-
المِيعَادُ
- المِيعَادُ : المُواعَدَةُ.
و المِيعَادُ وقتُ الوعَد .
و المِيعَادُ موضعُه. والجمع : مَوَاعِيدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وعد
- "وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة؛ قال ابن جني: ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله: مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة، قالوا: الوُعودُ؛ حكاه ابن جني.
وقوله تعالى: ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك؛ قال الأَزهري: الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً،فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ.
وقال الفرء: وعَدْتُ عِدةً، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا؛
وأَنشد: إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا،وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره: الفراء يقول: عِدةً وعِدًى؛
وأَنشد: وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة، قال: ويكتب بالياء.
قال الجوهري: والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية.
والفراء يقول: عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ؛ قال أَبو بكر: العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه.
وقوله تعالى: وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة، ويقرأُ: وَعَدْنا.
قرأَ أَبو عمرو: وعدنا، بغير أَلف، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا، باللأَلف؛ قال أَبو إِسحق: اختار جماعة من أَهل اللغة.
وإِذا وعدنا، بغير أَلف، وقالوا: إِنما اخترنا هذا لأَن ال مواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل: إِن الله وعدكم وعد الحق، وما أَشبهه؛ قال: وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا.
وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة، فهو من الله وعد، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة، قال الأَزهري: من قرأَ وعدنا، فالفعل لله تعالى، ومن قرأَ واعدنا، فالفعل من الله تعالى ومن موسى.
قال ابن سيده: وفي التنزيل: وواعدنا موسى ثلاثين ليلة، وقرئ ووعدنا؛ قال ثعلب: فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد؛
وقال: فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ،أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل؟
قال أَبو معاذ: واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته.
ووعدت زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة.
والمَوْعِدُ: موضع التواعُدِ، وهو المِيعادُ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ.
والمَوْعِدةُ أَيضاً: اسم للعِدةِ.
والميعادُ: لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً.
والوَعْدُ: مصدر حقيقي.
والعدة: اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ.
قال الله عز وجل: إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه.
والميعادُ والمُواعَدةُ: وقت الوعد وموضعه.
قال الجوهري: وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر، قالوا: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، وفلان ابن مَوْرَقٍ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع، ومَوْهَبٌ اسم رجل، ومَوزنٌ موضع؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي.
قال ابن بري: قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، قال: موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ،ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع.
قال: وقال سيبويه: مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد،كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر.
وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا، والاتِّعادُ: قبول الوعد، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا.
وناس يقولون: ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ،فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمز، كما، قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور.
قال ابن بري: ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ، فهو مُوتَعِدٌ، من غير همز، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ، فهو موتَسِرٌ، بغير همز، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها،وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها، وواواً إِذا انضم ما قبلها؛ قال: ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين.
وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده: كان أَكبر وعْداً منه.
وقال مجاهد في قوله تعالى: ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا؛ قال: المَوْعِدُ العَهْد؛ وكذلك قوله تعالى: وأَخلفتم مَوْعِدي؛ قال: عَهْدي.
وقوله عز وجل: وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون؛ قال: رزقكم المطر، وما توعدون: الجنةُ.
قال قتادة في قوله تعالى: واليَوْمِ المَوْعُودِ؛ إِنه يوم القيامة.
وفرس واعِدٌ: يَعِدُك جرياً بعد جري.
وأَرض واعِدةٌ: كأَنها تَعِدُ بالنبات.
وسَحاب واعِدٌ: كأَنه يَعِدُ بالمطر.
ويوم واعِدٌ: يَعِدُ بالحَرِّ؛ قال الأَصمعي: مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت؛ قال سويد بن كراع: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ، واعِدُ
ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها: واعد؛ وقال الراجز:كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها،يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها؟
ويقال: يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً.
ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ.
وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً.
والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه.
قال الجوهري: الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ، قال ابن سيده: وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ، فإِذا، قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء؛
وأَنشد لبعض الرُّجاز: أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم؟
قال الجوهري: تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد.
قال الأَزهري: كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً، فإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: وعدته ولم يدخلوا أَلفاً، وإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف؛
وأَنشد لعامر بن الطفيل: وإِنّي، إِنْ أَوعَدْتُه، أَو وَعَدْتُه،لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر، كقولك: أَوعَدُتُه بالضرب؛ وقال ابن الأَعرابي: أَوعَدْتُه خيراً، وهو نادر؛
وأَنشد: يَبْسُطُني مَرَّةً، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه؟
قال الأَزهري: هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ؛ قال القطامي: أَلا عَلِّلاني، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ،ولا تَعِداني الخَيْرَ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري: ولا تعداني الشرّ، والخير مُقبل
ويقال: اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه؛ قال الأَعشى: فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم: فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ؛
وقال: إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي،واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم: أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً.
ووَعِيدُ الفحْل: هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
وفي الحديث: دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً.
"
المعجم: لسان العرب
-
ميعاد
- ميعاد :-
جمع مواعيدُ:
1 - مواعدة، موعد :-ميعادُ الأصدقاء، - كلّما قلت متى ميعادنُا ... ضحكت هند وقالت بعد غد:-
• على غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفة.
2 - وقت الوَعْد :-زاره من غير ميعاد، - صدرت الجريدة في ميعادها، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ} :-
• ميعاد العمل: دوامه ووقته، - مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّة: وعود كاذبة، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد.
3 - موضع الوَعْد
• أَرْض الميعاد: أرض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله.
4 - (القانون) أجل، تاريخ :-ميعاد سقوط الحقّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وعد
- و ع د: الوَعْدُ يُستعمل في الخير والشر يُقال وَعَد يَعِدُ بالكسر وَعْدًا قال الفرَّاء يُقال وَعَدْتُهُ خيرا ووعدته شرا فإذا أَسْقطوا الخير والشر قالوا في الخير الوَعْدُ و العِدَةُ وفي الشر الإيعَادُ و الوَعِيدُ فإن أَدخلوا الباء في الشر جاءوا بالألف فقالوا أَوْعَدَهُ بالسجن ونحوه و العِدَةُ الوعد وقول الشاعر وأَخلفوك عِدَ الأمر الذي وَعَدوا أَراد عِدَة الأمر فحذف الهاء عند الإضافة و المِيعَادُ المُوَاعَدَةُ والوقت والموضع وكذا المَوْعِدُ و تَوَاعَدَ القوم وعد بعضهم بعضا هذا في الخير وأما في الشر فيُقال اتَّعَدُوا و الاتِّعَادُ أيضا قُبول الوعد و التَّوَعُدُ التهدد
المعجم: مختار الصحاح
-
مِيعَادٌ
- جمع: مَوَاعِيدُ. [و ع د].
1. :-حَدَّدَ الْمِيعَادَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : أَيْ وَقْتَ الوَعْدِ، الْمَوْعِد. :-لَوْ تَرَكَ مِنْ أَجْلِهَا مِيعَاداً لَتَرَكَتْ مِنْ أَجْلِهِ مَوَاعِيدَ. (ع. م. العقاد).
2. :-اِلْتَقَى بِهِ عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : مِنْ غَيْرِ انْتِظَارٍ، فَجْأَةً.
3. :-اِلْتَقَى بِهِ فِي الْمِيعَادِ :- : فِي مَوْضِعِ الْمَوْعِدِ.
4. :-عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ.
5. :-مِيعَادُ العَمَلِ :- : وَقْتُهُ.
6. :-لاَ مِيعَادَ مَعَ الأَحْبَابِ :-: لاَ مُوَاعَدَةَ.
كُلَّماَ قُلْتُ مَتَى مِيعَادُنَا ... ... ضَحِكَتْ هِنْدٌ، وَقَالَتْ بَعْدَ غَد
(عمر بن أبي ربيعة).
المعجم: الغني
-
مَوْعِد
- مَوْعِد :-
جمع مَواعِدُ:
1 - مصدر ميميّ من وعَدَ1: :- {قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا} .
2 - اسم مكان من وعَدَ1 ووعَدَ2: :-كان على الموعد، - {وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ} .
3 - اسم زمان من وعَدَ1 ووعَدَ2: وقت محدَّد لإنجاز عمل :-حان موعِدُ الإفطار، - {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ} .
4 - عَهْد :-وفى بموعده، - أنت الكريم وقد قدَّمت مبتدئًا ... وَعْدًا وكلّ كريم عند مَوْعِدِه، - {فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي}: عهدي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أوعدَ
- أوعدَ يُوعد ، إيعادًا ، فهو مُوعِد ، والمفعول مُوعَد :-
• أوعد فلانًا
1 - تهدّده :-أوعده شرًّا، - {وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ} .
2 - وعَده؛ منّاه :-أوعده خيرًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تواعدَ
- تواعدَ يتواعد ، تواعُدًا ، فهو مُتواعِد :-
• تواعد القومُ وعَد بعضُهم بعضًا في الخير :-تواعدوا على اللِّقاء في النادي الثّقافيّ، - {وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توعَّدَ
- توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد :-
• توعَّد فلانًا هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة :-توعَّد تلميذًا بالعقاب، - جاءني غاضبًا يصرخ ويتوعَّد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَعْد
- وَعْد :-
جمع وعود (لغير المصدر):
1 - مصدر وعَدَ1.
2 - ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة :-وَعْدُ الحُرِّ دَيْنٌ عليه، - وَفّى بوَعْده: أتمّه، - وَعْد بلا وفاء، عداوة بلا سبب [مثل]، - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ} :-
• أخلف بوعده: نكثه، - قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما، - وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ، - وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد.
• الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وعد
- وعد - يعد ، وعدا وعدة وموعدا وموعدة وموعودا وموعودة
1- وعده الأمر أو به : تعهد له بأن يبلغه إياه. 2- وعدت الأرض : رجي خيرها.
المعجم: الرائد
-
تَوَاعَدَ
- [و ع د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَاعَدْتُ، أتَوَاعَدُ، تَوَاعَدْ، مصدر تَواعُدٌ.
1. :-تَوَاعَدَ الأصْدِقَاءُ عَلَى الصِّدْقِ وَالوفَاءِ :- : وَعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
2. :-تَوَاعَدَا عَلَى اللِّقَاءِ صَبَاحاً :- : حَدَّدَا مَوْعِداً. :-تَوَاعَدا لِلْمُلْتَقَى بَعْدَ العَشَاءِ :- (م. حسين هيكل).
المعجم: الغني
-
مَوْعُودٌ
- جمع: مَوَاعِيدُ. [و ع د]. (مفعول من وَعَدَ).
1. :-وَفَّى بِمَوْعُودِهِ :- : أَيْ بِعَهْدِهِ.
2. :-مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ :- : تَعَهُّدَاتُهُ، وعَرْقُوبٌ اسْمُ رَجُلٍ مِنْ يَثْرِبَ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ بِإِخْلاَفِهِ الوَعْدَ:
كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلا ... ... ومَا مَوَاعِيدُهُ إِلاَّ الأَبَاطِيلُ
(كعب بن زهير).
3. :-اليَوْمُ الْمَوْعُودُ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ.
المعجم: الغني
-
استوعدَ
- استوعدَ يستوعد ، استيعادًا ، فهو مُستوعِد ، والمفعول مُستوعَد :-
• استوعد فلانًا طلب إليه أنْ يَعِده :-استوعده إنجازُ عمَلٍ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ميعاد
- ميعاد - ج، مواعيد
1- ميعاد : وقت الوعد. 2- ميعاد : موضع الوعد. 3- ميعاد : مواعدة.
المعجم: الرائد
-
اتَّعدَ
- اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد (للمتعدِّي) :-
• اتَّعد القومُ تواعدوا، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ.
• اتَّعد فلانٌ: قبِل الوعدَ ووَثِق به. • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المَوْعِدُ
- المَوْعِدُ : الوَعْدُ.
و المَوْعِدُ مكانُه.
و المَوْعِدُ زمانُه.
و المَوْعِدُ العهدُ. والجمع : مَواعِدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَعَّدَ
- [و ع د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَعَّدْتُ، أتوَعَّدُ، تَوَعَّدْ، مصدر تَوَعُّدٌ. :-تَوَعَّدَهُ إنْ خَالَفَ أوَامِرَهُ :- : تَهَدَّدَهُ. :-يَتَوَعَّدُنِي أشَدَّ التَّوَعُّدِ.
المعجم: الغني
-
موعِد
- موعد - ج، مواعد
1- مصدر وعد. 2- وعد. 3- مكان الوعد. 4- زمان الوعد. 5- عهد.
المعجم: الرائد
-
اتَّعَدَ
- اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به.
يقال : وَعَدَهُ فاتَّعَدَ.
و اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا.
و اتَّعَدَ فلانٌ فلانًا : أوعده.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْعَدَ
- [و ع د]. (فعل: رباعي متعد). أَوْعَدْتُ، أُُوْعِدُ، أََوْعِدْ، مصدر إيَعادٌ.
1. :-أوْعَدَهُ شَرّاً :- : تَهَدَّدَهُ بِكُلِّ سُوءٍ.
2. :-أوْعَدَهُ خَيْراً :- : وَعَدَهُ خَيْراً.
المعجم: الغني
-
مَوْعِدٌ
- جمع: مَوَاعِدُ. [و ع د]. (مصدر وَعَدَ).
1. :-حَدَّدَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : مَكَانُ الوَعْدِ واللِّقَاءِ أو زَمَانُهُ. :-جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ بِالضَّبْطِ.
2. :-وَفَى بِمَوْعِدِهِ :- : أَيْ بِعَهْدِهِ.
المعجم: الغني
-
إِتَّعَد
- إتعد - اتعادا
1- إتعد القوم : وعد بعضهم بعضا. 2- إتعد : قبل الوعد ووثق به. 3- إتعده : أوعده، هدده.
المعجم: الرائد
-
تَوَاعُدٌ
- [و ع د]. (مصدر تَوَاعَدَ).
1. :-تَوَاعُدُ الأصْدِقَاءِ عَلَى الصِّدْقِ :- : وَعْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
2. :-التَّوَاعُدُ عَلَى اللِّقَاءِ مسَاءً :- : تَحْدِيدُ مَوْعِدٍ.
المعجم: الغني
-
مُتَوَعِّدٌ
- جمع: ون، ات. [و ع د]. (فاعل مِنْ تَوَعَّدَ). :-جَاءهُ مُتَوَعِّداً :- : مُهَدِّداً، أَيْ مَنْ يُهَدِّدُ غَيْرَهُ بِالوَيْلِ وَالوَعِيدِ. :-أَشَارَتْ إِلَيْهِ بِأُصْبُعِهَا مُنْذِرَةً مُتَوَعِّدَةً.
المعجم: الغني