وصف و معنى و تعريف كلمة الهاج:


الهاج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح الهاج في معاجم اللغة العربية:



الهاج

جذر [هاج]

  1. اِلهاجَّ: (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ : اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ
  2. الهوج: (اسم)
    • صوت الريح المتداركة القالعة
  3. لَهَج: (اسم)
    • مصدر لهِجَ بـ
  4. لَهِج: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ
    • لَهِجٌ بِذِكْرِهِ : مُولَعٌ بِهِ ، مُثَابِرٌ ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  5. لَهَّجَ: (فعل)
    • لَهَّجْتُ ، أُلَهِّجُ ، لَهِّجْ ، مصدر تَلْهِيجٌ
    • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  6. لُهُج: (اسم)
    • لُهُج : جمع لَّهُوجُ
  7. لهِجَ: (فعل)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ ، والمفعول ملهوج به
    • لَهِجَ بالأمر : أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
    • لهِج بذكرالله : أولع به فثابر عليه واعتاده
    • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
    • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه : لزِمه
    • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه : تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
  8. هَجَّ: (فعل)
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ
    • هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ
    • هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا
    • هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ
    • هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ


  9. هَوَج: (اسم)
    • مصدر هَوِجَ
    • بِهِ هَوَجٌ : حُمْقٌ طَالَ بِهِ
  10. هَوِجَ: (فعل)
    • هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوَجُ ، وهي هوجاءُ والجمع : هُوجٌ
    • هوِج فلانٌ : حَمُق وطاش وتسرَّع
  11. هُوج: (اسم)
    • هُوج : جمع أَهوَج
  12. هُوج: (اسم)
    • هُوج : جمع هَوجاء
  13. هاجَى: (فعل)
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه : هجَاه ، ذمَّه


,
  1. لَهِجَ
    • ـ لَهِجَ به : أُغْرِيَ به ، فَثابَرَ عليه .
      ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ : إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها .
      ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ : اللِّسانُ .
      ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً : اخْتَلَطَ ،
      ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ : اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ ،
      ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ .
      ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ : لم يُبْرِمْهُ ،
      ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ : لم يُنْضِجْهُ ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ .
      ـ لُهْجَةُ : اللُّمْجَةُ .
      ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً : أطْعَمَهُم إِيَّاها .
      ـ مُلَهَّجُ : من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِلْهَاجَّ
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ : اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه .
      والْهَاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هوج
    • " الهَوَجُ كالهَوَكِ : الحُمْقُ ؛ هَوِجَ هَوَجاً ، فهو أَهْوَجُ ، والأُنثى هَوْجاء ، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ ، وهو الأَحمق .
      وأَهْوَجَه : وجده أَهْوَجَ .
      والأَهْوَجُ : الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب ، على التشبيه بذلك .
      والأَهْوَجُ : المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج ، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله : أَهْوَجُ الطُّول .
      ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل ، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ .
      وفي حديث عثمان : هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ .
      الأَهْوَجُ : المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق ، وقيل : الأَحمق القليل الهداية ؛ وفي حديث عمر : أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً .
      والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها ، وكذلك بعير أَهْوَجُ ؛ قال أَبو الأَسود : على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل ، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء : متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً ؛ وقيل : هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل .
      والهَوْجاء : الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت ، والجمع هُوجٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح ؛ قال ابن الأَحمر : وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء ، ليس للُبِّها زَبْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل ، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح ، والريح أُنثى ؛ ونظيره قوله تعالى : كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف .
      والهَوْجاء : من صفة الناقة خاصة ، ولا يقال : جمل أَهْوَجُ ، قال : وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض .
      أَبو عمرو : في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ ، بمعنى واحد .
      وفي حديث مكحول : ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ ، وكان من سَبْي كابُلَ ، قال : أَو هو على قلب الحاء هاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. لهج
    • " لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ، ولَهْوَجَ ، وأَلْهَجَ كلاهما : أُولِعَ به واعْتادَه ، وأَلْهَجْتُه به .
      ويقال : فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به ؛

      وأَنشد : رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء : الوُلوعُ به .
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : طَرَفُ اللِّسان .
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ : جَرْسُ الكلامِ ، والفتحُ أَعلى .
      ويقال : فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها .
      الجوهري : لَهِجَ ، بالكسر ، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه .
      واللَّهْجةُ : اللسان ، وقد يُحَرَّكُ .
      وفي الحديث : ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث آخر : أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ ؛

      قال : اللَّهْجةُ اللسان .
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم .
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه .
      وكذلك كل مختلط .
      والْهاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه .
      ولَهِجَتِ الفِصالُ : أَخَذَتْ في شُرب اللبن .
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها ، فهو فصيل لاهِجٌ ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه .
      وأَلْهَجَ الرجُلُ : لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ .
      وأَلْهَج الفَصيلَ : جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع ؛ قال الشمَّاخ : رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه .
      أَبو منصور : المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها ، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها .
      يقال : أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل ، فهو مُلْهِجٌ ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ .
      واللإِجْرارُ : أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً ، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به ، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ؛ ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ ، إِنما يقال : أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه ، وبيت الشماخ حجة لما وصفته ؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج ، فترك رعْيَها ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم ، قال : والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى ، كَرَهَه ليُبْسِه ، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ، ويُغْرى بها ، قال : وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته .
      الأُمَوِيُّ : لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها ، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ .
      وتقول العرب : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ، ومثله شرح القاموس .)، بمعنى واحد .
      ولَهَّجَ القومَ : أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء .
      والمُلْهاجُّ من اللبن : الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه ، وكذلك كل مختلِطٍ .
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ ، على المثل .
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها .
      ولَهْوَحَ الشيءَ : خَلَطه .
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ : لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه .
      ابن السكيت : طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ ؛ وأَنشد الكلابي : خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ ، قد هَمَّ بالنُّضْجِ ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ .
      ولَهْوَجَ اللحمَ : لم يُنْعِمْ شَيَّه ؛ قال الشماخ : وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها ، كان سِرُّنا وما بيننا ، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج : والأَمْرُ ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا ، يُضْوِيكَ ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه .
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ ، فيقال : قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ .
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ : تَعَجَّلَه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لولا الإِلهُ ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا ، تَلَهْوَجُوها ، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى الهاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاجٍ**،** الْهَاجِي**، ةٌ - [هـ ج و]. (فا. من هَجَا). "عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ" : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ.


معجم الغني
**هَاجَ** - [هـ ي ج]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَاجَ**،** يَهِيجُ**، مص. هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ. 1. "هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً" : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . "هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ". 2. "هَاجَ الغَاضِبُ" : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. "لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ" "هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ" "هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ" "هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ". (أحمد التوفيق). 3. "هَاجَ النَّبْتُ" : يَبِسَ وَاصْفَرَّ.** ![الزمر آية 21]**** ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً**! (قرآن). 4. "هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً" : يَبِسَ بَقْلُهَا. 5. "هَاجَتِ السَّمَاءُ" : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا. 6. "هَاجَتِ الإِبِلُ" : عَطَشَتْ. 7. "هَاجَ الإِبِلَ" : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتاجَ يهتاج، اهْتَجْ، اهتياجًا، فهو مُهتاج • اهتاج النَّاسُ: ثاروا لضررٍ أو مشقّة "اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر".


المعجم الوسيط
النبتُ ـِ هَيْجاً: يبس واصفرّ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ يهيج فتراه مصفرًّا}. وـ الأرضُ هَيْجاً، وهَيَجَاناً: يبس بقلها. فهي هائجة. وـ القومُ هَيْجاً، وهِيَاجاً، وهَيَجَاناً: ثاروا لمشقَّة أو ضرر. ويقال: هاج الشرّ، وهاجت الحرب بينهم. وـ الإبلُ: عطشت. وـ السّماءُ: تغيَّمت وكثر ريحها. وـ الشيءَ أو فلاناً: أثاره. ويقال: هاج الإبل: حرّكها باللّيل إلى المورد والكلأ.( أهَاجَ ): يقال: أهاجت الرِّيح النبت: أيبسته.( أهْيَجَ ) الأرضَ: وجدها هائجة النبات.( هَايَجَ ) فلان فلاناً: أثاره. وـ قاتله.( هَيَّجَه ): أثاره.( اهْتَاجَ ): ثار لمشقَّة أو ضرر. ( تَهَايَجَ ) القومُ: تواثبوا للقتال.( تَهَيَّجَ ) الشيءُ: مبالغة في هاج.( المِهْيَاج ): النُّزوع إلى وطنه. وـ الجمل الذي يعطش قبل غيره من الإبل.( الهَائِج ): الفَوْرة والغضب. يقال: هاج هائجه.( الهَاجَة ): الضِّفدعة الأُنثى. وـ النَّعامة. وـ النَّعْجَة ونحوها لا تشتهي الفحل.( الهَيْج ): الحرب. وـ الرِّيح الشديدة. وـ الفتنة.( الهَيْجَاء ): ( ويقصر ): الحرب.( الهِيَاج ): الهيجاء.
الرائد
* هاج يهيج: هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا. (هيج) 1-الشيء: ثار وتحرك «هاج الغضب». 2-البحر: اضطرب وتحرك. 3-إضطرب وتحرك من حمقه. 4-شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة. 5-ه أو الشيء، أو به: أثاره وبعثه. 6-الجمال: حركها بالليل الى الماء أو العشب. 7- ت الجمال: عطشت. 8-النبت: يبس واصفر. 9-ت الأرض: أخذ نباتها ييبس. 10-ت السماء: غامت وكثرت ريحها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: