيته يشرف على البحر''? مكان مُشرف.
  14. قانون المكان:
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد.
  15. لَفَّ الْمَكَانَ:
    • أَحَاطَ بِهِ. يَلُفُّ الْمَكَانَ صَمْتٌ كَئِيبٌ.
  16. القرار في المكان: (مصطلحات فقهية)


    • الإقامة الدائمة فيه.
  17. اِسْتِلْطافُ الْمَكانِ:
    • وُجودُهُ رَائِعاً، رَائِقاً.
  18. اِصْطادَ المكانَ:
    • صادَ فيهِ.
  19. اِنْبَطَحَ الْمَكانُ:
    • اِتَّسَعَ.
  20. اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ:
    • خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ.
  21. ابتعد عن الشَّخصِ والمكانِ وغيرِه:
    • انقطع عنه وتجنَّبه وتحاشاه ابتَعِدْ عن الشرّ.
  22. احتجبَ في المكان:


    • استتر.
  23. احتلَّ المكانَ:
    • حلَّه، نزَل به ، أخذه.
  24. اخْتَلفَ إِلى المكان:
    • تَردَّد‎. ‎‏.
  25. ادّخل المكان:
    • دخله، صار داخله.
,
  1. المَكَانُ
    • المَكَانُ : الموضعُ.
      و المَكَانُ المنزلةُ.
      يقال: هو رفيع، المكان. والجمع : أَمْكِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. المَكَّانُ

    • المَكَّانُ : من يدير المَكِنة.
      و المَكَّانُ من يبيع المكِنَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَكَانُ
    • المَكَانُ :(انظر: كون) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المكـان
    • هو النشاطات المختلفة التي تقوم بها المؤسسة لجعل المنتج أو الخدمة متاحا للزبائن بسهولة، ويشمل ذلك التوسع وأماكن تواجد الخدمات.

    المعجم: عربي عامة

  5. لمك
    • "الليث: لَمَكُ أَبو نوح، ولامَكُ جدُّه، ويقال: نوح بن لَمَك، ويقال: ابن لامَك.
      وقولهم: ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً، لا يستعمل إلا في النفي.
      ابن السكيت: يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً.
      قال المُفَضَّل: التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام، قال: والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ.
      وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه؛

      وأَنشد الفراء: فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ،تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي:اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين.
      أَبو عمرو: اللَّميكُ المكحول العينين، وفي النوادر: اليَلْمَكُ الشاب الشديد، ولا يكون إلى في الرجال.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. لَمْكُ
    • ـ لَمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، كاللُّـماكِ واللِّماكُ، ومَلْكُ العَجينِ.
      ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ: ما ذاقَ شيئاً.
      ـ تَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ.
      ـ لَمَكُ ولامَكُ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ لَمِيكُ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ.
      ـ يَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. اللَّمَاكُ
    • اللَّمَاكُ اللَّمَاكُ يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً، وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً.
      [ولا يستعمل إِلا في النفي].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّمْكُ
    • اللَّمْكُ : اللُّماك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَكُوكُ
    • المَكُوكُ : طاسٌ يُشرَبُ به، أَعلاه ضيِّق، ووسطه واسع.
      و المَكُوكُ مكيال قديم يختلف مقداره باختلاف اصَطلاح الناس عليه في البلاد، قيل: يسع صاعًا ونصفًا.
      و المَكُوكُ بكرةٌ من المَعدِن أَو نحوه يُلَفُّ عليها الخيطُ وتثبت في بيت من المَعدِنِ أَو الخشب بحيث يسهل دورانها واستمداد الخيط منها.
      وتستعمل في مكنة الخياطة، وفي نَول النسج لمداخلة لُحمة النسيج في سَداه ، وهي بالعربية الفصحى: الوشيعةُ. والجمع : مكاكيكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَمّكَ
    • تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام.
      ويقال: تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه.
      و تَلَمّكَ تلمَّظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَمَكَ
    • لَمَكَ العَجِينَ لَمَكَ ُ لَمْكاً: أَنعمَ عَجْنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَلَمّك
    • تلمك - تلمكا
      1- تلمك : حرك لحييه عند الكلام أو الأكل. 2- تلمك الجمل : لوى لحييه.

    المعجم: الرائد

  13. لَمك
    • لمك - يلمك ، لمكا
      1-لمك العجين : أجاد عجنه

    المعجم: الرائد

  14. اللَّمِيكُ
    • اللَّمِيكُ : المكحول العَيْنَين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَمَك
    • لمك
      1- مصدر لمك. 2- حجر تكحل به العين.

    المعجم: الرائد

  16. قانون المكان
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد ، وتعني بالانجليزية: lex loci

    المعجم: مالية

  17. اللاّمكان
    • المَكان البعيد أو المجهول أو غير المحدَّد.

    المعجم: عربي عامة

  18. اللُّمَاكُ
    • اللُّمَاكُ (بضم اللام وكسرها) : الجلاءُ يُكْحَلُ به العين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَكَا
    • المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، أَومَجْثِمُها. والجمع : أمْكاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لَميك
    • لميك
      1-مكحول العين

    المعجم: الرائد

  21. أوفى المكان/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان
    • أتاه، أشرف عليه :-أوفى على الانتهاء.

    المعجم: عربي عامة

  22. خلا المكان/ خلا المكان عن أهْله/ خلا المكان من أهله
    • صار فارغًا، فرغ ممّا به :-خلا الشارع من المارّة- لا يخلو كلامه من فائدة- {اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ

    المعجم: عربي عامة

  23. دخل المكان/ دخل إلى المكان/ دخل في المكان
    • صار داخله، عكس خرج منه :-دخل الدّارَ/ إلى الدار/ في الدار- دخل الغزاةُ بلدًا

    المعجم: عربي عامة

  24. قصد المكان/ قصد إلى المكان/ قصد للمكان
    • توجَّهَ إليه عامدًا :-قصَد الحِجازَ- يقصُد الحجَّاجُ البيتَ الحرام كلَّ عام :- ° قصَد قصدَه

    المعجم: عربي عامة

  25. أدخله المكان وغيره/ أدخله في المكان وغيره
    • صيّره داخِلَه، سمح له بالدّخول، عكس أخرجَه :-أدخل البيانات في الحاسب

    المعجم: عربي عامة



معنى المكان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَانَ** \- [ك و ن]. (ف: ثلا).** كُنْتُ**،** أَكُونُ**،** كُنْ**، مص. كَوْنٌ،كِيَانٌ،كَيْنُونَةٌ. 1. "كَانَ الأَمْرُ" : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ. 2. "كَأَنْ لَمْ يَكُنْ" : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ. وَ"كَانَ" : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا. "كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً"، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ. تَأْتِي بِمَعْنَى "ثَبَتَ": "كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ". ب. بِمَعْنَى "وَقَعَ" : "مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ". ج. وَبِمَعْنَى "يَنْبَغِي" :  **![النمل آية 60]**** مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا** ! (قرآن). د."وَبِمَعْنَى "الاسْتِقْبَالِ" :   **![الإنسان آية 7]وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً**  ! (قرآن). هـ. تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ:  **![النساء آية 96]**** وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً**  ! (قرآن). و. تَأْتِي بِمَعْنَى "الْحَالِ" :  **![آل عمران آية 110]**** كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ**  ! (قرآن). 3. "دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ" : أَيْ مَضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [مفرد]: مصدر استكانَ/ استكانَ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَوْناً، وكِياناً، وكَيْنونة: حدث. فهو كائن. والمفعول مَكُون. وكان لها ثلاث حالات:الأولى: أن تكون من الأفعال التي ترفع الاسم وتنصب الخبر، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيد قائماً: ثبت له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أو الانقطاع بقرينة. ومن معانيها أنها تأتي:1 - بمعنى صار، كما في التنزيل العزيز: {وسُيِّرت الجبال فكانت سرابا}. و: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً}. و: {فإذا انشقّت السماء فكانت وردة كالدهان}.2 - وبمعنى الاستقبال، كما في التنزيل العزيز: {يخافون يوماً كان شرّه مستطيراً}.3 - وبمعنى الحال، كما في التنزيل العزيز: {كنتم خير أمة أخرجت للناس}.4 - وبمعنى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل: {وكان الله غفوراً رحيماً}: لم يزل على ذلك.الثانية: أن تكتفي بالاسم، وتسمى حينئذ: تامّة، وتكون بمعنى: ( ثَبَتَ ) كقولهم: ( كان الله ولا شيء معه )، أو بمعنى ( وُجِد) مثل: {ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن}.الثالثة: أن تكون زائدة للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أوله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان، نحو قولك: زيد كان منطلق، وزيد منطلق كان، ومعناه: زيد منطلق. ولا تزاد إلاَّ بلفظ الماضي وندر زيادتها بلفظ المضارع في قول أم عقيل بن أبي طالب: أنت تكون ماجدٌ نبيلُ إذا تهبُّ شمألٌ بَليلُ. ويقال: دخل الأمر في خبر كان: مضى. وكان على فلان كذا كَوْناً وكِياناً: تكفَّل به.و( لا يَكون ): من أفعال الاستثناء. تقول: جاء القوم لا يكون زيداً، واسمها ضمير دائماً، كانك قلت: لا يكون الآتي زيداً.( كَوَّن ) الشيءَ: ركَّبَه بالتأليف بين أجزائه. وـ اللهُ الشيء: أخرجه من العدم إلى الوجود.( اكْتَانَ ) الشيء: حدث. وـ به: تكفّل.( تَكَوّن ) الشيء: حدث. يقال: كَوَّنَه فتكوّن. وـ تَحَرَّك. تقول العرب للبغيض: لا كان ولا تكوّن: لا خُلِق ولا تحرّك. وـ فلاناً: تصوّر بصورته. وفي الحديث: "من رآني في المنام فقد رآني. فإنّ الشيطان لا يتكَوَّنُني".( اسْتَكَانَ ): ذلّ وخضع.( الكَائِنَة ): الحادثة. ( ج ) كوائن.( الكَانُون ): ( انظر: كنن ).( الكَوْن ): الوجود المطلق العام. وـ اسم لما يحدث دَفْعة، كحدوث النُّور عقب الظّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة. وـ حُصُول الصُّورة في المادة بعد أن لم تكن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إلى إبريق. وـ استحالة جوهر المادة إلى ما هو أشرف منه. ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه. والكونان: الدنيا والآخرة.( الكِينَة ): الحالة. يقال: بات فلان بكِينَة سوء: بحالة سيّئة.( المكَان ): المنزلة. يقال: هو رفيع المكان. وـ الموضع. ( ج ) أمكنة.( المكَانَة ): المكان بمعنييه السابقين. وفي التنزيل العزيز: {ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم}: أي موضعهم.
المعجم الوسيط
ـِ كَيْناً: خَضَعَ وذلّ.( أكانَه ) الله: أخضعه وأدخل عليه من الذلّ ما أكانه.( اكْتَانَ ): حزِن، أو حزن وهو يُسِرّ الحزن.( اسْتَكَانَ ): خضع وذلّ.( الكِينَا ): قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة. ويستخرج منه عدة قَلْوَانيات أهمها الكينين والكونيدين. ( مج ).( الكَيْنَة ): النَّبِقَة. وـ الكَفَالَة.( المُكْتَان ): الكفيل.
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا وكينونة. (
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا. (كون) عليه: تكفل به.
الرائد
* كان يكين: كينا. (كين) له: خضع.è
الرائد
* كان الكاني). ج كناة. 1-فا. 2-الذي يلجأ إلى الكتابة والتلويح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: